Effectiveness of using Web Quests in Developing Oral Expression Skills in French among the students at the Faculty of Education – Al-Azhar University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

2 كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عنفاعليةاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فىتنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعةالأزهر ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بتفهنا  الاشراف – جامعة الأزهر بواقع  30 طالبًا للمجموعة التجريبية و30 طالبًا للمجموعة الضابطة، كما تم بناء  قائمة  بمهارات التعبير الشفهي اللازمة لعينة البحث، وإختبار لقياس مدى توافر تلك المهارات لدى العينة المستهدفة.  وطبقت على مجموعة البحث قبليًا، وتم إجراء تطبيق البحث وتم التطبيق بعديًا، وجاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعديل لاختبار التعبير  الشفهي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤكد فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى تنمية مهارات التعبير  الشفهي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر، وكما جاء تتوصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية المهارات اللغوية في التدريس لدى الطلاب المعلمين واستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب.

الكلمات الرئيسية