إبراهيم، إيمان على. (2023). وحدة إثرائية في القراءة باستخدام منحى الاستقصاء التكراري لتنمية مهارات قراءة الاستماع والحس اللغوي لدى التلاميذ الفائقين لغويا بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية (106) 75-939.
أبو العز، هدى محمود. (2016). فعالية برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم على المواقف الحياتية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة المنصورة.
أبو حمرة، منى فهد. (2015). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارتي الحوار في اللغة العربية لدى غير الناطقين بها دراسة ميدانية في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى. رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة دمشق.
أبو صواوين، راشد محمد. (2006). تنمية مهارات التواصل الشفوي (دراسة عملية تطبيقية). ط2، القاهرة: دار إيتراك للنشر والتوزيع.
أبو عيدة، أحمد محمد. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات التواصل الشفهي والثقة بالنفس لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراه- كلية التربية جامعة الأزهر.
أحمد، شيماء على؛ يوسف، عطية عبد المقصود؛ خطاب، عصام محمد. (2021). فاعلية استراتيجية التفكير جهريا لتدريس النصوص الأدبية في تنمية مهارات الحس اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. مجلة دراسات تربوية ونفسية- كلية التربية- جامعة الزقازيق (118) 117-171.
البسيوني، أماني؛ سليمان، محمود؛ أحمد، سمير. (2015). استخدام البيان في القرآن لتنمية الحس اللغوي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. مجلة القراءة والمعرفة، (169)، 255-272.
بكير، عائشة حسن. (2018). برنامج قائم على مدخل التقابل اللغوي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الإعلاميين الناطقين بغير العربية. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة عين شمس.
بو بكر، زكموط. (2012). الاتجاه التوليدي في النحو العربي الحديث: دراسة في فكر خليل أحمد عمايرة من خلال كتاب: في نحو اللغة وتراكيبها. رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة قاصدي.
تميم، شيماء عبد الرحمن. (2015). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة.
جاب الله، علي سعد. (2007). تنمية المهارات اللغوية وإجراءاتها التربوية. القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.
جبل، محمد عبد الوهاب. (2017). فاعلية الأنشطة القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الشفوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة المنصورة.
حبش، هالة ناجي. (2017). فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا باستخدام التقنيات التعليمية في تنمية التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراه، كلية التربية- جامعة عين شمس.
الحجوري، صالح؛ والجراح، محمد. (2016). إرشادات المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبيةACTFL) ) دراسة وصفية تحليلية للمستويات والمهارات والكفايات. مجلة الأثر، السعودية، (25)،83-105.
الحديبي، علي عبد المحسن. (2018). فاعلية استراتيجية تحاور المقترحة في تنمية مهارات التواصل والكفاءة الذاتية في الحوار لدى متعلِّمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة التربوية32 (127)، 181- 241.
حسن، عزت عبد الحميد. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج spss. القاهرة: دار الفكر العربي.
حسين، محمد حسين؛ مراد، نجوى وزير. (2018). أثر استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف 15 (83)، 290- 359.
حميدة، جبريل. (2007). فعالية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي الذات اللغوية. رسالة دكتوراه، كلية التربية- جامعة الأزهر.
الدليمي، طه؛ والوائلي، سعاد. (2009). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. عمان: دار جدارا للكتاب العالمي.
رسلان، مصطفى. (2008). تعليم اللغة العربية. القاهرة: دار الثقافة.
السايح، سيد؛ والصغير، عبد الرحمن. (2007). أثر المباريات اللغوية في تنمية مهارات التحدث بالفصحى والاتجاه نحوها لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة السلطان قابوس. مجلة القراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، (68)، 154-202.
سقلي، محمد همام (2021). برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس اللغوي والتفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية- جامعة بنى سويف- كلية التربية 18 (102) 144- 204.
سليم، إيمان محمود؛ جاب الله، علي سعد؛ حسين، علي عبد المنعم. (2021). استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل التكاملي لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى غير الناطقين باللغة العربية. مجلة القراءة والمعرفة كلية التربية- جامعة عين شمس (233)، 273- 304.
السيد، أحمد جابر؛ أحمد، سناء محمد؛ عبد الرحيم، نداء عبد الستار. (2023). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية الحس اللغوي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية- كلية التربية جامعة سوهاج (16)، 373- 408.
سيف، أحمد محمد. (2020). نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية التداولية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج (74)، 1091- 1127.
شحاتة، حسن. (2003). تعليم اللغة العربية بين التنظير والتطبيق. ط2، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن. (2022). تنمية الحس اللغوي الفريضة الغائبة في تعليم العربية وتعلمها. مجلة بحوث في تدريس اللغات، كلية التربية جامعة عين شمس (18)، 855- 873.
شحاتة، حسن؛ السمان، مروان. (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.
شحاته، حسن سيد. (2008). تصميم المناهج وقيم التقدم في العالم العربي. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشهري، أحمد عاطف؛ وآل حسن، محمد حسن. (2020). برنامج تعليمي قائم على نظرية معالجة المعلومات لتدريس اللغة الإنجليزية وأثره على تنمية مهارات التواصل الشفهي وخفض قلق التحدث لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية 7 (2)، 335 – 373.
الشيخ، منار إسماعيل. (2015). فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث والكتابة لدى الناطقين بغير العربية. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة بنها.
صومان، أحمد إبراهيم؛ العليمات علي مصطفى. (2019). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية لدى طفل الروضة في مدينة عمان. المجلة التربوية، جامعة الكويت 33 (130)، 139- 178.
طعيمة، رشدي أحمد. (2000). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية: إعدادها، تطويرها، وتقويمها. القاهرة: دار الفكر العربي.
