· أبو ضیف مختار محمود عبد القادر (2015): فاعلیة برنامج لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بطیئی التعلم باستخدام العیادات القرائیة المدعومة ببعض إستراتیجیات ما وراء المعرفة، رسالة دکتوراه، کلیة تربیة جامعة أسیوط.
· أمانی محمد الموجی (1997): مدى فعالیة بعض طرق التعلم الذاتی فی تدریس الکیمیاء على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة وتفکیرهم العلمی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
· جابر عبد الحمید جابر، علاء الدین کفافی (1991): معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء الرابع، القاهرة، دار النهضة المصریة.
· جابر عبد الحمید جابر(1999): استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
· جابر عبد الحمید جابر (2008): استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر
· جمال سلیمان عطیة (1999): فعالیة إستراتیجیة الخریطة الدلالیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها
· جمال مصطفی عیسوی (2007): التکنولوجیا و دورها فی تعلیم القراءة، الإمارات، وزارة الثقافة والإعلام.
· جمعة سید یوسف (1990): سیکولوجیة اللغة و المرض العقلی، المجلس الوطنی للثقافة والفنون، العدد 140، الکویت، عالم المعرفة.
· جودت أحمد سعادة، و آخرون (2006): التعلم النشط بین النظریة و التطبیق، ط1،، عمان، الأردن، دار الشروق للنشر و التوزیع.
· حسن سید شحاتة(1995): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
· حسنی عبد الباری عصر(2005): الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
· حسنی عبد الباری عصر(2005): الفهم عن القراءة، طبیعته، عملیاته وتذلیل مصاعبه، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
· حمده حسن عبد الرحمن السلیطی (2001): برنامج متعدد المداخل لعلاج بعض مشکلات تعلم القراءة فی الصفوف الأولی من المرحلة الابتدائیة بدولة قطر، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
· خیر الدین عویس (1998): اللعب وطفل ما قبل المدرسة، القاهرة: دار الفکر العربی.
· خیری المغازی (2004): صعوبات القراءة و الفهم القرائی، التشخیص و العلاج، الطبعة الثانیة، دار الوفاء للطباعة و النشر والتوزیع.
· راتب قاسم عاشور (2004): المنهج بین النظریة والتطبیق، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
· رشدی طعیمة و محمد مناع (2000): تدریس اللغة العربیة فی التعلیم العام، القاهرة، دار الفکر العربی.
· زینب عبد العلیم بدوى (2002): أثر سعة الذاکرة العاملة ونوع المعلومات فی استراتیجیات التشفیر وکفاءة التذکر طویل الأمد.
· سامی عیاد حنا، حسن جعفر الناصر (1993): کیف أعلم القراءة للمبتدئین، المنامة دار الحکمة.
· سامی محمود عبد الله رزق(1983): رؤیة جدیدة لتفسیر الفهم فی القراءة وقیاسه، حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر، السنة الثالثة، العدد الثانی.
· سامی محمود عبد الله رزق(2002): اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة، ممارسات وتطبیقات، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
· صلاح الدین عرفة (2005): تعلیم وتعلم مهارات التدریس فی عصر المعلومات الطبعة رقم 1، عالم الکتب جناح رقم 644 معرض جدة الدولی للکتاب.
· صلاح عمیرة علی (2008):: صعوبات تعلم القراءة والکتابة: التشخیص والعلاج، الکویت، مکتبة الفلاح.
· صالح هارون (2002): تدریس ذوی الإعاقات البسیطة فی الفصل العادی، دار الزهراء للنشر والتوزیع جناح رقم 904 معرض جدة الدولی للکتاب.
· ضیاء الدین محمد مطاوعه (2002): فاعلیة الألعاب الکمبیوتریة فی تحصیل التلامیذ معسری القراءة (الدسلکسیین) لبعض مفاهیم العلوم بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة رسالة الخلیج العربی (ع77).
· عاصم عبد المجید کامل أحمد (2015): أثر برنامج قائم على التصور العقلی فی تحسین أداء الذاکرة العاملة والفهم القرائی لدى تلامیذ الحلقة الابتدائیة من ذوی صعوبات التعلم رسالة دکتوراه - جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة. قسم علم النفس التربوی.
· عبد الناصر أنیس عبد الوهاب (2003 ): الصعوبات الخاصة فی التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
· عبد الله إبراهیم الدمیخی (1425): أثر برنامج تدریبی لمعلمی الریاضیات فی مجال التدریس بأسلوب حل المشکلات فی التحصیل الدراسی لطلاب الصف الثانی المتوسط بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشوره جامعة أم القرى , مکة المکرمة.
· عبد اللطیف عبد القادر (2002): فاعلیة استخدام مدخل الطرائف الأدبیة فی تنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة التربیة.
· عبد العزیز ناصر المطیری (2012): أثر برنامج تدریبی باستخدام التعلم البنائی فی تنمیة الفهم القرائی لدى ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت، مجلة الطفولة والتربیة.
· عفاف اللبابیدی وعبد الکریم الخلایلة(2005): سیکولوجیة اللعب، عمان: دار الفکر.
· علی احمد مدکور(1997): تدریس فنون اللغة العربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
· عماد محمد جمیل(2005): اثر الترکیب والمعنی فی الاستیعاب القرائی لدی طالبات الصف العاشر الأساسی فی محافظة البلقاء الأردنیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد الثالث، العدد الثانی، ص11-49.
· فتحی السید عبد الرحیم (1991 ): سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة، (الجزء الثانی)، الکویت، دار القلم.
· فتحی علی یونس ومحمود کامل الناقة و رشدی طعیمة(1990): تعلم اللغة العربیة، أسسه وإجراءاته، الجزء الأول، القاهرة.
