Empowerment of Learners for Societal Change through Revitalized Human Rights Education in Kuwait

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه تخصص فلسفه تربويه، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة توليدو، الولايات المتحدة الأميركية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تناول الفجوة المعرفية السائدة في تعليم حقوق الإنسان في الكويت (HRE) من خلال الدعوة إلى منهج تحويلي دقيق، مسترشدًا بدمج مبادئ أصول التدريس الفريرية Freirean ، من خلال تمكين المتعلمين من التغيير الاجتماعي والعدالة بدولة الكويت، وتؤكد الدراسة على أهمية تعزيز كرامة الإنسان واحترام الذات، حيث يكون التثقيف في مجال حقوق الإنسان بمثابة قناة للحفاظ على الكرامة وتحقيق السلام وازدهار الإنسان، تماشيًا مع المبادئ الأخلاقية والاحتياجات المجتمعية المتطورة، ويهدف التعليم إلى غرس مهارات حل المشكلات، وقدرات التفكير النقدي، والفهم القوي لحقوق الإنسان، ويتعمق سؤال البحث في كيفية تعليم حقوق الإنسان من خلال طرق التدريس النقدية لتمكين الطلاب من إحداث التحول المجتمعي، تفترض الفرضية أن دمج النهج التربوي النقدي يمكن أن يمكّن المتعلمين ويسهل التغيير الاجتماعي، وتؤكد نتائج البحث على الدور المحوري للتربية على حقوق الإنسان في تأكيد كرامة الإنسان، وتعزيز الاحترام، وتشجيع المشاركة الفعالة في التحول المجتمعي، كما تؤكد الدراسة على الحاجة إلى طرق تدريس تحويلية تمكن المتعلمين من التعامل بشكل نقدي مع واقعهم، والتعرف على القضايا الاجتماعية، واتخاذ خطوات استباقية نحو إنشاء مجتمع عادل، وفي نهاية المطاف، يساهم هذا البحث في النهوض بالتثقيف في مجال حقوق الإنسان، وتعميق فهم الكرامة الإنسانية، وتحفيز التغيير الاجتماعي الإيجابي داخل المجتمع الكويتي.