طعيمة، رشدي أحمد. (2000). تدريس اللغة العربية في التعليم العام "نظريات وتجارب". القاهرة: دار الفكر.
طعيمة، رشدي أحمد؛ جاب الله، علي سعد؛ الشيزاوي، عبد الغفار محمد؛ جمل، محمد جهاد. (2005). الأنشطة اللغوية أنواعها- معاييرها- استخداماتها. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
طعيمة، رشدي أحمد؛ والناقة، محمود كامل. (2006). تعليم اللغة اتصاليًا بين المناهج والاستراتيجيات. الرباط: المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2011). مهارات الاستماع النشط. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، أماني حلمي؛ علي، هدى مصطفى؛ محمود، رشا علي. (2022). تصميم نموذج تدريسي قائم على نظرية التدفق في تدريس القراءة على التحصيل القرائي وتنمية الحس اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية- كلية التربية جامعة سوهاج (11)، 1367- 1429.
عبد العال، محمد عبد الحارس. (2017). تصميم مواقف درامية لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة حلوان.
عبد العظيم، ريم أحمد. (2004). برنامج مقترح لتنمية مهارات الحوار باللغة العربية لدى طالبات الإعلام في ضوء مدخل التواصل اللغوي. رسالة ماجستير، كلية البنات للآداب والتربية- جامعة عين شمس.
عبد العظيم، ريم أحمد. (2018). برنامج قائم على المدخل الإنساني لتنمية التعبير الشفوي وخفض قلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (231)، 16-65.
عبد العظيم، صبري عبد العظيم. (2015). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على النموذج الرباعي لأساليب التعلم في تنمية مهارات التواصل اللغوي والوعي بالثقافة العربية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها. المؤتمر الدولي الأول باسطنبول. تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الرؤى والتجارب، عمان، إبريل.
عبد القادر، محمود هلال. (2014). برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية وأثره في الحس اللغوي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة (158)، 21- 83.
عبد الله، سامية محمد؛ طلبة، خلف عبد المعطي. (2021). برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التفاوض والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية- كلية التربية جامعة عين شمس 45 (1)، 357- 450.
عبد المطلب، أسماء عبد الحليم. (2020). أثر استخدام برنامج في اللغة الإيقاعية لتنمية مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
عبد الناصر، محمد. (2009). كفاءة برنامج مقترح قائم على الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى التلاميذ المعاقين ذهنيا بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة قناة السويس.
العربي، فاتن عطية. (2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية التفاعلية في تنمية مهارات التواصل الشفوي والوعي المعلوماتي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراة، كلية التربية- جامعة حلوان.
عطية، رحاب طلعت. (2022). أثر الدمج بين استراتيجيتي المنشطات الإدراكية والتصور الذهني في تنمية الحس اللغوي والدافعية العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع في كلية التربية النوعية. مجلة كلية التربية- جامعة بني سويف 19 (115)، 550- 616.
العلي، فيصل حسين. (1998). المرشد الفني لتدريس اللغة العربية. ط1، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العمري، شيماء مصطفى. (2011). برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لتنمية مهارات الاستماع ومهارات الكلام لدى المتعلمين للغة العربية من الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة.
عوض، فايزة؛ مصطفى، فاتن. (2001). طرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية. القاهرة: دار طيبة للطباعة.
عوني، عمر محمد. (2008). الذوق اللغوي وأثره في اللغة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية 7 (4)، 154-172.
قنصوة، أماني محمد. (2019). تصميم أنشطة لغوية لا صفية في ضوء نظرية كراشن وقياس فاعليتها في تنمية قدرة الصحة اللغوية الشفهية ومهارات التفكير الاستنتاجي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ 19 (4)، 135- 206.
مجلس التعاون الثقافي. (2008). الإطار المرجعي الأوروبي المشترك. ترجمة: علا عبد الجواد، وضياء الدين زاهر، وماجدة مدكور، نهلة توفيق. القاهرة: دار إلياس العصرية.
محمد، رودينا خيري. (2023). أثر وحدة مقترحة في تحليل بعض السياقات اللغوية في القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات الحس اللغوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية- كلية التربية جامعة الزقازيق (121) 45-101.
مدكور، علي أحمد. (2000). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
مدكور، علي أحمد. (2002). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
مدكور، علي أحمد. (2012). النظريات اللغوية وتطبيقاتها التربوية. القاهرة: مكتبة لونجمان.
المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. (2009) الكفاية التخاطبية لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها. معهد اللغة العربية، جامعة الملك سعود- الرياض، 2-3 نوفمبر.
المؤتمر العلمي الدولي الثاني "اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها التجارب والإنجازات"(2016)، بمركز الشيخ زايد بجامعة الأزهر، مصر.
مؤتمر تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها "المعايير والاستراتيجيات". (2017(، جامعة قناة السويس، مصر.
مؤتمر تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" نظرة نحو المستقبل"(2017)، والمنعقد بكليات الإلهيات - بجامعة مرمرة- تركيا.
موسى، محمد محمود. (2012). الوافي في طرق تدريس اللغة العربية. ط1، القاهرة: دار ابن الجوزي للطباعة.
النشوان، أحمد محمد. (2007). الأنشطة اللغوية غير الصفية وأثرها في اكتساب المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية جامعة عين شمس (65)، 14- 43.
اليوبي، خالد محمد. (2018). أنماط الأنشطة اللغوية وتطبيقاتها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. مجلة كلية دار العلوم جامعة القاهرة (115)، 115- 146.
يونس، فتحي علي. (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة: مطبعة الكتاب الحديث.
يونس، فتحي علي؛ الشيخ، محمد عبد الرؤوف. (2003). المرجع في تعليم اللغة العربية للأجانب من النظرية إلى التطبيق. القاهرة: مكتبة وهبة.