أبو زينة، فريد كامل (2010). الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها. دار الفرقان للنشر والتوزيع. عمان.
أبو عميرة، محبات (2000). الإبداع في تعليم الرياضيات. طبعة 5. مكتبة الدار العربية للكتاب. القاهرة.
أبو ماضي، ساجدة كامل أحمد (2021). فاعلية الفصول المنعكسة القائمة على التعلم التعاوني في تنمية المهارات الحاسوبية ودافع الإنجاز في التكنولوجيا (دراسة تطبيقية على طالبات الصف الثاني عشر بغزة) (Doctoral dissertation).
الأعمى، محمد إبراهيم (2017). جودة حياة العمل وأثرها على الإبداع الإداري: دراسة ميدانية على الجامعة الأسمرية الإسلامية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، (9)، 223-184.
البطنين، عبد الله (2019). أثر استخدام استراتيجية التلعيب عبر الأجهزة اللوحية في إكساب العمليات على الكسور الاعتيادية لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة عين شمس، 217 (1)، 287-322.
جروان، فتحي (2002). الإبداع، مفهومه، معياره، نظرياته، قياسه، تدريبه ومراحله العملية. دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن.
الجزار أسماء الدسوقي. (2022)"تطوير بيئة تعلم الكتروني قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة ." مجلة كلية التربية - جامعة دمياط، 37 (81)، 3 أبريل, 2022.
الجزار، أسماء وأحمد، أماني وعوض، أماني (2022). تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات الرياضيات لطفل الروضة. مجلة كلية التربية بدمياط، 81(1)، 219-259.
حسن، عباس (2017). الأساليب الحديثة في البحث العلمي. مكتبة المتنبي.
الحضرمية، أبرار ناصر (2023). أثر التفكير الإبداعي للأخصائيين الاجتماعيين على جودة الخدمات الاجتماعية في المجال المدرسي. المنتدى البحثي السادس للشباب، جامعة قطر، https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/50503
الحلاق، هشام سعيد (2010). التفكير الإبداعي، مهارات تستحق التعلم. الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة بدمشق.
حمادة، سلوى (2020). تأثير برنامج قائم على الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، 12(1)، 482-543.
الخرابشة، نانسي محمد جميل (2018) أثر استخدام بعض مهارات التفكير الابداعي في تحصيل الصف الثالث الاساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم في المدارس الخاصة في لعاصمة عمان، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
الخزي، فهد، والخزي، يوسف (2021). مقارنة فاعلية الألعاب التعليمية والتلعيب في خفض مستوى القلق ورفع مستوى الدافعية نحو الرياضيات: دراسة تجريبية على تلاميذ وتلميذات الصف الخامس في دولة الكويت. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، 16، 5 - 43.
الخزيم، خالد محمد (2021). فاعلية مقرر إلكتروني قائم على التلعيب في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض. Journal of Education/Al Mejlh Altrbwyh.
خيايا، ياسر محمد أحمد (2)، ج020) واقع مهارات التفكير الإبداعي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي العلوم، المجلة العربية للعلوم التربوية و، النفسية، 4(18)، 669- 699.
الراشد، مضاوي (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة. مجلة جامعة القاهرة، 27(1)، 78-149.
الزهرة، الأسود. (2008). مساهمة الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي في تعزيز السلوك الابداعي لدى طلبته (دراسة ميدانية). جامعة قاصدي مرباح ورقله.
شاهين، ياسمين محمد مليجي. (2020) "فاعلية استراتيجية التلعيب في إدارة بيئة التعلم وتحسين الأداء الدراسي لدى تلاميذ وتلميذات مرحلة التعليم الأساسي." مجلة كلية التربية - جامعة المنصورة(العدد الثاني)، أبريل, 2020: 82-853.
الشديفات، محمد (2022). واقع استخدام التعليم الإلكتروني عن بعد في المدارس الحكومية والخاصة من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في لواء المزار الشمالي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(27)، 40-61.
الشمري، بدر (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة جامعة أسيوط، 35 (5)، 574-602.
الشهري، السيف (2024). طرق وأساليب تنمية التفكير الإبداعي في بيئات التعلم الإلكتروني: مراجعة منهجية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(37)، 567-604.
عبد الحق، حسن محمد حسن، زهران، العزب محمد، السيد، إبراهيم التونسي ( 2023) تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الاعدادية، مجلة بنها للعلوم الانسانية، (2)، ج3، 219-243.
عبدالرزاق، أسعد والكلابى، ميثم (2020). أثر منهج بالألعاب التعليمية في تطوير التفكير الإبداعي وتنمية أهم مهارات التحكم اليدوي لدى أطفال بعمر 4-5 سنوات. المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة، 27 (1)، 123-145.
عبدالقادر، حسن خليل (2020). درجة وعي معلمي مدارس شرقي القدس بمهارات التدريس الإبداعي واتجاهاتهم نحوه. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية .4(1)،60-91.
