أثر التفاعل بين استراتيجيتي التدريس التبادلي والتعلم التعاوني والأسلوب المعرفي (اندفاع – تروي) في تنمية مهارات الاستماع والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

       هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين استراتيجيتي التدريس التبادلي والتعلم التعاوني والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات الاستماع والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري من خلال عرضها على المحكمين، كما تم اعداد اختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي لدى الطالبات، ومقياس للاتجاه نحو اللغة العربية، كذلك فقد تم إعداد دليلين للمعلم لتدريس بعض نصوص الاستماع لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي وآخر لتوضيح تدريسها وفقاً لاستراتيجية التعلم التعاوني، واستخدم مقياس للأسلوب المعرفي، وبلغت عينة البحث (112) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري بكلٍ من معهد فتيات الشيخ زايد الأزهري، ومعهد 6 أكتوبر الأزهري بمحافظة الجيزة، تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية ، واستغرقت تجربة البحث 70 يوما حيث قام بالتدريس معلم الفصل باستخدام الدليل. وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها:  لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قيم درجات مجموعات البحث التجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي، ترجع لاستراتيجية التدريس" التبادلي/ التعاوني". توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قيم درجات مجموعات البحث التجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي، ترجع إلى الأسلوب المعرفي" الاندفاع/ التروي". توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قيم درجات مجموعات البحث التجريبية، ترجع لأثر التفاعل بين استراتيجيتي التدريس" التبادلي/ التعاوني " والأسلوب المعرفي"مندع/متروي". لصالح مجموعتي البحث (التبادلي المترويات-التعاوني المترويات) في مهارات الفهم الاستماعي بمستوياته المختلفة، وبصورة مجملة. وكذلك في الاتجاه نحو اللغة العربية بأبعاده المختلفة، وبصورة مجملة.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي قيم درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي، لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي قيم درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو اللغة العربية، لصالح التطبيق البعدي.، وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم أحمد بهلول (2004). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (30)، 148 – 280، مصر.
أحلام فتحي محمد محمد زحافة وآخرون (2016). فاعلية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، الجزء الأول، (17)، 331-350.
أحمد حسين اللقاني وعلي أحمد جمل (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس. (ط.3). القاهرة. عالم الكتب، مصر.
أحمد سعد اسماعيل علي (2018). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أحمد عنيزان الرشيدي (2018). برنامج إثرائي قائم على مدخل التواصل اللغوي لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
الأزهر الشريف، الإدارة المركزية للمعاهد الأزهرية، الإدارة العامة للتعليم الثانوي، إدارة الخطة والمناهج (1990). خطة ومنهج الدراسة للمرحلة الثانوية، مطبعة الأزهر.
أسماء جمال محمود قريطم وآخرون (2017). برنامج قائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (18) 5.
أسماء عبد العال الجبرى ومحمد مصطفى الديب (1998). سيكولوجية التعاون والتنفس والفردية. القاهرة، عالم الكتب.
اسماعيل محمد عبد العاطي وجبريل أنور حميدة وكمال عوض الله وسعيد عبد الحميد (2016). مصفوفة المدى والتتابع ومؤشرات مادة اللغة العربية. القاهرة، مركز تطوير المناهج، مصر.
ألفن كوهين (2003). المدارس النموذجية التي يستحقها أطفالنا. ترجمة: فايد رشيد رباح، العين، دار الكتاب الجامعي.
آمال جمعة عبد الفتاح (2010). التعلم التعاوني والمهارات الاجتماعية. العين، دار الكتاب الجامعي.
أمل علي المخزومي (1995). دور الاتجاهات في سلوك الأفراد والجماعات. رسالة الخليج العربى، السعودية،15، (53)، 15 - 46.
آن براون وجوزيف كمبيون (1995). الطالب كباحث ومدرس. ترجمة: عبد العزيز عبد الوهاب، التدريس من أجل تنمية التفكير. الرياض: مكتبة التربية العربي لدول الخليج، 105-119.
أنور محمد الشرقاوي (2003). علم النفس المعرفي المعاصر. (ط2) القاهرة، الأنجلو المصرية.
إياد محمد خمايسة (2011). أثر استراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين الاستيعاب الاستماعي لدى طلاب كلية التربية. جامعة حائل. مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأردن (57) 183-220.
