فاعلية المدخل الجمالي ومدخل التطبيقات العلمية في تنمية مفاهيم العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية المدخل الجمالي ومدخل التطبيقات العلمية في تنمية مفاهيم العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي؛ وتمثلت أدوات البحث في تطبيق اختبار تنمية المفاهيم العلمية على عينة قوامها (60) تلميذاً، تم اختيارها بطريقة عشوائية، قسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية بلغ عددها (30)  تلميذاً والأخرى ضابطة بلغ عددها (30) تلميذاً، حيث تم استخدام تحليل التباين لمعالجة البيانات، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية المدخل الجمالي ومدخل التطبيقات العلمية في تنمية مفاهيم العلوم لدى عينة البحث التجريبية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري؛ حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم، وأوصى البحث في ضوء نتيجته بالعديد من التوصيات منها ضرورة الاستفادة من المدخل الجمالي ومدخل التطبيقات العلمية كمداخل ذات فاعلية في تنمية المفاهيم العلمية وتعميمها في جميع مراحل التعليم، وضرورة استفادة الجهات المعنية بدليلي المعلم والتلميذ لتنمية المفاهيم العلمية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية