فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة کلية التربية بالجبيل - جامعة الدمام

المستخلص

هدف هذا البحث إلي دراسة مشکله مهمة وهي مشکلة الفهم القرائي لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي، أجري البحث على (40) تلميذاً من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، تراوحت أعمارهم مابين 9- 12 سنه، قسمتهم الباحثة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها (20) تلميذاً طبقت عليهم برنامج لتنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، ومجموعة ضابطة قوامها20 تلميذاً درسوا بالطريقة التقليدية، استخدمت الباحثة اختبار الذکاء غير اللغوي ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة، واختبار الفهم القرائي، ودرجات التلاميذ في مقرر اللغة العربية في الفصل الدراسي الثاني عام 2014- 2015 والبرنامج التدريبي. توصلت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياسالفهم القرائي في القياس القبلي. و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على مقياس الفهم القرائي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. ولا توجد فروق بين متوسطي درجات التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس الفهم القرائي للمجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج المستخدم.
This study aims at exploring an important problem; namely, reading comprehension for basic education students. The study was conducted on 40 basic education students aged 9-12 years divided into two groups: the experimental group consists of 20 students. The researcher implemented reading comprehension development program using active learning strategies, and the control group consists of 20 students who learned using the traditional method. The researcher used the non- linguistic intelligence test, the diagnostic assessment of reading learning difficulties, reading comprehension test, and Students' test scores in Arabic language at the end of the second term of the academic year 2014/2015) and the training program. Results of the study indicated that there aren't statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the control group on the pre-test of reading comprehension. However, there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the control group of reading comprehension. There aren't statistically significant differences between the post and consecutive implementation of the reading comprehension scale for the experimental group which indicates the efficacy of the implemented program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربیة

    • ·         أبو ضیف مختار محمود عبد القادر (2015): فاعلیة برنامج لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بطیئی التعلم باستخدام العیادات القرائیة المدعومة ببعض إستراتیجیات ما وراء المعرفة، رسالة دکتوراه، کلیة تربیة جامعة أسیوط.
    • ·         أمانی محمد الموجی (1997): مدى فعالیة بعض طرق التعلم الذاتی فی تدریس الکیمیاء على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة وتفکیرهم العلمی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    • ·         أنور محمد الشرقاوی (1987):العملیات المعرفیة وتناول المعلومات، القاهرة، الأنجلو المصریة.
    • ·         جابر عبد الحمید جابر، علاء الدین کفافی (1991): معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء الرابع، القاهرة، دار النهضة المصریة.
    • ·         جابر عبد الحمید جابر(1999): استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
    • ·         جابر عبد الحمید جابر (2008): استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر
    • ·         جمال سلیمان عطیة (1999): فعالیة إستراتیجیة الخریطة الدلالیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها
    • ·         جمال مصطفی عیسوی (2007): التکنولوجیا و دورها فی تعلیم القراءة، الإمارات، وزارة الثقافة والإعلام.
    • ·         جمعة سید یوسف (1990): سیکولوجیة اللغة و المرض العقلی، المجلس الوطنی للثقافة والفنون، العدد 140، الکویت، عالم المعرفة.
    • ·         جودت أحمد سعادة، و آخرون (2006): التعلم النشط بین النظریة و التطبیق، ط1،، عمان، الأردن، دار الشروق للنشر و التوزیع.
    • ·         حسن سید شحاتة(1995): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
    • ·         حسنی عبد الباری عصر(2005): الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
    • ·         حسنی عبد الباری عصر(2005): الفهم عن القراءة، طبیعته، عملیاته وتذلیل مصاعبه، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.

     

