"النوموفوبيا وعلاقتها بالالكسيثيميا وادارة الوقت لدى عينة من طلاب الجامعة في ظل التحول الرقمي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بكلية الدراسات الانسانية – جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين درجات النوموفوبيا وكل من الالكسيثيميا وادارة الوقت لدى عينة من طلاب الجامعة في ظل التحول الرقمي والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات العينة على مقياس النوموفوبيا وفقاً لمتغير النوع (ذكور/ إناث) ومدة الاستخدام (اقل من 3 ساعات / اكثر من 3 ساعات ) والتفاعل بينهما، أيضاً التحقق من إمكانية التنبؤ بالنوموفوبيا من خلال متغيري الالكسيثيميا وادارة الوقت لدى عينة من طلاب الجامعة في ظل التحول الرقمي، تكونت عينة البحث الأساسية من (462) طالبا وطالبة من طلاب الجامعة  تتراوح أعمارهم (18- 22) عاماً بواقع (228) أنثى و(234) ذكرا ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف البحث، وللتحقق من ذلك تم تطبيق مقياس النوموفوبيا من (إعداد الباحثة)، مقياس تورنتو للالكسيثيميا Toronto Alexithymia Scale (TAS-20)  إعداد (Taylor et al,1994)  ومقياس ادارة الوقت إعداد(رقبان واخرون، 2015).
وكشفت النتائج وجود علاقة موجبة دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) بين الدرجة الكلية للنوموفوبيا وأبعادها الفرعية وبين الدرجة الكلية للالكسيثيميا وأبعادها الفرعية، كما كشفت عن  وجود علاقة سالبة دالة احصائياً بين الدرجة الكلية للنوموفوبيا وأبعادها وبين الدرجة الكلية لإدارة الوقت، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط  درجات طلاب الجامعة على مقياس النوموفوبيا ككل تبعاً للنوع لصالح الإناث ، كما تبين وجود فروق في النوموفوبيا تبعاً لمتغير عدد الساعات لصالح مستخدمي الهاتف( الأكثر من الثلاث ساعات) وتبين وجود أثر للتفاعل دال إحصائيا بين النوع وعدد الساعات لصالح الإناث الأكثر من الثلاث، كما تنبأت الالكسيثيميا وإدارة الوقت بالنوموفوبيا تنبؤاً دال إحصائياً لدى أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية


بهنساوي، أحمد فكري (2020). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بکل من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 90(17)، 328-403.
حسين، عامر شلبي (2024). استخدام التحول الرقمي في أنشطة العلاقات العامة بالجامعات وعلاقته بتشكيل الانطباعات لدى طلابها.  المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي، 3(3)، 29-53.
حنور، قطب عبده خليل، والسماحي، فريدة عبد الغني، والمزين، نجلاء عبد النبي (2023). فعالية برنامج تدريبي سلوكي لخفض اضطراب النوموفوبيا لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة دمنهور، (110)، 73-94.
رقبان، نعمة مصطفى، ويوسف، زينب صلاح، وإبراهيم، نجاة غنيمى (2015). إدارة الوقت والجهد وعلاقته بتحمل المسئولية لدى المراهقينالمجلة العلمية لكلية التربية النوعية بالمنوفية، 4(2)، 431-484.
عبد الحليم، إبتسام كريم (2023). تطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في ضوء منظومة التحول الرقمي (دراسة تحليلية). المجلة التربوية لتعليم الكبار، 4(5)، 1-30.
عيسى، دينا علي (2023). المرونة النفسية واليقظة العقلية كعوامل منبئة بالنوموفوبيا لدى الشباب الجامعي. المجلة التربوية، 107، 773-834.
العتيبي، منى مبروك، والماحي، يحيى أحمد (2020). النوموفوبيا "الخوف من فقدان الهاتف الذكي" لدى عينة من المراهقين في مدينة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جدة.
محمد، منى ذكي، وأحمد، جمال شفيق، والسيد، هدى جمال (2022). الإلكسيثميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدي عينه من المراهقين من "14-15". مجلة دراسات الطفولة، 25(94)، 145-150.
المشاري، أيمن صالح (2023). مهارات إدارة الوقت وعلاقتُها بالتحصيل الدراسيِّ لدى عيِّنة من طُلّاب الصف الثاني الثانوي بمدينة جُدّة. مجلة البحث العلمي في التربية، 24(11)، 46-75.
هنداوي، صلاح محمد صالح، وعبد الله، رشوان عبد الله (2024). تأثير ممارسة التمرينات الهوائية على مستوى النوموفوبيا وبعض مكونات اللياقة الصحية لدى الطلاب في المرحلة الجامعية. مجلة علوم الرياضة، 37(1)، 69-93.