العبدان، منيرة والقرني، علي (2021). درجة تطبيق استراتيجية التلعيب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 138 (1)، 477-512.
العتيبي، عبيد بداح (2021). درجة تطبيق استراتيجية التلعيب ومعوقات تطبيقها لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقه الرياض بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(4)، 298-337.
العتيبي، نسيم عبدالرحمن النفيعي، رباب عبدالله. (2022)"فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب الكترونياً على تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة." المجلة العربية للتربية النوعية- 6(23)، 27 يوليو, 2022: 499-534.
العتيبي، نسيم، والنفيعي، رباب (2022). فاعلية استخدام استراتيجيَّة التلعيب إلكترونياً على تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للتربية النوعية، 6(23)، 499-534.
عطية، خالد (2022). المشكلات التربوية التي تواجه معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في محافظة الطفلية من وجهة نظرهن. مجلة الدارسات والبحوث التربوية،5(2)، 172_201.
علي، نصر الله (2022). مهارات الاستيعاب القرائي في اللغة الإنجليزية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية، 38(12)، 287-309.
العمري، عائشة؛ والشنقيطي، أميمة (2019). فاعلية تقنية التلعيب في بيئة التعلم الإلكترونية لتنمية مهارات إنتاج المواد الرقمية والتفكير الإبداعي لطلبة الدراسات العليا. مجلة الجامعة الإسلامية بفلسطين، 27 (2)، 629-661.
الغامدي، أحمد خلف (2021) "فاعلية توظيف التعلعيب عبر منصة كلاس دوجو في تنمية مهارات الانضباط الصفي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ." المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية IJEPS، 2021: 321-408.
الغامدي، وفاء (2019). فاعلية تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة عين شمس، 20 (4)، 511-539.
غيث، حليمة (2022). دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بمدينة مصراتة. مجلة جامعة مصراتة، 15(2)، 100-126.
القرني، يعن (2021). فاعلية برنامج تدريبي إثرائي قائم على أساليب واستراتيجيات توليد الأفكار الإبداعية في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى المتعلمين الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 26(1)، 137-216.
لعوج، زندي (2021). صعوبات توظيف المستحدثات التكنولوجية، الإعلام الآلي المنفصل، لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية حسب وجهة نظر أساتذة المرحلة الابتدائية.
المالكي، عوض بن صالح (2006). سلوكيات معلم الرياضيات الحقيقية المثيرة للتفكير الابتكاري. المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة - رعاية الموهبة - تربية من أجل المستقبل، الرياض: مؤسسة الملك عبدالعزيز و رجاله لرعاية الموهوبين، 265 - 309. http://search.mandumah.com/Record/86594
متولي، هبة (2021). فاعلية برنامج قائم على مهارة التخطيط في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، 13(47)، 213-270.
المجدوبي، كريمة بشير( 2020) التفكير الابداعي ومعوقاته في مرحلة التعليم الاساسي من وجهة نظر المعلمين(بمدينة الزاوية)، مجلة كلية الآداب، (29)، ج2، 330- 351.
محمد، علاء (2012). التفكير الابداعي. جريدة مركز طارق والي العمارة والتراث, 2(03)، 30-31.
المرتضى (2011). إلهام. أثر مستوى الروضة في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ وتلميذات الصف الأول الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة صنعاء، اليمن.
المطيري، شيخة (2021). نموذج مقترح لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التلعيب في ضوء معايير تصميم التلعيب. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 3 (1)، 89-132.
المطيري، شيخة عوض حميدان (2021). نموذج مُقترَح لتصميم بيئة تعلُّم إلكترونية قائمة على التلعيب في ضوء معايير تصميم التلعيب. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني, 3(1)، 89-132.
مفتاح، مصطفى عبدالله محمد. (2019) استخدام انموذج تسريع التفكير(CASE)في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العلمي." مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 2019: 1-45.
ملاح. بتول عصام سرور (2023). درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهارات استراتيجية التلعيب. مجلة جامعة البعث-سلسلة العلوم التربوية, 45(5).
المناعي، محمد عمر أحمد (2023). دور مراكز التفكير الاستراتيجي في دعم اتخاذ القرار لدى القيادات العليا (Master's thesis).
النادي، هدى جمعة عباس، و السعيد، خليل محمود سعيد. (2020). أثر استخدام التعليب "Gamification" في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة العلوم بالعاصمة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
هريكش، مختار مشرف (2023). أثر جودة حياة العمل في الإبداع التنظيمي-دراسة ميدانية بمجمع صيدال لصناعة الأدوية في الجزائر (Doctoral dissertation).
اليعيش، هبة محمد عبدالله. (2023)"درجة تطبيق استراتيجية التلعيب في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات." المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، 5 مارس, 2023.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (1444هـ). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام (النسخة الثانية). الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.