التأصيل الإسلامي لمتطلبات إعداد المعلم الرائد للتنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بكلية التربية بنات أسيوط

2 أصول التربية بكلية التربية بنات القاهرة

3 أستاذ التربية الإسلامية المساعد بكلية التربية بنين أسيوط

المستخلص

    استهدفت الدراسة الحالية التعرف على التأصيل الإسلامي لمتطلبات إعداد المعلم الرائد للتنمية المستدامة من خلال بيان مفهوم المعلم الرائد للتنمية المستدامة وسماته ومتطلبات تأهيله لمهنة التعليم في الفكر التربوي الإسلامي، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها؛ أنَّ المعلم الرائد للتنمية المستدامة هو الذي يتقدم الآخرين ويسبقهم ويصبح قدوة لهم، وملتزم بالتعلم المستمر وتنمية ذاته ومهاراته، ولديه الرغبة في التغيير والدافع إلى العمل والإنجاز، والقدرة على تحمل المسؤولية، ويحمي القيم والأخلاق في مجتمعه، كما أنه دائم البحث والإطلاع من أجل تحديث معلوماته والوقوف على كل مستجدات العلم وتطبيقاته لإفادة أمته وهذا يؤكد عظم مسؤولية المعلم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإحداث التغيير المنشود في وعي الأفراد للارتقاء بمجتمعهم، ومن أجل ذلك يلزم إعداده وفق سمات معينة مثل؛ الإخلاص في العمل، والقدوة، والعدل والمساواة، ونشر العلم، والتعلم المستمر، والتعلم الذاتي، كما يلزم عند إعداده الإنطلاق من فلسفة المجتمع المسلم المتمثلة في العقيدة الإسلامية والثقافة، ولا يقتصر دور المعلم فقط على عمله داخل المدرسة وإنما يمتد للمجتمع الذي يعيش فيه من خلال قيامه بالتوجيه والإرشاد.

الكلمات الرئيسية


  • أولًا: المراجع العربية:

    (أ) كتب التفاسير:

    • ابن كثير، أبي الفداء محمد. (د.ت) تفسير القرآن العظيم. ج3. بيروت: دار الفكر.
    • الباز، أنور. (2007) التفسير التربوي للقرآن الكريم. ج1. القاهرة: دار النشر للجامعات.
    • البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود. المتوفى: 510هـ. (1997) معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي. ط2. تحقيق: النمر، محمد عبدالله. ج2. الرياض: دار طيبة.
    • الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو. المتوفي 538هـ. (د.ت) الفائق في غريب الحديث والأثر. ج2. تحقيق: البجاوي، على محمد. و إبراهيم، محمد أبو الفضل. لبنان: دار المعرفة.
    • السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين. المتوفي: 911. (د.ت). الدر المنثور في التفسير بالمأثور. ج7. بيروت: دار الفكر.
    • الشعراوي، محمد متولى. (1997) تفسير الشعراوي الخواطر. ج13. القاهرة: مطابع أخبار اليوم.
    • الصابوني، محمد علي. (1402هـ) مختصر تفسير بن كثير. ج2. بيروت: دار القرآن الكريم.
    • الطبري، محمد بن جرير بن يزيد. المتوفي: 310 (2001) جامع البيان عن تأويل آي القرآن. ج2. تحقيق: التركي، عبدالله بن عبدالمحسن. المملكة العربية السعودية: دار هجر.
    • القرطبي، أبو عبد الله محمد بن شمس الدين. (1384هـ) الجامع لأحكام القرآن. ج10. ط2، تحقيق: البردوني، أحمد. وأطفيش، إبراهيم. القاهرة: دار الكتب المصرية.
    • القشيري، عبدالكريم بن هوازن بن عبدالملك. (د.ت) لطائف الإشارات- تفسير القشيري. ج2. ط3. تحقيق: إبراهيم البسيوني. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • النسفي، أبو البركات عبدالله بن أحمد. (1419هـ) مدارك التنزيل وحقائق التأويل. ج1. بيروت: دار الكلم الطيب.

     

     

     (ب) كتب الحديث والأثر:

