الإبراهيمي، محمد البشير. (1997). عيون البصائر. (ط1) دار الغرب الإسلامي.
ابن كثير، إسماعيل. (1990). تفسير القرآن العظيم. (ط2). دار الجيل. بيروت.
التركي، عبد الله والنصيان، عبد الرحمن. (2021). الممارسات التأملية وأثرها على دافعية الإنجاز لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في منطقة القصيم، مجلة العلوم التربوية و النفسية. 5(18). 128-111.
جديدي، عفيفة. (2014) الدافعية: أهميتها ودورها في عملية التعلم. مجلة معارف، جامعة البويرة: 17، 213-239.
الجلاد، ماجد زكي. (2007). تعلم القيم وتعليمها (ط.1). دار المسيرة.
حسين، هشام بركات. (2016). الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية. مجلة تربويات الرياضيات. 19(12).19-66.
الدوسري، نوره، والسدراني، غادة. (2024). دور مجتمعات التعلم المهنية الرقمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (99)، 168 – 199.
زينة، ساكر. (2021). دور الانضباط المدرسي في نجاح العملية التعليمية. أطروحة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي التبسي، تبسة.
السحيباني، علي بن عمر. (2021). التسامح في الإسلام المفهوم والضوابط. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، 6(2)، 17-60.
السلمي، أحلام عتيق. (2019). مفهوم القيم وأهميتها في العملية التربوية وتطبيقاتها السلوكية من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(2)، 79- 94.
السناني، شذى بنت علي. (2020). دور مجتمعات التعلم المهنية في تنمية مهارات التخطيط لدى معلمات التربية الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة العربية للنشر العلمي، (26)، 222-237.
الشمري، الهنوف. (2022). دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 14(4)، 187-240.
الشيدي، خالد، وشحادة، فواز. (2022). فاعلية مجتمعات التعلم المهنية في تطوير مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي الرياضيات والعلوم في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (6)، 40، 36-55.
الصالحي، فاطمة بنت محمد سالم، والمنـــــذري، ريــــــــــا بنت سالم سعيد. (2013). أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 35(2)، 75-96.
العبد القادر، بدر علي. (2018، يناير28-29). الانتماء إلى الوطن وأثره في حماية الشباب من الانحراف} بحث مقدم {. مؤتمر واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف، الرياض، المملكة العربية السعودية.
العتيبي، بدور بنت ضيف الله. (2022). دور مجتمعات التعلم في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الكيمياء بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، 38(10)، 253 - 272.
العتيبي، فاطمة بنت حميد. (2020). مـعـوقـات الانـتـمـاء الـوطـنـي دراسة في ضوء كتب الحديث الستة. دراسات في التعليم العالي، 18(18)،140-169.
العقيل، ليلى. (2022). القيم ماهيتها وخصائصها ونماذج لها في ضوء القرآن الكريم. مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي،5(2)، 129- 150.
عليوة، علا محمد. (2023). برنامج معد وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 47(4)، 175-218.
عيّاش، نرمين جبران. (2024). درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والانجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، (21)21، .235-209
القايدي، محمد. (2023). ثقافة التسامح ونبذ العنف: مقصد شرعي وضرورة حضارية (العلامة ابن عاشور نموذجا). المنتقى للبحوث والدراسات، 4(1)، 15-26.
القرني، عبد الإله محمد. (2020). تطوير مقياس الانتماء الوطني على عينة من المجتمع السعودي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. Umm Al-Qura University Journal of Educational & Psychological Sciences, 12(4).
الكندري، وفاء حسن. (2015). مستوى التسامح عند طلبة كلية التربية بجامعة الكويت. أطروحة ماجستير غير منشورة، جامعة الكويت.
مكتب رؤية المملكة العربية السعودية "2030". (2024). الوثيقة الإعلامية برنامج تنمية القدرات البشرية 2021 - 2025. ص ص1- 58.