توفيق محمد نصر الله (1988). اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو القراءة وعلاقاتها بالتحصيل الدراسي في اللغة العربية. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة أم القرى. 
ثناء عبد المنعم رجب (2004). أثر استخدام المدخل الدرامي على تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (30)
جابر عبد الحميد جابر (1998). أبعاد التعليم: دليل المعلم، القاهرة: دار الفكر العربي.
جابر عبد الحميد جابر (1999). استراتيجيات التدريس والتعلم، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس. (10)، القاهرة: دار الفكر العربى.
جمال الدين محمد الشامي (2013). الخيال الإبداعي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراكي لدى الفائقين والمنخفضين تحصيليا من تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (43) 3، 29- 74
جمال سليمان عطية (2005). تقويم أداء تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية للاستماع. المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، بعنوان: المناهج الدراسية والمستويات المعيارية. المنعقد بدار الضيافة، جامعة عين شمس، 3، 1049-1087.
جمال سليمان عطية (2006). فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 16، (67)، 140-182.
الحسن بن يحى آل مناخرة وسليمان بن صالح العمري (2014). أثر اختلاف طول النص المسموع وسرعة عرضه إلكترونيا على فهم المحتوى المسموع لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة لغتي. مجلة القراءة والمعرفة، (160)، 21-59.
حسن حسين زيتون (1993). أساليب تدريس العلوم. عمان، دار الشروق.
حسن حسين زيتون (2003). استراتيجية التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. عالم الكتب، مصر.
حسن سيد حسن شحاتة وزينب النجار (2003) معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
حسني عبد الباري عصر (2000). الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية. الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
حسين محمد أبو رياش ومحمد سليم شريف وعبد الحكيم الصافي (2009). أصول استراتيجيات التعلم والتعليم (النظرية والتطبيق). (ط1). دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
حمدي علي الفرماوي (1985). اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ت.أ.م (20) لقياس أسلوب الاندفاع مقابل التروي. كراسة التعليمات، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
حمدي علي الفرماوي (1994). الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق والبحث. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
حنان محمود شاهين (2013). استكشاف العلاقة بين استخدام استراتيجيات الاستماع والفهم السماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية بمصر، 31-76.
خلف عبد المعطي عبد الرحمن طلبة (2020). برنامج مقترح قائم على تحليل الخطاب وفاعليته في تنمية مهارات الفهم الاستماعي العليا باللغة العربية لطلبة الصف الأول الثانوي. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، (21) 2، 294- 323.
ديفيد جونسون وروجرت جونسون (1998). التعلم الجماعى والفردى. التعاون والتنافس والفردية. ترجمة: محمود رفعت بهجات، القاهرة: عالم الكتب.
رابعة طلعت حسين (2013). فاعلية برنامج قائم على المدخل البنائي لدى عبد القاهر الجرجاني في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والأداء اللغوي الشفهي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
راشد أحمد الظنحاني (2008). فاعلية برنامج تعليمي لغوي في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي والاستماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان، الأردن.
رحاب محمد عليوة (2009). فاعلية التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الاستماع في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة بنها.
رشدي أحمد طعيمة (2000). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها-تطويرها-تقويمها. (ط2)، القاهرة: دار الفكر العربي.
رشدي أحمد طعيمة ومحمد السيد مناع (2001). تدريس اللغة العربية في التعليم العام نظريات وتجارب. القاهرة، دار الفكر العربي.
رشدي أحمد طعيمة ومحمد السيد مناع (2001). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. القاهرة، دار الفكر العربي.
رشدي أحمد طعيمة ومحمد علاء الدين الشعيبي (2006). تعليم القراءة والأدب. استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع. القاهرة، دار الفكر العربي.
رضا أحمد حافظ الأدغم (2004). أثر التدريب على بعض استراتيجيات فهم المقروء لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية في اكتسابهم واستخدامهم لها في تدريس القراءة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، 19، (1)، 8-52.
رضا رزق إبراهيم (1999). فعالية أسلوب التعلم التعاونى في تدريس مادة الإحصاء. المجلة المصرية للتقويم التربوى، 6، (1).
رضا مسعد السعيد (2007). استراتيجيات التدريس التعاوني. المجموعات الصغيرة. دار الزهراء للنشر، الرياض، السعودية.
