معوقات الشراكة بين مدارس الدمج بالتعليم الأساسي بمصر ومؤسسات المجتمع المدني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية، كلية التربية بنات بالقاهرة- جامعة الأزهر

2 قسم أصول التربية، كلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسة الوقوف على معوقات الشراكة بين مدارس الدمج بالتعليم الأساسي بمصر ومؤسسات المجتمع المدني، مستخدمة في سبيل تحقيق ذلك للمنهج الوصفي المسحي، ومستعينة بأداة استبانة موجهة لعينة عشوائية طبقية ممثلة من (العاملين بمدارس التعليم الأساسي– معلمين– أخصائيين- إداريين)، قوامها (411) ما بين معلم وأخصائي وإداري. وقد أسفرت الدراسة الميدانية لمعوقات الشراكة بين مدارس الدمج بالتعليم الأساسي بمصر ومؤسسات المجتمع المدني عن مجموعة من النتائج، لعل أهمها أن درجة التحقق لإجمالي معوقات الشراكة في مواجهة مشكلات التلاميذ المدمجين جاءت في مستوى "متوسطة"، بمتوسط حسابي (2.19)، كما أوضحت قيم معاملات الاختلاف وجود تقارب في كل من: استجابات عينة الدراسة حول المعوقات الخاصة بالمجتمع المدني، حيث بلغت قيمة معامل الاختلاف (24.57%)، وكذلك في المعوقات المتعلقة بمواجهة مشكلات التلاميذ المدمجين، حيث بلغت قيمة معامل الاختلاف (24.57%)، بينما يتزايد الاختلاف في كل من: استجابات عينة الدراسة حول بعد المعوقات الخاصة بالمدرسة؛ إذ بلغت قيمة معامل الاختلاف (26.70%). وقدمت الدراسة وفقًا لذلك عدة توصيات يمكن أن تسهم في التغلب على المعوقات التي تحول دون الشراكة بين مدارس الدمج بالتعليم الأساسي بمصر ومؤسسات المجتمع المدني.

الكلمات الرئيسية


أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، مصطفى أحمد علي. (2017). تصور استراتيجي للشراكة البحثية بين الجامعات والمؤسسات التنموية لتلبية متطلبات مجتمع المعرفة جامعة عين شمس نموذجًا. دكتوراه، جامعة عين شمس، كلية التربية.
الببلاوي، إيهاب. (2012). الإدارة والإشراف والتنظيم في التربية الخاصة. المملكة العربية السعودية: دار الزهراء.
بدوي، أحمد ذكي. (1987). معجم مصطلحات الرعاية والتنمية الاجتماعية. بيروت: دار الكتاب اللبناني.
جاد المولى، إيمان محمد، إبراهيم، شرين السيد. (2013). المنهج الدراسي المعايير وتحقيق الجودة. المنصورة، مكتبة الإيمان.
الجمال، رانيا عبد المعز علي. (2009). تفعيل الشراكة بين الأسرة ورياض الأطفال في مصر في ضوء الخبرات الأجنبية، مجلة رابطة التربية الحديثة.
الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. (2019). الكتاب الإحصائي السنوي.
الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. (2019). نسب ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر تصل إلى، متاح في العنوان التالي: بتاريخ (5/4/2019)  http//:www.Capmas.Gov.eg          
حسن، محمد صديق محمد. (2004). الشراكة الأبوية في التعليم، مجلة التربية، (149).
حسين، سلامة عبد العظيم. (2007). المشاركة المجتمعية وضع القرار التربوي. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
حسين، علي محسن محمد. (2017). تطوير الخدمات المقدمة لطلاب الجامعة ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت في ضوء متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية. دكتوراه: جامعة بنها، كلية التربية.
الخطيب، أحمد وآخرون. (2006). المدرسة المجتمعية وتعليم المستقبل. عمان: دار الكتاب للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال. (2012). تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية. عمان: دار وائل.
الخواجه، محمد ياسر، الدريني، حسين. (2011). المعجم الموجز في علم الاجتماع. القاهرة: مصر العربية للنشر والتوزيع.
خيره، مروة فرحات مرسي. (2018). تأثير برنامج ترويحي باستخدام الدمج في تحسين التفاعل الاجتماعي للمعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم. ماجستير: جامعة الإسكندرية، كلية التربية الرياضية للبنات.
