مستوى الجمود الفكري لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة وعلاقته بأنماط التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التوجيه والإرشاد التربوي، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبد العزيز/ جدة.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الجمود الفكري لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين الجمود الفكري وأنماط التعلم (التعاوني، التنافسي، الفردي). كما هدفت أيضاً إلى التعرف على نمط التعلم الأكثر شيوعاً لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة. وتكونت عينة الدراسة من (116) طالباً وطالبة، 58 من الذكور و58 من الإناث. حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، كما تم استخراج الخصائص السيكومتريه الصدق والثبات لمقياس الجمود الفكري لأبو ناهية(1987)، ومقياس أنماط التعلم لزيتون (2003) بعد تقنينهما وإجراء التعديلات عليهما حتى تتناسب مع البيئة السعودية. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الجمود الفكري لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة جاء متوسطاً، ووجود علاقة دالة إحصائياً بين الجمود الفكري وبين نمط التعلم التنافسي ونمط التعلم الفردي، كما أن نمط التعلم التنافسي هو من أكثر الأنماط التعليمية شيوعاً بين أفراد العينة. وبناء على نتائج الدراسة فلقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات الموجهة للمعلمين والمعلمات وإلى الطلاب والطالبات بالإضافة إلى المرشدين والمرشدات داخل المؤسسات التعليمية. أبرزها العمل على إنشاء برامج إرشادية تساهم في خفض مستوى الجمود الفكري لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


أبو شندي، يوسف عبد القادر على (2016) الدوجماتية عند طلبة كلية العلوم التربوية والآداب \ الأنروا وعلاقتها بأسلوب تفكيرهم ومستوى نرجسيتهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. 37 (1) 171-191.
البعيجي، جمال ناصر (2019) أساليب التعلم وعلاقتها بالدافعية المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية الأساسية. 104(25).
التنقاري، صالح محجوب محمد (بدون تاريخ) التعلم التعاوني: أسسه واستراتيجياته وتوجيهات لتطبيقه في تعلم العربية بوصفها لغة ثانية أو أجنبية. مجلة الدراسات اللغوية والأدبية .2
الجوزاني، عمر محمد علوان (2010). التفكير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية وفق نموذج قائمة العوامل الخمسية للشخصية لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ام القرى.
الحربي، ناصر عبد الله الأحمدي (2003) علاقة الجمود الفكري الدوغماتية بأنماط التعلم والتفكر لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، كلية التربية.
الخشمان، أمل قاسم (2016) أنماط الشخصية وعلاقتها بالجمود الفكري لدى طلبة جامعة مؤتة. دار المنظومة. 1-79
الخولي، هشام. (2002). الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس. القاهرة. مكتبة دار الكتاب الحديث.
الركيبات، أمجد فرحان؛ الجعافرة، محمد عبد المهدي (2019) الجمود الفكري وعلاقته بنمط التنشئة الوالدية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية. (19) 2.
الزهراني، سعيد مساعد سعيد (2019) الجمود الفكري (الدوجماتية) وعلاقته باضطراب الشخصية الحدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة. المجلة التربوية. (57 ) .
زيتون، زهية صالح محمد (2003) أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة عجلون وعلاقتها ببعض المتغيرات. دار المنظومة.  77-1.
الدرير، عبد المنعم أحمد. (2004). دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي، الجزء الثاني، القاهرة: دار عالم الكتب للطباعة والنشر.
السفاريني، ريم يعقوب يوسف (2018) مظاهر التعصب لدى طلبة الجامعات الأردنية وعلاقته بالجمود الفكري. دار المنظومة. 1- 98
سلامة، صابر حماد عتيق. (2017) الجمود الفكري وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم والاتجاه نحو التحديث لدى طلبة الجامعات بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر، غزة.
الشافعي، أحمد. (2014). العلاقة بين أحادية الرؤية والسلوك الديني في ضوء التخصص الدراسي لدى مجموعة من خريجات الجامعة العمانيات، مجلة دراسات عربية في علم النفس.1 (13).9-43
شلال، عباس علي. (2005). السلوك المتطرف لدى طلبة الجامعة. رسالة دكتوراه غير منشورة. الجامعة المستنصرية.
شفيق، ساعد (2010) مصادر الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة لدى المراهقين دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية بسكرة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد خيضر، سكرة –الجزائر.
الشكري، حامد شياع؛ السعبري، حسنان عباس (2018) المهارات التدريسية لدى مدرسي الفيزياء والرياضيات وعلاقتها بأنماط التعلم عند طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل. 41
شنان، زينب جميل عبد الجليل (2018) الجمود الفكري لدى طلبة كلية التربية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. (1) 43.
الشهري، ظافر عبد الله محمد. (2018) أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج (VARK) لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة النماص وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 7 (8) 143-133.
الشهري، يزيد محمد حسن (2015) الخصائص النفسية المرتبطة بالدوجماتية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة. مجلة كلية التربية. 26(103).
عبيدات، هاني حتمل. (2006) أساليب التعليم الشائعة لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية ومدى انسجامها مع أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم. مجلة جامعة الملك سعود. 18 (2) 937-965
عطية، محسن علي (2013) المناهج الحديثة وطرائق التدريس. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العلي، ماجد؛ عبد القادر، عبد المطلب (2018) علاقة أحادية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة العلوم الاجتماعية. 46 ( 4 ) .
عليان، وفاء مصطفى محمد (2014) الجمود الفكري وقوة الأنا وعلاقتهما بجودة الحياة لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر، غزة.
عليان، ربحي مصطفى (2001) البحث العلمي أسسه، مناهجه وأساليبه، إجراءاته. الأردن: بيت الأفكار الدولية.
المانع، عزيزة عبد العزيز (2005) أساليب التعلم المفضلة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة وأساليب التعليم الشائعة في مدارس مدينة الرياض. دراسات العلوم التربوية. 32 (2).
مخيمر، سمير كامل؛ العبسي، سمير إبراهيم؛ دحلان، عمر علي (2014) أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى في ضوء بعض المتغيرات الأكاديمية. مجلة جامعة الخليل للبحوث. 9 (2) 69-94
المطوع، نايف عبد العزيز (2016) أنماط التعلم والتفكير السائدة لدى طلبة كلية التربية بالدوادمي في جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 6 (19) .
مقدادي، يوسف. (2015) الإرشاد النفسي. الرياض: قرطبة للنشر والتوزيع.
ملحم، سامي محمد (2012) الدوجماتية وعلاقتها بأنماط التعلم وتقدير الذات لدى عينة من الدوجماتية وعلاقتها بأنماط التعلم وتقدير الذات لدى عينة من المراهقين في الأردن. مجلة كلية التربية. 23 (90) 82- 119.