فاعليةاستراتيجية قائمة على التعلم المنظمذاتيًافي تنمية مستوى الاستدلال الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية الاستدلال الرياضي لدىتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وقوامها (61) تلميذ من معهد خاتم المرسلين الإعدادي الثانوي النموذجي التابع لإدارة الصديق التعليمية، بمنطقة الجيزة الأزهرية،حيث تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية (30) تلميذ، وضابطة (31) تلميذ، وقام الباحث بإعداد وضبط مواد المعالجة التجريبية (الاستراتيجية القائمة على التعلم المنظم ذاتيًا، دليل العلم، دليل الطالب)، ثم بناء أداة البحث وضبطها والتي تمثلت في: اختبار الاستدلال الرياضي، وبعد تطبيق الأدوات قبليًا والتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث في اختبار الاستدلال الرياضي، تم تنفيذ تجربة البحث حيث درست المجموعة التجريبية، وفقًا للاستراتيجية القائمة على التعلم المنظم ذاتيًا، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وبعد تطبيق أدوات البحث بعديًا على مجموعتي البحث، ورصد البيانات، وتحليلها إحصائيًا باستخدام برنامج (SPSS. v24)؛ أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية الاستدلال الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وكان حجم الأثر المحسوب كبيرًا. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصي الباحث بتوظيف الاستراتيجية القائمة على التعلم المنظم ذاتيًا عند تعلم الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة لتنمية الاستدلال الرياضي.

الكلمات الرئيسية