فاعلية استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتدريس الأحياء في تـنمـية الفهـم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة أم القرى.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فــــاعـــــــلية استخــدام نــــمــوذج الاســـــتــقصــاء القــــائم عــــلى الـــجـــــدل (ADI) لتـــــدريس الأحياء في تـنــمـية الـــفهـم لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وتم استخدام المنهج التجريبي، ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين (ضابطة - تجريبية) كلاهما ذات تطبيقين (قبلي - بعدي)، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (30) طالبة لكل مجموعة، درست المجموعة التجريبية باستخدام نــــمــوذج الاســـــتــقصــاء القــــائم عــــلى الـــجـــــدل (ADI)، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في اختبار الفهم العميق، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها:

وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05 α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في درجات اختبار الفهم العميق.
وجود حجم تأثير كبـير لــنــــمــوذج الاســـــتــقصــاء القــــائم عــــلى الـــجـــــدل (ADI) في تنمية كل من: الفهم العميق لدى طالبات المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة مربع إيتا () (0.89) وهي قيمة مرتفعة تؤكد وجود الأثر.
وجود فاعلية كبـيرة لــنــــمــوذج الاســـــتــقصــاء القــــائم عــــلى الـــجـــــدل (ADI) في تنمية الفهم العميق لدى طالبات المجموعة التجريبية حيث بلغت قيم بلاك للكسب المعدل على التوالي (1,27) وهي قيمة مرتفعة تؤكد وجود الفاعلية.

وقد أدرجت الدراسة عددًا من التوصيات منها توظيف نموذج (ADI) في تدريس الأحياء، كما اقترحت إجراء المزيد من الدراسات ذات الصلة. .

الكلمات الرئيسية


أحمد، سامية جمال. (٢٠٢١). فاعلية نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التفاعلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، ٤٥(١)، ٣١٥-٣٥٦.
إمام، إيمان محمد عبد الورارث. (٢٠١٩). فاعلية استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تنمية الفهم العميق في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ٣(١٦)، ٥٥-١٣٦.
بن ياسين، ثناء. (٢٠١٣). استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٢(٤٤)، ٤٧-١٠٤.
جابر، جابر عبدالحميد. (٢٠٠٣). الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق. دار الفكر العربي
جاد الحق، نهلة عبدالمعطي. (٢٠٢١). برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم "" NGSS لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، ٤٥ (١)، ٢٠٣-٢٧٢.
الجبوري، برهان محمد. (٢٠١٩، فبراير ٢٧- ٢٨). تطوير منهج الأحياء في ضوء مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) وفاعليته في تنمية التحصيل والفهم العميق وحل المشكلات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في العراق [بحث مقدم]. المؤتمر الدولي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث "البحوث التكاملية طريق التنمية"، أسوان، مصر.
الجرزة، أماني عبدالله. (٢٠٢٠). فاعلية المدخل التكاملي في تدريس العلوم البيولوجية لتنمية الفهم العميق والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [رسالة ماجستير غير منشورة]. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية.
جمال، محمد، وجمال، سامية. (٢٠٢٢). دمج الاستقصاء القائم على الجدل في المناهج الدراسية لتنمية التفكير التفاعلي "النظرية والتطبيق". دار العلا للنشر.
الحربي، أحمد عبدالله. (٢٠٢٢). فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة أم القرى.
الخطيب، منى فيصل، والأشقر، سماح فاروق. (٢٠١٤). أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفكير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، ١٧(٤)، ٧٣-١٢٠.
الدهمش، عبدالوالي بن حسين. (2014). مستوى تفضيلات المشرفين التربويين على مدرسي العلوم لاستخدام الاستقصاء العلمي في التعليم. مكتب التربية العربي لدول الخليج، 35 (131)، 15- 36.
زكي، حنان مصطفى، عبدالحميد، عواطف حسان، وعبدالرحيم، رضوان حامد. (٢٠٢٢). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة شباب الباحثين للعلوم التربوية بجامعة سوهاج، (١٢)،٦٥٧-٦٨٧ .
السنور، إبراهيم يوسف. (٢٠٢١). فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق وخفض العبء المعرفي في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة كفر الشيخ.
الشافعي، جيهان أحمد، والزهراني، منال علي. (2019). واقع توظيف معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة لمهارات الاستقصاء في الدروس العملية من وجهة نظر المعنيين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (110)، 183-210.
صالح، آيات حسن، والسيد، نجلاء إسماعيل. (2014). أثر عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشكلات في تنمية التحصيل المعرفي والاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(6)، 1-80.
صالح، آيات حسن. (٢٠١٨). أثر استراتيجية "" REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢١(٦)، ١-٦٨.
طنطاوي، وفاء أحمد. (٢٠٢١). أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية الفهم العميق والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة بحوث العلوم التربوية، ١(١)، ١٦٩-٢٠٦.
عباس، محمد حسن. (٢٠١٥). فعالية استخدام النمذجة في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية والقدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة المنصورة.
عبداللطيف، أسامة جبريل، مهدي، ياسر سيد، وإبراهيم، سالي كمال. (٢٠٢٠). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، ٤(٢١)، ٣٠٧-٣٤٩.
عز الدين، سحر محمد. (2018). استخدام نموذج الاستقصاء الموجه بالجدل Argument Driven Inquiry ADI لتنمية الاستدلال العلمي وفعالية الذات الأكاديمية في الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية.  مجلة كلية التربية ببنها، 1(114)، 47-98.
عز الدين، سحر محمد. (2021). أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم العميق والتحصيل في الكيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(1)، 329-390.
العصيمي، خالد. (٢٠٢٠). فاعلية نموذج وايت وجونستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة. مجلة كلية التربية ببنها، ٣١(١٢٣)، ٤٤٧- ٥٣٤.
العمودي، هالة سعيد أحمد باقادر. (٢٠٢١). فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢٤(١)، ١-٢٤.
القرني، فهد حمدان. (٢٠١٧). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول ثانوي. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (٢٢١)، ١١٠-١٩٥.
كامل، أحمد عبد البديع. (٢٠٢٢). حجم التأثير والفاعلية في البحوث التجريبية. المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات، ٢ (٣)، ٣-٢٧.
محمد، أحمد عمر. (2017). استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير الناقد وحب الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثالث ثانوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 32 (4)، 256-329.
مراد، صلاح أحمد، وسليمان، أمين علي. (٢٠١٢). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات إعدادها وخصائصها. دار الكتاب الحديث.
المرواني، ضيف الله مساعد. (٢٠١٩). فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
مسلم، حمودة أحمد. (٢٠١٩). فاعلية الفصول المعكوسة لتدريس الأحياء في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، ٣٨(١٨٣)، ٩٥-١٢٦.
معمر، أماني مرزق. (٢٠١٩). أثر استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم العميق في مادة العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.