واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک لقيادة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

ماجستير إدارة وتخطيط تربوي – کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک لقيادة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و استخدم الباحث المنهج الوصفي, کما تم إعداد الاستبانة کأداة لتحقيق أهداف الدراسة، و تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور بجامعة تبوک في مدينة تبوک و البالغ عددهم (406 ) عضو هيئة التدريس, وقام الباحث بتطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة عددها (196) بما يمثل (48%) من أفراد مجتمع الدراسة، و کان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: جاء واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک لقيادة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بدرجة استجابة (عالية) ومتوسط حسابي (4,02), و قد حصل بعد نمذجة السلوک على درجة استجابة (عالية جداً), بينما حصلت بقية الأبعاد على درجة استجابة (عالية), وکان ترتيب الأبعاد کما يلي: (بعد نمذجة السلوک, بعد بناء وتطوير رؤية مشترکة للتغيير, بعد بناء الثقافة الداعمة للتغيير, بعد التحفيز نحو تحقيق أهداف التغيير, بعد تحقيق مبدأ الشراکة في إحداث التغيير).
Abstract: The Study Objectives: The study aimed to recognize the reality of the practice of the heads of academic departments at Tabuk University to lead change from the viewpoint of faculty members and to find out the presence of statistically significant differences between the average study sample responses attributable to the variables (degree، years of experience). The Study Method and Tool: The researcher used the descriptive survey also the researcher prepared questionnaire as a tool to achieve the objectives of the study. The Study Community and Sample: The study population consisted of all faculty members at The University of Tabuk and they are (406) faculty members. The researcher did the application of the study tool on a random sample of the study population (196)، representing (48%) of the study community. The Study Findings: The reality of the practice of the heads of academic departments at Tabuk University for the change leadership from the viewpoint of faculty members was high، and average (4.02)، the dimension of the modeling of behavior got a very high estimate، while the rest of the dimensions got a high estimate. The order was as follows: ( the dimension of the modeling behavior – the dimension of building and developing a shared vision of change – the dimension of the construction of supportive culture of change – the dimension of the stimulation towards achieving the objectives of change – the dimension of achieving the principle of partnership in causing the events of change).

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة

    1. أبو سمرة، أسماء نعیم (2014م). فاعلیة اتخاذ القرار وعلاقتها بقیادة التغییر لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعات الفلسطینیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. غزة. کلیة التربیة.
    2. آل هدیل، سعد ناصر (1436ه). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی محافظة بیشة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.کلیة العلوم الاجتماعیة.
    3. أیوب، حنان عصام (2012م). درجة فاعلیة المدراء فی قیادة التغییر اللازمة للتطویر الإداری فی المدارس الحکومیة الأساسیة فی فلسطین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح الوطنیة. فلسطین. کلیة الدراسات العلیا.
    4. الثبیتی، محمد عثمان؛ وعبد المجید، أشرف عبد التواب (2013م). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکادیمیة لعملیات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة تبوک. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر. ع 152. ص ص 715-768.
    5. حافظ، محمد صبری؛ و البحیری، السید محمود (2009م). اتجاهات معاصرة فی إدارة المؤسسات التعلیمیة. القاهرة. عالم الکتب.
    6. الحریری, رافدة عمر (2011م). إدارة التغییر فی المؤسسات التربویة.ط1. عمّان. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    7. حمرون، ضیف الله غضیان (2009م). التغییرفیسیاسةونظممؤسساتالتعلیمالعالیفیالمملکة العربیة "رؤیةمستقبلیة". مجلةکلیةالتربیةجامعةالأزهر. ع 143. ص ص 3 -41.
    8. خیاط، عبدالله محمد (1420ه). مدى مساهمة رؤساء الأقسام فی تطویر العملیة التعلیمیة فی جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.
    9. دودین، أحمد یوسف (2014م). إدارة التغییر و التطویر التنظیمی. ط2. عمّان. دار الیازوری.

    10. الزهرانی، سهام حاتم (1432ه). الکفایات المهنیة لقیادة التغییر لدى مدیرات مدارس التعلیم العام الحکومی بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

    11. الزهرانی، معجب جار الله (1428ه). ممارسات قیادة التغییر دلى المشرفین التربویین بالإدارة العامة للتربیة و التعلیم بمنطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

    12. الزهرانی, عبد الخالق حنش (1429ه). واقع ممارسة قیادة التغییر من قبل مدیری مراکز الإشراف التربوی بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

    13. سقا، رغد محمد (1433ه). المهارات المطلوبة لدى القادة الأکادیمیین لقیادة التغییر بجامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس " الأهمیة و الممارسة ". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

    14. السکارنة، بلال خلف (2009م). التطویر التنظیمی و الإداری.عمّان. دار المسیرة.

