رؤية تربوية إسلامية مقترحة لتعزيز دور الأسرة في التعامل السليم لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مع الألعاب الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

2 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

3 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع رؤية تربوية إسلامية مقترحة لتعزيز دور الأسرة في التعامل السليم لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مع الألعاب الإلكترونية، وذلك من خلال الوقوف على نظرة الإسلام للعب،  واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي وذلك للاستفادة منه في تحديد معالم اللعب في الإسلام، وذلك من خلال جمع النصوص المتعلقة به من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومعرفة دلالات النصوص بالعودة إلى كتب التفسير وكتب الحديث، ومعاجم اللغة، وفهم السلف الصالح لهذه النصوص وتطبيقهم لها، كما استخدمت المنهج الوصفي، حيث يتم من خلاله الوقوف على واقع الأُسر المصرية في كيفية التعامل مع الألعاب بوجه عام، والألعاب الإلكترونية بوجه خاص. وكشفت الدراسة أن للألعاب الإلكترونية العديد من الخصائص التي تُميزها عن غيرها من الألعاب؛ لذلك تجذب الأطفال لها بشكل كبير، كما كشفت عن آثارها الإيجابية والسلبية على الأطفال، وأبرزت التحديات التي تحول دون قيام الأسرة بدورها الأمثل في حماية الأطفال من مخاطر الألعاب الإلكترونية، كما أظهرت واقع دور الأسرة في تعامل التلاميذ مع الألعاب الإلكترونية، وتوصلت إلى أن الأسرة هي الحاضنة الأولى للأطفال، وتُعتبر إحدى المؤسسات الفاعلة التي يجب عليها أن تُحقق الأمن الإلكتروني لأبنائها.

الكلمات الرئيسية


  • القرآن الكريم:
  • كتب السنة النبوية:
  • ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد(2001م): مسند الإمام أحمد بن حنبل، الجزء رقم16، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد وآخرون، مؤسسة الرسالة.
  • ابن حنبل، أحمد بن محمد(1995م): مسند الإمام أحمد بن حنبل، الجزء رقم2، المحقق: أحمد محمد شاكر، القاهرة، دار الحديث.
  • ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني(2009م): سنن ابن ماجه: الجزء رقم4، المحقق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، دار الرسالة العالمية.
  • أبو داود، سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني (2009م): سنن أبي داود، الجزء رقم 7، المحقق: شعيب الأرنؤوط - محمد كامل قره بللي، دار الرسالة العالمية.
  • أبو داود، سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني (د.ت): سنن أبي داود، الجزء رقم4، المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، بيروت، المكتبة العصرية.
  • البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل(1311ه): صحيح البخاري، الجزء رقم1، الطبعة: السلطانية، تحقيق: جماعة من العلماء، بولاق مصر، المطبعة الكبرى الأميرية.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل(1379م): الأدب المفرد، الطبعة الثانية، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة، المطبعة السلفية ومكتبتها.
  • الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة(1975م): سنن الترمذي، الجزء رقم5، الطبعة: الثانية، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض، مصر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
  • الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد(1995م): المعجم الأوسط، الجزء رقم8، المحقق: أبو معاذ طارق بن عوض الله وأبو الفضل عبد المحسن الحسيني، القاهرة، دار الحرمين.
  • مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري(1334ه): الجامع الصحيح «صحيح مسلم»، الجزء رقم8، المحقق: أحمد بن رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري وآخرون، تركيا، دار الطباعة العامرة.
  • النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني(1986م): سنن النسائي، الجزء رقم2، الطبعة الثانية، حلب، مكتبة المطبوعات الإسلامية.
  • التفاسير:
  • ابن سليمان، أبو الحسن مقاتل(1423ه): تفسير مقاتل بن سليمان، المحقق: عبد الله محمود شحاته، بيروت، دار إحياء التراث.
  • الأنباري، أبو بكر محمد بن القاسم(1992م): الزاهر في معاني كلمات الناس، الجزء الثاني، المحقق: د. حاتم صالح الضامن، بيروت، مؤسسة الرسالة.
  • البغدادي، شهاب الدين السيد محمود الألوسي(د.ت): روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، الجزء رقم10، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
  • الجصاص، أحمد بن علي الرازي(1992م): أحكام القرآن، الجزء رقم4، تحقيق: محمد الصادق قمحاوي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
  • الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير(د.ت): جامع البيان عن تأويل آي القرآن، الجزء رقم3، تحقيق: محمود محمد شاكر، مكة المكرمة، دار التربية والتراث.
