تصور مقترح لتفعيل متطلبات تحسين جودة الحياة لدى ذوي الإعاقة العقلية بدولة الكويت في ضوء تحديات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الدكتوراه في التربية الخاصة، من كلية التربية، الجامعة الأردنية.

المستخلص

هدف البحث تقديم تصور مقترح لتفعيل متطلبات تحسين جودة الحياة لدى ذوي الإعاقة العقلية بدولة الكويت في ضوء تحديات العصر الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وجاء البحث مكوناً من إطار عام  شمل مقدمته ومشكلته وأسئلته وأهدافه وأهميته وحدوده ومصطلحاته والدراسات السابقة وعلاقتها بالبحث الحالي، ثم إطار نظري تكون من ثلاثة محاور؛ عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي لذوي الإعاقة العقلية، وتناول المحور الثاني الإطار الفكري لجودة الحياة، ووضح المحور الثالث المقصود بالعصر الرقمي وأبرز تحدياته، ثم عرض البحث التصور المقترح من حيث هدفه ومنطلقاته ومحاوره وآليات تفعيله، وأشار التصور المقترح إلى أنه يمكن تحسين جودة الحياة لدى ذوي الإعاقة العقلية من خلال ما يلي: تحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية، تحسين الخدمات الصحية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية، تحسين الخدمات التعليمية المقدمة لذوي العقلية، تحسين الخدمات الصحية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت، تطوير أنماط الدمج لذوي الإعاقة العقلية، تفعيل الخدمات الترويحية لذوي الإعاقة العقلية، تفعيل أسس تربية ذوي الإعاقة في الإسلام، تفعيل مبادئ تربية ذوي الإعاقة، تفعيل الرعاية التي قدمها الإسلام لأهل الابتلاء عامة ولذوي الإعاقة العقلية خاصة.

الكلمات الرئيسية


أبو النصر، مدحت محمد. (2021). الاتجاهات الحديثة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (18)، 323-344.
أحمد، ضيف. (2017). "تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على إدارة التغيير: دراسة ميدانية بملبنة "ترافل" –الجزائر، مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية، جامعة طاهرى محمد بشار، مجلد1، العدد( 4)، ص (118-142 ).
الأحمد، عبد العزيز. (2010). أزمة الهوية لدى الشباب الجامعي الكويتي في ظل التغيرات والتحديات المعاصرة، مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت.
الأحمر، جمعة عمر فرج. (2013). الآثار الاجتماعية والنفسية لثقافة التغيير على الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة الزيتونة بترهونة، مجلة روافد المعرفة، كلية الآداب والعلوم، جامعة الزيتونة، ترهونة، العدد (1) ص (132-164 ) .
إسماعيل، هناء حسن إبراهيم. (2018). دور المعلم في تعزيز الهوية الإسلامية في ضوء متطلبات عصر العولمة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية محلية شرق النيل، رسالة ماجستير في أصول التربية، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.
أشواق، بهلول. (2009). سلوكات الخطر المتعلقة بالصحة (التدخين، الكحول، سلوك قيادة السيارات وقلة النشاط البدني) وعلاقتها بكل من جودة الحياة والمعتقدات الصحية. رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية: الجزائر.
آمال، بوعيشة. (2013). جودة الحياة لدى ضحايا الإرهاب في الجزائر . مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (13)، ص ص47-56.
أورلوف،  وآخرون. (2000). تربية الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة الاتجاه شمولي الاختصاصات،  ترجمة عبد العزيز السرطاوي وآخرون،  أكاديمية التربية الخاصة،  الرياض،  المملكة العربية السعودية.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (1424هـ). صحيح البخاري، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
بخش، أميرة. (2006). جودة الحياة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى المعاقين بصريا والعاديين بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، (35)، 2- 22.
البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر. (1990). شعب الإيمان، تحقيق محمد السعيد بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الترمساني،  ماجد. (١٩٩٤). الإعاقة العقلية في مراكز التربية الخاصة في الأردن: دراسة مسحية،  رسالة ماجستير غير منشورة،  الجامعة الأردنية،  عمان،  الأردن.
تعلب، صبرين صلاح ؛ زكى، وسيمة عمر. (2015) . البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس الاستعداد للتغير وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(165)، الجزء (3 )، ص ص (552- 589) .
توفيق، ميمي محمد عبد المنعم. (2018). شبكات التواصل الاجتماعي: النشأة والتأثير، مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية، المجلد 24، العدد 2، ص ص 192-238.
جرار،  عبد الرحمن محمود. (2014). تقييم فاعلية الخدمات التربوية والمساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقات العقلية الشديدة المتعددة في ضوء المعايير العالمية في دولة الكويت،  رسالة دكتوراه غير منشورة،  كلية الدراسات العليا،  جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
الجعفري، ممدوح عبد الرحيم، وآخرون. (2002). الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية، شركة الجمهورية الحديثة لتمويل وطباعة الورق، القاهرة.
الجميل، نادية جودت حسن. (2008). جودة الحياة وعلاقتها بتقبل الذات لدى طلبة الجامعة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العراق.