    15. الصیرفی, محمد (2007م). إدارة التغییر. الإسکندریة. دار الفکر الجامعی.

    16. الطیطی، خضر مصباح (2011م). إدارة التغییر التحدیات والاستراتیجیات للمدراء المعاصرین. عمّان. دار الحامد للنشر و التوزیع.

    17. العتیبی، ترکی کدیمیس (1430ه). قیادة التغییر فی الجامعات السعودیة أنموذج مقترح لدور رئیس القسم الأکادیمی کقائد للتغییر. دراسة مقدمة لندوة القیادة ومسئولیة الخدمة أمارة المنطقة الشرقیة.

    18. العطیات, محمد یوسف (1426ه). إدارة التغییر والتحدیات العصریة للمدیر- رؤیة معاصرة لمدیر القرن الحادی والعشرین. عمّان. دار الحامد للنشر والتوزیع.

    19. علیان، ربحی مصطفى (2015م). إدارة التغییر عمّان. دار صفاء للنشر والتوزیع.

    20. عماد الدین, منى مؤتمن (2003م). إعداد مدیر المدرسة لقیادة التغییر: النمط القیادی المنشود لتحقیق التعایش الفاعل فی القرن 21. عمّان. مرکز الکتاب الأکادیمی.

    21. فلیه, فاروق عبده؛ و عبد المجید، السید محمد (2014م). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة. ط3. عمّان. دار المسیرة.

    22. قندلجی, عامر إبراهیم (2014). البحث العلمی و استخدام مصادر المعلومات التقلیدیة و الإلکترونیة. ط5. عمّان. دار المسیرة.

    23. اللحیانی، أمانی سرحان (1433ه). واقع ممارسة إدارة التغییر فی کلیات التربیة للبنات بمکة المکرمة من وجهة نظر العمیدات و رئیسات الأقسام و أعضاء هیئة التدریس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

    24. لوکاس، آن إف (ترجمة شحاده, ولید) (2006م). قیادة التغییر فی الجامعات: الأدوار المهمة لرؤساء الأقسام فی الکلیات. الریاض. مکتبة العبیکان.

    25. مصطفى، ابراهیم؛ و الزیات، أحمد؛ و عبد القادر حامد ؛ و آخرون. (1989م). المعجم الوسیط. اسطنبول: دار الدعوة.

    26. الناجم، عبدالمحسن عبد الرحمن (1435ه). ممارسة مدیری مکاتب التربیة و التعلیم لأدوارهم القیادیة بمدینة الریاض فی ضوء قیادة التغییر من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیات الشرق العربی للدراسات العلیا. الریاض. قسم العلوم التربویة.

    27. الهادی، شرف إبراهیم (2013م). إدارة تغییر مؤسسات التعلیم العالی العربی نحو جودة النوعیة و تمیز الأداء. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی. م 6. ع 11. ص ص 243 – 305.

    28. وزارة التعلیم (1436). نظام ممجلس التعلیم العالی و الجامعات و لوائحه. ط 5.

    29. جامعة الملک سعود یوم الثلاثاء 17/11 / 1436هـhttps://faculty.psau.edu.sa/filedownload/doc-5-doc-91ede05a5beeb33ee6c695e3d6d3fd1a-original.doc

    30. Gaubatz, Julie A (2012). Secondary School Science Department Chairs Leading Change. A DISSERTATION SUBMITTED TO THE DEGREE OF DOCTOR OF EDUCATION. Loyola University Chicago

    31. Gaubtaz, Julie A.& Ensminger, David C (2015). Department chairs as change agents: Leading change in resistant environments. Educational Management Administration & Leadership. Vol. 62, No. 11. Pp' 1- 23.

    32. Quardokus, Kathleen M. (2014). Instructional Change in Academic Departments: An Analysis from the Perspective of Two Environment-Focused Change Strategies. Doctor of Philosophy. The Mallinson Institute for Science Education. Western Michigan University.

    33. Smart, Taryan Haynes ( 2010). The Implementation of a Clear Change Management Plan Assists Employees in Remaining Committed to the Organisation. Master Thesis. University of South Africa.