الآثار النفسية لتدويل التعليم وكيفية التعامل معها في ضوء التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الآثار النفسية لتدويل التعليم وكيفية التعامل معها في ضوء التربية الإسلامية، حيث إن تدويل التعليم له العديد من الآثار على أعضاء المنظومة التعلمية والتربوية وهذه الآثار لها جوانب إيجابية، وجوانب سلبية تؤثر على حياتهم المهنية والشخصية، والجسدية، كما تؤثر على سلامتهم العقلية.
     وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية العملية التعليمة ذاتها ودورها في أعداد أجيال المستقبل، ومواكبة التقدم التقني والمتغيرات العصرية، كما يمكن لهذه الدراسة أن تفيد مراكز الإرشاد والتوجيه المعنية بالمشكلات التعليمية والنفسية.
     وتستخدم هذه الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي التحليلي.
     وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لتدويل التعليم في تحقيق الأهداف المجتمعية من رفع كفاءة المؤسسات التعليمية وتحقيق احتياجات سوق العمل المحلية والدولية ومواكبة المتغيرات العالمية وما يترتب عيه من ثقة بالنفس لدى العاملين وشعور بالإنجاز، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية المتمثلة في التغريب، وزيادة قلق المستقبل، وزيادة الضغوط النفسية لدى العاملين، وكذلك الإحباط.
    وقد وضعت التربية الإسلامية وسائل فعالة لتعزيز الجوانب الإيجابية، والحد من الجوانب السلبية، مثل تعميق الهوية الإسلامية، والدعم الاجتماعي، والمشاركة في مختلف الأعمال داخل المؤسسات، واتقان العمل الذي ينبع من العقيدة، واستمرارية التعلم التي تكفل التهيئة التامة لكل الكوادر وتكسبهم القدرة على المنافسة الدولية.

الكلمات الرئيسية


أولًا القرآن الكريم.
ثانيَا: التفاسير:
- الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير تونس، الدار التونسية للنشر، 1984م.
ثانيا كتب السنة:
- أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ): أدب الدنيا والدين، دار مكتبة الحياة، 1986م.
- أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ): سنن أبي داود، ج4، المحقق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، ، 1430 هـ - 2009.
- أبو داود سليمان بن داود بن الجارود الطيالسي البصرى (المتوفى: 204هـ): مسند أبي داود الطيالسي، ج2، تحقيق: الدكتور محمد بن عبد المحسن التركي، مصر، دار هجر، 1419 هـ - 1999 م.
- أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ): عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج8، ، بيروت، دار إحياء التراث العربي، د-ت.
- أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي: مسند أبي يعلى، ج7، تحقيق : حسين سليم أسد، دمشق، دار المأمون للتراث، ، 1404 – 1984م.
- زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، مصر، المكتبة التجارية الكبرى - مصر، 1356هـ.
- عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي: نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم، ج1، المملكة العربية السعودية، دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة، ط4، د-ت.
- مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني (المتوفى: 179هـ): موطأ الإمام مالك، تحقيق: بشار عواد معروف - محمود خليل، مؤسسة الرسالة، 1412 هـ.
- محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي ( 1422ه): الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، 1422هـ.
- محمد بن على بن آدم: شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى»، دار آل بروم للنشر والتوزيع، 1424 هـ - 2003 م.
- مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ): المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ج4، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، باب تحريم االظلم، د-ت، ص 1997، رقم الحديث 2581.
- موسى شاهين لاشين 0(2002م): فتح المنعم شرح صحيح مسلم، ج10، دار الشروق، (لدار الشروق)، 1423 هـ - 2002 م، ج10، ص 61.
رابعَا: الكتب:
- أبو الوفا، جمال محمد وحسين، سلامة عبد العظيم، 2008م، التربية الدولية وعالمية التعليم، مصر ، دار الجامعة الجديدة.
- جوزيف، جون، 2007م: اللغة والهوية قومية إثنية دينية، ترجمة عبد النور خراقي، سلسلة عالم المعرفة، 342، 2007م،  ص 2 – 3)
- خليفة، عبد اللطيف محمد (2003م): الانطباعات النفسية للطلاب، القاهرة، دار الجزيرة للطباعة والنشر.
- راغب السرجاني: كن صحابيا، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية
- زهران، سناء، 2004م، إرشادات الصحة النفسية لتصحيح مشاعر ومعتقدات الاغتراب، مصر، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.
- عبد الرحمن الطريري: العقل العربي وإعادة التشكيل، مرجع سابق، ص 89.
- عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (المتوفى: 1425هـ): الحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وصور من تطبيقات المسلمين لها ولمحات من تأثيرها في سائر الأمم، دمشق، دار القلم- دمشق، 1418هـ-1998م، ص 277.
- عمر العرباوي الحملاوي (المتوفى: 1405هـ) (1982م ): الاعتصام بالإسلام، مطبعة اللغتين.
- ماجد عرسان الكيلاني الأردني: أهداف التربية الإسلامية، دار القلم، ط1، د-ت، ص 102.
