"بعض العوامل المؤثرة في امتلاك معلمي الدراسات الإسلامية للقيم الإيجابية في "برنامج تنمية القدرات البشرية": دراسة تنبؤيه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتقنيات التعليم /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الحدود الشمالية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين كل من مجتمعات التعلم المهنية والدافعية مع قيم الانتماء الوطني والتسامح والانضباط، كما هدفت إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لكل منهما بهذه القيم الثلاث. واستخدمت المنهج الارتباطي ذو التصميم التنبؤي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأهدافها التي تسعى إلى تحقيقها. تضمنت عينة الدراسة فئتين: فئة المعلمين وتكونت من (172) معلمًا ومعلمة من معلمي الدراسات الإسلامية في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، تم تقسيمهم إلى (98) معلمًا و(74) معلمة، بينما بلغ عدد عينة الدراسة الأساسية من فئة مديري المدارس (52) مديرًا ومديرة. استخدمت الدراسة ثلاثة مقاييس، لقياس مجتمعات التعلم المهنية، ودافعية المعلمين، وقيم العمل التي تشمل قيم (الانتماء الوطني والتسامح والانضباط). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية متوسطة وموجبة، ودالة بين مجتمعات التعلم المهنية والانتماء الوطني، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة، ودالة بين دافعية المعلم، وكل من الانتماء الوطني، والتسامح والانضباط. حيث كان الارتباط متوسط القوة مع الانتماء الوطني، وضعيف مع التسامح والانضباط. وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالانتماء الوطني من مجتمعات التعلم المهنية؛ إذ تساهم مجتمعات التعلم المهنية في تفسير ما نسبته (25%) من التباين في الانتماء الوطني، كما يمكن التنبؤ بالتسامح من دافعية المعلم؛ حيث ساهمت دافعية المعلمين في تفسير ما نسبته (5,8%) من التباين في قيمة التسامح، كما يمكن التنبؤ بالانضباط من دافعية المعلم؛ إذ ساهمت دافعية المعلمين في تفسير ما نسبته (7,5%) من التباين في الانضباط. وأوصت الدراسة بتوجيه القائمين على التطوير المهني للمعلمين والمعلمات بعقد البرامج التدريبية حول مجتمعات التعلم المهنية، لما لها من أثر في تنمية الانتماء الوطني. وعقد الورش التدريبية للمعلمين بهدف تنمية الدافعية لديهم، لما لها من أثر إيجابي في تنمية قيم الانتماء الوطني والتسامح والانضباط.

الكلمات الرئيسية


الإبراهيمي، محمد البشير. (1997). عيون البصائر. (ط1) دار الغرب الإسلامي.
ابن كثير، إسماعيل. (1990). تفسير القرآن العظيم. (ط2). دار الجيل. بيروت.
التركي، عبد الله والنصيان، عبد الرحمن. (2021). الممارسات التأملية وأثرها على دافعية الإنجاز لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في منطقة القصيم، مجلة العلوم التربوية و النفسية. 5(18). 128-111.
جديدي، عفيفة. (2014) الدافعية: أهميتها ودورها في عملية التعلم. مجلة معارف، جامعة البويرة: 17، 213-239.
الجلاد، ماجد زكي. (2007). تعلم القيم وتعليمها (ط.1). دار المسيرة.
حسين، هشام بركات. (2016). الدافعية المهنية للتدريس لدى معلمي الرياضيات في البيئة الثقافية العربية: دراسة تحليلية. مجلة تربويات الرياضيات. 19(12).19-66.
الدوسري، نوره، والسدراني، غادة. (2024). دور مجتمعات التعلم المهنية الرقمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (99)، 168 – 199.
زينة، ساكر. (2021). دور الانضباط المدرسي في نجاح العملية التعليمية. أطروحة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي التبسي، تبسة.
السحيباني، علي بن عمر. (2021). التسامح في الإسلام المفهوم والضوابط. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، 6(2)، 17-60.
السلمي، أحلام عتيق. (2019). مفهوم القيم وأهميتها في العملية التربوية وتطبيقاتها السلوكية من منظور إسلامي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(2)، 79- 94.
السناني، شذى بنت علي. (2020). دور مجتمعات التعلم المهنية في تنمية مهارات التخطيط لدى معلمات التربية الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة العربية للنشر العلمي، (26)، 222-237.
الشمري، الهنوف. (2022). دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 14(4)، 187-240.
الشيدي، خالد، وشحادة، فواز. (2022). فاعلية مجتمعات التعلم المهنية في تطوير مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي الرياضيات والعلوم في سلطنة عمانمجلة العلوم التربوية والنفسية، (6)، 40، 36-55.
الصالحي، فاطمة بنت محمد سالم، والمنـــــذري، ريــــــــــا بنت سالم سعيد. (2013). أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 35(2)، 75-96.
العبد القادر، بدر علي. (2018، يناير28-29). الانتماء إلى الوطن وأثره في حماية الشباب من الانحراف} بحث مقدم {. مؤتمر واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف، الرياض، المملكة العربية السعودية.
العتيبي، بدور بنت ضيف الله. (2022). دور مجتمعات التعلم في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الكيمياء بمدينة الرياضمجلة كلية التربية، 38(10)، 253 - 272.
العتيبي، فاطمة بنت حميد. (2020). مـعـوقـات الانـتـمـاء الـوطـنـي دراسة في ضوء كتب الحديث الستة. دراسات في التعليم العالي، 18(18)،140-169.
العقيل، ليلى. (2022). القيم ماهيتها وخصائصها ونماذج لها في ضوء القرآن الكريم. مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي،5(2)، 129- 150.
عليوة، علا محمد. (2023). برنامج معد وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 47(4)، 175-218.
عيّاش، نرمين جبران. (2024). درجة تطبيق الانضباط الوظيفي وعلاقته بالعمل والانجاز (الأداء الوظيفي) في المدارس العربيّة في لواء الشمال من وجهة نظر المعلمين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، (21)21، .235-209
القايدي، محمد. (2023). ثقافة التسامح ونبذ العنف: مقصد شرعي وضرورة حضارية (العلامة ابن عاشور نموذجا). المنتقى للبحوث والدراسات، 4(1)، 15-26.
القرني، عبد الإله محمد. (2020). تطوير مقياس الانتماء الوطني على عينة من المجتمع السعودي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. Umm Al-Qura University Journal of Educational & Psychological Sciences12(4).‏
الكندري، وفاء حسن. (2015). مستوى التسامح عند طلبة كلية التربية بجامعة الكويت. أطروحة ماجستير غير منشورة، جامعة الكويت.
مكتب رؤية المملكة العربية السعودية "2030". (2024). الوثيقة الإعلامية برنامج تنمية القدرات البشرية 2021 - 2025. ص ص1- 58.