الفروق في الوصمة المدركة وفقًا للنوع ومستوى التعليم لدى تلاميذ التعليم الأساسي ذوي اضطراب اللجلجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين جامعة الأزهر .

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في الدرجة الكلية للوصمة المدركة وفقًا  للنوع (ذكور- إناث) ووفقًا لنوع  التعليم ( ابتدائي، وإعدادي)، وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (253) من تلاميذ التعليم الأساسي الذين يعانون من اضطراب اللجلجة وذلك بمحافظة الدقهلية داخل جمهورية مصر العربية بمدرسة الجزيرة القبلية الابتدائية، ومدرسة الشروق الاعدادية المشتركة، ومدرسة الشهيد صلاح الجميعي الاعدادية بنات، ومدرسة الشهيد ايهاب يسري هندان الابتدائية، ومدرسة طارق بن زياد الاعدادية بنين، ومدرسة عثمان بن عفان الابتدائية، ومدرسة الشهيد محمد حسن الجيار الاعدادية بنات، وقد تراوحت أعمار هؤلاء التلاميذ الذين قام الباحث بتطبيق مقياس الوصمة عليهم ما بين (10:15) سنة، وقد استخدمت الدراسة الحالية  المنهج الوصفي الارتباطي وذلك لأنه الأنسب للدراسة الحالية، وقد استخدمت الدراسة الحالية  مقياس الوصمة المدركة المستخدم لاضطراب للجلجة والذي قام بإعداده (Boyle,2012)  ترجمة الباحث، وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدة نتائج أهمها وجود فروق ذات دالة إحصائيًا في الدرجة الكلية للوصمة المدركة وذلك لصالح الإناث مقارنة بالذكور، كما توصلت نتائج الدراسة أيضًا إلى وجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ المتلجلجين في الدرجة الكلية للوصمة المدركة لصالح التعليم الإعدادي مقارنة بالتعليم الابتدائي.

الكلمات الرئيسية


أسامه عادل محمود النبراوي ( 2020) . فاعلية برنامج تدريبي كمبيوتري في تحسين الذاكرة العاملة وخفض حدة التلعثم لدى الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة , كلية التربية , جامعة الازهر .
أسماء عبدالله العطية (2011). أثر برنامج لخفض مستوي اللجلجة وتشكيل الطلاقة اللفظية لدي طفل مرحلة الرياض. مجلة الطفولة والتربية ،جامعة الاسكندرية 8، 263-323ـ
علاء الدين فرغلي ( 2004 ). الطفل وصحته النفسية. القاهر: دار الفكر العربي.
أحمد رأفت أحمد، حسن مصطفي عبد المعطي، شيري مسعد حليم (2019). مستوى القلق الاجتماعي  وعلاقته باللجلجة في الكلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية لعلوم الاعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 9،229- 254.
أحمد مختار عمر (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الكتاب.
زينب محمود شقير(2005). الاكتشاف المبكر والتشخيص التكاملي لغير العاديين. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية .
سهير محمود أمين (2000). اللجلجة: المفهوم الأسباب العلاج. القاهرة: دار الفكر العربي.
سيلي اسبرنجر, جورج ديوتك(2002). المخ الأيسر والمخ الأيمن (ترجمة السيد أبو شعيع). القاهرة: دار النهضة العربية.