"فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأمل الناقد في القابلية للاستهواء لدى عينة من طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي، كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التحقق التجريبي من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأمل الناقد في القابلية للاستهواء لدى عينة من طلاب الجامعة ، وبلغ عدد المشاركين في البحث (36) طالبًا بالفرقة الرابعة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، متوسط أعمارهم (21,83) عامًا بانحراف معياري(0,37)، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات البحث من برنامج تدريبي قائم على التأمل الناقد ، ومقياس التأمل الناقد ومقياس القابلية للاستهواء والأدوات من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للقابلية للاستهواء (الدرجة الكلية- الأبعاد) لصالح القياس القبلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للقابلية للاستهواء(الدرجة الكلية- الأبعاد)، وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية


أحمد، أحمد وذكي، فاطمة وسالم، طه (2018). تقويم البرامج التدريبية في ضوء النماذج العالمية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 29(116)، 345-360.
إبراهيم، محمد والشريف، خالد (2012). مستويات التأمل الناقد وعلاقتها بالكفايات المهنية لدى عينة من الطلاب المعلمين في جامعتي الإسكندرية والملك سعود- دراسة مقارنة عبر ثقافية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور،4(4)، 71- 160.
أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال(2008). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، القاهرة: الأنجلو المصرية.
أبو رياح، محمد (2006). المشكلات السلوكية لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.
البلاح، خالد (2022). أنماط الهوية الذاتية وعلاقتها بالقابلية للاستهواء لدى مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة لدى طلبة الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية كلية البنات للآداب والعلوم التربوية جامعة عين شمس، 23(12)، 124-155.
جابر، عبد الحميد (1995). سيكولوجية التعلم ونظريات التعليم، دار النهضة العربية ، مصر.
جاوش، على (2013). السلوك التنظيمي وعلاقته بقابلية الاستهواء لدى أبنائهم المراهقين. مجلة واسط للعلوم الإنسانية، جامعة واسط ، العراق، (22)، 260-280.
جبار، مصطفى(2021). القابلية للاستهواء وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم الإنسانية جامعة بابل، 28، 1-15.
جديد، عبد الحميد(2017). القابلية للاستهواء لدى المراهقين المستعملين لمواقع التواصل الاجتماعي ، مجلة العلوم الاجتماعية، 24، 49-62.
حميد، أميرة (2015). أثر أسلوب العلاج بالواقع في تعديل القابلية للاستهواء لدى طالبات معهد الفنون الجميلة، مجلة الأستاذ للعلوم النفسية والاجتماعية جامعة بغداد، 214، 427- 448.
الحنفي، عبد المنعم (2003). الموسوعة النفسية: علم النفس والطب النفسي في حياتنا اليومية، مكتبة مدبولي، القاهرة.
الختاتنة، سامي والنوايسة، فاطمة (2011). علم النفس الاجتماعي، دار الحامد للنشر والتوزيع.
الخزرجي، ضمياء (2014). المهارات الحياتية والسيادة الدماغية وعلاقتهما بقابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة [رسالة دكتوراه غير منشورة] ، كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالي.
دراج، سامح(2019). القابلية للإيحاء وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي والتربية، 20، 559- 583.
الدريني، حسين وكامل، محمد (2006). معايير تقويم جودة تصميم برامج التدخل السيكولوجي. المجلة المصرية للدراسات النفسية،16(52)،1-25.
الدريني، حسين(2020). الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيكولوجية التدخلية. مجلة كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، 5(187)،1-35.
زهران، حامد(2005). علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
ربيع، محمد (2010). أصول علم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
رفاعي، آيات(2014). القابلية للاستهواء وعلاقتها بترتيب الهوية لدى عينة من طلاب الجامعة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أسوان.
السيد ، فؤاد وعبد الرحمن، سعد (1999). علم النفس الاجتماعي، رؤية معاصرة، دار الفكر العربي.