الكلمات الرئيسية


Al-Daraweesh, F., & Snauwaert, D. T. (2015). Human Rights Education Beyond Universalism and Relativism:  A Relational Hermeneutic for Global Justice. New York: Palgrave Macmillan.
Al-Nakib, R. (2012) Human Rights, Education for Democratic Citizenship, and International Organizations: findings from a Kuwaiti UNESCO ASP net school, Cambridge Journal of Education, 12(1), 97-116.
Al-Nakib. R. (2015) Education and Democratic Development in Kuwait: Citizens in Waiting.
Andreopoulos, G. (2002). Human rights education and training for professionals. International Review of Education48, 239-249.
Apple, M. W. (2004). Ideology and Curriculum. 3rd ed. New York: Routledge Falmer.
Baja, M. (2011). Teaching to Transform, Transforming to Teach: Exploring the Role of Teachers in Human Rights Education in India. Educational Research 53 (2):207-221.
Bajaj, M. (2011). Human rights education: Ideology, location, and approaches. Human Rights Quarterly, 481-508.
Bertsch, A., & Warner-Soderholm, G. (2013). Exploring societal cultural values and human rights and development. SAGE Open3(3), 2158244013502988.
Blanchet-Cohen, N., & Grégoire-Labrecque, G. (2022). The Transformative Potential of Human Rights Education for Youth Engagement in the Community. The International Journal of Children's Rights30(2), 356-377.
Braa, D., & Callero, P. (2006). Critical Pedagogy and Classroom Praxis. Teaching Sociology, 34(4), 357-369. Retrieved from www.jstor.org/stable/20058509
Counts, G.S. (1978). Dare the school build a new social order? Carbondale, IL: South Illinois University Press.
Dewey, J. (1916). Democracy and education: An introduction to the philosophy of education. New York: Macmillan.
Freire, P. (1970). Pedagogy of the oppressed. New York: Herder and Herder.
Freire, P. (1974). Education for Critical Consciousness. New York: Seabury Press.
Freire, P. (1985). The politics of education: culture, power, and liberation. South Hadley, Mass.: Bergin & Garvey.
Freire, P. (1996). Pedagogy of Freedom:  Ethics, Democracy, and Civic Courage. New York: Rowan & Littlefield.
Galtung, J. (1969). Violence, peace, and peace research. Journal of Peace Research6(3), 167-191.
Galtung, J. (1990). Cultural Violence. Journal of Peace Research 27 (3):291-305.
Giroux, H. (1993). Disturbing the Peace: Writing in the Cultural Studies Classroom. College Literature, 20(2), 13-26. Retrieved from www.jstor.org
Giroux, H. (2001). Pedagogy of the Depressed: Beyond the New Politics of Cynicism. College Literature, 28(3), 1-32. Retrieved from www.jstor.org
Giroux, H. (2004). Critical Pedagogy and the Postmodern/Modern Divide: Towards a Pedagogy of Democratization. Teacher Education Quarterly, 31(1), 31-47. Retrieved from www.jstor.org
Giroux, H. (2011). On Critical Pedagogy. Bloomsbury.
Giroux, H. A., McLaren, P. L., McLaren, P., & Peter, M. (Eds.). (1989). Critical pedagogy, the state, and cultural struggle. Suny Press.
Gruenewald, D. A. (2003). The Best of Both Worlds: A Critical Pedagogy of Place. Educational Researcher, 32(4), 3–12.
James A. McKernan (2013) The Origins of Critical Theory in Education: Fabian Socialism as Social Reconstructionism in Nineteenth-Century Britain, British Journal of Educational Studies. Retrieved from https://www.tandfonline.com
Keet, A. (2015). It is time: Critical human rights education in an age of counter-hegemonic distrust. Education as Change19(3),             46-64.
McLaren, P., & Kincheloe, J. L. (2007). Critical pedagogy: Where are we now? New York: Peter Lang.
Osler, A. (2015). Human rights education, postcolonial scholarship, and action for social justice. Theory & Research in Social Education43(2), 244-274.
Ramcharan, B. G. (2002). Human rights and human security. In Human Rights and Human Security (pp. 7-20). Brill Nijhoff.
Rawls, J. (1971). A theory of justice. Cambridge, Mass: Belknap Press of Harvard University Press.
Reardon, B. A. (2009). Human Rights Learning:  Pedagogies and Politics of Peace. UNESCO Chair for Peace Education Master Conference, University of Puerto Rico. 
Reardon, B. A. (2010). Educating for Human Dignity: Learning About Rights and Responsibilities. University of Pennsylvania Press.
Reardon, B. A., & Snauwaert, D. T. (2015). Betty A. Reardon: A pioneer in education for peace and human rights. London: Springer.
Ruggunan, S., & Spiller, D. (2014). Critical pedagogy for teaching HRM in the context of social change. African Journal of Business Ethics8(1).
Shor, I. (1992). Empowering education: critical teaching for social change. Chicago: University of Chicago Press.
Snauwaert, D. T. (2011). Social justice and the philosophical foundations of critical peace education: Exploring Nussbaum, Sen, and Freire. Journal of Peace Education, 8 (3), 315-331.
Tibbitts, F., & Kirchschläger, P. G. (2010). Perspectives of research on human rights education. Journal of human rights education2(1), 8-29.
United Nations Human Rights Office of The High Commissioner. Empowerment, Inclusion, Equality: Accelerating sustainable development with human rights. Retrieved from www.ohchr.org.
Vogelfanger, A. (2021). Education in Human Rights: Changing the Way We Think and How We Feel. In International perspectives in social justice programs at the institutional and community levels (Vol. 37, pp. 13-27). Emerald Publishing Limited.
Zembylas, M., & Keet, A. (2019). Critical Human Rights Education. Springer.