الصفات الشخصية اللازمة لنجاح معلمي المدارس الثانوية العربية بمدينة أنجمينا (دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من طلاب المرحلة بالدائرة الخامسة أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1محاضر بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا- تشاد

2 2عميد كلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملك فيصل بتشاد

3 محاضر بكلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن السمة العامة للصفات الشخصية اللازمة لنجاح معلمي المدارس الثانوية العربية بمدينة أنجمينا من وجهة نظر عينة من طلاب المرحلة بالدائرة الخامسة. و كما تهدف إلى معرفة درجة سيادة أبعاد الصفات الشخصية وبعدد من المتغيرات وهي متغير النوع (ذكر/ أنثى ) ومتغير المساق الأكاديمي( علمي/ أدبي) ومتغير الفصل الدراسي (الأول الثانوي،والثاني الثانوي، والثالث الثانوي)، ومتغير الدخل الاقتصادي للأسرة( منخفض، متوسط، مرتفع)، ومتغير المستوى التعليمي للأب (أمي، درس خلوة قرآنية، ابتدائي، إعدادي، ثانوي، جامعي، فوق الجامعة) ومتغير  المستوى  التعليمي للأم (أمية، درست خلوة قرآنية، ابتدائي، إعدادي، ثانوي، جامعي، فوق الجامعة)، ومتغير الخلفية البيئية(من البادية،من المدن  خارج العاصمة، نشأت في العاصمة). واتبع الباحثون المنهج الوصفي لوصف الصفات الشخصية اللازمة لنجاح معلمي المدارس العربية بالمرحلة الثانوية بمدينة أنجمينا بتشاد. أما مجتمع البحث فقد تألف من (2269) طالباً وطالبة. وقام الباحثون بتصميم استبانة لقياس الصفات الشخصية اللازمة لمعلمي المدارس الثانوية العربية،حيث تضمنت أربعة  محاور وهي: الصفات  الجسمية  والصفات  المعرفية والصفات المهنية والصفات الخلقية، وشملت (44) بنداً في صورتها الأولية، ومن ثم تم عرضها على عدد من المحكمين في التربية وعلم النفس. واختار الباحثون عينة بلغت (216) طالباً وطالبة بنسبة (9.5%) بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحليل البيانات استخدم الباحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام اختبار(ت) لعينة واحدة، واختبار(ت) لعينتين مرتبطتين، واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، ومعادلة مان وتني، ومعادلة كرسكال ويلز، فتوصلت  الدراسة إلى عدة نتائج منها:أن الصفات الشخصية اللازمة لنجاح معلمي المدارس الثانوية العربية بمدينة أنجمينا بتشاد تسود بدرجات متباينة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات عينة الدراسة في توافر الصفات الشخصية اللازمة لنجاح معلمي المدارس الثانوية العربية بمدينة أنجمينا بتشاد تعزى لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) لصالح (الإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات عينة الدراسة في توافر الصفات الشخصية اللازمة لنجاح معلمي المدارس الثانوية العربية بمدينة أنجمينا بتشاد تعزى لمتغير المساق الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد الستار (1987)، أسس علم النفس، دار المريخ، الرياض.
الأمارة، أسعد شريف (2014)، سيكولوجية الفروق الفردية في علم النفس الفارقي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
إنصورة، نجاة عيسى (2015)، أساسيات وأصول علم النفس، كنوز للنشر والتوزيع، القاهرة.
أنور أحمد عيسى، راشد نبيل حسن صالح المقدمي (2017) البناء النفسي لشخصية المعلم من منظور إسلامي، ط1، الدار العالمية، القاهرة.
بن عفيف، صالح بن أحمد بن صالح، (1430) معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها بمكة، بحث تكميلي غير منشور لنيل درجة الماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
تدمري، رشا عمر (2013) طرائق التعليم وأدوات التقويم التربوي، المكتبة العصرية، بيروت.
حامد عبد السلام زهران (2005)، التوجيه والإرشاد النفسي، ط4، عالم الكتب، القاهرة.
خوري، توما جورج (1996)، الشخصية ـــ مفهومها ــــ سلوكها ـــــ وعلاقتها بالعلم، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت.
الدردير، عبد المنعم أحمد (2004) دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي، ج2، عالم الكتب، القاهرة.
دفع الله، عبد الباقي أحمد، رقية السيد الطيب العباس بدر (2013)، الشخصية أسسها ونظرياتها، مطبعة جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم.
الدوري، علي حسين، (2011)، الإدارة التربوية وديمقراطية التعليم، ط1، إثراء للنشر والتوزيع، الجنادرية ـــ المملكة العربية السعودية.
 رسلان، عثمان عبد المعز (2000)، دستور المعلمين، دار البشير للثقافة والعلوم، طنطا.
الزعبي، أحمد محمد (2015)، سيكولوجية الفردية وتطبيقاتها التربوية، مكتبة الرشد، ط2 (؟).