السيد، فاطمة (2017). التطرف الفكري وعلاقته بالقابلية للاستهواء وإدمان برامج التواصل الاجتماعي لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز.
شوشة، نيرة (2012). المعتقدات الخرافية في علاقتها بكل من القابلية للاستهواء ووجهة الضبط وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الأداب جامعة القاهرة.
الأشول، عادل(2008). علم نفس النمو من الجنين حتى الشيخوخة، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
 صالح، صافي(2019). القابلية للاستهواء وعلاقتها بالتطرف المفضي إلى العنف، مجلة العلوم النفسية،30(4)،653-694.
عسكر، سمر( 2020).أزمة الهوية والقابلية للاستهواء لدى عينة من المراهقين مرتفعي ومنخفضي تقدير الذات.المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(2)، 189-215.
عطا الله، محمد (2017). التطرف الفكري وعلاقته بالعدائية والقابلية للاستهواء والبلادة الانفعالية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،67(3)، 592-644.
عكاشة، أحمد(2017). تشريح الشخصية المصرية.ط2. القاهرة : دار الشروق.
على، ولاء (2016). فعالية برنامج إرشادي لخفض القابلية للاستهواء لدى التلميذات ذوات الإعاقة
الفكرية البسيطة وأثره على مفاهيم حماية الذات لديهن، مجلة كلية التربية جامعة بنى سويف، أكتوبر الجزء الأول، 133-177.
عمار، أسامة (2020). فاعلية برنامج قائم على بروفيلات التفكير في ضوء نظرية هاريسون وبراميسون في تدريس علم النفس لتنمية التفكير السابر وخفض القابلية للاستهواء الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، 35(3)، 227- 268.
عمار، منال (2022). علاقة إدمان الشبكات الاجتماعية بكل من مستوى القابلية لاستهواء ومعدلات الاكتئاب لدى المراهقين: دراسة سيكومترية-كلينيكية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(114)، 453- 528.
العنزي،علاءالدين(2006). الاتجاهات الخلقية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلبة جامعة بغداد [رسالة دكتوراه غير منشورة] ، كلية التربية، ابن الهيثم، جامعة بغداد.
عويضة، كامل (1996). علم نفس الشخصية، دار الكتب العلمية، بيروت. لبنان.
فرحات، رمضان ( 2022). بناء وتدريج مقياس التأمل الناقد في ضوء نموذجي التقدير الجزئي والاستجابة المتدرجة لدى طلاب جامعة الأزهر، المجلة المصرية للدراسات النفسية 32(114)، 136- 208.
 فرويد، سيجموند (2006). علم نفس الجماهير، ترجمة جورج طرابيشي. بيروت، دار الطليعة للنشر والتوزيع.
كريري، هادي وقحل، خلود (2021). القابلية للاستهواء وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، 9(2)، 311- 348.
محمد، إياد(2016). البنى المعرفية وعلاقتها بالقابلية للاستهواء لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (127)، 446- 496.
محمد، صفاء(1999). الدور المقترح لأخصائي العمل مع جماعة الأصدقاء لمواجهة ظاهرة الاستهواء الجماعي، مجلة البحوث النفسية والتربوية جامعة المنوفية، 14(3)، 439- 390.
مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مكتبة الأنجلو المصرية.
المعموري، ناجح ومظلوم، على (2014). العزلة الاجتماعية وعلاقتها بالاستهواء لدى الأطفال، مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية جامعة بابل، (22)، 185-196.
نصار، عصام(2020).الفروق في اليقظة العقلية والتفكير التأملي لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء في ضوء التخصص والنوع بين طلاب كلية التربية بالسادات.مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5(14)، 709-782.
هنداوي، إحسان (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على إدارة الذات في خفض التشوهات المعرفية والقابلية للاستهواء لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، مجلة علوم ذوى الاحتياجات الخاصة، 344- 395.
يونج، كارل (1997). جدلية الأنا واللاوعي. ترجمة نبيل محسن. اللاذقية: دار الحوار للنشر والتوزيع.