رئاسة مجلس الوزراء (2014). وثيقة المعايير القياسية لمحتوى المواد الدراسية للتعليم الأزهري قبل الجامعي اللغة العربية. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
ريحاب محمد مصطفي (2008). فعالية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الكفاءة اللغوية في الكتابة الأكاديمية. مجلة القراءة والمعرفة، (83)، 226-245.
زياد أمين بركات وأحمد أمين عوض (2012). أثر استخدام طرائق التدريس التبادلية والتعاونية في تحصيل طلبة الصف السادس في اللغة الإنجليزية وانعكاس ذلك على مهاراتهم الاجتماعية والنفسية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 13 (4)، 11-40.
سعد عبد الرحمن (2003). القياس النفسي، النظرية والتطبيق. (ط4)، القاهرة، دار الفكر العربي.
السعيد الجندى عبد العزيز (1995). أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاونى في تدريس التاريخ على التحصيل الأكاديمى والاتجاه نحو دراسة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المؤتمر العلمى السابع، التعليم الثانوى وتحديات البعد العصر الحادى والعشرين، (1)، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مصر.
سعيد عبد الله لافي (2004). التكامل الفعال بين التقنية واللغة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (32)، كلية التربية، جامعة عين شمس.
سعيد عبد الله لافي (2008). الترابطات اللغوية استراتيجية بنائية لتنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. (133)، القاهرة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، 62-113.
سماهر سلمان النوافعة (2008). أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتعليم التبادلي في تحصيل الأدب وتنمية مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا، جامعة عمان العربية.
سهيلة عبد الرضا عسكر ومحمد علي ذياب (2016). الأسلوب المعرفي الاندفاع- التروي لدى طلاب المدارس الثانوية المتميزين. مجلة البحوث التربوية والنفسية. (49)،249-280.
السيد سعد محمد عبد العليم (2022). فاعلية استراتيجية L. W. K في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، (16) 10، 649-688.
سيد عبد الله معتز (1990). المعارف والوجدان كمكونين أساسيين فى بناء الاتجاهات النفسية. مجلة علم النفس، (15)، 94-119.
عائشة محمود السواعدة (2018). أثر استراتيجيتي التدريس التبادلي والتعلم بالتخيل في تنمية مهارات الاستماع في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في محافطة مأربا. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العليا، 1-206.
عبد الحميد زهري عطا الله (2007). فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي واتجاهاتهم نحوها. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (64)، 78-120.
عبد الرحمن علي الهاشمي وفائزة محمد العزازي (2005). تدريس مهارة الاستماع من منظور واقعي. عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
عبد الله حمود محمد الجهني (2015). أثر استراتيجية رواية القصة في تنمية مهارات فهم المسموع لدى طالب الصف الثاني الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(1)،187-202.
عبد الله محمد السبيعي (2013). برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والقراءة الجهرية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
عطية العمري (2007). التدريس التبادلي. مجلة الواحة الثقافية، ملتقى رابطة الواحة الثقافية، الدوحة. متاح على: http://www.rabitatalwaha.net
علاء الدين حسن إبراهيم سعودي (2015). تنمية مهارات الفهم الاستماعي والأداء الكتابسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية السقالات التعليمية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (210)، 168- 214.
علي أحمد الجمل (2005). فاعلية تدريس التاريخ باستخدام إستراتيجيتي التدريس التبادلي وخرائط المفاهيم في تنمية مهارات فهم النصوص التاريخية الدراسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات التربوية، (3)،121-109.
علي أحمد مدكور (1991). تدريس فنون اللغة العربية. الرياض: دار الشواف.
علي أحمد مدكور (1997). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة، دار الفكر العربي.
علي أحمد مدكور (2000). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة، دار الفكر العربي.
علي أحمد مدكور (2008). تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيق. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي أحمد مدكور (2010). تدريس فنون اللغة العربية. (ط3)، الكويت، مكتبة الفلاح.
فاطمة بنت حمد الهنائية (2015). بعض الأساليب المعرفية وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
فايزة أحمد محمد حمادة (2009). استخدام التدريس التبادلي لتنمية التفكير الرياضي والتواصل الكتابي بالمرحلة الإعدادية في ضوء بعض معايير الرياضيات المدرسية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 25، (1)، 299-332.
