الذكاء اللغوي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي الأزهري من الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث التعرف على مستوى الذكاء اللغوي, والكشف عن الفروق في الذكاء اللغوي وأبعاده في ضوء اختلاف النوع (ذكور, إناث)، وتكونت عينة البحث من (322) طالب وطالبة بالصف الثاني الثانوي الأزهري بمركز ومحافظة المنيا، وتتراوح أعمارهم ما بين (16-18) عامًا, واُستخدم مقياس الذكاء اللغوي من إعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استجابات أفراد العينة على عبارات مقياس الذكاء اللغوي وأبعاده كانت تميل إلى المتوسط، وأن المتوسط الحسابي لأبعاد المقياس تراوح ما بين (2.052-2.144), حيث جاء بُعد (الفهم اللفظي) في المرتبة الأولى, ويليه في المرتبة الثانية بُعد (الكفاءة في استخدام اللغة), ثم في المرتبة الثالثة بُعد (الطلاقة اللفظية), ثم في المرتبة الرابعة والأخيرة بُعد (القدرة على المناقشة والحوار), كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية


أمين, أسامة ربيع (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج Spss (ط.2). مكتبة الأنجلو المصرية.
توفيق, أسماء فتحي (2015). الفروق بين أطفال الروضة أحادي وثنائي اللغة في الذكاء اللغوي وتقدير الذات في ضوء متغير النوع. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية, 25(4), 551-622.
الجبوري, فتحي طه (2018). فاعلية الطرائف اللغوية في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية, 14(3), 1-44.
الجلالي، لمعان مصطفى (2011(. التحصيل الدراسي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
حسن، أماني عبد التواب (2017). تأثير ممارسة الألعاب الالكترونية على الذكاء اللغوي والاجتماعي لدى الأطفال: دراسة وصفية تحليلية على أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية, 25(3), 230-253.
ريان, عادل عطية (2013). أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمديرية تربية الخليل في فلسطين. مجلة جامعة الأقصى سلسلة العلوم الإنسانية, 17(1), 194- 234.
سكر، حيدر كريم، وغانم, هلة وليد (٢٠١١). الذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث التربوية والنفسية, ١٣، ١٤٣-١٧٠.
الشورة، غادة خالد (2013). درجة تطبيق مهارتي المرونة والتوضيح في تدريس اللغة العربية وأثره في التحصيل والذكاء اللغوي لطالبات الصف التاسع الأساسي في لواء ذيبان/الأردن) رسالة ماجستير منشورة, جامعة الشرق الأوسط، عمان).
عبد الحميد, إعتماد خلف, وجبر, مؤمن, والليثي, علياء نشأت (2018). استخدام المراهقين لصفحات الأدباء المصريين على الفيسبوك وعلاقته بتنمية الذكاء اللغوي لديهم. مجلة دراسات الطفولة,21(79), 31-37.
عبد القادر، محمود هلال (2017). برنامج مقترح قائم على التفكير المتشعب لتنمية مهارات التحدث الناقد وأثره في تنمية الذكاء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة, 99(2), 625-673.
العسافي, قتيبة رحيم (2021). مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية للمهارات اللغوية وعلاقته بالذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الثانوية في العراق.‏ (رسالة دكتوراة منشورة, جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية الدراسات العليا).
علي, كريم ناصر, وعلي, بشرى حسين (2019). الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين في رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 29-44.
عيد, يوسف (2022). الذکاء اللغوي والدافعية للإنجاز کمنبئات بالتفوق الدراسي لدى طالبات الجامعة السعوديات. مجلة التربية الخاصة,11(38), 261-310.
الغصن, إقبال صالح (2020). مؤشرات الذکاء اللغوي المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثانوية (النظام الفصلي). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج,79(79), 2339-2373.
الفقعاوي, نضال يوسف (2017). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالنسق القيمي لدى طلبة جامعة الازهر بغزة.(رسالة ماجستير منشورة, كلية التربية جامعة الأزهر- غزة).
كرام, آية, وبرحومة, شيماء (2022). الذكاء اللغوي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في اللغات الأجنبية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. (رسالة ماجستير منشورة, جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي) كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
 محارمة، سهام محمود (2012). فاعلية برنامج تعليمي قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الكتابة الوظيفية والإبداعية والذكاء اللغوي لدى الطلبة(رسالة دكتوراه منشورة, جامعة عمان العربية).
محمد, سلوى سليمان (2021). ما وراء الفهم وعلاقته بالذكاء اللغوي ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة أسوان. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 10(15), 166-219.
محمد، سارة أبو الحمد (2015). تصور مقترح لاستخدام الذكاء اللغوي والبصري لتنمية مهارة تعرف الأخطاء النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية، 18 ، 844-865.
المقدادي، سائد كامل (2016). أثر استراتيجية القراءة المتكررة للنصوص الشعرية والنثرية في تحسين
الأداء الشفوي والذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الأساسية (رسالة دكتوراه منشورة, جامعة اليرموك).
وهبة, زين العابدين (2010). علاقة بعض أنواع الذكاءات المتعددة بالدافعية الذاتية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي(رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الأزهر.