فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعليم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية - جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعد الصف المقلوبFlipped Classroom أحد أبرز التوجهات الحديثة في مجال تکنولوجيا التعليم. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر هذه الاستراتيجية على مستوى تحصيل عينة من طلاب کلية التربية حسب تصنيف بلوم Bloom للمهارات المعرفية (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل، الترکيب، التقويم) بجامعة الملک عبد العزيز في إطار مقرر التعليم الالکتروني. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تم تدريسها باستخدام أسلوب المحاضرة التقليدي إضافة إلى تزويد الطلاب بمصادر إلکترونية للتعلم بعد المحاضرة الرسمية، والأخرى تجريبية، تم تطبيق استراتيجية الصف المقلوب عليها باستخدام مقاطع الفيديو التعليمي الذي يتم تزويد الطلاب به قبل وقت کاف من المحاضرة الرسمية، وجعل وقت المحاضرة الرسمي للنقاش وتفاعل الطلاب حول موضوع المحاضرة الرئيس. وباستخدام اختبارات للمجموعات المستقلة، أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر لتوظيف استراتيجية الصف المقلوب على مستوى تحصيل الطلاب عند مستويي التذکر والفهم (المستويات المعرفية الدنيا). بينما کان لهذه الاستراتيجية أثر على مستوى تحصيل الطلاب عند المستويات المعرفية العليا (التطبيق، والتحليل، والترکيب، والتقويم). وبناء هذه النتائج، توصي الدراسة الحالية باستخدام استراتيجية الصف المقلوب التي قد تساعد الطلاب وخاصة في المراحل التعليمية المتقدمة، کالجامعية والدراسات العليا، على تطوير مهارات معرفية عليا،حيث يبدوا أن استخدام هذه الاستراتيجية قد يتيح للطلاب قضاء المزيد من الوقت في التعلم والتحضير المسبق للمحاضرات والدروس عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة والتي تم تزويدهم بها مسبقا. هذا بدوره قد يعطي وقت المحاضرة الأصلي مزيدا من الثراء والنقاش واستخدام مهارات التفکير العليا لحل المشکلات المرتبطة بالموضوع بفاعلية أکبر من الطريقة التقليدية.
Flipped classroom has been considered an innovative movement in education. Therefore, the aim of the current research paper was to investigate its impact on students’ academic achievement based on the 6th levels of Bloom’s Taxonomy. The study context was higher education students in the Faculty of Education at King Abdulaziz University in Saudi Arabia during the course of e-Learning (ETEC331). The current study implemented a quasi-experimental design to answer the research questions. In this approach, students were divided into two groups. The first group studied using lecture-based approach (n=33), while the other one implemented the flipped classroom strategy (n=29). Using Independent Samples t-Test, the results indicated that the flipped classroom has significantly impacted the students’ high-order thinking skills, which are applying, analyzing, evaluating, and creating. No significant correlations were established in terms of low-order thinking skills that are remembering, and understanding. Based on these findings, the current study suggests embracing the flipped classroom approach by faculty members and teachers can enhance the higher education students’ high-order thinking skills. Further, future studies and directions are proposed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
Abeysekera, L., & Dawson, P. (2014). Motivation and cognitive load in the flipped classroom: definition, rationale and a call for research. Higher Education Research & Development, 1-14. doi: 10.1080/07294360.2014.934336
Al-Issa, A. (2009). Education reform in Saudi Arabia Between the Absence of Political Vision and Apprehension of Religious Culture and the Inability of Educational Administration. Lebanon, Beirut: Dar Al-Saqi.
Al-Issa, A. (2010). Higher Education in Saudi Arabia: The Journey to Find Identity. Lebanon, Beirut: Dar Al-Saqi.
Anderson, Lorin W. &Krathwohl, David R. (2001).A Taxonomy for Learning, Teaching and Assessing: a Revision of Bloom’s Taxonomy. New York. Longman Publishing.
Bergmann, J., &Sams, A. (2012). Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day. Washington, DC: International Society for Technology in Education.