الحايس، عبد الوهاب. (2015). الآثار الاجتماعية لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي على بعض جوانب الشخصية الشابة، مجلة شؤون اجتماعية-الإمارات / المجلد (32) صيف، العدد (126) ص ص 22 - 127.
الخطيب،  جمال؛ والحديدي،  منى. (2010). المدخل إلى التربية الخاصة،  دار الفلاح للنشر والتوزيع،  الكويت.
خليل، مني عطية عزام. (2010). شبكة الأمان الاجتماعي وتحسين نوعية حياة الفقراء. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
الخياري، عبد الله. (2013). ثقافة الطفل وتحديات العولمة، مجلة كلية علوم التربية، العدد 5، السلسلة الجديدة، ص ص 25 – 41.
الدويري، بلال عبد الله، والسفاسفة، محمد إبراهيم. (2022). مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من النساء المعنفات في محافظتي عمان والزرقاء، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، الجزء الثالث، أبريل.
راضي، زاهر. (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد 15، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2020). فاعلية برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاكية في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تجريبية)، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، عدد يناير.
الروسان،  فاروق. (1999). قضايا ومشكلات في التربية الخاصة،  دار الفكر،  القاهرة.
الزهيري، توحيد. (2003). التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، (القاهرة: دار الجميل للنشر والتوزيع والإعلام.
سالم، محمد صلاح. (2002). العصر الرقمي وثورة المعلومات. مصر عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
السديس، عبد الرحمن عبد العزيز. (1437هـ). بلوغ الآمال في تحقيق الوسطية والاعتدال. الرياض: مدار الوطن.
السرطاوي، عبد العزيز والمهيري، عوشه والزيودي، محمد وعبدات، روحي. (2011). جودة الحياة لدى الأشخاص المعاقين وغير المعاقين في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
السفاسفة، محمد إبراهيم، والدويري، بلال عبد الله. (2022). مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من النساء المعنفات في محافظتي عمان والزرقاء، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 194، الجزء الثالث، أبريل، ص ص 201 – 230.
السليم، بشار عبد الله تليلان. (2014). "إدارة التغيير في المدارس الأردنية : تصور مقترح، المؤتمر الدولى الأول بعنوان المكتبات ومراكز المعلومات فلا بيئة رقمية متغيرة، جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية"، عمان، ص (403-424 ).
سليمان، نجدة إبراهيم علي. (2000). نظم التعليم في التربية الخاصة، الشمس للطباعة، القاهرة.
سيسالم،  كمال. (1997). المعاقون بصرياً خصائصهم ومناهجهم،  الدار المصرية اللبنانية،  القاهرة.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (د.ت). جامع الأحاديث، (الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير والجامع الأزهر)،  دار الفكر، بيروت، لبنان.
شادي، أحمد الصاوي طه، ورضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2021). ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) وتطبيقاتها  التربوية، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 192، الجزء الخامس، أكتوبر.
شاش، سهير محمد سلامة. (2002). التربية الخاصة للمعاقين عقليا بين العزل والدمج، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
شحاتة، حسين حسين. (2013). الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق، دار النشر للجامعات، ط2، مصر.
الشمري، غربي بن مرجي، وعلي، أحمد فتحي. (2015). التمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية: دراسة ميدانية. مجلة التربية، (163)1، 361-390.
الشمسان،  عبد العزيز بن عبد الرحمن. (2008). تقييم الخدمات المساندة المقدمة للأطفال المعاقين عقلياً بمعاهد التربية الفكرية في المملكة العربية السعودية،  رسالة ماجستير غير منشورة،  كلية الدراسات العليا،  الجامعة الأردنية.
الشهري، عبد الله محمد اليوسي. (2013). أثر الإنترنت على الأمن الفكري، ورقة علمية مقدمة،  الملتقي العلمي (نحو إستراتيجية للأمن الفكري والثقافي في العالم الإسلامي)، 28-30/ 10/ 2013م.
صديق، محمد جلال سليمان. (2005). جودة حياة العمل كمتغير وسيط بين مصادر قوة المديرين والأداء دراسة تطبيقية على الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 29(2)،  1-46.
العامري، جعفر صادي. (2019). الاغتراب ظاهرة وعلاج، الدار المنهجية للنشر والكتب، عمان، الأردن.
عبد الجليل، رزق عبد الجليل، وسليمان، سناء محمد، وموسى، رشاد علي عبد العزيز. (2013). الخصائص السيكومترية لمقياس الشعور بجودة الحياة للمراهقات المعاقات بصرياً. مجلة البحث العلمي في التربية، 14(4)، 473-500.
عبد العاطى، فاطمة محمد أبو الفتوح ؛ مبروك، أحلام عبد العظيم. (2020). "برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفكير الاستراتيجي وإدارة التغيير للشباب الجامعي في ضوء متطلبات عصر الذكاء"، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، العدد( 31)، ص( 1-83 ).
عبد المعطي، حسن مصطفى. (2005) الإرشاد النفسي وجودة الحياة في المجتمع المعاصر ورقة عمل منشورة في وقائع المؤتمر العلمي الثالث للإنماء النفسي التربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة، جامعة الزقازيق، مصر، 13-23.
