تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصريا بالمرحلة الاعدادية في ضوء أبعاد التربية الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصريا بالمرحلة الاعدادية في ضوء أبعاد التربية الدولية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من مناهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصريا بالمرحلة الاعدادية، واستخدمت الدراسة استمارة تحليل محتوى هذه المناهج في ضوء أبعاد التربية الدولية، ومُكونة من (9) أبعاد، (59) مؤشراً؛ وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: ضعف تضمين أبعاد التربية الدولية في مناهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية؛ حيث بلغت نسبة وجود أبعادها على الترتيب، السلام الدولي (18.9%)، التفاهم من اجل التضامن والتعاون الدوليين (17,9%)، الحقوق والواجبات والحريات على المستوى العالمي (13,9%)، التسامح الدولي (12,9%) التنمية العالمية المستدامة (11,9%)، ثقافات الشعوب والحضارات المتباينة (11,4%)، الانسان والبيئية العالمية (8,5%)، البعد الاجتماعي (2,5%)، المشاركة في حل المشكلات السكانية العالمية (2%)، وتم وضع تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد التربية الدولية ومؤشراتها، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في مناهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية لتكون في ضوء أبعاد التربية الدولية. 

الكلمات الرئيسية


أبو الوفا، جمال محمد، حسين، سلامة عبد العظيم. (2018). التربية الدولية وعالمية التعليم. الاسكندرية، مصر: دار الجامعة الجديدة.
إسماعيل، سارة يوسف عبد العزيز. (2017). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى الطلاب المعاقين بصرياً. مجلة القراءة والمعرفة، (183)، 145- 176.
إلياس، أسما جرجس، وحمراء، روز. (2015). دراسة تحليلية تقويمية لكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء المعايير المعاصرة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية،37(2)، 181 - 202.
بدوي، عاطف محمد. (2010). التعليم والتعلم في علم التاريخ. القاهرة، مصر: دار الكتاب الحديث.
براهمة، نبيل موسى، والخريشة، علي كايد. (1997). مدى اهتمام كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بمبادئ التربية الدولية في ضوء تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
الجرف، ريما سعد. (2003). البعد العالمي في مقررات التاريخ لمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، سجل وقائع ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات، كلية التربية، جامعة الملك سعود. 
الجمل، علي احمد. (2007). تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين: رؤية تربوية تعكس دور مناهج التاريخ في مواجهة تحديات القرن الجديد. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
حجازي، أحمد مجدي. (2011). الثورة المصرية علاقة حضارية فارقة. مجلة الديمقراطية، (42)، 32- 35.
حسن، سعيد محمد صديق. (2015). أثر استخدام مدخل القصة في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 2(18)، 47 - 117.
حسن، فارعة. (2005). التربية العالمية والمناهج الدراسية: المنهج، اسس بناءة، تقويمه، تطويره. مصر: كلية التربية، عين شمس.
الخطيب، على. (2003). نتعلم من اجل البيئة او نتعيش في البيئة. مجلة البيئة، (105)، 1-32.
خليفة، محمد. (2008). كيف نؤهل المعلمين والمتعلمين في عصر العولمة؟. مجلة المعرفة-وزارة التربية والتعليم، (163)، 33-34.
خليل، نبيل سعد. (2013). التربية الدولية، اصولها وتطبيقاتها. القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر.
الديب، عيد عبد الغني (2012). الصعوبات التي يواجهها معلمو الدراسات الاجتماعية بمدارس النور عند استخدامهم خرائط المعاقين بصرياً وسبل التغلب عليها. مؤتمر التربية الخاصة في القرن الحادي والعشرون تحديات الواقع: وافاق المستقبل، المؤتمر العلمي السادس بكلية التربية جامعة المنيا، في الفترة من 7-8 مايو، 68-99. 
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى والسرطاوي، زيدان أحمد (2013). التقييم في التربية الخاصة: التقويم التربوي. العين، الإمارات: دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع.
سليمان، حنان حسين. (2010). الاحتياجات التربوية للمعاقين بصرياً "بين النظرية والتطبيق". مصر: زهراء الشرق للنشر والتوزيع.
الشربيني، فوزي عبد السلام (2017). تطبيقات في تدريس الدراسات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة، مصر: مركز الكتاب للنشر.
