"واقع التحول الرقمي بجامعة الأزهر "دراسة ميدانية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث إلى تعرف واقع تطبيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر، في مجالات (الإدارة، التعليم والتدريب، البحث العلمي، خدمة المجتمع)، واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما اعتمد على الاستبانة كأداة للتعرف على واقع تطبيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر من وجهة نظر عينة الدراسة، والتي طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس، بلغت (377) عضو هيئة تدريس، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج، منها: ضعف توفر تطبيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر في المجالات الأربعة موضع الدراسة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة (1.30) بنسبة مئوية قدرها(43.30%)، وجاء واقع تطبيق التحول الرقمي في مجال التعليم والتدريب في المرتبة الأولى من حيث الترتيب، يليه تطبيق التحول الرقمي في مجال خدمة المجتمع في المرتبة الثانية، ثم تطبيق التحول الرقمي في مجال البحث العلمي في المرتبة الثالثة، وأخيرا تطبيق التحول الرقمي في مجال الإدارة في المرتبة الرابعة، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الآليات(التنظيمية، الثقافية، البشرية، المادية والتقنية) التي قد تساعد في تطبيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبد الغفار إبراهيم رسلان (2021) تخطيط التوسع في التعليم الجامعي الأزهري حتى عام 2023م "استراتيجية مقترحة "، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر بالقاهرة، كلية التربية بنين.
الاتحاد الأفريقي (2020) استراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا 2020-2030.
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متاح على الرابط https://mcit.gov.eg/ar
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، استراتيجية التنمية المستدامة – مصر 2030.
جمهورية مصر العربية، وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات، بروتوكول جديد للتعاون المشترك بين وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات وجامعة الأزهر لتطوير أنظمة العمل باستخدام نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، متاح على الرابط التالي: https://mcit.gov.eg/Ar
جامعة الأزهر، الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر 2018-2022.
سمر مصطفى محمد (2023) تنمية رأس المال الفكري بالجامعات المصرية على ضوء التحول الرقمي: دراسة ميدانية على جامعة بنها، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج106.
صلاح الدين محمد توفيق، شرين عيد مرسى (2023) متطلبات تحقيق الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: جامعة بنها أنموذجا، ، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج105.
محمد جمال صالح محمد (2024) مُعوقات ومُتطلبات التحول الرقمي بالجامعات المصرية في إطار رؤية مصر 2030 من وجهة نظر القيادات الأكاديمية: جامعة أسوان نموذجًا، مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، المجلد (4) العدد (2).
الأمم المتحدة (2020) موجز سياساتي: التعـليم أثناء جائحة كوفيد - 19 وما بعـدها.
محمد على عبد المتجلي (2021) استراتيجية مقترحة للشراكة البحثية جامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر بالقاهرة، كلية التربية بنين.