- ماجد عرسان الكيلاني: فلسفة التربية الإسلامية، الأردن، دار الفتح، 2009م، ص528.
- محمد خليل صالح: الجانب الإيماني في التربية الإسلامية وانعكاساته على حياة الأفراد، مرجع سابق، ص 193.
- محمد علي الهاشمي: شخصية المسلم كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط10.، 1423هـ - 2002م. ص 46.
- محمود شلتوت (2001م): الإسلام عقيدة وشريعة، مصر، دار الشروق، ط18. ص
- مصطفى البغا: مضامين تربوية في الفقه الإسلامي، دمشق، دار المصطفى، 2007م، ص173.
- وزارة التربية والتعليم: التعليم المصري في مجتمع المعرفة، القاهرة، قطاع الكتب، 2003م.
- يوسف القرضاوي (1979م): الإيمان والحياة، مصر، مؤسسة الرسالة، ط4.
خامسَا: رسائل علمية:
- حويحي: مروان أحمد : أثر العوامل المسببة لرضا الوظيفي على رغبة العاملين في الإستمرار بالعمل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، 2008م.
- عبد الفتاح، كريمة مصطفى: دور المشاركة المجتمعية في دعم العملية التعليمية بمحافظة الفيوم، ملخص من رسالة ماجستير، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، ع 11، ج 3، 2019م، ص 222. ص ص  195 -226.
- علاء الدين موسى إبراهيم: معالم التربية الوجدانية فى القرآن والسنة النبوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، قسم أصول التربية، جامعة غزة،  2009م ، ص 3.
سادسَا: الدوريات العلمية:
- أسامة مصطفى صالح: إحباط العاملين الأسباب والعلاج، مجلة جمعية إدارة الأعمال العربية ع67، 1994م، ص 40، ص ص 40- 41.
- أشرف محمود أحمد محمود ومحمد جاد حسين أحمد: تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ريادية في ضوء الاستفادة من خبرات جامعتي كامبريدج وسنغافورة، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س2، ع6، 2016م، ص 321.
- البحري، نسرين عبد الله البحري (2009): أثر الدعم الاجتماعي في تخفيف الضغوط لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحومية في أقليم الجنوب، مجلة جامعة عين شمس، ع 5، مجلد 3، ص ص 89- 117.
- الحبشي، شيماء جبر عبد الله جبر: رؤية مقترحة لتفعيل التوأمة كأحد صيغ تدويل التعليم الجامعي المصري دراسة تحليلية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان مصر، مج25، ع9، 2019م، 305 -393.
- الحسين زيد بن عبد المحسن(1995م): أزمة الثقة، مجلة الفيصل، ع229.
- الخضر، أحمد محمد زين (2011م): ضوابط اتقان العمل في ضوء الكتاب والسنة دراسة دعوية تحليلية، مجلة معالم الدعوة الإسلامية، كلية الدعوة الإسلامية، جامعة أم درمان، السودان، ع4، ص 200. 195 - 212.
- الخضر، أحمد محمد زين (2011م): ضوابط اتقان العمل في ضوء الكتاب والسنة دراسة دعوية تحليلية، مجلة معالم الدعوة الإسلامية، كلية الدعوة الإسلامية، جامعة أم درمان، السودان، ع4، ص 200. 195 - 212.
- الرواشدة، علاء زهير عبد الجواد والعرب، أسماء ربحي خليل (2009م): أسباب ومظاهر الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي في ضوء العولمة وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية ببورسعيد، مصر، ع6. ص ص 56- 89.
- السليماني، منال صالح عبد رب النبي: دور الأسرة في حفظ الهوية الإسلامية من خطر الغزو الفكري، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع 87، 2017م، ص ص 480- 481.
- الشبلي، عبد الله بن علي بن سالم (2019): فاعلية استخدام مصادر الدعم الاجتماعي قي تخفيف ضغوط العمل لدى المعلمين والمعلمات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، ع2، مج 3، 2019م،. 148 -171.
- الشبلي، عبد الله بن علي بن سالم 2019م: فاعلية استخدام مصادر الدعم الاجتماعي قي تخفيف ضغوط العمل لدى المعلمين والمعلمات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث بغزة، ع2، مج 3، 2019م، ص 151.
- العتيبي، ضرار  عبد الرحمن: دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة، جامعة الأزهر، ع9، 2012م، ص 135. (121 -178)
- القضاة، محمود بكر حسين، ( ) دور الدعم الاجتماعي في أثر الأمان الوظيفي والتداخل بين لحياة والعمل دراسة حالة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعة عمان العربية، 2019م، ص (ك)
- الكريديس، صالح عبدالله (2009م): أثر الدعم التنظيمي والاجتماعي في تخفيف ضغوط العمل دراسة ميدانية في مراكز الدوائر الحكومية في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا جامعة مؤته، ص13.
- المحجوب، عباس، التربية على الشورى، مجلة الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، س 22، ع 259، رجب 1986م، ص ص 67 -68.ص67 -69.
- المحضار، رجاء بنت سيد علي بن صالح (2017م): القيم الإسلامية وسبل تعزيزها قيمة اتقان العمل انموذجا، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مج 33، ع 7، 2017م، ص 250. 239 – 279.