    • ابن الملقن، سراج الدين أبو حفص عمر بن علي. المتوفي: 804. (2008) التوضيح لشرح الجامع الصحيح. ج3. تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث. دمشق: دار النوادر.
    • ابن حبان، محمد بن حبان بن أحمد. المتوفي: 354. (1408هـ) الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان. ج7. تحقيق: شعيب الأرنؤوط. بيروت: مؤسسة الرسالة.
    • ابن حنبل، أبو عبدالله أحمد بن محمد. (2001) مسند الإمام أحمد. تحقيق: شعيب الأرناؤؤط وآخرون. ج 29. بيروت: مؤسسة الرسالة.
    • ابن عثيمين، محمد بن صالح بن محمد. (1426هـ) المتوفي: 1421. شرح رياض الصالحين. ج5. الرياض: دار الوطن.
    • ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن يزيد. (د.ت) سنن ابن ماجة. ج1. دمشق: دار إحياء الكتب العربية.
    • البخاري، محمد بن إسماعيل. (1422هـ) صحيح البخاري. ج4. دمشق: طوق النجاة.
    • البزار، أبو بكر أحمد بن عمرو. (د.ت) مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار. ج5. تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله. المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم.
    • ابن خزيمة، أبو بكر محمد بن إسحاق. (د.ت) صحيح ابن خزيمة. ج4. تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي. بيروت: المكتب الإسلامي.
    • البيهقي، أبو بكر الحسين بن على. المتوفي: 458هـ. (د.ت) المدخل إلى السنن الكبرى. تحقيق: محمد ضياء الرحمن الأعظمي. الكويت: دار الخلفاء للكتاب الإسلامي.
    • الذهبي، شمس الدين. (2006) سير أعلام النبلاء. ج3. القاهرة: دار الحديث.
    • الزيداني، مظهر الدين. (2012) المفاتيح في شرح المصابيح. ج 4. تحقيق: نور الدين أبو طالب وآخرون. وزارة الأوقاف الكويتية: دار النوادر.
    • السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين. المتوفي: 911. (1424هـ) قوت المغتذي على جامع الترمذي. ج2. تحقيق: ناصر بن محمد الغريبي. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
    • الصنعاني، أبو بكر عبد الرازق بن همام. (1403هـ). المصنف، بيروت: المكتب الإسلامي.
    • الفاسي، محمد بن محمد بن سليمان. (1998) جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد. ج2. الكويت: مكتبة ابن كثير.
    • القرطبي، ابن عبد البر . (د.ت) جامع بيان العلم وفضله.ج 1. الهند: دن.
    • القشيري، مسلم بن الحجاج أبو الحسن. المتوفي: 261هـ. (د.ت) المسند الصحيح. ج1. تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
    • ملتقى أهل الحديث. منتدى التخريج ودراسة الأسانيد. ج 64. متاح بتاريخ 3/3/2021م على الرابط التالي (https://al-maktaba.org/book/31615/31511#p3 ).
    • الملطي، جمال الدين يوسف بن موسى. (د.ت) المعتصر من المختصر من مشكل الآثار. ج2. بيروت: دار الفكر.
    • الهرري، محمد الأمين. (2018). مرشد ذوي الحجا والحاجة إلى سنن ابن ماجة. جدة: دار المنهاج.

    (ج) كتب الفكر التربوي الإسلامي:

    • ابن جماعة، الحافظ بدر الدين الكتاني. (1416هـ) تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم. الأردن: دار رمادي.
    • ابن عبد ربه الأندلسي، أبو عمر شهاب الدين. المتوفي: 328هـ. (1404هـ) العقد الفريد. ج2. بيروت: دار الكتب العلمية.
    • أبو زيد، بكر بن عبدالله. (2002) حلية طالب العلم. بيروت: مؤسسة الرسالة.
    • الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد. المتوفي: 502هـ. (2007) الذريعة إلى مكارم الشريعة. القاهرة: دار السلام للنشر.
    • الشوكاني، محمد بن علي بن محمد. المتوفي 1250هـ. (2006) أدب الطلب ومنتهى الإرب. تحقيق: أحمد فريد المزيدي. بيروت: دار الكتب العلمية.
    • صوفي، عبد القادر محمد عطا. (1423هـ) المفيد في مهمات التوحيد. نابلس: دار الأعلام. 
    • الغزالي، أبو حامد. (د.ت) إحياء علوم الدين. ج1. القاهرة: دار الحديث.
    • النووي، أبو زكريا محي الدين بن شرف. (د.ت) المجموع شرح المهذب. ج1. بيروت: دار الفكر.
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1987) مقدمة المجموع آداب العالم والمتعلم. طنطا: مكتبة الصحابة.
    • الهزاع، محمد بن إبراهيم. (د.ت) صفات المعلم. الأردن: دار القاسم.

    (د) الكتب:

    • بدران، شبل. و سعد، سليمان. (2007) التعليم في مجتمع المعرفة. القاهرة: دار المعرفة الجامعية. 
    • بكار، عبد الكريم. (2002) بناء الأجيال. الرياض: مؤسسة البيان.  
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2011) المسلمون بين التحدي والمواجهة- حول التربية والتعليم. ط3. دمشق: دار القلم. 
    • البوهي، رأفت عبد العزيز. (2018) أصول التربية المعاصرة. القاهرة: دار العلم والإيمان. 
    • حليمة، أحمد مصطفى. ( 2015) جودة العملية التعليمية آفاق جديدة لتعليم معاصر. عمان: دار مجدلاوي.
    • الشيخ، محمود يوسف. (2013) مناهج البحث في التربية الإسلامية القاهرة: دار الفكر العربي.
    • مدكور، علي أحمد. (2001) مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها. القاهرة: دار الفكر العربي.
    • المهدي، مجدي صلاح طه. (2007) المعلم ومهنة التعليم بين الأصالة والمعاصرة. القاهرة: دار الجامعة الجديدة.

