· أبو سماحة، کمال، (1989). تربیة الموهوبین والتطویر التربوی، دار الفرقان، أربد.
· أبو شیخة، نادر أحمد، (2010). إدارة الموارد البشریة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
· أبو کتة، فاطمة (2002). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الأساسیة والثانویة الحکومیة ومدیراتها من وجهة نظر المدیرین فی محافظة الخلیل، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة القدس: فلسطین.
· احمد، احمد إبراهیم. (2001). الإدارة التعلیمیة بین النظریة والتطبیق، الإسکندریة: مکتبة المعارف الحدیثة.
· الأعرجی، عاصم ، (1995): دراسات معاصرة فی التطویر الإداری، عمان: دار الفکر، ط1.
· بنی مصطفى، هانی، (2004). بناء برنامج تدریبی لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی الأردن لتطویر کفایاتهم الإداریة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
· الجابر، عائشة، (1996): تحدید حاجات مدیری المدارس الثانویة بدولة الکویت، مجلة جامعة الکویت للعلوم الاجتماعیة، 8(17)، 65 – 97.
· الحدیدی، محمد (1998): الاحتیاجات التدریبیة لمدیری ومدیرات المدارس الإعدادیة والثانویة بمدارس التعلیم العام فی سلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان.
· الحنیطی، محمد، (1994). اتجاهات المدیرین نحو التطویر والإصلاح الإداری فی أجهزة القطاع العام فی الأردن، مجلة أبحاث الیرموک، مجلد 10، ع 2، أربد، الأردن.
· الدلیمی، أحمد(1995) بناء برنامج التدریب لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی العراق فی ضوء کفاءاتهما الإداریة، أطروحة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد، العراق، بغداد.
· الدویک، بدر، (2007). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة التعلیمیة بدولة الکویت للکفایات الإداریة من وجهة نظر معلمیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
· دیاب، إسماعیل (2001). الإدارة المدرسیة، الإسکندریة، دار الجامعة الجدیدة.
· الزهرانی، علی، (2013). أثر برنامج تدریبی عن بعد مقترح لتطویر أداء مدیری المدارس فی ضوء کفایات تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
· العجاج، فهد، (2001). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الحکومیة فی محافظة القریات من وجهة نظر المدیرین أنفسهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، کلیة التربیة، اربد، الأردن.
· العصفور، محمد، (2006). تقدیر الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الحکومیة فی دولة الکویت من وجهة نظرهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
· العطاوی، شریفة وآخرون (1998): الاحتیاجات التدریبیة للمدیرین والمدیرین المساعدین بالمدارس الحکومیة فی دولة البحرین، لجنة الاحتیاجات التدریبیة، وزارة التربیة والتعلیم، البحرین.
· العنزی، مرضی بن عواد، (2008). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس شمال المملکة العربیة السعودیة کما یراها المشرفون والمدیرون أنفسهم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک، اربد الأردن.
· قطیشات، لیلى، (2004). الکفایات المهنیة لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة العامة فی الأردن وعلاقتها باستراتیجیات إدارة الصراع التی یستخدمونها من وجهة نظر المدیرین والمعلمین، (أطروحة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا: عمان، الأردن.
· المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج، (2001). دورة تدریبیة حول استراتیجیات التدریب وتوجهاته الحدیثة وأسالیبه المعاصرة. الدوحة، قطر.
· الهاجری، برجس، (2006). بناء برنامج تدریبی قائم على الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس المتوسطة فی دولة الکویت فی ضوء الکفایات الإداریة المعاصرة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
· هلال, محمد.(2010). "إدارة المواهب: الموهبة والاستثمار فی الموارد البشریة "القاهرة: مرکز تطویر الأداء للنشر.
· یاغی، محمد عبد الفتاح، (2003). التدریب الإداری بین النظریة والتطبیق، عمان: مطابع الأندلس.
Al-jaber, Z. (1996). The leadership requirements of secondary school principals in Kuwait, Journal of Educational Administration, 34(4), 24-38. (127), p59-59.
Gardon, C. (1998). Making difference by managing dilemmas. UNITEC Institute of Technology, Research Information for Teachers, American Management Association
Dewsunp, E. (1998). Status of the vocational standards for program administration and training needs of secondary directors in Utah, Dissertation Abstracts International,.49 (1): 8-9.functions, New York: McGraw- Hill Book Co.Associates, (212) 34- 41.
Pfau, R. (1997). Training need of head teacher in Uganda, Eric (Digest Series No: SP 037150), USA: from Educational Resources Information Center (Decumbent Reproduction Service No: ED 405293).
Shahin, Ali, E. (1998). Preparing school leader for the twenty first century: competencies for the Turkish elementary principals. Dissertation Abstract International, 59, (5):1421- A.
Flonders, L and Uterback, D.(1985). “The Management Excellence Inventory: A Tool For Management Development”. Public Administration Review, Vol 45.