أثر المرکزية في جودة تطبيق النظام الفصلي في مدارس البنات بمنطقة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

باحثة في مجال علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر المرکزية في جودة التطبيق لنظام تعليمي مستحدث في مدارس المملکة العربية السعودية عبر دراسة إحصائية مقارنة بين عينة موزونة من مدارس مدينة الرياض التي تمثل (المرکز) ومحافظات الرياض الست التي تمثل (الأطراف) وذلک لوجود إدارة التعليم الرئيسة في مدينة الرياض. وقد شملت عينة الدراسة (42) مدرسة، منها (21) مدرسة داخل مدينة الرياض و (21) مدرسة موزعة في المحافظات الست. حيث تم استخدام المنهج الکمي عبر تطبيق استبانتين من نسختين متطابقتين، تم إرسال الأولى إلى مديرات مدارس الرياض، والأخرى إلى مديرات مدارس المحافظات. استخدم مقياس ليکرت الخماسي في الاستبانتين، وتم تقسيمها إلى خمسة محاور وتحوي إجمالاً (26) عبارة. وشملت المحاور خمسة جوانب رئيسة تمثل الأسس التي يقوم عليها النظام الفصلي وهي: وضوح الأهداف، والرؤية الخاصة بالنظام الفصلي، والتطبيقات المستحدثة في النظام الفصلي کالمشاريع والأبحاث، وملف الإنجاز، وکذلک جوانب خاصة بدعم الانضباط والمواظبة التي يرکز النظام الفصلي على تعزيزها في الطلاب، ورابعا الجانب المتعلق بالقياس والتقويم الذي قُدمت فيه أدوات قياس وتقويم مختلفة عن النظام التقليدي، وأخيراً الجانب المتعلق بتنمية المهارات الفردية والإعداد لسوق العمل والذي يعززه هذا النظام المستحدث ويمنح عليه شهادات مهارات مؤهلة لسوق العمل. وقد تم استخدام المعالجة الإحصائية مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التطبيق تعزى للمرکزية بين مدارس (المرکز) وهي مدينة الرياض ومدارس (الأطراف) وهي مدارس المحافظات الست التابعة لإدارة تعليم الرياض.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
الصالح، شاکر بن أحمد، الصریمی، خالد بن محمد. (2015). الجودة الشاملة: نشاتها، تطورها، أسالیبها. عمان: دار الفکر.
القحطانی، محمد بن مسعود. (2013). الإصلاح الإداری ودوره فی تطویر المملکة العربیة السعودیة. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
وزارة التعلیم السعودیة. (2015). الخطة الدراسیة فی النظام الفصلی. الریاض، وکالة المناهج والبرامج التربویة، وزارة التعلیم.
وزارة التعلیم السعودیة. (2015). دلیل تقویم المتعلم (الإصدار الثانی). الریاض، وکالة المناهج والبرامج التربویة، وزارة التعلیم.
وزارة التعلیم السعودیة. (2015). لائحة الدراسة والتقویم فی النظام الفصلی للتعلیم الثانوی (الإصدار الثانی). الریاض، وکالة المناهج والبرامج التربویة، وزارة التعلیم.
وزارة التعلیم السعودیة. (2015). لائحة المعادلات والانتقال بین النظام الفصلی للتعلیم الثانوی ونظام المقررات (الإصدار الأول). الریاض، وکالة الوزارة للتخطیط والتطویر، وزارة التعلیم.

References:

Bardhan, P., & Mookherjee, D. (2006). Decentralization and Local Governance in Developing Countries: A Comparative Perspective. Massachusetts Institue of Technology.
Barrett, A., Chawla-Duggan, R., Lowe, J., Nikel, J., & Ukpo,             E. (2006). The Concept of Quality in Education: A Review of the International Literature on the Concept of Quality of Education. Univeristy of Bristol and University of Bath, UK.
Berman, P. (1978). The Study of Macro- and Micro-Implementation. Public Policy, 175-184.
Chitty, C. (2002). Understanding Schools and Schooling. London: Routledge Falmer.
Cohen, J., & Peterson, S. (1999). Administrative Decentralization: Strategies for Developing Countries. Kumarian Press.
Creemers, P. B., & Kyriakides, L. (2012). Improving Quality in Education: Dynamic Approaches to School Improvement. New York: Routledge.
Delors, J. (1996). Learning the Treasure Within, Report to UNESCO of the International Commission on Education for the Twenty-First Century. Paris: UNESCO.
Deming, D., Justine S Hastings, Thomas J. Kane, & Douglas            O. Staiger. (2014). School Choice, School Quality, and Postsecondary Attainment. American Economic Review, 991-1013.
Fiske, E. B. (1996). Decentralization of Education: Politics and Consensus. Washington: The International Bank for Reconstruction and Development.
Gershberg, A. (2005). Towards an Education Decentralization Strategy for Turkey: Guideposts from International Experience. The World Bank.
Hanushek, E., & WoBmann, L. (2007). The Role of Education Quality in Economic Growth. The World Bank.
Holcombe, R. W. (2016). Redefining the Instructional Leader: Principles' Use of Process and Outcome Measures of Teacher Quality. (Doctoral Dissertation). Harvard Graduate School of Education.
Lewis, A. D., & Nakagawa, K. (1995). A Study of School Decentralization. Albany: State University of New York.
Marietta, G. (2015). Leadership and Collaboration in Complex Organizations: Principles' Interactions With Central Office in Two Large School Districts. (Doctoral Dissertation). Harvard Graduate School of Education.
The World Bank. (2013). School Based Education Improvement Initiatives: The Experience and Options for Sri Lanka.         The World Bank.
Treisman, D. (2002). Decentralization and the Quality of Government. Los Angeles: University of California.
UNDP. (1999). Decentralization: A Sampling of Definitions. UNDP (p. 19). .
UNESCO. (2005). EFA Global Monitoring Report 2005: Education For All, the Quality Imperative. Paris: UNESCO.
World Education Forum. (2000). Dakar Framework for Action- Education for All: meeting our collective commitments. World Education Forum. Dakar, Senegal: UNESCO.
Yang Keo, & Seng-Dao. (2016). Changing How Schools and the Profession Are Organized: Building a Foundation for           aNational System of Teacher Career Ladders at the National Center on Education and the Economy. (Doctoral Dissertation). Harverd Graduate School of Education.