"العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على التسوق الالكتروني من وجهة نظر المستهلك المصري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على التسوق الالكتروني من وجهة نظر المستهلك المصري من خلال تطبيق استبانة الكترونية على عينة قوامها (200) من مستخدمي المتاجر الالكترونية، وتم اختيار العينة بأسلوب العينة العمدية حيث تم اختيار مفردات العينة من المستهلكين الذين بقومون بالتسوق عبر المتاجر الالكترونية، واستخدمت الباحثة منهج الوصفي التحليلي للحصول على بيانات ومعلومات عن كيفية تأثير العوامل المرتبطة بسمات كل من المتاجر الالكترونية وسمات المستخدمين نحو التسوق عبر المتاجر الالكترونية، ووصف وطبيعة المنتجات والخدمات المقدمة لهم، وأهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على سلوكهم الاستهلاكي وكذلك معوقات التسوق الالكتروني من وجهة نظر المستهلكين عينة الدراسة وسبل مواجهتها، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة احصائية لصالح متغيرات الدراسة ( العمر- الجنس-المؤهل العلمي)، كما توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل الاجتماعية المؤثرة في التسوق الالكتروني من وجهة نظر المستهلك المصري كانت اشتراك كل أفراد اسرتي في قرار الشراء، لدى تجربة مرضية مع الموقع، المعلومات المقدمة من خلال الموقع صحيحة ودقيقة، وأهم العوامل الاقتصادية المؤثرة في التسوق الالكتروني من وجهة نظر المستهلك المصري هى على التوالى : المنتجات المعروضة على الموقع، تقديم خدمات إضافية عند التسليم، خدمة الشحن والاسترجاع المجاني، الهدايا التشجيعية المقدمة مع شراء المنتج، ووجود ضمان للمنتجات المباعة ولمدة مناسبة. كما أكدت الدراسة على أن أهم معوقات التسوق الالكتروني من وجهة نظر المستهلك المصري كانت: عدم إمكانية معاينة السلعة قبل الشراء، وجود بعض العادات والتقاليد الداعمة للشراء التقليدي، عدم تسليم المشتريات في الوقت المحدد، انعدام الثقة وعدم وجود الأمان في منتجات الانترنت، وسبل مواجهة هذه المعوقات من وجهة نظر المستهلك المصري كانت: قراءة سياسة التعامل والخصوصية والتعامل للمتجر الالكتروني بشكل دقيق، ضرورة التعامل مع المواقع التي لها كيان تجاري معتمد، إصدار مزيد من القوانين اللازمة لحماية مستهلك المتاجر الالكترونية. وأوصت الباحثة بضرورة عمل حملات توعية عبر وسائل الاعلان التقليدية والقنوات الالكترونية لتوعية المستهلك المصري بالمخاطر والأضرار التي يمكن أن يتعرض لها خلال تعاملاته الشرائية عبر المتاجر الالكترونية، نشر الثقافة الالكترونية الصحيحة بين فئات المجتمع المصري خاصة ثقافة الاستهلاك، لا بد من أن توفر الحكومة المصرية بيئة  قانونية سليمة لاستخدام الانترنت في مجال التسوق الالكتروني، ضرورة استشارة أصحاب الخبرة في الشراء عبر المتاجر الالكترونية والاستفادة من تجاربهم لتجنب أي مشاكل أو أخطاء.

الكلمات الرئيسية


- أبو المجد، محمد جمال (2005). محددات الشراء عبر الانترنت، دراسة تطبيقية مقارنة حول دوافع واتجاهات وادراكات وخصائص المشترين وغير المشترين من مواقع التسوق عبر الانترنت، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، ع1، القاهرة، عين شمس
- أبو سيف، عماد (2011). سلوك المستهلك والمؤسسة الخدماتية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
- أبو هنية، أيمن محمود عبدالله (2021). أثر التجارة الالكترونية على السلوك الشرائي للمستهلك: الدور الوسيط للتكنولوجيا المالية، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية الأعمال، عمان-الأردن.
- أبو هنية، أيمن محمود عبدالله (2021). أثر التجارة الالكترونية على السلوك الشرائي للمستهلك: الدور الوسيط للتكنولوجيا المالية، رسالة ماجستير، كلية الأعمال، الأردن.
- أثر التجارة الالكترونية على تخفيض التكاليف الادارية (2019)، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، (3)3، جامعة الوادي، الجزائر.
- البادي، عائشة بنت سعيد (2014). بعض سمات الشخصية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس سلطنة عمان، رسالة ماجستير،كلية العلوم والآداب، جامعة نزوي، عمان.