- المطيري، ضيف الله عبيد: صراع الأسرة – العمل والدعم الاجتماعي والرضا الوظيفي لدى المعلمات السعوديات في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، مج 29، ع2، 2017م. ص ص 287 – 298.
- الهيتي، سوري ياسين حسين (2016): أثر الاتقان على أداء المؤسسة الإنتاجية من منظور اقتصادي إسلامي مع إشارة إلى العراق، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، كلية الامارات للعلوم التربوية، ع10، 2016م، ص 144. ص ص 141- 157.
- أنور غانم يحيي الطائي(2007م): الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربة جامعة الموصل، مجلة التربية والعلم، مجلد، 14، ع1، ص 295.
- ثروت عبد الحميد عبد الحافظ 2016م: الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع167، ج1، 2016م.
- جوان، شيرويت محمود محمد أحمد: واقع المشاركة المجتمعية بالتعليم قبل الجامعي، بمحافظة بورسعيد، ملخص رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 14، 2013م، 927 – 945.
- حوج، حنان بنت أسعد محمد: الأثر النفسي للحراك السياسي على طلاب المرحلة الجامعية بالدول العربية، المؤتمر العلمي العربي السادس التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي، الجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون وكلية التربية ببنها، مج 1، يناير 2013م،  ص 195. 185 -242.
- ربابعة، الهام والصمادي، أحمد، 2020م: مستوى الاغتراب لدى عينة من الطالبات اللاجئات السوريات للمرحلة الثانوية في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، مج 34 ع12. 2213 -2240.
- سميرة محمد أبراهيم شند ومحمد إبراهيم محمد الأنور: قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدى شرائح من العاملين بمهن مختلفة، مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع76، 2013 ص214. ص ص 203 – 300.
- شاهين، نجلاء أحمد محمد 2020م: تصور مقترح لتطوير التعليم العالي المصري، في ضوء متطلبات تدويل التعليم، مجلة كلية التربية ببنها، مصر، ع 122، ج5، ص ص 358 – 380.
- شحاته، فوزي محمد الهادي، 2016م: مشكلات الشباب أزمة هوية ثقافية، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات العليا والبحوث الاجتماعية، مصر، ع3، ص ص 95- 111.
- طالب، تهاني وعبيد، إنعام مجيد: اللامبالاة لدى منتسبي الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات، مركز البحوث النفسية، العراق ع 28، ج2، ، 2018م، ص 949، 947 – 982.
- عادل سلامة: الالتزام التظيمي والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بجامعة عين شمس دراسة ميدانية، مجلة التربية، جامعة عين شمس، ع 23، 1999م، ص ص 111-147.
- عبد الحافظ، إيمان عيد: معوقات تدويل التعليم الجامعي وسبل التغلب عليها، مجلة تطوير الأداء الجامعي، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، مج 19، ع1، 2022م
- عيدروس، احمد نجم الدين أحمد، 2013م، ح لأنشاء الوكالة العربية لإدارة تدويل الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي لمؤسسات التعليم العالي بالوطن العربي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب، ع 33، ج1، 43 – 112.
- فارس هارون رشيد، وعمار ساجد مطر: الإحباط الوظيفي وعلاقته بجودة حياة العمل لدى المؤسسات الحكومية في محافظة الديوانية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية،  العراق، ع7، 2011م، ص 277. ص ص 277 -288.
- لازم، ليلى قاسم: الأثر النفسي والاجتماعي لصور الشهداء على المجتمع الميساني من وجهة نظر طلبة كلية التربية جامعة ميسان، مجلة ميسان الاكاديمية، كلية التربية الأساسية، جامعة ميسان، مج 18، ع 35، 2019م، ص 203. 200 -229.
- محمد، ماهر أحمد حسن، 2014م: تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، مج 29، ع 113، ص 138. 141، 218.
- محمود شمال حسن (1999م) قلق المستقبل لدى الشباب المتخرجين من الجامعات، مجلة المستقبل العربي، ع249، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، ص74. ص ص 70- 85.
- مطر، محمد محمد إبراهيم تدويل التعليم الجامعي مدخلا لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل تصور مقترح، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج83، 2021م.
- ناصرباي،  كريمة وآخران (2018م): الثقة بالنفس وعلاقتها بدرجة التفاؤل لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالبويرة، مجلة الجامع في الدراسات النفسة والعلوم التربوية، ع9، ، ص 106. ص ص 97-120.
- ناصف، محمد يحيى حسين السيد 2021م: متطلبات تدويل التعليم الثانوي الفني بين مصر والدول العربية، مجلة عالم التربية، مصر، ع72، ج3، 2021م، ص ص 196 – 218.
- هلال، ناجي عبد الوهاب ونصار، علي عبد الرؤوف: تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة رؤية مستقبلية، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتربية، مج 19، ع77، 2012م ص 195. 185 -316.
- هناء أحمد الساعدي: نحو فضاء خليجي للتعليم العالي رؤية مستقبلية لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات الخليجية، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مج 25، ع 111، 2018م.