"الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى المراهقين ضعاف السمع"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية ، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    استهدف البحث الحالي إعداد أداة لقياس ليقظة العقلية لدي المراهقين ضعاف السمع،  والتعرف علي خصائصها السيكومترية (الصدق، والاتساق الداخلي، والثبات)، وتكونت عينة البحث من 100 من المراهقين ضعاف السمع، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأشارت النتائج إلى أن المقياس الذي تم إعداده لقياس اليقظة العقلية لدى المراهقين ضعاف السمع يتمتع بدلالات صدق مرتفعة؛ فقد تم التحقق من الصدق العاملي للمقياس، بعد إجراء التحليل العاملي الذي أسفر عن ثلاثة عوامل لليقظة العقلية هي (الملاحظة، والوصف، والتصرف بوعي) بجذور كامنة لها على الترتيب: 10.829 ، 8.223 ، 6.192 ونسب تباين لها على الترتيب: 30.081% ، 22.842% ، 17.200%. كما تم التحقق من الصدق التلازمي للمقياس؛ حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجات 100 من المراهقين ضعاف السمع على مقياس اليقظة العقلية المعد للدراسة الحالية ودرجاتهم على مقياس اليقظة العقلية إعداد Bear et al., 2006 تعريب عبد الرقيب البحيري وآخرين (2014)، وبلغ معامل الارتباط بينهما 0.785. كما أظهرت النتائج ايضًا تمتع المقياس بالاتساق الداخلي؛ حيث وجد ارتباط دال عند مستوى 0.01بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه. كما توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية؛ حيث بلغت قيمة الثبات للدرجة الكلية للمقياس باستخدام ألفا كرونباخ 0.816 وباستخدام إعادة تطبيق الاختبار 0.792؛ مما يعد مؤشرًا علي تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه لقياس اليقظة العقلية لدي المراهقين ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية


أحمد شعبان عبد المنعم سلامة، عبد النعيم عرفة محمود، أحمد عبد الفتاح حسين. (2022). بناء مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر،19(5)، 125 – 150.
أحمد فكرى بهنساوى. (2020).  اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة بنى سويف، ۷۸، ۱۲-۷۳.
إسراء عبد المقصود حسنين. (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. مجلة دراسات الطفولة بجامعة عين شمس، 24(90)، 31-44.
أمل حامدي، وزاهية دياب. (2021). دور المعينات السمعية في تحسين مستوي اليقظة العقلية للمتمدرس ضعيف السمع. المجلة العلمية للتربية الخاصة،3(1)، 17 – 76
رباب رشاد حسين عبدالغني، نورة ضيف الله العامري، وصفية سلمان الفيفي. (2023). الخصائص السيكومترية للصورة العربية المقياس اليقظة الذهنية. العلوم التربوية، 31(2)، 143 - 163
ﺴﻭﺯﺍﻥ ﻤﺤﻤﺩ عرفة. (2022). الدور الوسيط لليقظة العقلية، الاجترار، والمحنة الأكاديمية، في العلاقة بالذكاء الوجداني كسمة والسلوكيات الإشكالية عبر الإنترنت لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 41(194)، -371-406.
طارق مفضي عبيد العنزي، محمد رزق الله الزهراني، هشام محمد إبراهيم مخيمر. (2023) الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة تبوك. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية والنفسية، 3(1)، 136-160
عادل عبدالله محمد. (2004). الإعاقات الحسية – سلسلة ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الرشاد.

عادل محمد الصادق وأسامة عطا أحمد. (2019). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنمية التمييز الانفعالية لدى المراهقين الصم. مجلة التربية الخاصة – كلية علوم الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق، 28، 224-287.

عبد الرقيب أحمد البحيري، فتحي عبد الرحمن الضبع، أحمد علي طلب، عائدة أحمد العواملة. (٢٠١٤). الصورة العربية المقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ۳۹، ١١٩-١٦٦.
عبد العزيز إبراهيم سليم. (۲۰۱۸) نموذج بنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية والتفكير الإيجابي والطفو الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية جامعة دمنهور ۱(۲)،٣٣٣-٤٤٠.
عبد الله سليمان سعود العصيمي، وجابر مبارك الهبيدة. (۲۰۲۰). قياس مستوى الشفقة بالذات وعلاقته بالازدهار النفسي والوجداني والاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات الطفولة بجامعة عين شمس،۸۷(۲۳)، ۱-۲۰.
عفاف سعيد البديوي. (۲۰۱۸). التنبؤ بالتفكير الأخلاقي من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية لدي طالبات كلية الدراسات الانسانية بالدقهلية. مجلة التربية جامعة الأزهر، ۱۷۸(۲)، ١٥٧-٢٣٤.
فاطمة حمدي نافع الغانمي، أسماء عمر الكربي، خلود عبدا الله عبدلي، هناء محمود عوقلي، وفنون السريحي. (2023).  الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة الذهنية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية33، 332 – 313
ﻓﺘﺤﻲ ﻋﺒﺩﺍﻟﺭﺤﻤﻥ الضبع. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية،29(91)،325-395.
الفرحاتي السيد محمود. (۲۰۱۷). فاعلية تدريب معلمي العلوم والرياضيات على التعليم الدامج للتفكير النشط في سياق اجتماعي TASC وخرائط التفكير في تنمية قدرات الاستدلال واليقظة العقلية ودافعية التعلم والمستويات المعرفية لاختبار TIMSS. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، ٤، ١٢-١٢٥.
فيصل الربيع. (۲۰۱۹). الذكاء الانفعالى وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ۱۵(۱)، ۱۷۹ – ۹۷.
ﻤﺎﺠﺩﺓ ﻤﺤﻤﺩ العديني. (2019). فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم على اليقظة العقلية لتحسين تنظيم الإنفعال لدي طلاب الجامعة، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط،35(11)، 131-184.
محمد عبد الفتاح شاهين، عادل عطية ريان. (۲۰۱۹). مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات. المجلة الفلسطنية للتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني، جامعة القدس المفتوحة، ١٤(٨)، ۱-۱۳.
محمد محمد حبشي حسين. (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية مقارنة بين نظرية القياس التقليدية والنماذج الأحادية والمتعددة لنظرية الاستجابة للمفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية 28(99)، 17 – 76.
نرمين عوني محمد. (۲۰۱۹) اليقظة العقلية والتشوهات المعرفية كمنبئين بالحكمة الاختبارية لدى طلاب كلية التربية جامعة الاسكندرية. مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية، جامعة المنوفية، ٢٤ (٧٠) ، ١-٤٧.
نصرة محمد عبد الحميد جلجل، کوثر قطب محمد أبو قورة، والسيد عبد المحسن العيسوي. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، 106، 126 – 97.
ﻫﺎﻟﺔ ﺨﻴﺭ ﺴﻨﺎﺭﻱ إسماعيل. (2017). المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدي طلاب كلية التربية. كلية التربية: دراسة تنبؤية. مجلة الإرشاد النفسي، 50 ،287-335.
هالة كمال الدين حسن مقلد. (۲۰۲۰). اليقظة الذهنية والمرونة المعرفية كمنبئات بالتفكير الإبداعي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،۳۱(۱۲۳)، ١-٤٢.