- الجيرسي (2007). سلوك المستهلك: دراسة تحليلية للقرارات الشرائية للأسرة السعودية، ، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر، الرياض ، السعودية.
- الخالدي، إبراهيم بدر شهاب(2011). معجم الإدارة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
- الخيال، حفصة حسن(2012) ، العوامل المؤثرة في تبني المستهلكين عبر شبكة المعلومات الدولية الانترنت – دراسة ميدانية في دولة الامارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، قسم إدارة الأعمال، الامارات العربية المتحدة.
- الرواشدة، فارس قاسم (2013). أثر تحقيق ولاء المستهلك في تعظيم الأرباح في المؤسسات الخدمية في القطاع الخاص: دراسة ميدانية على الشركات الخاصة المساهمة، رسالة دكتوراة، الجامعة الأردنية، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، قسم التسويق.
- الزلطني، نجاة أحمد (2016). نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، المجلة الجامعة،ع(18)،م(3)، كلية الآداب، جامعة الزاوية، الزاوية.
- الشماع، خليل محمد حسن وحمود، خضير كاظم ( 2000). نظرية المنظمة، الطبعة الأولى، دار المسيرة، عمان.
- الشيمي، محمد نبي (2011).العولمة الاقتصادية وتأثيراته على الدول العربية، مجلة الادارة والاقتصاد، ع86، سوريا.
- العربي، نبيل صلاح ( 2006). العوامل المفسرة للتجارة الالكترونية في الدول العربية، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، ع2، المجلد 43، جامعة الأسكندرية.
- العيسوي، إبراهيم (2018). التجارة الالكترونية، ط4، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، مصر.
- المعلا، ناجي (2020). أصول التسويق- مدخل تحليلي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
- المنجي، رانية وعمار، ناريمان (2020). سلوك المستهلك، منشورات الجامعة السورية، سوريا.
- النعيمي، خالد محمد حسن (2016) أثر مخاطر الدفع الالكتروني المدركة في الاستعداد للشراء – دراسة ميدانية من وجهة نظر عملاء البنوك التجارية البحرية، كلية الأعمال- جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
- الوريكات، ساجدة عبد الحليم رضوان (2022). دور الثقافة في تطوير المجتمع وتوجيهه، المجلة العلمية للنشر العلمي، ع 50، الأردن.
- بن عيسى، عنابي (2003). سلوك المستهلك- عوامل التأثير النفسية، ج2، ديوان المطبوعات الجامعية.
- بودرمين،عبد الفتاح(2017). استقطاب الأفراد للجماعات الإسلامية- منظور التعدد المنهجي، مجلة آفاق للعلوم، ع(7)، الجزائر.  
- بورحله، سعاد(2023) محددات سلوك المستهلك في اختبار شريحة الهاتف، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
- ثابت، هدى محمد (2017). التسويق الفيروسي وأثره على اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلكين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لشريحة الطلبة في الجامعة الاسلامية بقطاع غزة ، غزة ، فلسطين : الجامعة الاسلامية.
- جباري، عبد الوهاب (2018). أثر سلوك المستهلك الجزائري على الاستراتيجيات التسويقية للمؤسسات المنتجة للأجهزة الكهرومنزلية، رسالة دكتوراة، جامعة محمد بوضياف، الجزائر.
- حسن، راوية (2001). السلوك في المنظمات، الدار الجامعية للطبع والنشر والتوزيع، الأسكندرية.
- حسين ، بسام (2017). تأثير الضوابط الإسلامية على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري – دراسة حالة على عينة مستهلكين من مدينة سطيف ،كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،جامعة سطيف، سطيف، الجزائر.
- حفناوي، آمال.(2022).التسويق الالكتروني للخدمات، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن.
- حمودي، رابح ونوري، منير (2018). أهمية العوامل في القرارات الشرائية للمستهلك النهائي للسلع الاستهلاكية المعمرة- دراسة ميدانية على سوق السيارات السياحية في الجزائر – الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية ، جامعة حسيبة بن بو علي، الجزائر.
- خليل، ليلى جار الله (2018). تأثير الجماعات المرجعية في تخفيض المخاطر المدركة عند الشراء، رسالة دكتوراة، جامعة الموصل، العراق.
- داود، سناء زكي ( 2014). الجودة المدركة للتسوق الالكتروني وتأثيرها في النية السلوكية المستمرة: دراسة ميدانية بإحدى المحافظات المصرية، مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، مج5، ع14، ، دار المنظومة، الولايات المتحدة الأمريكية.
- دويدي، خديجة ومطالي، ليى (2019). تأثير التكنولوجيا الرقمية على التسويق الاجتماعي -  بحث مقدم إلى اليوم الدراسي حول: التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر.