· فتحی مصطفی الزیات(1998): سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی، سلسلة علم النفس المعرفی القاهرة، دار النشر للجامعات.
· فتحی مصطفى الزیات (2001): علم النفس المعرفی (مداخل ونماذج ونظریات)، الطبعة الأولی، دار النشر للجامعات.
· فتحیة المحتار حسین(2014 ): اقتراح استراتیجیة قائمة على التعلم البنائی لتنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی لبیا، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
· فخر الدین القلا، محمد جهاد جمیل، یونس ناصر (2006): طرائق التدریس العامة فی عصر المعلومات، العین: دار الکتاب الجامعی
· فهیم مصطفی محمد (1999): مهارات القراءة قیاس وتقویم مع نماذج اختبارات القراءة لتلامیذ المدارس الابتدائیة، الطبعة الأولى، القاهرة، الدار العربیة للکتاب.
· فهیم مصطفی محمد (2001): مشکلات القراءة من الطفولة إلی المراهقة (التشخیص والعلاج)، القاهرة، دار الفکر العربی..
· فواز بن فتح الله الرامینی، جهاد فلاح کراسنة (2007): استراتیجیة العصف الذهنی– حاضنة التعلیم الإبداعی وحل المشکلات، العین: دار الکتاب الجامعی للنشر والتوزیع.
· کالفنت وکیرک (1984): صعوبات التعلم الأکادیمیة والنمائیة، ترجمة زیدان احمد السرطاوی، عبد العزیز السرطاوی (1988): مکتبة الصفحات الذهبیة، الریاض.
· کمال إبراهیم مرسی (1998): اختبار الذکاء غیر اللغوی مترجم.
· کمال عبدالحمید زیتون (2003):التدریس نماذجه ومهاراته عالم الکتب، القاهرة.
· کریمة عید الإمام الغیدانى (1996): "مدى فعالیة برنامج للمهارات الاجتماعیة فی تخفیف الشعور بالوحدة النفسیة لدى المراهقات فی دولة الإمارات العربیة المتحدة"، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
· کریمان محمد بدیر (2008): التعلم النشط، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
· کوثر حسین کوجک، (1997): اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، الطبعة الثانیة، القاهرة، عالم الکتب.
· ماجد محمد عثمان عیسى (2007): معرفة أثر برنامج تدریبی لإستراتیجیات التعلم التبادلی على ما وراء الفهم لدى الطلاب ذوی صعوبات الفهم القرائی فی الصف الخامس رسالة دکتوراه کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
· مجدی عزیز إبراهیم(2004هـ): موسوعة التدریس، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع جناح رقم 370 معرض جدة الدولی للکتاب.
· محمد رجب فضل الله (1998): الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة، القاهرة، عالم الکتب.
· محمد ریاض أحمد (2000): اثر تحسین مهارات التعرف وأثره على الفهم القرائی لدى التلامیذ منخفضی التحصیل فی القراءة، رسالة ماجستیر، کلیة تربیة، جامعة أسیوط.
· محمد صلاح الدین مجاور (1983): تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة، أسسه وتطبیقاته، الطبعة الرابعة، الکویت، دار القلم.
· محمد صلاح الدین مجاور (1986): تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة، الکویت، دار القلم.
· محمد عبده حسینی (2012): فاعلیة برنامج تدریبی فی علاج صعوبات تعلم الفهم القرائی والتعبیر الکتابی فی اللغة الإنجلیزیة لدى الأطفال، رسالة دکتوراه، جامعة عین شمس، کلیة التربیة قسم التربیة الخاصة.
· محمود مصطفى محمود السید (2012): استراتیجیة مقترحة قائمة على التعلیم المنظم ذاتیاً لعلاج الضعف فی مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
· مصطفی محمد کامل(1990): مقیاس تقدیر سلوک التلمیذ لفرز حالات صعوبات التعلم، کراسة التعلیمات، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
· ولید نادی محمد عابد (2013): فاعلیة برنامج باستخدام بعض استراتیجیات تحلیل المهمة فی اکتساب مهارات الفهم القرائی لأطفال ذوی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشوره، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
· یحیى عبیدات (2003): أثر استخدام استراتیجیة التعلم النشط فی تحصیل الطلبة ذوی صعوبات التعلیم فی الریاضیات وتفاعلاتهم الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمان: جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Barbara, L.M, &Knoster,T. (1998): Designing Positive Behavior support Plans. Washington, D.C: American Association on Mental Retardation.
-Bottge, A , Brian A.; Watson, Elizabeth A.(2011): Disabilities, Journal of Special Education Technology, v17 n2 p25-38 Spr.
Johnson,M. ; Watson, Elizabeth A.( 2009): Disabilities, Journal of Special Education Technology, v14 n2 p15-20 Spr.
-Joseph,R. Jenkins. (2012): How Cooperative Learning Works for Special Education and Remedial Students, Council for Exceptional Children. Vol. 69, 3 pp. 279-292.
-Lorenzen ,M. (2006): Active Learning and Library Instruction 'Ilnos libraries , Vol. 83,n 2, P19-21.
Malatesha , R.N., & Aaron , P.G.(1982):Reading Disorders: Verities And Treatments , New York ,Academic.
McGinnis, D. g. ,&Smith , D.E.(1982): Analyzing And Treating Reading Problems , New York , Macmillan Publishing , inc.
Nation,K.,&Snowling , M.:(1997): Assessing Reading Difficulties: The Validity And Utility Of Current Measures Of Reading Skill, British, Journal of Educational psychology, Vol. 67,part(03),pp 259-370.