"الحوكمة الإلكترونية مدخل لتحسين أداء كليات جامعة الأزهر في ظل التحديات المعاصرة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة ، كلية التربية بتفهنا الأشراف ــــ جامعة الأزهر.

2 2 قسم أصول التربية ، كلية التربية بتفهنا الأشراف ــــ جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الأسس النظرية للحوكمة الإلكترونية وأداء الكليات وبعض التحديات المعاصرة، وتحديد مستوى (تطبيق الحوكمة الإلكترونية, ومعوقاتها) بكليات جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة نحو (تطبيق الحوكمة الإلكترونية، ومعوقاتها) بكليات جامعة الأزهر التي تعزى لاختلاف متغيرات (الدرجة الوظيفية، والمنصب الإداري، وطبيعة الدراسة، واعتماد الكلية), ووضع تصور مقترح لتحسين أداء كليات جامعة الأزهر من خلال تطبيق الحوكمة الإلكترونية في ظل التحديات المعاصرة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتمَّ تصميم استبانة طبقت على عينة عشوائية قوامها (379) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر.
وأظهرت نتائج البحث أن مستوى تطبيق الحوكمة الإلكترونية بكليات جامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا), حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون (1.89)، كما أن مستوى معوقات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بكليات جامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة جاء (كبيرًا), حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون (2.34)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة نحو (تطبيق الحوكمة الإلكترونية، ومعوقاتها) بكليات جامعة الأزهر تبعًا لمتغير (الدرجة الوظيفية) لصالح (أستاذ)، وتبعاً لمتغير(المنصب الإداري) لصالح (يشغل منصبًا إداريًا)، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة نحو (تطبيق الحوكمة الإلكترونية، ومعوقاتها) بكليات جامعة الأزهر تبعًا لمتغير (طبيعة الدراسة)، أما بالنسبة لمتغير(اعتماد الكلية) فتوجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة نحو (معوقات تطبيق الحوكمة الإلكترونية) بكليات جامعة الأزهر لصالح (غير معتمدة), ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة نحو (تطبيق الحوكمة الإلكترونية) بكليات جامعة الأزهر. وفي الختام، قدم الباحثان تصورًا مقترحًا لتحسين أداء كليات جامعة الأزهر من خلال تطبيق الحوكمة الإلكترونية في ظل التحديات المعاصرة.

الكلمات الرئيسية


  • أبو سمرة، محمود أحمد والطيطي، محمد عبد الإله (2020): مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين، عمان، دار اليازوردي.
  • أبو شرحة، ماجد بن محمد والسريحي، حسن بن عواد (2017): حوكمة معلومات شبكات التواصل الاجتماعي في مؤسسات المعلومات، المؤتمر الثامن والعشرون: شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في مؤسسات المعلومات في الوطن العربي، الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، القاهرة.
  • أحمد، مجد عصام (2012): جاهزية الإدارات المحلية لاعتماد الحوكمة الإلكترونية دراسة حالة في ديوان محافظة نينوى"، مجلة الإدارة والاقتصاد، س35، ع 93.
  • الاسكوا (2014): الحكومة الإلكترونية السياسات والاستراتيجيات التطبيقية، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، الأمم المتحدة.
  • البحطيطي, عبد الرحيم الشحات (2007): المخاطر المالية في نظام المدفوعات في التجارة الإلكترونية كأحد التحديات التي تواجه النظم البنكية، جامعة الملك عبد العزيز السعودية، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الاقتصاد والإدارة.
  • بخيت، حيدر نعمة (٢٠١١): التصنيفات العالمية للجامعات وموقع الجامعات العربية والعراقية منها، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية، جامعة الكوفة بالعراق، ع٢٠.
  • برنامج وزاري تطوير البنية التحتية (٢٠١4): الإمارات، متاح على الموقع التالي: (moid-gov.ae).
  • بشير، العلاف (2009): أسس الإدارة الحديثة: نظريات ومفاهيم، عمان: دار البازوري العلمية.
  • البلتاجي، إيمان كامل عبد الحميد (2022): معوقات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بجامعة المنوفية وسبل التغلب عليها، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج37، ع1.
