"الأداء التفاضلي لمفردات اختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة وفق متغيري النوع والتخصص, والكشف عن تكافؤ بنيته العاملية في ضوء التحليل العاملي التوكيدى متعدد المجموعات وفق متغيري النوع والتخصص, وتمثلت أداة البحث في اختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية إعداد ستيرنبرج (1993), ترجمة وتعريب الباحث, وقد بلغ عدد المشاركين في البحث (2907) طالبًا وطالبة من طلاب كليات التربية بجامعة الأزهر, توزعت أعدادهم حسب النوع إلى (1870) من الذكور, و(1037) من الإناث, كما توزعت أعدادهم حسب التخصص إلى (1229) تخصص علمي, و(1678) تخصص أدبي, وباستخدام البرامج الإحصائية المتمثلة في (jMetriK- BILOG-MG- (SPSS –AMOSوالأساليب الإحصائية المتمثلة في اختبار نسبة الأرجحية والتحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات؛ توصل البحث للنتائج التالية: وجود (8) مفردات في اختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية أظهرت أداءً تفاضليًا وفق النوع, مفردتان لصالح الإناث وست مفردات لصالح الذكور, وجود (6) مفردات في اختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية أظهرت أداءً تفاضليًا وفق التخصص لصالح التخصص العلمي, تحقق التكافؤ العاملي (الشكلي, المتري, التدريج) في بنية اختبار ستيرنبرج للقدرات الثلاثية وفق كلًا من النوع والتخصص, وعدم تحقق التكافؤ العاملي (الصارم) في بنية الاختبار وفق كلًا من النوع والتخصص, وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.

الكلمات الرئيسية


أحمد أبو الحسن (2014). فاعلية طرق معادلة صورتي اختبار مبني في ضوء نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج وفقاً لنظرية القياس التقليدية. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال, جامعة المنصورة,1(1), 447- 503.
أيمن غانم (2015). بناء بطارية اختبارات لقياس الذكاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة "دراسة سيكومترية". (رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس.
حمودة فراج (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الدينامي. (رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية بالوادي الجديد, جامعة أسيوط.
ربيع رشوان (2021). الأداء التفاضلي للبنود وتأثيره على الأداء التفاضلي للاختبار باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات. مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية, 6(15), 44- 93.
رمضان علي (2015). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحصيل العلوم ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة), كلية التربية, جامعة الأزهر.
سوسن أبو هادي وتوفيق عالم (2023). الكشف عن الأداء التفاضلي لفقرات اختبار محكي المرجع لمقرر تفاضل وتكامل "1" وفق النظرية الحديثة للطلبة بجامعة صنعاء وفقاً لمتغيرات (النوع, النظام, الكلية). مجلة العلوم التربوية والنفسية, 7(13), 1- 21.
سوسن شلبي (2015). البنية العاملية وتكافؤ القياس لاختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرفن لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية في ضوء نموذج المعادلة البنائية. مجلة العلوم التربوية, معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة, 4(1), 47-117.
طلعت الحامولي (2010). التنبؤ بالتفكير الابتكاري من بعض متغيرات نظرية الاستثمار في الابتكارية والتعرف على الفروق في عملياته. مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, 2(144), 523- 614.
صلاح الدين علام (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. القاهرة: دار الفكر العربي.
عادل خضر (2004). البناء العاملي للقدرات العقلية في علاقتها بأساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدينة الزقازيق (اختبار صدق نظرية ستيرنبرج الثلاثية للقدرات العقلية). دراسات تربوية واجتماعية, كلية التربية, جامعة حلوان, 10(4), 279- 367.
عبد الناصر عامر ومحمود موسى (2013). التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة العربية لاختبار ستيرنبرج للقدرات العقلية الثلاثية لمرحلة التعليم الأساسي في المجتمع المصرى. مجلة علم المراهقة, 4(1), 1- 24.
عبدالله العنزي (2016). بناء بطارية اختبارات لقياس القدرات العقلية تستند إلى نظرية الذكاء الناجح واستقصاء خصائصها السيكومترية وفق نموذج راش. (رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية.
علي نوافلة (2017). أثر الفقرات ذات الأداء التفاضلي المنتظم في تقديرات معالم فقرات الاختبار والأفراد في ضوء بعض المتغيرات باستخدام بيانات مولدة وفقًا لنموذج استجابة الفقرة ثلاثي الاتجاه. مجلة دراسات العلوم التربوية, الجامعة الأردنية, 44(4), 187- 207.
محمد حبشي (2019). تكافؤ ثبات القياس في البحوث النفسية والتربوية: مقارنة بين التحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات ونظرية الاستجابة للمفردة, المجلة المصرية للدراسات النفسية, 29(103), 25-56.
محمود البستنجي (2004). مقارنة أربع طرق للكشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في فقرات اختبار قدرات عقلية خاصة للفئة العمرية 15-16 سنة في الأردن. (رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية الدراسات التربوية العليا, جامعة عمان العربية.
نضال الشريفين (2018). أثر نوع الأداء التفاضلي للفقرات على الخصائص السيكومترية للفقرات والاختبار وفق النماذج المعلمية والنماذج اللامعلمية لنظرية الاستجابة للمفردة. مجلة دراسات العلوم التربوية, 45(4), 605- 632.
هبة المشهداني (2020). الخصائص القياسية لاختبار ثلاثي الأبعاد لستيرنبرغ وفق نظرية الاستجابة للمفردة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة واسط للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 16(46), 707- 744.