فايزة السيد عوض (2000). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة بالمرحلة الثانوية، القاهرة: دار طيبة للطباعة.
فايزة السيد محمد عوض (2003). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها. القاهرة، مطبعة إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
فتحي عبد الرحمن جروان (1999). تعليم التفكير مناهج وتطبيقات. العين، دار الكتاب الجامعي.
فتحي على يونس (2000). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة، مطبعة الكتاب الحديث.
فتحي مصطفى الزيات (2001). علم النفس المعرفي دراسات وبحوث. القاهرة، دار النشر للجامعات.
فراس الحموري وآمنة خصاونة (2011). دور سعة الذاكرة العاملة والنوع الاجتماعي في الاستيعاب القرائي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3 (7)، 221-232.
فراس محمود السليتي (2006). التفكير الناقد والإبداعي، استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الأدبية. إربد، عالم الكتب الحديث.
فوزي الحبشي وهانم عبد المقصود (1998). أثر تفاعل الأساليب المعرفية والمعالجات على اكتساب تلاميذ الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية وعمليات التعلم المتضمنة في مادة الفيزياء. المؤتمر السنوي الخامس. الإرشاد النفسي والتنمية البشرية – مصر، 2، 1033-1082.
كمال عبد الحميد زيتون (2002). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. القاهرة، عالم الكتب.
كوثر جميل بلجون (2006). فاعلية التدريس التبادلي في تنمية مهارة الاستدلال العلمي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. http://uqu.edu.sa/page/45826.
كوثر جميل سالم (2007). فاعلية التدريس التبادلي في تنمية مهارة الاستدلال العلمي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (128)، 1-24.
كوثر حسين كوجك (1992). التعلم التعاونى استراتيجية تدريس تحقق هدفين. دراسات تربوية، (43)، القاهرة: رابطة التربية الحديثة.
كوستا آرثر وآخرون (1998). تعليم من أجل تنمية التفكير. ترجمة: صفاء الأعسر، القاهرة، دار قباء.
ماهر شعبان عبد الباري (2011). مهارات الاستماع النشط. الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ماهر شعبان عبد الباري (2013). فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات الاستماع الناقد لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(14)،421 -462.
مجدي عزيز إبراهيم (2004). موسوعة التدريس. الجزء الأول، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محبات أبو عميرة (1997). تجريب استخدام استراتيجيى التعلم التعاونى الجمعى والتعلم التنافسى الجمعى في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. دراسات من المناهج وطرق التدريس، (44)، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
محمد اسماعيل بصل وفاطمة بلة (2014). ملامح نظرية السياق في الدرس اللغوي الحديث. مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، (8)، 1-170.
محمد جابر محمد جابر (2013). فاعلية استراتيجية قائمة على نظريتي النظم والملكة اللسانية في تدريس المفاهيم الأدبية لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والتذوق الأدبي لدى تلاميذ التعليم الأساسي. (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
محمد حسن المرسى (1995). فعالية التعلم التعاونى في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات التعبير الكتابى. المؤتمر العلمى السابع، التعليم الثانوى وتحديات القرن الحادى والعشرين، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.
محمد خطاب (1989). التعلم التعاونى. التعاون داخل الصف وخارجه. دائرة التربية والتعليم، قسم تربية المعلمين والتعليم العام، معهد التربية، الأونرا.
محمد صلاح الدين على مجاور (1998). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة، دار الفكر العربي.
محمد علاء الدين حلمي الشعيبي (2001). أثر استخدام التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب اللغة العربية بكلية التربية بنزوه سلطنة عمان. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا،15(1)،28-61.
محمد عميرة زين العابدين (2003). فعالية برنامج مقترح في تنمية مهارات الاستماع التاقد وكفايات تدريسها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية في ضوء المدخل التواصلي. (رسالة دكتوراة غير منشورة). معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
محمد لطفي محمد جاد (2005). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات الاستماع الناقد لطلبة كلية التربية بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، (3).
محمود كامل الناقة (1991). واقع اللغة العربية، الأزمة والتحدي، مجلة دراسات تربوية، القاهرة، رابطة التربية الحديثة، 6 (34)، 16-19.
محمود كامل الناقة (1997): تعليم اللغة العربية والتحديات الثقافية التي تواجه مناهجنا الدراسية. القاهرة، مطبعة سمك، حدائق القبة.