الدسوقي، محمد إبراهيم. (2018). أعداد ذوي الإعاقة عالميا وآليات الدولة لتمكينهم محليا (4/12/ 2018) جريدة الأهرامgate ahram.org.eg
الرازي، محمد بن أبي بكر. (1985). مختار الصحاح. بيروت: مكتبة لبنان.
رستم، رسمي عبد الملك. (2003). تفعيل دور الشراكة المجتمعية في العملية التعليمية وسلطات المحافظات في إدارة التعليم. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
رضوان، سامي عبد السميع. (2023). تطوير الأداء البحثي في الجامعات الناشئة في ضوء الشراكة المجتمعية والتشبيك المؤسسي. دراسات في التعليم الجامعي، (24).
رضوان، هبة محمد أحمد. (2023). الإدارة الذاتية كمدخل لتطوير الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج. ماجستير: جامعة سوهاج، كلية التربية.
الزيات، فتحي مصطفى. (2009). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة الفلسفة والمنهج والآليات. (القاهرة: دار النشر للجامعات.
الشامي، عبد اللطيف. (2005). الشراكة بين مؤسسات التعليم والمجتمع – التربية مسئولية مجتمعية مشتركة، الإمارات العربية.
طماعة، جنع الجليل محمد محمود. (2008). "جهود منظمات المجتمع المدني في تدعيم الحقوق السياسية للمرأة"، (ماجستير، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
الظفر، عواطف عبد العزيز وآخرون. (2014). الشراكة المجتمعية وآثارها في تشكيل الهوية المهنية واتخاذ القرار المهني لدى عينة من طلاب جامعة الملك فيصل. مجلة كلية التربية، (24).
عاشور، محمد علي. (2012). المدرسة المجتمعية تعاون وشراكة حقيقية، عمان: دار كنوز للنشر والتوزيع.
عبد الجواد، أبو بكر ياسين محمد، وآخرون. (2019-2020). واقع توظيف التكنولوجيا المساعدة بمدارس النور من وجهة نظر المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في ضوء الشراكة المجتمعية (دراسة تشخيصية). المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية بنين، جامعة الأزهر، الشراكة المجتمعية لتطوير التعليم دراسات وتجارب.
عبد العزيز، نهلة بنت إبراهيم. (2020). إدارة الشراكة المجتمعية بين مؤسسات المجتمع والتربية الخاصة: تصور مقترح، مجلة العلوم التربوية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (22).
العتيبي، ابتسام تركي سالم. (2019). تفعيل الشراكة الأسرية في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء نموذج إبيشتاين للشراكة المجتمعية، مجلة البحث العلم في التربية. جامعة عين شمس.
العجمي، محمد حسنين. (2007). المشاركة المجتمعية والإدارة الذاتية للمدرسة، القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
العصيمي، خالد بن محمد حمدان. (يناير 2020). واقع الشراكة المجتمعية وممارسة مجالاتها في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج.
علي، منتصر أحمد السمان. (2022). تصور مقترح لتفعيل آليات الشراكة المجتمعية في مدارس التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. ماجستير: جامعة سوهاج، كلية التربية.
الفيروزي أبادي، مجد الدين. (2005). القاموس المحيط. بيروت: مؤسسة الرسالة، الجزء الثالث.
القمش، مصطفى، المعايطة، خليل. (2008). سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، (مقدمة في التربية الخاصة). عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
مجمع اللغة العربية. (2000). المعجم الوجيز. القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوجيز. القاهرة: وزارة التربية والتعليم.
مجيد، سوسن شاكر. (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. (الأردن: مركز ديبونو لتعليم الفكر.
محمد، فراج سيد. (2010). منظمات المجتمع المدني وقضايا حقوق الإنسان في مصر دراسة ميدانية على عينة من الجمعيات الأهلية في محافظة الإسماعلية. مجلة كلية التربية، بورسعيد، 4 (7).
مصطفى نوري القمش، ناجي منور السعايدة. (2013). قضايا ومشكلات معاصرة في التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المطوطع، عبد الله عبد الله عوض. (2019). دور مديري المدارس في دولة الكويت في تفعيل الشراكة المجتمعية بتوفير المتطلبات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة. ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
المليجي، إبراهيم عبد الهادي. (2019). "تنظيم المجتمع نظرة تكاملية معاصرة". الإسكندرية: مطبعة البحيرة.
