متطلبات تعليم ذوي صعوبات التعلم في ضوء خصائصهم واحتياجاتهم التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص تربية خاصة، قسم مهارات تطوير الذات، عمادة السنة الاولى المشتركة، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد متطلبات تعليم ذوي صعوبات التعلم في ضوء خصائصهم واحتياجاتهم التربوية، ولتحقيق هذه الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي الفلسفي، وجاءت الدراسة مكونة من إطار عام وأربعة محاور على النحو الآتي: شمل الإطار العام مقدمة الدراسة ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة والتعليق عليها، وعرض المحور الثاني الإطار المفاهيمي لصعوبات التعلم فتناول: مفهوم ذوي صعوبات التعلم، أنواع صعوبات التعلم، أسباب صعوبات التعلم، خصائص الطلاب ذوي صُعوبات التعلم، محكات التعرف على صعوبات التعلم، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، وجاء المحور الثاني بعنوان: نشأة وملامح برامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية، وشمل: نشأة برامج صعوبات التعلم وتطورها في المملكة العربية السعودية، اللوائح والقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية، وتناول المحور الثالث: متطلبات تعليم ذوي صعوبات التعلم، وشمل ما يلي: أولاً: توظيف التقنيات الحديثة في تعليم ذوي صعوبات التعلم، ثانياً: تفعيل مداخل علاج صعوبات التعلم، ثالثاً: تهيئة البيئة المدرسية الملائمة لذوي صعوبات التعلم، رابعاً: تلبية الاحتياجات التربويَّة للطلاب الذين لديهم صعوبات تعلُّم، ثم اختتمت الدراسة بأبرز النتائج والتوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


أبو النور، محمد عبد التواب؛ ومحمد، آمال جمعة عبد الفتاح. (2014). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض: مكتبة الرشد.
أبو رزق، محمد مصطفى. (2011). السمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، غزة.
أبو نيان، إبراهيم. (2000). إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال صعوبات التعلم، ورقة عمل مقدمة في الندوة الإقليمية حول صعوبات التعلم في 13-14/6/2000م. كلية الأميرة ثروت، عمان, الأردن.
الإدارة العامة للتربية الخاصة. (2002). القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة. وزارة المعارف, الرياض, المملكة العربية السعودية.
الأمين، نوال محمد. (2016). المشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بصعوبات التعلم الأكاديمية كما يدركها معلمي مرحلة التعليم الأساسي بولاية الجزيرة – محلية الكاملين (وحدة المسيد). رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
بايزيد، أفنان عبد الله محمد. (2018). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدرجة تقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد التاسع عشر.
الببلاوي, إيهاب, وأحمد, السيد.(2012). صعوبات تعلم القراءة والكتابة. الطبعة الأولى. الرياض: دار الزهراء.
الببلاوي، إيهاب وأحمد، ياسر. (2010). التقنيات التعليمية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
البخيت، ناهد. (2012). المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، جامعة الملك سعود، كلية التربية.
البدر، عبد العزيز بن إبراهيم عبد العزيز. (2010). المعايير المهنيَّة اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
بن خليفة، فاطيمة. (2016). صعوبات التعلم والمهارات الاجتماعية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 18، ص37، 49.
الجيزاوي، صبري إبراهيم عبد العال. (2006). فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية مفاهيم منهج الدِّراسات الاجتماعية والتفكير الناقد وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنيَّة للمعاقين سمعياً. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
الحارثي، صبحي. (2009). فاعلية برنامج إرشادي نفسي لتحسين دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الجامعية . رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة.
حسن، عبد الحميد. (2009). دراسة مقارنة بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال الأسوياء في المهارات الاجتماعية.  مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 1 (1)، 70-112.
حسيب، حسيب محمد. (2011). فاعلية برنامج مقترح لتنمية الإرادة الذاتية ومهارات حل المشكلات لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. السعودية: رسالة الخليج العربي. ع(122)، ص ص137-207.
دياب، عيد دياب؛ وسالمان، إبراهيم؛ أسامة، كمال الدين. (2009). فعالية برنامج مقترح في تنمية بعض الكفايات اللازمة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة البحوث النفسية والتربوية، ع(1)، ص49.
الذويبي، منير. (1430هـ). الحاجة إلى برامج مساندة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعية دراسة مسحية لآراء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بالرياض. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
زحلوق، مها و أبو فخر، غسان و مللي، سـهاد. (٢٠٠٥). التربيـة الخاصـة بالطفل، دمشق: منشورات جامعة دمشق.
الزيات, فتحي مصطفى. (2002). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية.  القاهرة: دار النشر للجامعات بالقاهرة.
سالم، محمد عوض الله؛ الشحات، مجدي محمد؛ عاشور، أحمد حسن. (2003). صعوبات التعلم:التشخيص والعلاج، عمان، الأردن، دار الفكر العربي.
السرطاوي, زيدان؛ السرطاوي, عبد العزيز؛ خشان, أيمن؛ أبوجودة, وائل. (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم, أكاديمية التربية الخاصة, الطبعة الأولى, الرياض: مكتبة العبيكان.