    • ·         حمده حسن عبد الرحمن السلیطی (2001): برنامج متعدد المداخل لعلاج بعض مشکلات تعلم القراءة فی الصفوف الأولی من المرحلة الابتدائیة بدولة قطر، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    • ·         خیر الدین عویس (1998): اللعب وطفل ما قبل المدرسة، القاهرة: دار الفکر العربی.
    • ·         خیری المغازی (2004): صعوبات القراءة و الفهم القرائی، التشخیص و العلاج، الطبعة الثانیة، دار الوفاء للطباعة و النشر والتوزیع.
    • ·         راتب قاسم عاشور (2004): المنهج بین النظریة والتطبیق، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    • ·         رشدی طعیمة و محمد مناع (2000): تدریس اللغة العربیة فی التعلیم العام، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         راضی الوقفی (2008): أساسیات التربیة الخاصة، عمان: جهینة للنشر والتوزیع.
    • ·         زینب عبد العلیم بدوى (2002): أثر سعة الذاکرة العاملة ونوع المعلومات فی استراتیجیات التشفیر وکفاءة التذکر طویل الأمد.
    • ·         سامی عیاد حنا، حسن جعفر الناصر (1993): کیف أعلم القراءة للمبتدئین، المنامة دار الحکمة.
    • ·         سامی محمود عبد الله رزق(1983): رؤیة جدیدة لتفسیر الفهم فی القراءة وقیاسه، حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر، السنة الثالثة، العدد الثانی.
    • ·         سامی محمود عبد الله رزق(2002): اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة، ممارسات وتطبیقات، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • ·         صلاح الدین عرفة (2005): تعلیم وتعلم مهارات التدریس فی عصر المعلومات الطبعة رقم 1، عالم الکتب جناح رقم 644 معرض جدة الدولی للکتاب.
    • ·         صلاح عمیرة علی (2008):: صعوبات تعلم القراءة والکتابة: التشخیص والعلاج، الکویت، مکتبة الفلاح.
    • ·         صالح هارون (2002): تدریس ذوی الإعاقات البسیطة فی الفصل العادی، دار الزهراء للنشر والتوزیع جناح رقم 904 معرض جدة الدولی للکتاب.
    • ·         ضیاء الدین محمد مطاوعه (2002): فاعلیة الألعاب الکمبیوتریة فی تحصیل التلامیذ معسری القراءة (الدسلکسیین) لبعض مفاهیم العلوم بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة رسالة الخلیج العربی (ع77).

     

     

     