المنوفي، محمد إبراهيم، وآخرون. (2020).  متطلبات تعزيز الشراكة بين الأسرة والمدرسة في دولة الكويت. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ (1).
المهدي، مجدي صلاح طه. (2007). المعلم ومهنة التعليم بين الأصالة والمعاصرة. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. )كتاب الإحصاء السنوي للعام الدراسي 2022/2023م(. الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية.
العريفي، سلطان ناصر. (2012). دور المشاركة المجتمعية في إصلاح التعليم العام في المملكة العربية السعودية تصور مقترح، دكتوراه: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
عبد القادر، عصام محمد، عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (أغسطس 2020). تصور مقترح لتفعيل متطلبات التعليم الرقمي في ضوء الشراكة المجتمعية. المؤتمر الدولي السادس للشركة المجتمعية وتطوير التعليم – دراسات وتجارب، جامعة الأزهر، (1).
قنديل، أماني. (يناير 2005). تفعيل دور الجمعيات الأهلية في إطار السياسات العامة. مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة
هاشم، نهلة عبد القادر. (إبريل 2005). الشراكة بين المدارس والجامعات والتنمية المهنية للمعلمين في مصر. دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (2).
زيدان، حنان السيد عبد القادر. (إبريل 2009). الاتجاهات العامة نحو الدمج الشامل وعلاقتها بالتفاعل الكفء بين ذوي الاحتياجات الخاصة وأقرانهم من التلاميذ. دراسات نفسية.
أبو غزالة، أسعد على سليمان. (ديسمبر 2010). الأسس والمعايير التخطيطية لمنشآت التعليم الأساسي وأثره على التنمية العمرانية لمدينة القاهرة. مؤتمر الأزهر الهندسي الدولي الحادي عشر (في الفترة من 21-23)، (10).
العقيل، حمزة عبد الله. (ديسمبر 2014). الشراكة بين الجامعة والمجتمع دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر.
الأحمد، هند بنت محمد بن عبد الله. (أكتوبر 2015). تفعيل الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الإنتاجية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الخبراء، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع (4)، 429 – 514.
الحماد، مي بنت محمد عبد الله. (يناير 2017). الشراكة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. (بحث مقدم لمؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030،جامعة القصيم11-12.
المهدي، مجدي صلاح طه. (إبريل 2018). المسئولية الاجتماعية لمنظمات المجتمع المدني في دعم الإصلاح التعليمي في مصر: دراسة تحليلية. المؤتمر العلمي العربي الثاني عشر الدولي التاسع: التعليم والمجتمع المدني. سوهاج. جمعية الثقافة من أجل التنمية، (25-26).
سليمان، منال كمال كامل. (يناير 2019). آليات الشراكة المجتمعية بين المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتخفيف من مشكلات التسرب الدراسي من خلال مدارس التعليم المجتمعي. مجلة الخدمة الاجتماعية.
الكلبانية، جوخة سالم. (إبريل 2019). دور القطاع الخاص في تمويل برامج تعليم ذوي الإعاقة بسلطنة عمان من وجهة نظر أصحاب الإعاقة، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. (7).
العينبي، مستور محمد عويض. (يونيو 2019). دور مديري المدارس الثانوية بمدينة تبوك في تفعيل الشراكة المجتمعية. مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط.
السبيعي، نورة محمد حمودة. (أكتوبر 2019). فائقة عباس سنبل، متطلبات الشراكة المجتمعية ومعوقاتها من وجهة نظر المديرات والمعلمات بالمدارس الثانوية بمحافظة الخدمة وتوابعها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (25).
الفار، رنا حامد. (إبريل 2022). معوقات الشراكة بين المدارس الابتدائية الدامجة وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة دمياط. مجلة كلية التربية بدمياط.
وهبة، عماد صموئيل. (2016). تصور مستقبلي لمتطلبات تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من خلال الشراكة المجتمعية دراسة ميدانية، مجلة الثقافة والتنمية، (5).
الجريدة الرسمية، العدد (7) مكرر (2) في 9 فبراير 2018م. متاح على الرابط التالي: Youm7. com/story/2018/12/3
موقع جردية الوطن: في (7 مايو 2018)