"برنامج مقترح في خدمة الجماعة لتنمية المهارات المهنية الرقمية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمعاهد الأزهرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الجماعة بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع – كلية البنات الإسلامية – جامعة الأزهر فرع أسيوط.

المستخلص

تسلط هذه الدراسة الضوء على المهارات المهنية الرقمية كإحدى المستجدات المهمة، والتي تؤثر في ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الجماعة بصفة خاصة، وتحسين أداء الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمعاهد الأزهرية، واستهدفت الدراسة التوصل إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية المهارات المهنية الرقمية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمعاهد الأزهرية، من خلال تحديد مستوى المهارات المهنية الرقمية لديهم، وتحديد الأدوار التي يقومون بها في الممارسة المهنية الرقمية بالمعاهد الأزهرية، وتحديد المهارات التي يستخدمونها في الممارسة المهنية الرقمية بالمعاهد الأزهرية، وكذلك تحديد تكنيكات طريقة العمل مع الجماعات التي تسهم في تنمية المهارات المهنية الرقمية لديهم، وأيضا تحديد مقترحات تنمية مهاراتهم المهنية الرقمية.
وتوصلت الدراسة إلى تحديد المهارات المهنية الرقمية ومستواها، تحديد الأدوار، تحديد التكنيكات، ثم التوصل إلى برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية المهارات المهنية الرقمية لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمعاهد الأزهرية.

الكلمات الرئيسية


أبو الحسن عبد الموجود إبراهيم. (2007). : تكنولوجيا الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
احمد شفيق السكري. (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
احمد محمد حسن البريري. (2012). استكشاف أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قناعات الأخصائيين الاجتماعيين باستخدام البحث العلمي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 33(7).
أسامة عبد السلام علي. (2011). التحول الرقمي للجامعات المصرية المتطلبات والآليات. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 33(4).
الاتحاد الدولي للاتصالات. (2018). مجموعة أدوات المهارات الرقمية.
أميرة عبد العزيز العربي. (2011). نحو ممارسة مهنية لطريقة العمل مع الجماعات الافتراضية المشكلة في الفضاء الخارجي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 31(3).
أمين مصطفى احمد. (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة. مجلة الإدارة التربوية، 19(5).
حسن إيمان. (2008). اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين نحو استخدام الوسائل التكنولوجية في برامج العمل مع الجماعة. رسالة ماجستير غير منشورة.
حنان شوقي السيد. (2005). دراسة تقويمية لظاهرة الإجهاد المهني للأخصائي الاجتماعي الذي يعمل مع جماعات النشاط المدرسي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 19(2).
رشا السيد صبري. (2020). برنامج مقترح قائم على نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعه والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات السنة التحضيرية. المجلة التربوية، 73، 466.
طلعت السروجي. (2010). لخدمة الجتماعية الدولية. القاهرة: مكتة الأنجلو المصرية.
عادل محمود رفاعي. (2019). واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة كلية التربية،، 181(3).
عامر إبراهيم إيمان فاضل السمراني قنديلجي. (2009). تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها. القاهرة: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
عبد المحيي محمود صالح. (2004). الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
عبير علي الحربي، هناء عيد سارة. (2021). مستولى مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة. المجلة العربية للتربية النوعية، 19(5).
فاطمة فشار الزهراء. (2019). نظريات التعلم المعرفية. مجلة دراسات وأبحاث، 11(1).
كرم محمد الجندي. (2004). طريقة العمل مع الجماعات ( العمليات المهنية ومجالات الممارسة). القاهرة: مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
ماهر علي أبو المعاطي. (2003). الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
مجدي عبد الوهاب قاسم. (2013). منظومة التعليم في مصر وأبواب الخروج من المأزق. المجلة المصرية للتنمية والتحقيق، 21(1).
محمد إبراهيم علي أبو هرجة. (2016). تكنولوجيا المعلومات كمتغير في تنمية قدرة الأخصائيين الاجتماعيين على الممارسة المهنية الرقمية. مجلة الخدمة الاجتماعية، العدد55.
محمد عبد الحكيم عبد الحميد خلف. (2021). المهارات المهنية الرقمية وعلاقتها بعائد الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية. مجلة الخدمة الاجتماعية، 70(1).
مصطفى محمد احمد الفقي. (يونيو, 2018). واقع استخدام الأخصائيين الاجتماعيين لبعض وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل مع الحالات الفردية. مجلة الخدمة الاجتماعية، 58(7).
ممدوح الغريب يونس. (2012). الفجوة الرقمية في التعليم الجامعي. مجلة البحث العلمي، 22(3).
منى جلال أبو السعود. (2020). متطلبات تطبيق الممارسة الإلكترونية للخدمة الاجتماعية في ظل التحول الرقمي. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات و البحوث الاجتماعية، 21(4).
منى عطية خزام. (2011). تنمية الموارد البشرية في ظل البيئة الرقمية. المؤتمر العلمي الدولي الرابع للخدمة الاجتماعية الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية(2).
نشوى عبد الخالق عطا الله. (2020). برنامج قائم على الألعاب الالكترونية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية في مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، 41(5).
نصيف فهمي منقريوس. (2006). ديناميات العمل مع الجماعات. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
نهلة فوزي مصطفى. (2010). تنمية المهارات الإبداعية لاختصاصي المعلومات في العصر الرقمي. المؤتمر الحادي والعشرون.
نوال خليل المسيري. (2002). استخدامات النظرية المعرفية في ممارسة الخدمة الاجتماعية. المؤتمر العلمي الثاني بعنوان قضايا ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجتمع السعودي.
نورة فايز عبد العاطي القمحاوي. (2020). متطلبات تطبيق التحول الرقمي في تحقيق أهداف مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الإسكندرية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 55(3).
هالة عمر عوض، مروة محمد محمود. (2020). دور التربية الرقمية في تمكين معلمة الطفولة المبكرة من مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الطفولة والتنمية، 41(4).
هدى يحيى اليامي. (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، 185(2).
وجدي بركات. (2010). اتجاهات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في عصر المعلوماتية. ندوة الخدمة الاجتماعية تجارب وخبرات متعددة.