- رامح، جلال (2016). أنماط السلوك الاستهلاكي: النظرية والتطبيق،ط6، دار غالي للنشر والتوزيع، الجزائر.
- رحومة،علي محمد (2005) .الانترنت والمنظومة التكنو- اجتماعية : بحث تحليلي في الآلية التقنية للانترنت ونمذجة منظومتها الاجتماعية، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان.
- زواش، زهير (2011). دور نظام الدفع الالكتروني في تحسين المعاملات المصرفية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، أم البواقي، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.
- سالم،أبو بكر(2016). قراءة في الأهمية الاقتصادية لوسائل الدفع الالكتروني، مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات، مجلد1،ع(1)، الجزائر.
- سعد، مختار عطية و مشري، حليمة علي (2021). مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية بمصرف شمال افريقيا، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، ليبيا.
- سلام، أسامة محمد محمد (2021).قياس أثر أبعاد التسويق الرقمي في كسب رضا العملاء،جامعة طنطا، مصر
- سليمان حسن (2019)، أثر الإعلان الالكتروني على السلوك الشرائي للمستهلك الأردني للسيارت -دراسة تطبيقية على فئة الشباب في محافظة عمان، مجلة الفنون والعلوم الانسانية،الأردن.
- صونية، شتوان (2017). سلوك المستهلك، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة محمد الصديق بن يحى، الجزائر.
- طارق طه (2008)، التسوق بالانترنت والتجارة الالكترونية، دار الفكر الجامعي، الأسكندرية.
- عبد الحليم، عبد الموجود عبدالله ومنصور، شعبان، 2005، الاعلان وسلوك المستهلك، دار النهضة العربية، القاهرة.
- عبد الحليم،عبد الموجود عبدالله (2015). أثر العوامل الديموجرافية والثقافية على اتجاه المستهلك المصري نحو التسوق الالكتروني، مجلة الدراسات المالية والتجارية، ع1، كلية التجارة جامعة بني سويف.
- عبد الخالق،السيد أحمد (2008). التجارة الالكترونية والعولمة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المملكة العربية السعودية.
- عبدالله، داليا محمد (2015). محددات الكلمة المنطوقة الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك" وتأثيرها على النوايا الشرائية للجكهور المصري، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، مصر.
- عبيدات، محمد إبراهيم (2004). سلوك المستهلك/ مدخل استراتيجي، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، مصر
- عمر، محمد مصطفى محمد (2022). النظام القانوني لوسائل الدفع الالكتروني في العمليات المصرفية، جامعة القاهرة، مصر.
- عناني بن عيسى (2010). سلوك المستهلك (عوامل التأثير النفسي)، ط2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
- غباشي، نيفين (2019). فعالية مواقع التسوق الالكتروني في تحفيز عملية الشراء الالكتروني، المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال، ع(36)، جامعة الأهرام الكندية، مصر.
- فقيه، تهاني محمد عبد الرحيم (2013). التسوق الالكتروني وأثره على اتجاهات الأسرة الاستهلاكية في عصر المعلوماتية، رسالة ماجستير، كلية الفنون والتصميم الداخلي، المملكة العربية السعودية.
- فقيه،تهاني محمد عبد الرحيم (2013) التسوق الالكتروني وأثره على اتجاهات الأسرة الاستهلاكية في عصر المعلوماتية ، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
- كريمة ، صراع (2014). واقع وآفاق التجارة الالكترونية في الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية ، وهران : جامعة وهران، الجزائر.
- مزعاشي، خلود(2015). دور العلامات التجارية في التأثير على اتخاذ قرارات الشراء، دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي منتجات Adidas، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام والاتصال، جامعة محمد خيضر،سكرة.
- مساعدية، زهر(2017). مفهوم الثقافة ومكوناتها، مخبر التراث اللغوي والأدبي، الجزائر.
- مطالي، ليلى (2016)، الوجيز في التسويق الالكتروني، دار الكتب العلمية، بيروت.
- معلا، ناجي وتوفيق، رائف (2005). أصول التسويق- مدخل تحليلي، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان.
- موسى، عامر عبدالله (2009). إدارة التسويق، دار البداية، عمان.
-  نجية، زياني (2023 ). مقياس سلوك المستهلك، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان.
- هبايش، فوزية (2012). دور التجارة الالكترونية في تفعيل مناطق التجارة الحرة – حالة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى – رسالة الماجستير ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير ، الشلف: جامعة حسيبة بن بو علي.
- يعقوب، منذر خضر(2011)، الاتجاهات الحديثة في التسويق الحديث، الدار النموذجية للطباعة والنشر، بيروت.