الزغول، عماد عبد الرحيم، شاكر عقله المحاميد (2007)، سيكولوجية التدريس الصفي، دار المسيرة، عمان.
الزهراني، نوال بنت عثمان بن أحمد (2008)، الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى العاملات مع ذوي الاحتياجات الخاصة، متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في الإرشاد النفسي(غير منشور)، كلية التربية ـــ قسم علم النفس، جامعة أم القرى ــــ مكة المكرمة.
زيدان، ريم عاطف فريز (2011)، السمات الشخصية لدى معلمي التعليم المساند ومعلماته في مدارس وكالة غوث الدولية في الضفة الغربية من وجهات نظر المشرفين على عملهم في المدرسة، رسالة ماجستير (غير منشورة) في الإدارة التربوية، كلية الدراسات العليا ـــ جامعة النجاح الوطنية ـــ نابلس، فلسطين.
 السلوم، عبد الحكيم، معنى الشخصية وخصائصها، مجلة النبأ، العدد (54)، ذو العقدة، 1421ه، المكتبة الالكترونية المجانية، www.fiseb.com.
سيف الإسلام، زياد (2015)، دور التربية البدنية والرياضية في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، مذكرة مكملة لنيل درجة الماستر (غير منشورة)، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والصحية، جامعة العربي بن مهيدي (أم البواقي) ــ الجزائر.
شحاتة، حسن وآخرون (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
شحاتة، حسن، حامد عمار (2003)، نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
شيبي، الجوهرة بنت عبد القادر بن طه (1426)، الشعور بالوحدة النفسية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة، متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في الشخصية وعلم النفس الاجتماعي(غير منشور)، كلية التربية ـــ قسم علم النفس، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
عزام بن محمد الدخيل (2015)، مع المعلم (لمحات في أهمية دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية)، ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت.
عويضة، كامل محمد محمد (1996)، علم نفس الشخصية، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت.
فائق، أحمد (2003)، مدخل عام لعلم النفس، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
فرج عبد القادر طه (1993)، علم النفس وقضايا العصر، ط6، دار المعارف، القاهرة.
فرج، فتحي عيسى (2011)، تقويم أداء المشرفين التربويين بشعبية الجبل الأخضر في ضوء كفاياتهم المهنية، قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا.
الفوزان، عبد الرحمن إبراهيم (2011)، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، العربية للجميع، الرياض.
القحطاني، علي بن ناصر بن دشن (2013) الاتزان الانفعالي وعلاقته بالسمات الخمس الكبرى للشخصية لدى عينة من متعاطي المخدرات بالمنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية، متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس تخصص (نمو)، (غير منشور)، كلية التربية ــــ قسم علم النفس، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
كامل محمد محمد عويضة (1996)، علم النفس بين الشخصية والفكر، ط1، دار الكتب العلمية بيروت.
كراجة، عبد القادر(1997)، القياس والتقويم في علم النفس ''رؤية جديدة''، دار اليازوري العلمية، ط1، عمان.
مايدة، إبراهيم داغي (2014)، طرق تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية بمحافظة وداي ــ تشاد، دراسة تحليلية تقويمية، دار الكتب والوثائق القومية المصرية، ط1، القاهرة.
محمد سمير عبد الفتاح، زينب سيد عبد الحميد، (2005)، علم النفس الاجتماعي- التعريف - الميول- القيم)، (بحث منشور)، جامعة المنيا ــــ أسوان.
محمد محمود عبد الجبار الجبوري (1990)، الشخصية في ضوء علم النفس، (بحث منشور)، كلية التربية، جامعة صلاح الدين، دار الحكمة، بغداد.
مطر، طه محمد أحمد (2020)، دليل المعلم للتدريس الفعال، عمادة الدراسات العليا للبحث والنشر، جامعة أفريقيا العالمية، الخرطوم.
منسي، محمود عبد الحليم، سيد محمود الطواب (2002)، مدخل إلى علم النفس التربوي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
الموسوي، عباس نوح سليمان محمد، (2015) علم النفس التربوي مفاهيم ومبادئ، الرضوان، عمان.
هلال، سهام بنت إبراهيم بن سراج (2012)، الحاجات النفسية وعلاقتها بالاغتراب والتوجهات الشخصية لدى عينة من العاملين والعاطلين عن العمل بمدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات، متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس تخصص الإرشاد النفسي (غير منشور)، كلية التربية ـــ قسم علم النفس، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الهنداوي، علي فالح، عماد عبد الرحيم الزغول (2002)، مبادئ أساسية في علم النفس، دار حنين، عمان.
وائل عبد الرحمن التل وآخرون (2008)، مقدمة في أصول التربية، ط1، الجنادرية، السعودية.
يوسف مصطفى القاضي وآخرون (2002) الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، ط1، دار المريخ للنشر، الرياض.