السرطاوي، زيدان أحمد؛ والسرطاوي، عبد العزيز مصطفى. (2012). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
الشريف، باسم بن نايف محمد. (2022). فاعلية توظيف تطبيقات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم والتفكير العلمي لدى طلاب صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، مجلة التربية، كلية التربية بين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 193، يناير، الجزء الأول، ص ص 175 – 204.
شوقي، ممادي. (2013). النماذج المفسرة لصعوبات التعلم وسبل توظيفها في تدريس التلاميذ ذوي هذه الصعوبات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة قاصدي مرباح، 13، ص 235، 242.
الظاهر، قحطان أحمد. (2008). صعوبات التعلم، الطبعة الثانيـة الأردن، عمـان: دار وائـل للنـشر والتوزيع.
عبد الجبار، عبد العزيز. (2002). المهارات الضرورية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم،  مجلة جامعة الملك سعود،  مجلد (14)، العدد (1).
عبد الحميد،  منال محروس وصابر،  منى رجب. (2011). صعوبات التعلم. الدمام: المتنبي للنشر.
عبد الرازق، صلاح عبد السميع. (2007). المعلم وأساليب التدريس، دار الفكر العربي، القاهرة.
عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2014). تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة. مصر: دار الجامعة الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد الله، أيمن يحيى والشهاب، إبراهيم. (2013). السلوكات غير التكيفية لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،21(1)، 235-268.
العجمي، عبد الرحمن راضي. (2016). أثر برنامج تدريبي قائم على تقدير الذات في تنمية حل المشكلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 9، 5، ص ص211، 243.
العصيمي، عبد العزيز. (2015(. واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في غرفة المصادر والصعوبات التي يواجهها معلمو ذوي صعوبات التعلم في منطقة القصيم. رسالة ماجستير غير منشورة. مكة المكرمة: كلية التربية، جامعة أم القرى.
عليان، محمد عبد ربه. (2012). استخدام التكنولوجيا المساندة في تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف مصادر مدارس العاصمة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن: الجامعة الهاشمية.
عواد, أحمد, السرطاوي, زيدان.(2011).صعوبات القراءة والكتابة النظرية التشخيص العلاج. الرياض: دار الناشر الدولي.
الفاعوري، أيهم علي. (2010). دراسة أساليب التفكير السائد لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات. رسالة ماجستير غير منشورة، سوريا: جامعة دمشق.
القحطاني، سارة بنت محمد. (2018). تأهيل معلمي ومعلمات صعوبات التعلُّم لتقديم الخدمات التربويَّة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد التاسع عشر.
القفاص، وليد كمال عفيفي. (2009). صعوبات التعلم وعلم النفس المعرفي، القاهرة: المكتبة العصرية.
القمش،  مصطفى نوري والجوالدة، فؤاد عيد. (2012). صعوبات التعلم: رؤية تطبيقية. عمان_ الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الكحالي, سالم ناصر. (2011). صعوبات القراءة تشخيصها وعلاجها. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
المشيقح، نجلاء. (1430 هـ). خدمات صعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة والثانوية طبيعتها وأساليب تقديمها. مشروع لدرجة الماجستير. غير منشور، كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود، الرياض.
مصطفى، رياض بدري. (2005). صعوبات التعلم، ط1، الأردن، عمـان: دار صـفاء للنشر والتوزيع.
المقداد، قيس وبطاينة، أسامة والجراح، عبد الناصر. (2011). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7 (3)، 253-270.
ملحم، سامي محمد. (2003). صعوبات التعلم، عمان، الأردن، دار المسيرة.
الموسى، ناصر. (2009). مسيرة التربية الخاصة بوزارة المعارف في ظلال الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية. الرياض: مؤسسة الممتاز للطباعة والتجليد.
الوابل، أريج بنت سليمان؛ والخليفة، هند بنت سليمان. (2006). الوسائل التعليمية المساندة لذوي صعوبات التعلم: دراسة استطلاعية. الرياض: القواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي لصعوبات التعلم.
وزارة التربية والتعليم. (1433هـ).الإدارة العامة للتربية الخاصة، دليل معلم ومعلمة صعوبات التعلم. الرياض.
وزارة التعليم. (1437ه). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. الرياض.
وزة، خميس حامد عبد الحميد. (2005). فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم الدينية، وتنمية الوعي الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية المعاقين سمعياً، دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر بالدقهلية.
اليعيش، سامية. (1430هـ). دليل إرشادي للتعريف بالتلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلُّم في المرحلة الجامعية خصائصهم – أدوارهم – الخدمات المقدمة لهم. مشروع لدرجة الماجستير. غير منشور، كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود، الرياض.
يوسف،  سليمان عبد الواحد. (2010 أ). صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية: بين الفهم والمواجهة/ القاهرة، إيتراك للنشر والتوزيع.
يوسف،  سليمان عبد الواحد. (2010ب). سيكولوجية صعوبات التعلم: ذوي المحنة التعليمية بين التنمية والتنحية. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.