المراجع:
الأشهب, جواهر (1988). فاعلیة برنامج تدریبی فی توکید الذات فی الجماعات. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
دحادحة، باسم محمد (2008). فعالیة برنامج إرشادی جمعی فی تفنید الأفکار اللاعقلانیة وتأکید الذات فی خفض مستوى الاکتئاب وتحسین مفهوم الذات لدى الطلبة المکتئبین. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والإنسانیة والاجتماعیة: 20(1)، 13-81.
زیدان، سلیمان داود، شواقفة، سهیل موسى(2004). أسالیب الإرشاد التربوی. الأردن، عمان: دار جهینة للنشر والتوزیع.
سعید، ئآسوا صالح. (2005). أثر توکید الذات فی تنمیة فاعلیة الذات للطلبة ذوی القلق الاجتماعی فی المرحلة الجامعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة المستنصریة، العراق.
السفاسفة، محمد إبراهیم. (2003). أساسیات فی الإرشاد والتوجیه النفسی والتربوی. الکویت، الکویت: مکتبة الفلاح.
عبد الوهاب، خالد محمود. (2009): فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض مهارات توکید الذات لدى عینة مرضى الإدمان. السعودیة، الدمام:جامعةبنیسویف، کلیة الآداب.
الفرخ، کاملة؛ وتیم، عبد الجابر (1999). مبادئ التوجیه والإرشاد النفسی. الأردن، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
النسور، الهام (2004). علاقة التنشئة الأسریة بمفهوم الذات وتوکید الذات والتحصیل الدراسیلدى طالبات الصف العاشر بمدیریة عمان الثانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمان.
النشاشیبی، رنا (2003). التدریب على توکید الذات، مشروع التعبئة مع النساء فی الریف. مصر، القاهرة: عالمالکتب.
Burcham, Barbara (2002). Impact of school based social problem. Dissertation, Abstract, in university of Kentucky.
Karagözoğlu, Adamişoğlu,Koç, & Kahve (2008). Self esteem and assertiveness of final year Turkish university students. Nurse Education Today, 28(5), 521-652.
Mehmet. Eskin (2004) Self-reported assertiveness in Swedish and Turkish adolescents: A cross-cultural comparison. Scandinavian Journal of Psychology, 2003, 44, 7–12.
Merna, G. & and John, P. (2006). The effects of role playing variations on the assessment of assertive behaviorself. Behavior Therapy, 7, (3), 343-347
Merrell, Kenneth W. (1998). Relationship of Perceived Parenting Styles,
Nakhaie, M, (nov.2000). "Self control and resistance to school". The Canadian Review of Sociology and Anthropology, 37,4, (443-460).
Omar Abdullah. B (2005).Tension between Self-Assertiveness and Marginality inCoetzee's in the Heart of the Country and Foe. JKAU: Arts & Humanities.13,. 3-46 (2005 A.D / 1425 A.H.).
Thompson, R., A. (2002). School Counseling: Best Practices For Working In The Schools. New York & London: Brunner-Rouledge.