  • الماتريدي، أبو منصور(2005م): تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)، الجزء السادس، المحقق: د. مجدي باسلوم، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • الكتب:
  • ابن الملقن، سراج الدين أبو حفص عمر بن علي الأنصاري الشافعي (2008م): التوضيح لشرح الجامع الصحيح، الجزء رقم6، المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، دمشق، دار النوادر.
  • باشا، حسان شمس(2010م): كيف تربي أبناءك في هذا الزمان، الطبعة رقم10، دمشق، دار القلم.
  • برغش، لينا خليل(2021م): إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية في جائحة كورونا وتأثيرها على السلوك والتعليم، الأردن، دار الكتاب الثقافي.
  • بن قيم الجوزية، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب(د.ت): الفروسية المحمدية، جدة، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع.
  • الحازمي، خالد بن حامد(2000م): أصول التربية الإسلامية، المدينة المنورة، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.
  • الحزمي، خالد بن حامد(2000م): أصول التربية الإسلامية، المدينة المنورة، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
  • حسين، عبد القوي عبد الغني محمد(2008م): دراسات في رعاية الطفولة من منظور التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • الخفاف، إيمان عباس(2015م):اللعب استراتيجيات تعليم حديثة، الأردن، دار المناهج للنشر.
  • الخولي، سناء(1993م): الأسرة والحياة العائلية، بيروت، دار النهضة العربية.
  • سرج، أشرف(2009م): التفكير الابتكاري لدى الأطفال ومدى تأثره بالألعاب الإلكترونية، مصر، المكتبة العصرية.
  • الشافعي، ابن جماعة الكناني(2012م): تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم، الطبعة الثالثة، بيروت، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع.
  • الشامي، صالح أحمد(1993م): المهذب من إحياء علوم الدين، الجزء الثاني، دمشق، دار القلم.
  • الشميمري، فهد بن عبد الرحمن(2010م): التربية الإعلامية ( كيف نتعامل مع الإعلام؟)، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية.
  • الشيخ، محمود يوسف(2013م): مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • صافي، لؤي(1998م): إعمال العقل من النظرة التجزيئية إلى الرؤية التكاملية، دمشق. دار الفكر.
  • صلاح الدين، رأفت(2015م): الألعاب الإلكترونية وآثارها على الأطفال، د.ب، مركز أبواب الإعلام للنشر.
  • صوالحة، محمد أحمد(2014م): علم نفس اللعب، الطبعة السادسة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • عبد الحميد، جابر، خيري، أحمد(1996م): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة المصرية.
  • علوان، عبد الله ناصح(1992م): تربية الأولاد في الإسلام، الجزء رقم1، الطبعة رقم 21، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
  • العناني، حنان عبد الحميد(2014م): اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيقية، الطبعة التاسعة، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون.
  • الغزالي، عدلي عبد الرؤوف(1433ه): قواعد وفوائد في تحفيظ القرآن الكريم للأطفال، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية.
  • فهمي، منال عبد الستار، أبو الحديد، فاطمة علي(2021م): الألعاب الإلكترونية وانعكاساتها على الصحة النفسية للطفل، (الألعاب الإلكترونية والأطفال)، الجزائر، دار خيال للنشر والترجمة.
  • القرطبي، أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم(1996م): المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، الجزء رقم6، التحقيق: محيي الدين ديب ميستو وآخرون، دمشق، دار ابن كثير.
  • المالكي، ابن أبي زيد القيرواني (1999م): النَّوادر والزِّيادات على مَا في المدَوَّنة من غيرها من الأُمهاتِ، الجزء رقم3، تحقيق الدكتور محمَّد حجي، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
  • الماوردي، أبو الحسن البصري(1986م): أدب الدنيا والدين، د.ب، دار مكتبة الحياة.
  • مجمع اللغة العربية(2004م): المعجم الوسيط، الطبعة رقم4، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية.
  • همال، فاطمة السعدي(2018م): الطفل والألعاب الإلكترونية عبر الوسائط الإعلامية الجديدة بين التسلية وعمق التأثير، عمان، دار الخليج للصحافة والنشر.
  • الهمشري، محمد على قطب(2000م): عدوان الأطفال، الطبعة الثانية، الرياض، مكتبة العبيكان.
  • الدراسات العلمية(الماجستير والدكتوراه):
  • إبراهيم، نداء سليم (2016م): إيجابيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال الفئة العمرية (3-6) سنوات وسلبياتها من وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
  • إسماعيل، جهاد إبراهيم أحمد إبراهيم(2022م): الألعاب الإلكترونية: رؤية مقترحة لتوعية الوالدين بدورهما في تحصين أطفالهما ضد مخاطرها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
  • خفاجي، محمد محمد علي علي(2021م): برنامج إلكتروني مقترح في ضوء التربية الإسلامية لتنمية وعي تلاميذ المرحلة الإعدادية بمواجهة السلبيات الاجتماعية والثقافية للإنترنت، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
  • عبد العليم، محمد ثابت عطية(2021م): إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بمهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف.