الشربيني، فوزي عبد السلام.) 2002) فاعلية برنامج مقترح في التربية الدولية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية في تنمية مهارات اتخاذ القرار صوب بعض القضايا السياسية الدولية المعاصرة وتنمية اتجاهاتهم نحوها. مجلة دراسات تربوية واجتماعية جامعة حلوان مصر، 3(1)، 209-263
الشريف، عبد الفتاح عبد المجيد (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. القاهرة: الأنجلو المصرية.
صالح، نادية محمد. (2010). فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم التسامح وقبول الآخر لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة حلوان.
عبد العزيز، فهيمة. (2001). تنمية مفاهيم التربية الدولية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا. المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر: العولمة ومناهج التعليم، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، عين شمس، المنعقد خلال المدة 13-15.
عبد النبي، سعاد بسيوني. (2018). المدخل الى التربية الدولية. القاهرة، مصر: المنار للنشر.
عبد الوهاب، محمد عبد الوهاب محمود. (2018). استخدام نموذج مكارثي لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التقويمي لدي طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
عرب، محمد صابر. (2004). التسامح الديني في ظل الإدارة الإسلامية للقدس. مجلة التسامح، (6)، 170- 171.
عساس، حسان وساسي، حورية. (2018). الوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة المساعدة في تعليم اللغة لفئة المعاقين بصرياً. المجلة العربية مداد: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. (4)، 100 -130.
عطية، يحيى الجمل، على (2004). تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
علي، ميرفت محمود. (2016). تعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة (ط2). القاهرة، مصر: العسير للطبع والتوزيع.
فارس، محمد عيد. (2009). تعليم الدراسات الاجتماعية للمعاقين بصرياً. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
فارس، محمد عيد. (2018). خرائط المعاقين بصرياً. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
فتوح، ولاء السيد. (2010). تقويم مناهج التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء أهداف التربية السياسية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة عين شمس.
القريطي، عبد المطلب آمين. (2011). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
كفافي، زيدان عبد الكافي. (2014). القيم الإنسانية والتربوية، المستلهمة من التراث، مجلة رسالة المعلم: الأردن، 51(2)، 1- 33.
كوافحة، تيسير مفلح، وعبد العزيز، عمر فواز. (2010). مقدمة في التربية الخاصة (ط4). لبنان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
اللقاني، احمد حسين، ومحمد، فارعة حسن، رضوان، برنس احمد (2007). تدريس المواد الاجتماعية (ط5). القاهرة: عالم الكتب.
محمد، احمد ابراهيم (2012) التربية الدولية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
محمد، محمود عطا، ونافع، عبد المنعم محمد. (2005). حقوق الانسان التربوية في الفكر الغربي والفكر الاسلامي، مجلة التربية-الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية، (4)، 70 -71.
الملاحي، وفاء محمد. (2012). رؤية تربوية مقترحة لمواجهة أزمة الاضطرابات القيمية لدى الشباب المصري، أولويات ما بعد ثورة 25 يناير، المؤتمر العلمي الحادي عشر لكلية التربية، جامعة الفيوم: أزمة القيم الإنسانية، الأحوال الاقتصادية والاجتماعية، (11)، 29-30 مايو.
موسى، حسين حسن. (2011). مناهج الدراسات الاجتماعية وحقوق الإنسان وحوار الحضارات. القاهرة، مصر: دار الكتاب الحديث.
النجار، خالد أحمد. (2011). المكفوفون "رؤية تربوية". المنصورة، مصر: دار الغد الجديد.
الهنائي، سمية بنت حمدان، والمخلافي، محمد سرحان. (2010). مدى تضمين مبادئ التربية الدولية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5 - 12) بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
وطفة، على أسعد. (2005). التربية على قيم التسامح. مجلة التسامح، سلطنة عمان – مسقط، 3(11)، 212-237.
الوكيل، حلمي احمد، المفتي، محمد امين. (2008). اسس بناء المناهج وتنظيماتها. لبنان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
يوسف، سليمان عبد الواحد. (2010). سيكولوجية ذوي الإعاقة الحسية "الأصم والكفيف بين الطاقة المفعلة، والقوى المنتجة". القاهرة، مصر: إتراك للنشر والتوزيع.