محمود كامل الناقة (2017). المرجع المعاصر في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الأسس والمداخل واستراتيجيات التدريس. القاهرة، دار الفكر العربي.
محمود كامل الناقة ورشدي أحمد طعيمة (2006). تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج والاستراتيجيات. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
محمود هلال عبد القادر (2013). برنامج مقترح قائم على القصص الإلكترونية لتنمية مهارات الاستماع النشط وأثره في الدافعية لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 2 (41)،11 -56.
مروة أحمد عبد الحميد حسين (2015). استخدام استراتيجية التحليل اللغوي لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (169)، 89-147.
مريم الساهلي (2020). الاستماع: ماهيته واستراتيجيات تدريسه للناطقين بغير العربية: المستوى المتقدم نموذجا. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، 3 (7) المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 53-69.
مصطفى حسانين أحمد (2008). أثر استخدام التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والتفاعل اللفظي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. (رسالة ماجستيرغير منشورة). كلية التربية، جامعة المنيا، مصر.
مصطفى رسلان شلبي (2005). تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية. القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
المؤتمر الدولي الثالث لتطوير التعليم (2015). مبادرات ناجحة وتطبيقات مبتكرة في مجال تعليم اللغة العربية. المنعقد بجامعة الدول العربية، القاهرة.
المؤتمر الدولي الثاني لتعليم العربية (2015). دور المهارات اللغوية في تعليم اللغة.  المنعقد بمركز اللغات، بالجامعة الأردنية، الأردن.
المؤتمر الدولي الثاني والثالث والعشرين. رؤى وتوجهات (2014). المنعقد بالجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، بجامعة عين شمس، مصر.
مؤتمر اللغة العربية والتعليم (2020). رؤية مستقبلية للتطوير، مركز الإمارات للدراسات التربوية والبحوث الاستراتيجية.
مؤتمر معالجة التحديات التي تواجه لغة الضاد (2016). اللغة العربية والتعليم رؤية مستقبلية للتطوير. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، المنعقد بجامعة زايد. دبي.
المؤتمرات والندوات:
نادية الشريف (1981). الأساليب المعرفية الإدراكية وعلاقتها بمفهوم التمايز النفسي. الكويت: عالم الفكر، 13(2)، 109-134.
نادية بنت خالد بن عبد الله العتيبي (2017). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. (رسالة ماجستيرغير منشورة). كلية التربية، جامعة الطائف، السعودية.
نجوى أحمد سليم خصاونة (2011). بناء برنامج إثرائي قائم على فاعلية استراتيجية التخيل البصري لتنمية مهارة الاستماع لدى طالبات المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 5 (4).
ندوة تعليم اللغة العربية في ضوء المستجدات التربوية (2014). المنعقد بجامعة السلطان قابوس، عمان.
نسرين الزبيدي وعبد الحكيم الحداد وسعاد الوائلي (2013). أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل التواصلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9 (4).
هبة هاشم محمد هاشم (2010). التدريس التبادلي وتدريس الدراسات الاجتماعية. العربية للمناهج المتطورة والبرمجيات، 6 أكتوبر.
هدى أبو العز (2016). فعالية برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم على المواقف الحياتية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. كلية التربية، جامعة المنصورة.
هدى حامد حسين (2015). استراتيجية مقترحة قائمة على القصص الديني لتنمية القيم ومهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
هدى صالح النمر (2006). الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
هدى صالح ومحمد الربعي (2012). الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية الأسس والتطبيقات. الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
هشام محمد الخولي (2002). الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس. القاهرة، دار الكتاب الحديث.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2015). المعايير القومية الأكاديمية المرجعية،قطاع اللغة العربية، جامعة الأزهر، الإصدار الثاني.
وائل محمد الصعيدي (2007). فاعلية سرد القصص في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
وجيه المرسي أبو لبن ومحمود عبد الحافظ خلف الله (2010). الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية. السعودية، دار النادي الأدبي بالجوف.
وحيد السيد اسماعيل حافظ (2008). فاعلية استخدام استراتيجية التعليم التعاوني الجمعي واستراتيجية (K - W - L) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، (74)،154 - 228.
وزارة التربية والتعليم (2006). وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام. مركز التطوير التربوي، الإدارة العامة للمناهج، الرياض.