  • محمد، محبوبة إبراهيم(2010م): المشكلات الاجتماعية المرتبطة بإدمان ممارسة ألعاب التسلية الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  • الدوريات والندوات والمؤتمرات:
  • إبراهيم، جناد(2021م): ظاهرة الألعاب الإلكترونية وآثارها على مرتاديها من الأطفال، مجلة الحوار الثقافي، العدد رقم1، المجلد رقم10، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.
  • ابن الهدلق، عبد الله بن عبد العزيز(2013م): ايجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض، مجلة القراءة والمعرفة، العدد رقم138، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، أبريل.
  • أبو زيد، خلف أحمد محمود(2017م): وقت فراغ الطفل في العصر الرقمي، مجلة الوعي الإسلامي، العدد رقم630، المجلد رقم55، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، نوفمبر.
  • أبو عرجة، تيسير أحمد(2020م): تأثير الألعاب الإلكترونية على سلوكيات أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة(9-11)عامًا في الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، العدد رقم5، جمعية كليات الإعلام العربية، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، ديسمبر.
  • أحمد، أسماء مصطفى عبد الرازق، عبد المنعم، أحلام فرج(2022م): الألعاب الإلكترونية وتأثيراتها على الأطفال في ظل انتشار جائحة كوفيد-19، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، الجزء رقم1، العدد رقم58، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، أبريل.
  • بالطاهر، النوى(2018م): الأضرار النفسية والتربوية الناجمة عن ممارسة الاطفال للألعاب الإلكترونية، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، العدد رقم4، المجلد رقم 2، جامعة الوادي، الجزائر.
  • البحري، نسرين عبد الله(2010م): أنماط التنشئة الأسرية وأثرها على السلوك المنحرف لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم في محافظة الكرك، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد رقم4، المجلد رقم25، مؤتة للبحوث والدراسات، جامعة مؤتة، الأردن.
  • بنعزوز، محمد عبد العظيم(2010م): دور الأسرة في التربية، الوعي الإسلامي، العدد رقم545، المجلد رقم48، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، ديسمبر.
  • ثروت، مريم(2021م): الألعاب الإلكترونية بين البناء والهدم، مجلة الوعي الإسلامي، العدد رقم673، المجلد رقم58، وزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية، الكويت، مايو.
  • الجزار، هالة حسن(2017م): الدور التربوي للأسرة في تحقيق استخدام إلكتروني آمن لأبنائها من وجهة نظر أولياء الأمور، مجلة كلية التربية، العدد رقم175، الجزء رقم1، جامعة الأزهر، القاهرة، أكتوبر.
  • حسن، أماني عبد التواب صالح(2017م): تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية على الذكاء اللغوي والاجتماعي لدى الاطفال :دراسة وصفية تحليلية على أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد رقم3، المجلد رقم25، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، يوليو.
  • حسين، مرح مؤيد(2013م): ظاهرة انتشار الألعاب الإلكترونية في مدينة الموصل وتأثيراتها على الفرد، مجلة إضاءات موصلية، ع75، مركز دراسات الموصل، العراق، سبتمبر.
  • حوالة، سهير محمد أحمد(2017م): برامج التربية الوالدية الرقمية في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث- العدد رقم33، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، القاهرة، أكتوبر.
  • الحلبي، عبد المجيد طعمة(2001م): التربية الإسلامية للأولاد منهجا وهدفا وأسلوبا، مجلة العربي، العدد رقم 234، لبنان، دار المعرفة.
  • الحنتوشي، عباس غازي بندر(2017م): دور الأسرة في تعزيز الدور التربوي لبناء أجيال المستقبل، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، العدد رقم6، المجلد رقم6، دار سمات للدراسات والأبحاث، الأردن، يونيو.
  • الخليفة، هند خالد(2016م): أنماط استخدام ألعاب الإنترنت الإلكترونية وآثارها: دراسة على عينة من الأطفال الذكور في المجتمع السعودي، مجلة الاجتماعية، العدد رقم11، الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أكتوبر.
  • الدهشان، جمال على خليل(2018م): تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل، المؤتمر الدولي الأول (بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة)، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، فبراير.
  • الدهشان، جمال علي خليل(2019م): ظاهرة إدمان الأطفال للشاشات الإلكترونية ودور رياض الأطفال في التوعية بمخاطرها وآليات مواجهتها، المؤتمر الدولي الثاني، بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم2030، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط.