Bishop, J. L., &Verleger, M. A. (2013). The Flipped Classroom: A Survey of the Research. Paper presented at the 120th ASEE Conference & Exposition.
Bloom, B. S., Engelhart, M. D., Furst, E. J., Hill, W. H., &Krathwohl, D. R. (1956). Taxonomy of educational objectives: The classification of educational goals. New York: David McKay.
Butt, A. (2014). Student views on the use of a flipped classroom approach: Evidence from Australia. Business Education & Accreditation, 6(1), 33-43.
Davies, R. S., Dean, D. L., & Ball, N. (2013).Flipping the classroom and instructional technology integration in a college-level information systems spreadsheet course. Education Tech Research Dev, 61, 563-580. doi: 10.1007/s11423-013-9305-6
DeGrazia, J. L., Falconer, J. L., Nicodemus, G., & Medlin, W. (2012).Incorporating screencasts into chemical engineering courses. Paper presented at the ASEE Annual Conference & Exposition, Atlanta, USA.
Findlay-Thompson, S., &Mombourquette, P. (2014).Evaluation of a flipped classroom in an undergraduate business course. Business Education & Accreditation, 6(1), 63-71.
Hargrove, R. A., &Nietfeld, J. L. (2014).The Impact of Metacognitive Instruction on Creative Problem Solving. The Journal of Experimental Education, 1-28. doi: 10.1080/00220973.2013.876604
Krathwohl, D. R. (2002). A Revision of Bloom's Taxonomy: An Overview. Theory into Practice, 41(4), 212-264.
Krieger, Z. (2007). Saudi Arabia puts its billions behind western-style higher education. Chronicle of Higher Education, 54(3), 1-6.
Mason, G. S., Shuman, T. R., & Cook, K. E. (2013).Comparing the Effectiveness of an Inverted Classroom to a Traditional Classroom in an Upper-Division Engineering Course. IEEE Transactions on Education, 56(4), 430-435. doi: 10.1109/TE.2013.2249066
McLaughlin, J. E., Griffin, L. M., Esserman, D. A., Davidson, C. A., Glatt, D. M., Roth, M. T.,. . . Mumper, R. J. (2013). Pharmacy Student Engagement, Performance, and Perception in a Flipped Satellite Classroom. American Journal of Pharmaceutical Education, 77(9), 1-8.
Mertens, D. M. (2005). Research and evaluation in education and psychology: integrating diversity with quantitative, qualitative, and mixed methods (2nd ed.). Thousand Oaks, Calif., London: Sage Publications.
Onsman, A. (2011). It is better to light a candle than to ban the darkness: government led academic development in Saudi Arabian universities. Higher Education, 1-14. doi: 10.1007/s10734-010-9402-y
Pallant, J. F. (2007). SPSS survival manual: a step by step guide to data analysis using SPSS (3rd ed.). Crows Nest, NSW: Allen & Unwin.
Robertson, M., & Al-Zahrani, A. (2012). Self-efficacy and ICT integration into initial teacher education in Saudi Arabia: Matching policy with practice. Australasian Journal of Educational Technology, 28(7), 1136-1151.
Stone, B. B. (2012). Flip Your Classroom to Increase Active Learning and Student Engagement. Paper presented at the 28th Annual Conference on Distance Teaching & Learning. Madison, Wisconsin.
Strayer, J. F. (2012). How learning in an inverted classroom influences cooperation, innovation and task orientation. Learning Environ Res, 15, 171-193. doi: 10.1007/s10984-012-9108-4
Tune, J. D., Sturek, M., &Basile, D. P. (2013). Flipped classroom model improves graduate student performance in cardiovascular, respiratory, and renal physiology. Advances in Physiology Education, 37, 316-320. doi: 10.1152/advan.00091.2013
Wagner, D., Laforge, P., & Cripps, D. (2013, June 17-20, 2013). Lecture Material Retention: a First Trial Report on Flipped Classroom Strategies in Electronic Systems Engineering at the University of Regina. Paper presented at the Canadian Engineering Education Association (CEEA13) Conference, Canada.