    (ن) المعاجم:

    • قزامل، سونيا هانم. (2012) المعجم العصري في التربية. بيروت: عالم الكتب.
    • فلية، فاروق عبده. و الزكي، أحمد عبد الفتاح. (2004) معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا. الإسكندرية: دار الوفاء.

    (هـ) الدوريات:

    • بدوي، عبد الرؤف محمد. و مجاهد، أشرف عبد المطلب. (2010) ضمان جودة التعليم العالي مدخل للتنمية المستدامة في المجتمع المصري. المركز العربي للتعليم والتنمية: مجلة مستقبل التربية العربية. مج 17، ع يناير 61. 9: 96 .
    • بديوي، رزق منصور. (2007) وعي طلاب الجامعة بالمشكلات البيئية المرتبطة بالتنمية المستدامة دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا. ع 36. 206: 270.
    • البيومي، أيمن محمد. (2012). استراتيجيات تطوير التعليم العالي في بعض المجتمعات الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة ومتطلبات تطبيقها في جامعة الاسكندرية. مجلة التربية. ع (35). مج 15. 13: 51.
    • عبد القادر، سلوى السيد. (2016 ) التعليم والتنمية المستدامة في مصر دراسة أنثروبولوجية لأنظمة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة الاسكندرية. جامعة القاهرة. مجلة الدراسات الافريقية. ع 40. 389: 445.
    • النجار، فريد راغب محمد. (2002) إعادة هندسة التعليم للتنمية المستدامة: التعليم للإنتاج والفعالية الإنسانية. المؤتمر السنوي السابع: إدارة الأزمة التعليمية في مصر. جمهورية مصر العربية: كلية التجارة. جامعة عين شمس. (أكتوبر 2002). 40: 84.

    (و) الرسائل العلمية:

    • عبد الباقي، أحمد سعيد. (2010) التعليم الجامعي وتنمية بعض قيم التنمية المستدامة لدى الطلاب، دراسة مستقبلية. (رسالة دكتوراة غير منشورة) جامعة الزقازيق. كلية التربية.

    (ي) التقارير والمؤتمرات:

    • الأمم المتحدة. (1993) تقرير مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية. نيويورك: الأمم المتحدة.
    • الأمم المتحدة. (2012) الوثيقة الختامية للمؤتمر المستقبل الذي نصبوا إليه: البند رقم 10 من جدول أعمال المؤتمر، مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو+20. 20: 22 يونية 2012 . البرازيل: الأمم المتحدة.
    • المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو". (1427هـ) المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء البيئة بجدة من 10: 12 /6/ 2002. بعنوان: العالم الإسلامي والتنمية المستدامة. المغرب: الإيسيسكو.
    • اليونسكو أ. (2014) التعلم اليوم لبناء مستقبل مستدام، مؤتمر اليونسكو العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة. 10- 12 نوفمبر 2014 اليابان: آيشي ناغويا.
    • اليونسكو ب. (2014) التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع- التعليم والتعلم: تحقيق الجودة للجميع. اليونسكو. 
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2005) معلمون لمدارس المستقبل تحليل المؤشرات العالمية للتعليم. ترجمة: بهاء شاهين. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. 
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2008) التربية من أجل التنمية المستدامة. عقد الأمم المتحدة 2005- 2014م . إطار العمل الاسترشادي للتربية من أجل التنمية المستدامة بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي في البلاد العربية.
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2013) مبادئ رائدة وتوصيات من أجل توجيه  إعداد المعلمين نحو مراعاة الاستدامة. باريس: اليونسكو.
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2015) إعادة التفكير في التربية والتعليم نحو صالح مشترك عالمي. فرنسا: اليونسكو.
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2016) إعلان مكسيكو 2016: المعلمون من أجل التعليم حتى عام 2030. المنتدى الدولي الثامن للحوار بشأن السياسات العامة: فريق العمل الدولي المعني بالمعلمين. المحور: تحقيق الهدف المتصل بالمعلمين في إطار أهداف التنمية المستدامة وجدول الأعمال للتعليم بحلول 2030، 17/ مارس/ 2016 . المكسيك: اليونسكو.
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2018) إعلان بروكسل: الاجتماع العالمي بشأن التعليم لعام 2018. 3-5 ديسمبر 2018. بروكسيل: اليونسكو.