عبيد،  ماجدة السيد. (2000). مقدمة في تأهيل المعاقين،  دار صفاء للنشر والتوزيع،  عمان.
العتيبي،  بندر ناصر؛ والسرطاوي،  زيدان أحمد. (2012). الخدمات المساندة التي يحتاجها الأطفال متعددو الإعاقة وأسرهم ومدى توفرها من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين،  مجلة جامعة الملك سعود،  العلوم التربوية والدراسات الإسلامية،  السعودية،  العدد24 (1)،  125-158.
العتيبي، طارق بن موسى. (2018). الاغتراب: دراسة تأصيلية فلسفية علمية، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
العتيبي، لفا محمد. (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأكاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة،  148، 241-280.
عجاج، عبير بنت محمد عبد الله. (2007). الاستهلاك من منظور تربوي إسلامي مع تصور مقترح للتطبيق في المدرسة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
العزب، رجاء أمين مصطفى. (2022). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية والمرونة النفسية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 194، الجزء الثاني، أبريل. ص ص 33 – 78.
العزة،  سعيد(2001) المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة،  الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع،  عمان.
العطوي، رويدا بنت محمد عباطة. (2018). المؤشرات النوعية لمدى تمكين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة تبوك من مهارات تقرير المصير في التربية الخاصة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (4)، 181-208.
عمار، حامد. (2004). الحادي عشر من سبتمبر 2001 وتداعياته التربوية والثقافية في الوطن العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
العمري، سليمة. (2021). أهمية التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، (73)، 69-82.
العنزي، مها عضيب. (2021). استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وأثاره على الهوية الثقافية لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
العواملة، ورود جمال عواد (2015): مستوى جودة الحياة لدى أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات في الأردن، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 166، الجزء الثالث.
غازي، محمد عاصم محمد. (2021). تكنولوجيا العصر الرقمي ومنظومة التعليم. بغداد: دار دجلة للنشر والتوزيع.
غنيم، إبراهيم. (2020). إسهام المشاركة المجتمعية في تحقيق جودة حياة أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول، أبحاث المؤتمر الدولي السادس: الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم – دراسات وتجارب، جامعة الأزهر، كلية التربية للبنين بالقاهرة، 4، 76-12.
الغول، حسين. (2014). فعالية برنامج إرشادي لعلاج بعض الاضطرابات النفسية لدى المعاقين حركياً، مجلة جامعة الزيتونة، ليبيا، 12،   358- 383.
فتح الله، سناء. (2004). تفكيك المصطلح..الثقافة، جريدة الأخبار المصرية، الاثنين 8 مارس.
محمد، مسعودي. (2015). بحوث جودة الحياة في العالم العربي: دراسة تحليلية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 20، 203-220.
محمد، نهى السيد. (2004). هل نحن نستهلك بعقلانية، مجلة المعرفة، العدد (101)، ص ص 7-16.
محمد، هبة مصطفى. (2013). الجامعات الافتراضية: دراسة مقارنة لبعض الجامعات العربية والأجنبية، مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح، مجلد1، عدد1، كلية الآداب، جامعة بني سويف.
مراد، بركات. (2007). العولمة والصورة.. تعزيز الهوية واستلابها، مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الثاني عشر، ثقافة الصورة (الصورة في الإعلام والفنون)، الأردن.
مرزوق، فاروق جعفر. (2013). "إدارة التغيير وثورة 25 يناير تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مجلد( 23)، العدد (4)، ص( 367-411 ).
المغاربة،  انشراح سالم. (2014). تقييم واقع البرامج التربوية والخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الأردن في ضوء المعايير العالمية وتقديم نموذج مقترح لتطويرها،  كلية الدراسات العليا،  جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
المقبل، هدى. (2019). العلاقة بين جودة الحياة وأعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى النساء المعنفات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك. إربد، الأردن.
المقرن، منيرة عبد الرحمن والشعلان، لطيفة عثمان. (2013). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء الوحدة النفسية والتسامح، مجلة جامعة الشارقة، للعلوم الإنسانية الاجتماعية، المجلد (11) العدد (2)، ص ص 269 – 315، الإمارات العربية المتحدة.
منسي، محمود عبد الحليم، وكاظم، علي مهدي. (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان. مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1(1)، 41-60.
المنصور، محمد. (2012). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلكترونية "العربية أنموذجا"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والتربية الأكاديمية العربية في الدنمارك.
النيسابوري، مسلم بن الحجاج. (1421هـ).  صحيح مسلم . الطبعة الأولى. دار الفكر للطباعة والنشر. بيروت . لبنان.
هاشم، سامي محمد موسى. (2001). جودة الحياة لدى المعوقين جسمياً والمسنين وطلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 9(13)، 125-180.
الهنداوي، محمد حامد. (2011). الدعم الاجتماعي وعلاقته بمستوى الرضا عـن جودة الحياة لدى المعاقين حركياً بمحافظات غزة، رسالة مقدمة لقسم علم النفس بكلية التربية غزة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
وطفة، علي. (2012). أصول التربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، الكويت.
يحيى،  خولة أحمد. (٢٠٠٦). البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة، دار المسيرة،  عمان.