  • بومصباح، صافية وتناح، راني (٢٠١٦): جاهزية الإدارات المحلية لاعتماد الحوكمة الإلكترونية: دراسة ميدانية في مقر ولاية برج بوعريرج، مجلة أبحاث ودراسات التنمية، جامعة محد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية، ع٤.
  • بية، إيمان وآخرون (٢٠١٧): قراءة للقفزة النوعية المسجلة للجامعات الجزائرية في تصنيفwebometrics  2015 ، هل يطرح ذلك محاذير؟، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي، المنعقد في الفترة من٢٠- ٢٢ فبراير، جامعة أسيوط.
  • جاد الرب، سيد محمد (2010): الأخلاقيات التنظيمية والمسئولية الاجتماعية في منظمات الأعمال العصرية، القاهرة، مكتبة الفكر العربي.
  • جاد الرب، سيد محمد (2013): نظم المعلومات الإدارية: الأساسيات والتطبيقات الإدارية، القاهرة، مكتبة الفكر العربي.
  • جامعة الأزهر، مركز المعلومات والتوثيق، إدارة المعلومات والإحصاء، النشرة الإحصائية، بيان بأعداد أعضاء هيئة التدريس الموجودين في العام الجامعي 2022/2023م.
  • جفطة، سناء (2017): دور حوكمة الجامعات في تحسين جودة التعليم العالي من وجهة نظر الأطراف ذات الصلة دراسة حالة جامعة سطيف، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة سطيف، الجزائر.
  • جمعة، محمد جمعة علي (2020): متطلبات الحوكمة الإلكترونية لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية للمنظمات الأهلية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، ع52، مج2.
  • جمهورية مصر العربية (2014): قانون تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها رقم 103 لسنة 1961م ولائحته التنفيذية والقوانين المكملة له، القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع, مادة (2).
  • جميل، أحمد وسفير، محمد (2011): التميز في الأداء: ماهيته وكيف يمكن تحقيقه في المنظمات. مجمع مداخلات الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات، ط2.
  • خالص، مريم (2013): الحكومة الإلكترونية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص بمؤتمر الكلية.
  • دهان، محمد (2017): التعليم العالي في الوطن العربي، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، مج44، عدد خاص.
  • الدهشان، جمال على خليل (٢٠٢٠): تطبيق الحوكمة الإلكترونية بجامعتنا العربية: المبررات المتطلبات، التحديات، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مج ٢، ع ٢.
  • الدهشان، جمال على خليل و جادالله، باسم سليمان (٢٠٢٠): تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج ٧٩.
  • الدويلة، عبير عيد (2012): الدور التربوي لأساتذة جامعة الكويت في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، المجلة التربوية، مج26، ع104، ج1، الكويت.
  • الراعي، أسماء عيسى عناب (2021): واقع تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الجامعات الأردنية الحكومية وعلاقتها بالتمكين الإداري لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية.
  • رجب، مصطفى وعزازي، فاتن محمد (2016): العلاقة بين العدل المعلوماتي الأكاديمي والتصنيف العالمي الأكاديمي للجامعات: دراسة استطلاعية، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية بسوهاج، س16, ع100.
  • رشيد، صالح عبد الرضا والزيادي، صباح حسين (2014): دور رأس المال الفكري في تحقيق الأداء الجامعي المتميز دراسة تحليلية لآراء القيادات الجامعية في عينة من كليات جامعة القادسية. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية مج (16)، ع (3).
  • رضا، إسماعيل وصالح، تقى (2018): دراسة تحليلية لواقع تطبيق برنامج الحوكمة الإلكترونية لدى اتحاد بغداد الفرعي للتنس. مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد مج (30)، ع (3).
  • رضوان، حنان (2013): تدويل التعليم العالي: الفوائد والمحاذير. متوافر على الرابط:- http://neweducatorshananradwan.blogspot.com/2013/03/internationalization-of-higher.html بتاريخ 11/4/2023م.
  • رضوان، عبدالرحمن أبو المجد (2006): التعليم الجامعي الخاص "الواقع وتحديات المستقبل"، عالم الكتب، القاهرة.
  • زكي، إيمان عبد المحسن (٢٠٠٩): الحكومة الإلكترونية: مدخل إداري متكامل، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
  • السالمي، علاء والدباغ، رياض (2001): تقنيات المعلومات الإدارية، دار وائل، عمان.