  • الرويس، فيصل(2022م): أنماط السلوك العدواني لدى الأطفال مستخدمي الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الأمهات السعوديات في مدينة الرياض، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، مج7 ,ع1.
  • الزيودي، ماجد محمد(2015م): الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراها معلمو أولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة ، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، العدد رقم1، المجلد رقم10، كلية التربية، جامعة طيبة، السعودية، أبريل.
  • سليمان، محمود عبد العليم محمد(2017م): دور الأسرة في حماية الأبناء من مخاطر شبكة الإنترنت: دراسة ميدانية في مدينة سوهاج بصعيد مصر، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد رقم36، مركز جيل البحث العلمي، لبنان، نوفمبر.
  • الشهرانى، حسين بن معلوى بن حسين(2020م): المعاوضات في الألعاب الإلكترونية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية، العدد192، الجزء2، المجلد53، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • الصبان، عبير محمد (2021م): تأثير الألعاب الإلكترونية على الأبناء من وجهة نظر الوالدين، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد رقم62، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، أبريل.
  • صبطي، عبيدة أحمد(2020م): مخاطر الألعاب الإلكترونية على الطفل، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، العدد رقم3، المجلد رقم2، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مصر، سبتمبر.
  • الصوالحة، علي سليمان(2016م): علاقة الألعاب الإلكترونية العنيفة بالسلوك العدواني والسلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة،مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، العدد رقم 16، المجلد رقم4، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، أكتوبر.
  • الطائي، جعفر حسن جاسم(2012م): الأسرة العربية وتحديات العصر الرقمي، مجلة الفتح، العدد51، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق.
  • عبد النبي، سامية محمد صابر محمد(2021م): اضطراب الألعاب عبر الإنترنت Internet Gaming Disorder "IGD": إدمان الألعاب الإلكترونية، المجلة التربوية، ج87، كلية التربية، جامعة سوهاج، يوليو.
  • عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم رفاعي(2020م): دور الأسرة في تحقيق الأمن الرقمي لطفل الروضة في ضوء تحديات الثورة الرقمية، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، العدد رقم14، جامعة أسيوط، يوليو.
  • عثمان، أماني خميس محمد(2018م): أثر الألعاب الإلكترونية على سلوكيات أطفال المرحلة الابتدائية العليا، مجلة كلية التربية، العدد رقم1، المجلد رقم34، جامعة أسيوط، يناير.
  • عثمان، داليا عثمان إبراهيم(2021م): اتجاهات الآباء نحو استخدام الأبناء للألعاب الإلكترونية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، العدد رقم1، المجلد رقم20، مركز بحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مارس.
  • علي، أسماء فتحي السيد(2017م): دور الأسرة في توعية الأبناء في ضوء تحديات العصر الرقمي(دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية)، مجلة كلية التربية ببنها، العدد رقم112، الجزء رقم1، المجلد رقم28، أكتوبر.
  • الغامدي، عبد الرحمن بن حمود يحي(2015م): حق الطفل في اللعب من منظور التربية الإسلامية، مجلة كلية التربية، العدد164، الجزء الثالث، جامعة الأزهر.
  • قاصد، مراد(2015م): صناعة ألعاب الفيديو واقتصادها (النشأة، التطور والخصائص)، المجلة الجزائرية للاتصال، العدد رقم24، المجلد رقم17، كلية علوم الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر، ديسمبر.
  • محمد، سحر محمد علي(2022م): رؤية مقترحة لتربية والدية للمجتمع المصري على ضوء تداعيات العصر الرقمي، مجلة کلية التربية، العدد رقم9، المجلد رقم38، الجزء رقم2، جامعة أسيوط، سبتمبر.
  • محمد، محمود الحاج قاسم(2013م): أضرار الألعاب الإلكترونية والكومبيوتر على الأطفال وكيفية الاتقاء منها، مجلة موصليات، العدد رقم44، مركز دراسات الموصل.
  • محمود، خالد صلاح حنفي(2018م): الطفل العربي والألعاب الإلكترونية القاتلة: دراسة تحليلية، مجلة الطفولة والتنمية، العدد32، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة.
  • مرزوق، فاروق جعفر عبد الحكيم(2017م): الألعاب الإلكترونية وممارسة السلوك الإجرامي: دراسة ميدانية بمدارس التعليم العام في مصر، دراسات تربوية واجتماعية، العدد رقم3، المجلد رقم23، كلية التربية، جامعة حلوان، يوليو.
  • منسي، حسن عمر(2012م): الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال في المرحلة الابتدائية في مدارس محافظة مدينة الرس بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، العدد79، الجزء2، كلية التربية، جامعة المنصورة، مايو.