"ممارسات معلمات رياض الأطفال لتحقيق معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة وفقًا لمعايير التعلم المبكر النمائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص تربية الطفولة المبكرة- قسم الطفولة المبكرة- كلية التربية- جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات معلمات رياض الأطفال لتحقيق معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة وفقًا لمعايير التعلم المبكر النمائية، والكشف عن وجود فروق في استجابات العينة تبعًا لمتغيري (سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدَّت الباحثة استبانة طُبقت على عينة من معلمات رياض الأطفال الحكومية بمدينة الرياض بلغ عددهن (225) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى: ممارسة عينة الدراسة بدرجة غالبًا وبمتوسط حسابي (3.88) لتحقيق معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة وفق معايير التعلم المبكر النمائية في المسارات التالية: (الرياضيات، والعلوم، والفنون الإبداعية، والتقنية). وتمثلت أبرز الممارسات في مسار الرياضيات في توظيف المواقف التي يمكن فيها استخدام العدّ خلال البرنامج اليومي، واستخدام الأدوات المحسوسة لتعلم المفاهيم الرياضية. وفي مسار العلوم تمثَّلَت في الاستجابة لتساؤلات الأطفال التي تدور حول المفاهيم، وتقدير أفكارهم، والسماح لهم بالتجريب وحل المشكلات. وفي مسار الفنون الإبداعية تمثلت في عرض أعمال الأطفال، والحديث عنها وإثراء ركن الفن بالخامات، وتشجيع الأطفال على سرد القصص. أما في مسار التقنية فتمثلت أبرز الممارسات في تفعيلها داخل الصف، وإكساب الأطفال الوعي بكيفية التعامل مع التقنية بشكل آمن.

الكلمات الرئيسية


آمين، عبير صديق. (2017).تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة. دار النشر الدولي.
بوحاصل، بدرية. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبكر النمائية المرتبطة بتعلم العلوم لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير (0 -٦) سنوات. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 30(1)،264-237.
أسرة، أماني؛ خميس، ساما. (2021). فاعلية مركز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبكر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال ما قبل المدرسة بمدينة مكة المكرمة. المجلة العربية لتربية النوعية، 10(16)، 27-66.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. (2020). الدليل الإحصائي لعام 1442-1443، إدارة التخطيط والمعلومات.
بدوي، محمد؛ محمد، داليا. (2021). الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة. مكتبة المتنبي.
بدير، كريمان. (2014). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال الروضة. مكتبة الرشد.
بطرس، حافظ بطرس. (٢٠١٦). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة (ط.9). دار السيرة.   
البكر، سلطانة. (2014). معلمة الروضة بين النظرية والتطبيق. دار المفردات للنشر.
البكري، رباب. (2021). واقع دور معلمات رياض الأطفال في تفعيل معايير التعلم المبكر النمائية في مؤسسات ما قبل المدرسة بمنطقة الرياض [رسالة ماجستير غير منشوره]. جامعة القصيم.
البيز، نجلا؛ وبن كدسة، ثريا. (2022). تدريس الفنون للأطفال وفق معايير جمعية NAEYC من وجهة نظر طالبات التدريب الميداني بالجامعات السعودية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 18(2)، 360-386.
الجفري، سيدة. (2020). متطلبات تفعيل دور الأركان التعليمية في اكتشاف أطفال الروضة الموهوبين من وجهة نظر المعلمات ]رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأزهر[ .دار المنظومة.
 الجهني، منال؛ سالم، شيرين. (2020). تقييم مناهج الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال في ضوء معايير التعلم المبكر النمائية السعودية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، 3(10)، 51-72.
جوهر، سلوى؛ ومحمد، حسن؛ والداود، عفيفة. (2018). تقويم منهج الرياضيات في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر القائمين عليها بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية، (2)، 269-318.
حمودي، عاصم؛ ومراد، غادة. (2012). تنمية المهارات الحركية والفنية للأطفال. مكتبة الرشد.
خضر، إيمان. (2016). مسرح الطفل كمدخل لتنمية البنية المعرفية لطفل الروضة من وثيقة المعايير القومية لطفل الروضة. مجلة البحث العلمي لتربية، (17)، 122-143.
الدهام، هديل. (2017). فعالية استخدام أسلوب التجارب العلمية في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة في مدينة الرياض [رسالة ماجستير غير منشورة]. كليات الشرق العربي.
الراشد، مضاوي. (2017). درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه. المجلة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 3(26)، 407 -432.
راضي، سلوى؛ والباسل، ميادة؛ وسليمان، هناء. (2020). متطلبات تفعيل دور معلمات رياض الأطفال في تنمية المهارات الفنية لأطفال الروضة، مجلة القراءة والمعرفة،5 (222)، 263-289.
سالم، فاطمة. (2021). تصور مقترح لتفعيل دور معلمة الروضة في تنمية التكنولوجيا الرقمية للطفل في ظل الأزمات المعاصرة. المجلة الدولية للعلوم التربوية، (9)، 476-510.
السبهان، سارة. (2022). واقع استخدام أنشطة مسرح الطفل في مدارس الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات [رسالة ماجستير غير منشورة[. كليات الشرق.
السعدني، شيماء. (2017). برنامج أنشطة قائم على المدخل المنظومي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل رياض الأطفال في ضوء المعايير العالمية. مجلة كلية التربية، 65(1)، 201- 180.
السعيدي، حنان. (2018). برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبكر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 21(6)، 131-277.
السيد، صباح عبد الله. (۲۰۱۷). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفكير الابتكاري لدى طفل رياض الأطفال. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (10)، ۱۲۳- ١٥٦.
