هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن المشکلات التي تعاني منها البيئة ومستوى وعي طلبة کلية العلوم في جامعة اليرموک بهذه المشکلات من وجهه نظرهم أنفسهم واثر کل من الجنس والتخصص الدراسي في هذا المستوى. تألفت عينة الدراسة من (78) طالبا وطالبة من طلبة السنة الرابعة في کلية العلوم وفي تخصصات: الفيزياء و الکيمياء والعلوم الحياتية و علوم الأرض، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد وتطوير" مقياس المشکلات البيئية والوعي بها" والذي تألف من (40) فقرة تم الإجابة عنها وفقا لأسلوب ليکرت الخماسي، وغطت هذه الفقرات خمسة مجالات للمشکلات التي يمکن للبيئة أن تعاني منها وهي: استنزاف الموارد الطبيعية وانحسارها، والمشکلة السکانية، والتلوث البيئي، والموارد الطبيعية، والمعتقدات البيئية وحماية البيئة. وقد أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة يمتلکون مستوى وعي متوسط بالمشکلات التي تعاني منها البيئة في مجال المشکلة السکانية بينما يمتلکون مستوى وعي مرتفع في المجالات الأربع الأخرى، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود أثر للجنس في هذا المستوى في حين وجد اثر لتخصص الطالب ولصالح طلبة تخصصي علوم الأرض والعلوم الحياتية. وقد خرجت الدراسة بجملة من التوصيات. Environmental problems and the level of Awareness of theseProblems Among Students' of Faculty ofScience in YarmoukUniversity Abstract: This study aimed to determine the problemsthat theenvironment suffers' from them and the level of awareness of these problems among students of facultyof science in Yarmouk university. A random sample of (78) studentswas choseninspecialization: Physics، Chemistry, Biology andGeology.Questionnaireconsists of (40) items was developed togatherdata، theseitemscovered five problems the environment suffers' from them. Thecollected datawereanalyzed statisticallybyusing (spss)program. The results of the study revealed that the environment suffers'from five problems which are: natural resources, environmental pollution، decrease anddamage of naturalresources, population problem and protect the environment and environmentalattitudes. The results also revealed that the level of environmental awareness among the study sample was moderatewith respect to the population problem، whereasthis level was high for the other four problems. Theresults also revealed that there was noStatistically significantdifference inlevel ofenvironmentalawarenessdue togenderof students, whereas there wasstatistically significantdifferences due tothe specialization of thestudents for the benefit ofgiologyand biology students. Finally the studyshowednumbers of relatedrecommendations.
· أنیس، سهیر. (1990). الوعی البیئی لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
· بنی فارس, محمود. (2010). معاییر التربیة البیئیة المتضمنة فی منهاج الجغرافیا للصف العاشر فی الأردن مجلة جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، الأردن، 14 (1), 211-227.
· حنا، مرقص تودی. (1994). الجهود التربویة للحفاظ على البیئة فی مدارس الحلقة الایجابیة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر، 26، (169ـ 197)
· الخوالدة، خلیل. (2006). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الثقافة البیئیة لمعلمی التربیة المهنیة فی المرحلة الأساسیة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
· الخوالدة، عبد الله (2000). مستوى الثقافة البیئیة لدى معلمی العلوم فی محافظة جرش وعلاقته بالجنس والخبرة والمؤهل والتخصص، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
· السقاف، أحمد. (1998). مدى فاعلیة تدریس برنامج مقترح للتربیة البیئیة عند طلبة کلیة التربیة فی جامعة عدن، رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة بغداد، العراق.
· سلیم، محمد صابر. (1976). مرجع فی التعلیم البیئی لمراحل التعلیم العام، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، القاهرة.
· الشراح، یعقوب احمد. (2004). التربیة البیئیة ومأزق الجنس البشری. عالم الفکر، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، دولة الکویت، 32( 3)، (17-58).
· الصبارینی، محمد سعید؛ عودة، أحمد؛ الخلیلی، خلیل. (1988). المعلومات البیئیة لدى طلبة جامعة الیرموک. مجلة العلوم الاجتماعیة، عدد خاص، جامعة الکویت، (21-40)
· العدیلی، عبد السلام موسى؛ الحراحشة، کوثر عبود. (2013). أثر دراسة مساق فی التربیة البیئیة فی اتجاهات طلبة جامعة آل البیت نحو القضایا المتعلقة بالبیئة. المنارة، جامعة آل البیت، الأردن، 19( 2),87-112
· عیاش، آمال نجاتی؛ أبو سنینة، عودة عبد الجواد. (2013). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة الثقافة البیئیة
· والاتجاهات الایجابیة نحو البیئة لدى طالبات کلیة العلوم التربویة والآداب التابعة لوکالة الغوث الدولیة فی الأردن. البلقاء للبحوث والدراسات، الأردن 16 (2). (157-191)
· القادری, سلیمان. (2001). مستوى الأخلاق البیئیة لدى معلمی العلوم للمرحلة الثانویة فی محافظة اربد. مجلة العلوم الإنسانیة، جامعة منتوری، قسنطینة ، الجزائر، العدد16 دیسیمبر، 11-17
· الهیتی نوازاد, عبد الرحمن؛ الهندی، حسن إبراهیم؛ ابره یم، عیسى جمعة. (2009). مقدمة فی اقتصادیات البیئة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
Braus، J. (1995). Environment Education. BioscienceSupplement Science policy45( 6)، 45-52.
Eagles,P.F.؛Demare. R. (1999). Factors Influencing Childrens'Environmental Attitudes. The Journal OfEnvironmental Education 30 (4)، 33-38
GayfordC. (2002). Environmental literacy towardsa SharedUnderstandingsfor ScienceTeachers. Research in Science and Technological Education 20 (1)
Hsu,S. (2004). The Effects of an Environmental Education Programme on Responsible EnvironmentBehavior and Associated literacy variables inTaiwanese Teachers. Journal of Environment Educatien، 35(2(
Iozzi، L. A. (1989). What is theResearchSays to the Educator,part one:EnvironmentEducationandthe Effective Domain.The Journal ofEnvironmentalEducation20(3),3-9.
Stapp. W. (1978). An Instructional Model for Environmental Education. prospecs, 8( 4), 495-507-EJ197100
Walls,A.E؛Alblas، A. H. (1997). School BasedResearch and Development of EnvironmentalEducation: A case study. Environmental Education Research 3 (3)، 253- 268
حمادنة, عبد الرؤوف ساري. (2016). المشکلات البيئية ومستوى وعي طلبة کلية العلوم في جامعة اليرموک بها من وجهه نظرهم أنفسهم. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 2), 305-326. doi: 10.21608/jsrep.2016.32277
MLA
عبد الرؤوف ساري حمادنة. "المشکلات البيئية ومستوى وعي طلبة کلية العلوم في جامعة اليرموک بها من وجهه نظرهم أنفسهم", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35, 169 جزء 2, 2016, 305-326. doi: 10.21608/jsrep.2016.32277
HARVARD
حمادنة, عبد الرؤوف ساري. (2016). 'المشکلات البيئية ومستوى وعي طلبة کلية العلوم في جامعة اليرموک بها من وجهه نظرهم أنفسهم', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 2), pp. 305-326. doi: 10.21608/jsrep.2016.32277
VANCOUVER
حمادنة, عبد الرؤوف ساري. المشکلات البيئية ومستوى وعي طلبة کلية العلوم في جامعة اليرموک بها من وجهه نظرهم أنفسهم. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2016; 35(169 جزء 2): 305-326. doi: 10.21608/jsrep.2016.32277