الدافعية العقلية وعلاقتها بالرفاهية الأكاديمية لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الدافعية العقلية والرفاهية الأكاديمية,والتنبؤ بالرفاهية الأكاديمية من خلال أبعاد الدافعية العقلية والدرجة الكلية لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر, وتكونت عينة البحث من (200) طالبًا وطالبة من بين طلبةكلية التربية وكلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية- جامعة الأزهر للعام الجامعي (2020- 2021 م), وتكونت عينة الذكور من(100) طالبًا من بين طلاب كلية التربية بالدقهلية, وتكونت عينة الإناث من(100) طالبة من بين طالبات كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية, حيث طبق عليهم الباحث مقياس الرفاهية الأكاديمية, ومقياس الدافعية العقلية ,وباستخدام الأساليب الإحصائيةتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة  احصائيًا بين الدافعية العقلية والرفاهية الأكاديمية لدى طلاب جامعة الأزهر، وأنه لا توجد فروق دالةإحصائيًا في الدافعية العقلية والرفاهية الأكاديمية  ترجع إلى متغير النوع (ذكور- إناث) لدى طلاب جامعة الأزهر، وأنه يمكن التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية من خلال الدافعية العقلية.

الكلمات الرئيسية