المراجع:
-        أبو السعود، إبراهیم (2003). التعلیم والمعلوماتیة: دور الانترنت فی إعداد الخریجین وتدریس اللغات، مع تقدیم رؤیة استراتیجیة للتعلیم فی الأقطار العربیة.
-        أبو عواد، فریال (2008). خصائص المعلم المتمیز من وجهة نظر معلمی المدارس الأساسیة فی منطقة جنوب عمان التابعة لوکالة الغوث الدولیة، التربیة العملیة: رؤى مستقبلیة، الجزء الأول، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.
-        أبو نبعة، حسن (2002). مناهج مدرسة المستقبل، ورقة عمل مقدمة إلى کلیة التربیة جامعة الملک سعود.
-        الإدارة العامة للتدریب التربوی والابتعاث، (2004)، أثر التدریب التربوی فی النمو المهنی للمعلم، ورقة عمل مقدمة للقاء قادة العمل التربوی.
-        اسبرنج، جیف، (2000). التعلیم والعالم العربی: تحدیات الألفیة الثالثة، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة.
-        أکرم، أحمد، (2010). أدوار حدیثة لمعلم المستقبل فی ضوء المدرسة الالکترونیة، اللقاء السنوی الثالث عشر، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
-        باهی، أسامة، (1988). دور المدرسة الثانویة الصناعیة فی إکساب طلابها القیم اللازمة لرفع مستواهم المهارى، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الأزهر.
-        باهی، أسامة، (1983). الاختلاف والاتفاق القیمی بین طلاب المرحلة الثانویة ومعلمیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر.
-        البوهی، فاروق شوقی (2001). التخطیط التعلیمی عملیاته ومداخله، التنمیة البشریة وتطویر أداء المعلم، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
-        الترتوری، محمد، والقضاة، محمد (2006). المعلم الجدید: دلیل المعلم فی الإدارة الصفیة الفعالة، دار الحامد للطباعة والنشر، عمان.
-        الحامد، محمد، (2002). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، مکتبة الرشد، الریاض.
-        الحرامشة، محمد، النوبانی، مصطفى (2008). المعلم ومتطلبات دوره فی ظل التغیرات المعاصرة، المؤتمر العلمی الأول: مستقبل التربیة فی الوطن العربی فی ضوء الثورة المعلوماتیة، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة، 1 – 3 نیسان.
-        الحرامشة، محمد، وآخرون، (2010). إعداد المعلم فی ضوء التغیرات العالمیة المعاصرة: المؤتمر العلمی الثانی: دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة 7 – 3 ابریل.
-        خطة التنمیة التاسعة، (2010 – 2015). وزارة الاقتصاد والتخطیط، المملکة العربیة السعودیة.
-        خطة التنمیة الثامنة، (2005 – 2009). وزارة الاقتصاد والتخطیط، المملکة العربیة السعودیة.
-        خوری، بارییت، وآخرون (2001). المرشد البسیط للمعلم فی التعامل مع الطلاب فی الظروف الصعبة، المرکز الفلسطینی للإرشاد.
-        دلیل التدریب التربوی والابتعاث (2003). وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
-        راشد، علی (1996). اختیار المعلم وإعداده، دار الفکر العربی، القاهرة.
-        رشوان، حسین (1997). العلاقات الإنسانیة فی مجالات على النفس - علم الاجتماع - علم الإدارة، الإسکندریة المکتبة الجامعی الحدیث.
-        الرشوان، عبد الله، (1987). المدخل إلى التربیة، عمان، الأردن، دار الفرقان.
-        زارع، احمد (2009). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتکوین الطالب المعلم، شعبة الدراسات الاجتماعیة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة والوعی بالتحدیات التربویة للعولمة، المؤتمر العلمی الثانی: دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة 7 – 3 ابریل.
-        الزیود، محمد، الخوالدة، ناصر (2007). دور معلمی التربیة الإسلامیة ومعلمی الاجتماعیة والوطنیة فی التربیة الوطنیة لطلبتهم من وجهت نظر المعلمین أنفسهم فی الأردن، مجلة المنارة، المجلد (13)، العدد (4).
-        الشکر، غازی وآخرون (2007). التنمیة المهنیة لمعلم المرحلة الإعدادیة، المؤتمر التربوی الحادی والعشرون، التعلیم الإعدادی تطویر وطموح من اجل المستقبل، 24 _ 25 ینایر، وزارة التربیة والتعلیم، البحرین.
-        العازمی، عبد الله، وآخرون (2009). دور المعلم فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة الکویت، المؤتمر العلمی الثانی: دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، کلیة العلوم التربویة، جامعة جرش الأهلیة 7 – 3 ابریل.
-        عامر، طارق، (2008). إعداد معلم المستقبل، عمان، الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
-        العساف، صالح، (1996). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، الریاض، العبیکان للنشر والتوزیع.
-        فریحة، نمر (2002). فعالیة المدرسة فی التربیة الوطنیة، دراسة میدانیة، شرکة المطبوعات للتوزیع، بیروت.
-        القحطانی، سالم وآخرون (2000). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على spss، الریاض جامعة الملک سعود.
-        ماریت خوری وآخرون (2001). المرشد البسیط للمعلم فی التعامل مع الطلاب فی الظروف الصعبة، المرکز الفلسطینی للإرشاد.
-        محی الدین، حسبن (1981). القیم الخاصة لدى المبدعین، القاهرة، دار المعارف.
-        الملاوی، حسن (1988). تنمیة بعض القیم الأخلاقیة عند التلامیذ فی مرحلة التعلیم الاساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنصورة.
-        الهندی، سهیل (2002). دور المعلم فی تنمیة بعض القیم الاجتماعیة، لدى طلبة الصف الثانی عشر بمحافظة غزة من وجهت نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة ب، بغزة.
-        وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم ,الریاض – 1390.
-        وهبه، نادر (2001). آراء طلبة مشاغبین فی مدرسة (س) الثانویة، مجلة رؤیة تربویة، العدد (4).
-        الیونسکو (1996). التعلم ذلک الکنز المکنون، تقریر قدمته إلى الیونسکو اللجنة الدولیة المعینة بالتربیة للقرن الحادی والعشرون. مرکز الکتب الأردنی.
 -        Harden & joy Crosby {2000}، the good teacher is more than a lecturer – the twelve roles of the teacher. medical teacher. vol.22,no.4 ,2000.
-        Fullan، Mr.(1992),The Meaning of Education change ,London: Cassell.