    • ·         عاصم عبد المجید کامل أحمد (2015): أثر برنامج قائم على التصور العقلی فی تحسین أداء الذاکرة العاملة والفهم القرائی لدى تلامیذ الحلقة الابتدائیة من ذوی صعوبات التعلم رسالة دکتوراه - جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة. قسم علم النفس التربوی.
    • ·         عبد الناصر أنیس عبد الوهاب (2003 ): الصعوبات الخاصة فی التعلم: الأسس النظریة والتشخیصیة. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    • ·         عبد الله إبراهیم الدمیخی (1425): أثر برنامج تدریبی لمعلمی الریاضیات فی مجال التدریس بأسلوب حل المشکلات فی التحصیل الدراسی لطلاب الصف الثانی المتوسط بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشوره جامعة أم القرى , مکة المکرمة.
    • ·         عبد اللطیف عبد القادر (2002): فاعلیة استخدام مدخل الطرائف الأدبیة فی تنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة التربیة.
    • ·         عبد العزیز ناصر المطیری (2012): أثر برنامج تدریبی باستخدام التعلم البنائی فی تنمیة الفهم القرائی لدى ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت، مجلة الطفولة والتربیة.
    • ·         عفاف اللبابیدی وعبد الکریم الخلایلة(2005): سیکولوجیة اللعب، عمان: دار الفکر.
    • ·         علی احمد مدکور(1997): تدریس فنون اللغة العربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
    • ·         عماد محمد جمیل(2005): اثر الترکیب والمعنی فی الاستیعاب القرائی لدی طالبات الصف العاشر الأساسی فی محافظة البلقاء الأردنیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد الثالث، العدد الثانی،                ص11-49.
    • ·         فتحی السید عبد الرحیم (1991 ): سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین واستراتیجیات التربیة الخاصة، (الجزء الثانی)، الکویت، دار القلم.
    • ·         فتحی علی یونس ومحمود کامل الناقة و رشدی طعیمة(1990): تعلم اللغة العربیة، أسسه وإجراءاته، الجزء الأول، القاهرة.  
    • ·         فتحی مصطفی الزیات(1998): سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی، سلسلة علم النفس المعرفی القاهرة، دار النشر للجامعات.
    • ·         فتحی مصطفى الزیات (2001): علم النفس المعرفی (مداخل ونماذج ونظریات)، الطبعة الأولی، دار النشر للجامعات.
    • ·         فتحی مصطفی الزیات(2007): بطاریة صعوبات التعلم الأکادیمیة، دار النشر للجامعات.
    • ·         فتحیة المحتار حسین(2014 ): اقتراح استراتیجیة قائمة على التعلم البنائی لتنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی لبیا، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
    • ·         فخر الدین القلا، محمد جهاد جمیل، یونس ناصر (2006): طرائق التدریس العامة فی عصر المعلومات، العین: دار الکتاب الجامعی
    • ·         فهیم مصطفی محمد (1999): مهارات القراءة قیاس وتقویم مع نماذج اختبارات القراءة لتلامیذ المدارس الابتدائیة، الطبعة الأولى، القاهرة، الدار العربیة للکتاب.
    • ·         فهیم مصطفی محمد (2001): مشکلات القراءة من الطفولة إلی المراهقة (التشخیص والعلاج)، القاهرة، دار الفکر العربی..
    • ·         فواز بن فتح الله الرامینی، جهاد فلاح کراسنة (2007): استراتیجیة العصف الذهنی– حاضنة التعلیم الإبداعی وحل المشکلات، العین: دار الکتاب الجامعی للنشر والتوزیع.
    • ·         کالفنت وکیرک (1984): صعوبات التعلم الأکادیمیة والنمائیة، ترجمة زیدان احمد السرطاوی، عبد العزیز السرطاوی (1988): مکتبة الصفحات الذهبیة، الریاض.
    • ·         کمال إبراهیم مرسی (1998): اختبار الذکاء غیر اللغوی مترجم.
    • ·         کمال عبدالحمید زیتون (2003):التدریس نماذجه ومهاراته عالم الکتب، القاهرة.
    • ·         کریمة عید الإمام الغیدانى (1996): "مدى فعالیة برنامج للمهارات الاجتماعیة فی تخفیف الشعور بالوحدة النفسیة لدى المراهقات فی دولة الإمارات العربیة المتحدة"، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
    • ·         کریمان محمد بدیر (2008): التعلم النشط، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    • ·         کوثر حسین کوجک، (1997): اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، الطبعة الثانیة، القاهرة، عالم الکتب.
    • ·         کوثر حسین کوجک (2005): الموسوعة المرجعیة للتعلم النشط، الدلیل المرشد للموسوعة المرجعیة للتعلم النشط، القاهرة: مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة.
    • ·         ماجد محمد عثمان عیسى (2007): معرفة أثر برنامج تدریبی لإستراتیجیات التعلم التبادلی على ما وراء الفهم لدى الطلاب ذوی صعوبات الفهم القرائی فی الصف الخامس رسالة دکتوراه کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
    • ·         مجدی عزیز إبراهیم(2004هـ): موسوعة التدریس، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع جناح رقم 370 معرض جدة الدولی للکتاب.
    • ·         محمد رجب فضل الله (1998): الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة، القاهرة، عالم الکتب.
    • ·         محمد ریاض أحمد (2000): اثر تحسین مهارات التعرف وأثره على الفهم القرائی لدى التلامیذ منخفضی التحصیل فی القراءة، رسالة ماجستیر، کلیة تربیة، جامعة أسیوط.
    • ·         محمد صلاح الدین مجاور (1983): تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة، أسسه وتطبیقاته، الطبعة الرابعة، الکویت، دار القلم.
    • ·         محمد صلاح الدین مجاور (1986): تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة، الکویت، دار القلم.
    • ·         محمد عبده حسینی (2012): فاعلیة برنامج تدریبی فی علاج صعوبات تعلم الفهم القرائی والتعبیر الکتابی فی اللغة الإنجلیزیة لدى الأطفال، رسالة دکتوراه، جامعة عین شمس، کلیة التربیة قسم التربیة الخاصة.
    • ·         محمود مصطفى محمود السید (2012): استراتیجیة مقترحة قائمة على التعلیم المنظم ذاتیاً لعلاج الضعف فی مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
    • ·         مصطفی محمد کامل(1990): مقیاس تقدیر سلوک التلمیذ لفرز حالات صعوبات التعلم، کراسة التعلیمات، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
    • ·         ولید نادی محمد عابد (2013): فاعلیة برنامج باستخدام بعض استراتیجیات تحلیل المهمة فی اکتساب مهارات الفهم القرائی لأطفال ذوی صعوبات التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشوره، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    • ·         یحیى عبیدات (2003): أثر استخدام استراتیجیة التعلم النشط فی تحصیل الطلبة ذوی صعوبات التعلیم فی الریاضیات وتفاعلاتهم الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمان: جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    • Barbara, L.M, &Knoster,T. (1998): Designing Positive Behavior support Plans. Washington, D.C: American Association on Mental Retardation.
    • -Bottge, A , Brian A.; Watson, Elizabeth A.(2011): Disabilities, Journal of Special Education Technology, v17 n2 p25-38 Spr.
    • Johnson,M. ; Watson, Elizabeth A.( 2009): Disabilities, Journal of Special Education Technology, v14 n2                 p15-20 Spr.
    • -Joseph,R. Jenkins. (2012): How Cooperative Learning Works for Special Education and Remedial Students, Council for Exceptional Children. Vol. 69, 3                         pp. 279-292.
    • -Lorenzen ,M. (2006): Active Learning and Library Instruction 'Ilnos libraries , Vol. 83,n 2, P19-21.
    • Malatesha , R.N., & Aaron , P.G.(1982):Reading Disorders: Verities And Treatments , New York ,Academic.
    • McGinnis, D. g. ,&Smith , D.E.(1982): Analyzing And Treating Reading Problems , New York , Macmillan Publishing , inc.
    • Nation,K.,&Snowling , M.:(1997): Assessing Reading Difficulties: The Validity And Utility Of Current Measures Of Reading Skill, British, Journal of Educational psychology, Vol. 67,part(03),pp 259-370.