  • سيلالتى، ريما (٢٠١٨): الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعات اللبنانية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مج ٣٨، ع ٢.
  • شاهد، الياس (2016): تقييم تجربة تطبيق الحكومة الإلكترونية في الجزائر. المجلة الجزائر ة للدراسات المحاسبية والمالية، ع (3).
  • الشريف، عمر أحمد أبو هاشم وآخرون (٢٠١٣): الإدارة الإلكترونية مدخل إلى الإدارة التعليمية الحديثة، عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
  • عبدالجواد، وداد سامي (2023): الحوكمة الإلكترونية للتنمية المهنية في ضوء معايير الجودة. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مج (4)، ع10.
  • عبدالحميد، أسماء عبد الفتاح (2014): وحدات ضمان الجودة بكليات جامعة الأزهر بين الواقع والمأمول "تصور مقترح للتطوير"، مجلة قطاع الدراسات التربوية بجامعة الأزهر، ع4، ج1.
  • العريني، منال (2014): واقع تطبيق الحوكمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج (3)، ع 12.
  • عطا، عبدالقادر محمد (2008): دور بعض وسائل الإعلام في هدم قيم الإسلام، حولية كلية المعلمين بأبها، المملكة العربية السعودية، ع12.
  • علاء الدين، رسلان (2020): أبحاث تطبيقية في الإدارة المعاصرة، دمشق، دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
  • العنزي، سعود بن عيد (2015): تطوير تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع 163، ج2.
  • عون، وفاء محمد وآخرون (2017): تطوير أداء الجامعات السعودية في التصنيفات العالمية لتحقيق رؤية المملكة2030(التجربة الكندية أ نموذجا)، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج (6)، ع5.
  • عيسى، محمد حسين (2021): متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بوزارة الخدمة المدنية والتأمينات في الجمهورية اليمنية: دراسة ميدانية، مجلة جامعة البيضاء، اليمن، مج (3)، ع3.
  • الغزالي، محمد (2018): تطبيق الحوكمة الإلكترونية على جودة التعليم العالي من خلال التركيز على تكاليف الجودة "دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في جامعة الأنبار، المجلة المغاربية للاقتصاد والإدارة، مجلد 5، العدد الأول.
  • الفرا، ماجد (2013): مفهوم الحوكمة وسبل تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، ورشة حوكمة مؤسسات التعليم العالي، هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي، غزة.
  • قايد، فاطمة زهرة (2018): تفعيل دور الحوكمة الإلكترونية في مؤسسات التعليم العالي (دراسة حالة لجامعة برج بوعريريج)، ورقة مقدمة إلى المؤتمر التربوي "التعليم العالي في الوطن العربي: الوظائف والأدوار في ضوء الاقتصاد المبني على المعرفة"، جامعة برج بوعريريج، الجزائر.
  • كافي، مصطفى (2018): الإصلاح والتطوير الإداري بين النظرة والتطبيق. دمشق: دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر.
  • المرادني، أحمد رمضان توفيق (٢٠١٩): الحوكمة الإلكترونية ودورها في تحسين الأداء الإداري بالأندية الرياضية بجمهورية مصر العربية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، ع ٨٧.
  • مرزوق، فاروق (2012): حوكمة التعليم المفتوح منظور استراتيجي. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • مركز دراسات الحوكمة الإلكترونية (2009): أهمية الحوكمة للحكومة الإلكترونية، مجلة دراسات البصرة، السنة التاسعة، ع18، متاح على الموقع التالي: https://www.egovconcepts.com.
  • الملا، عبد الرحمن مصطفى ولفتة، عبد السلام (1996): قياس ودراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء التنظيمي والإدارة في مصرف الرافدين، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، مج (4)، ع10.
  • ناصر الدين، يعقوب (2019): حوكمة التدريب، عمان: جامعة الشرق الأوسط.
  • الهروط، العنود إبراهيم (2018): الاتجاهات نحو تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الجامعات الخاصة الأردنية وأثرها في تميز الأداء الجامعي: دراسة ميدانية، ماجستير، كلية الأعمال، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الأردن.
  • الهوش، أبو بكر (2012): الحوكمة الإلكترونية الواقع والآفاق. القاهرة: النيل العربية للنشر.
  • وزير، محمد شكري (2003): تحديات العولمة وانعكاساتها على التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع113.