السيد، هالة؛ ومحمدي، إيهاب؛ والعنزي، عائشة. (2019). أثر التقنيات التكنولوجية على النمو المعرفي لطفل الروضة. مجلة التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، (9)، 3-33.
الشافعي، رباب. (2021). تعليم وتعلم المفاهيم والمهارات الرياضية في مرحلة الطفولة المبكرة. مكتبة المتنبي للنشر.
شركة تطوير للخدمات التعليمية. (1436). معايير التعلم المبكر النمائية للفئة العمرية (٣-٦) سنوات. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
الشلهوب، أميرة بنت عبد العزيز محمد. (2020). المواصفات المتطلبة لمعلمات رياض الأطفال في كليات التربية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير NAEYC. مجلة التربية، 3(185)، 11-59.
عبد الخالص، بعاد؛ النتشة، انتصار. (2019). رحلة تعليم العلوم بالاستقصاء عبر ممارسات المعلمات التأملية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 46(4)، 401-412.
العبيدي، لمياء. (2018). واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمركز الوطني للقياس والتقويم: دراسة ميدانية في مدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 545-606.
العريفي، هلالة. (2022). واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال معيار التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة في التدريس من وجهة نظر المشرفات التربويات بمدينة الرياض [رسالة ماجستير غير منشورة [. مكتبة الملك فهد.
عسيري، أماني آل مانع. (2015). توظيف معلمات رياض الأطفال: ركن البحث والاكتشاف في تنمية مهارات التفكير العلمي. مجلة رابطة التربية الحديثة، 7(26)، 39-86.
عسيري، صالحة. (2016). الكفايات التدريسية للمفاهيم الرياضية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال [رسالة ماجستير غير منشورة]. كليات الشرق العربي.
عليان، ربحي مصطفى. (2001). البحث العلمي: أسسه، ومناهجه وأساليبه وإجراءاته. بيت الأفكار الدولية.
العمري، عمر حسين؛ ودومي، حسن علي بني. (۲۰۱۲). برامج الأطفال المحوسبة. زمزم للنشر والتوزيع.
عوض الله، إيمان. (2020). فاعلية الأناشيد الإيقاعية في تنمية الأصوات العربية لدى الأطفال [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمارات.
العياضي، لينا. (1437). واقع تفعيل دور المعلمة لمسرح عرائس الطفل في مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والأهلية بمدينة الرياض] رسالة ماجستير غير منشورة[.جامعه الملك سعود.
 غنيم، حنان؛ الحمراوي، سولاف. (1435). التربية الفنية والتعبير الفني لطفل الروضة. مكتبة المتنبي.
غنيم، لجين. (2017). برنامج لتنمية مهارات أنشطة الأشغال الفنية لطفل الروضة لدى الطالبة والمعلمة بقسم رياض الأطفال في ضوء المعايير العالمية. مجلة كلية التربية، 3(4)، 189-231.
الفوزان، ريم. (2018). قياس واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للاستراتيجيات التدريسية في تعليم المفاهيم العلمية. المجلة العلمية للبحوث والنشر، 34(8)، 59-88.
القحطاني، مرام. (2021). واقع استخدام التقنيات التعلمية الحديثة بمدارس الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض [رسالة ماجستير غير منشورة [. كليات الشرق.
القحطاني، هند. (2020). الرخصة المهنية لمعلم القرن 21. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
القداح، أمل؛ عبد الله، الشيماء. (2017). أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مفهوم الكائنات الحية والاتجاه نحو العلوم لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، 3(4)، 292-329.
 قرشي، الحسين. (2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التكنولوجي لطفل الروضة في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (3)، 51-76.
القزاز، فاطمة. (2018). برنامج أنشطة فنية لتنمية مهارة التعبير الحركي لدى طفل الروضة [رسالة ماجستير غير منشورة [.جامعة مدينة السادات.
القصابي، خليفة. (2020). تحليل الفقرات في بناء المقاييس النفسية: الصدق الظاهري، صدق الفقرات، الصدق العاملي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)، 541-555.
المحلاوي، غادة محمد سامي. (2014). فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في إكساب بعض مفاهيم الفيزياء الكونية لدى أطفال الروضة في ضوء معايير الجودة. مجلة كلية التربية، 25(100)، 58 – 21.
محمد، سناء. (1424). رسوم الأطفال: التحليل والدلالة. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
المطيري، جيهان؛ وباحاذق، رجاء. (2020). درجة توافر الكفاءات الأدائية اللازمة لممارسة معايير التعلم المبكر النمائية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية، (22)، 277- 368.
الهولي، عبير، جوهر، سلوى. (2010). الأركان التعليمية في رياض الأطفال: بناء وتكوين شخصية الطفل. دار الكتاب الحديث.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). معايير معلمي رياض الأطفال. تم الاسترجاع من الرابط:          https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/Qiyas/profession
وزارة التعليم. (2015). دليل المعلمة لمنهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال.
وزارة التعليم. (2021). دليل العمليات المعرفية والمعلومات العامة: سلسلة الأدلة التطبيقية للمنهج الوطني ومعايير التعلم المبكر النمائية (0-6) سنوات. مكتبة الملك فهد الوطنية.
وزارة التعليم، وشركة تطوير للخدمات التعليمية بالتعاون مع الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC). (2015). معايير التعلم المبكر النمائية في المملكة العربية السعودية (أطفال عمر 3- 6 سنوات).
اليامي، نسرين علي زايد. (2021). واقع تطبيق معايير التعلم المبكر النمائية في البيئة الرقمية بمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (19)، 609- 654.