أسماء سامي السروجي (2022): فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي؛ مجلة كلية التربية، جامعة العريش، 26(2)، 9- 36.
أفنان بنت محمد التويجري (2022): فاعلية استراتيجية الـمَحَطَّات العلمية في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 1(27)، 207- 328.
إيمان محمد أبو حرام (2022): فاعلية استخدام المحطات العلمية في تدريس اللغة العربية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 2(95)، 1308- 1360.
الشيماء أحمد توفيق (2022): تقويم بعض المهارات الجغرافية لدى طلاب كلية التربية شعبة الجغرافيا، مجلة القراءة والمعرفة، 247(1)، 125- 157.
أمل سعدي الخطيب (2017): أثر توظيف مدخل التّدريس المتمايز ي تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليّات العلم في مادّة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساس، "رسالة ماجستير غير منشورة"، كلية التربية، جامعة غزة.
اشراق نصيف جاسم (2012): ماهية المفاهيم، وأساليب تصحيح المفاهيم المخطوءة، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
إيمان بنت محمد الرويثي (2006): فاعليّة نموذج دور التّعلم ما وراء المعرفي تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات الصف الثاني الثانويّ "رسالة دكتوراه غير منشور"، الكلية التربية، جامعة الأمير نوره بنت عبد الرحمن.
أحمد حسين اللقاني، برنس أحمد رضوان، فارعة حسن محمد (٢٠٠٩): تدريس الاجتماعية، الطبعة الخامسة، عالم الكتب، القاهرة.
أري دونالد (2004): مقدمة للبحث في التربية، ترجمة: سعيد الحسيني، دار الكتاب الجامعي بالإمارات.
ثاني حسين خاجي، محمد عبد الكريم رشيد (2016): أثر إستراتيجيتي المحطات العلمية وويتلي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي بمادة الرياضيات وتنمية اتجاهاتهم نحوها، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1 (73)، 359- 376.
ثائر غازي حسين؛ عبد الناصر عبد الرحيم فخرو (2002): دليل مهارات التفكير، 1000 مهارة في التفكير، جهينة للنشر والتوزيع.
جابر عبد الحميد جابر (2003): الذكاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق، دار الفكر العربي.
خالد عبد اللطيف عمران (2009): المهارات الوظيفية في عصر المعلوماتية رؤى تنظرية وتطبيقية. دار العلم والايمان للنشر والتوزيع.
دعاء محمد درويش (2019): نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 1(111)، 80- 165.
ربحي مصطفى عليان، وعثمان محمد غنيم (2008): أساليب البحث العلمي- الأسس النظرية والتطبيق، دار الصفا للنشر والتوزيع بالأردن.
رشدي أحمد طعيمة (2004): تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية مفهومه أسسه استخداماته، دار الفكر العربي.
زينب جمال قشطة (2018): أثر توظيف استراتيجيتي المحطات العلمية واللعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في العلوم لدى طالبات الصف السابع الساس ي في غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
سامية فايد المحمدي (2022): تأثير استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية أبعاد الفهم الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة كفرالشيخ، 1(104)، 244 - 264.
سحر رجب رشدان (2022): وحدة مقترحة قائمة على المحطات العلمية لتنمية اليقظة العقلية والوعي بوظائف المس تقبل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الجغرافية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 1(137)، 336- 407.
سها محمد زوين (2018): فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (H-L-W-K) في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 2(100)،136- 196.
صلبي مخلف حسن (2018): تقويم المهارات الجغرافية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التنمية البشرية، مجلة بابل للعلوم الانسانية، 26(8)، 215- 240.
طارق داوود الجنابي (2016): أثر إستراتيجية المحطات العلمية في التحصيل وعادات العقل لدى طلاب الرابع العلمي في مادة الحياء، مجلة كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة الانبار،1(50)، 291 – 308.
عبد المعز إبراهيم القلعاوي (2023): فاعلية استخدام استراتيجية محطات التعلم في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الاقتصادية ومهارات ريادة الأعمال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كلية التربية جامعة الفيوم، 2(17)، 497- 563.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2017): فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية "PDEODE" في تدريس الجغرافيا على تنمية المهارات الحياتية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 2(78)، 142- 205.
عبد العال رياض عبد السميع (2022): استخدام استراتيجية المحطات العلمية في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بالأخطار الطبيعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 1(99)، 28- 67.
عبد الرحيم نويجع الحربي (2021): تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة في أضواء قضايا التنمية المتضمنة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030م، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، 40(139)، 96- 145.
عمر موسى النواصرة، وسميح محمود كراسنة (2020): أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم "الذكية" في تحصيل الطلبة في مبحث التاريخ، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 7(2)، 303- 319.
علياء عباس حسب (2012): أثر برنامج مقترح لتدريس الدراسات الاجتماعية وفق المدخل الاستقصائي على تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا.
فخري رشيد خضر (٢٠١٤): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، الطبعة الثانية، دار المسيرة بالأردن.
كاذية محمد الفيفي (2022): أسباب تدني الاستيعاب المفاهيمي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، مجلة المناهج وطرق التدريس، المركز القومي للبحوث بغزة، 1(15)، 1- 36.
محمد علي محمد (2022): فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب المدمج في تنمية الكفايات التقنية والمهارات الجغرافية المرتبطة بها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية تربية جامعة الازهر.
مريم بنت ناقي الحربي (2022): فاعلية استراتيجية محطات التعلم فى تنمية المهارات الجغرافية والميل نحو الدراسات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القصيم.
متولي شعبان قاسم، دعاء سعيد البربري (2021): برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الجغرافيا الرقمية والطموح المهني لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39(2)، 168- 225.
محمود السيد يوسف (2021): أثر استخدام تطبيقات بحوث العمل في التربية الميدانية على تنمية المهارات الجغرافية في التدريس لدى الطلاب المعلمين، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، 40(192)، 730- 751.
محمود مصطفى محمود (2020): فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية الدافعية نحو تعلم التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 1 (179)، 72- 124.
مصطفى رياض الفركاحي (2019): أثر استراتيجية المحطات العلمية في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 15(4)، 704- 734.
محمد حميد المسعودي (2018): المفاهيم والمهارات في تدريس الجغرافيا، دار صفاء والتوزيع، عمان، الأردن.
محمد فرج مصطفى السيد (2018): فاعلية برنامج الكتروني مقترح في الخرائط الرقمية قائم على المرئيات الفضائية والصور الجوية لتنمية بعض المهارات الجغرافية والوعي بالمستحدثات التكنولوجية لدى طلاب كلية التربية جامعة الازهر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الازهر.
مي كمال دياب (2018): فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 15 (102)، 193- 220.
مصطفى زكريا السحت (2017): فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة كلية التربية، جامعة كفرالشيخ، 17(4)، 27- 86.
محمد عبد الهادي حسين (2007): المناهج المتعدة والطريق إلى الفهم والاستيعاب، دار الكتاب الجامعي بالعين.
نايف بن عبد الهادي الحربي، إبراهيم بن عبد الله البلطان (2020): فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 61- 120.
ولاء محمد الشوبکى، أماني على رجب، رضا عبد الرازق جبر، محمد فتحي على (2019): فعالية استخدام المحطات العلمية في تدريس وحدتي المناخ والحياة النباتية والحيوانية في مصر وسكان مصر لتنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 107(5)، 661- 683.
نايفة القطامي (2004): تعلم التفكير للمرحلة الأساسية، ط2، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بالأردن.