أساليب مواجهة الضغوط والتوافق مع الحياة الجامعية لدى الطلاب الدوليين بجامعة الأزهر "دراسة تنبؤية فارقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الصحة النفسية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

     هدف البحث الحالي التحقق من العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط والتوافق مع الحياة الجامعية، ومدى إمكانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية من خلال معلومية أساليب مواجهة الضغوط لدى الطلاب الدوليين بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في كل من أساليب مواجهة الضغوط والتوافق مع الحياة الجامعية (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقًا لمتغيرات النوع (ذكور / إناث)، والفرقة الدراسية (الأولى / الرابعة)، والخلفية الثقافية (أفريقي / آسيوي). تكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات من (100) من الطلاب والطالبات الدوليين بالجامعة، بواقع (60 من الذكور - 40 من الإناث)، بينما تكونت عينة البحث في صورتها النهائية من (350) طالبًا وطالبة، بواقع (215 من الأفارقة ذكور وإناث - 135 من الآسيويين ذكور وإناث)، تراوحت أعمارهم بين (19-28) عامًا، بمتوسط قدره (21.13)، وانحراف معياري (2.90)، طبق عليهم مقياس أساليب مواجهة الضغوط ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية، وكلاهما من إعداد الباحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة بين أساليب مواجهة الضغوط والتوافق مع الحياة الجامعية، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية بجميع أبعاده ودرجته الكلية من خلال معلومية أساليب مواجهة الضغوط لدى الطلاب الدوليين بجامعة الأزهر؛ حيث أسهم أسلوبي "الالتجاء إلى الله - التركيز على الحل" في التنبؤ بالتوفق الأكاديمي، كما أسهم أسلوبي "التحليل المنطقي - الالتجاء إلى الله" في التنبؤ بالتوافق الاجتماعي"، بينما أسهم أسلوب التقييم الإيجابي للذات ودرجته الكلية" في التنبؤ بالتوافق الشخصي / العاطفي، كذلك أسهمت "الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط" في التنبؤ  ببعد الالتزام بتحقيق الأهداف وكذلك التوافق العام مع الحياة الجامعية، بينما لم تظهر النتائج أي فروق دالة إحصائيًا في أساليب مواجهة الضغوط تعزى إلى متغير النوع، فيما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في أساليب مواجهة الضغوط طبقًا لمتغير الفرقة الدراسية (الأولى / الرابعة) في اتجاه طلاب وطالبات الفرقة الرابعة، ولم تظهر النتائج أي فروق دالة إحصائيًا في أساليب مواجهة الضغوط وفقًا لمتغير الخلفية الثقافية، كما لم توضح النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في أبعاد التوافق مع الحياة الجامعية (التوافق الأكاديمي، التوافق الاجتماعي، التوافق الشخصي / العاطفي، والالتزام بتحقيق الأهداف) تعزى إلى متغير النوع، فيما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في أبعاد التوافق مع الحياة الجامعية السابقة وفقًا لمتغير الفرقة الدراسية (الأولى / الرابعة) في اتجاه طلاب وطالبات الفرقة الرابعة، كما لم تظهر أي فروق دالة إحصائيًا في أبعاد التوافق مع الحياة الجامعية سالفة الذكر في متغير الخلفية الثقافية، وتم مناقشة النتائج التي توصل إليها البحث الحالي منتهيًا بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية. 

الكلمات الرئيسية


ابن جماعة، بدر الدين محمد بن إبراهيم (2012). تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم، ط3، بيروت: دار البشائر.
أبو المعاطي، ماهر (2010). الاتجاهات المعاصرة في الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
أبوعلام، رجاء محمود (2007). مقياس أساليب استيعاب المواقف الضاغطة. جامعة دمشق: كلية التربية.
الأحمد، أمل، وأبو علام، رجاء (2009). أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي "دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق". مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(1)، 16-37.
أحمد، أنور إبراهيم (2014) التوافق النفسي والاجتماعي لأبناء النوبة في ضوء البناء الثقافي والاجتماعي "دراسة وصفية مقارنة". القاهرة: المكتب العربي للمعارف.
الأزهر الشريف (2022). قطاع مكتب فضيلة الإمام الأكبر، مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار، إحصاء عددي بالطلاب الوافدين.
الأشقر، إنجي محمد أحمد (2003). الضغوط النفسية لدى الطلبة الوافدين. رسالة ماجستير غير منشورة، المركز الوطني للمعلومات، صنعاء.
باهي، مصطفى، وشحاتة، إبراهيم، وفؤاد، عمرو، وسالم، هند (2015). أصول علم نفس الرياضة. القاهرة: مركز الكتاب الحديث للنشر.
بركات، أحمد سعيد أحمد محمد (2012). الضغوط النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية. مجلة علم النفس، (25)، 95-211.
الحارثي، هلال محمد نامي (2022). مستوى التوافق النفسي لدى طلاب المنح الدراسية الدوليين بالجامعة الإسلامية في ضوء بعض المتغيرات. المجلة السعودية للعلوم النفسية، جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن، (7)، 109-127.
الحربي، محمد بن جزاء (2015). المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2(163)، 276-315.
حسن، إنعام هادي (2013). الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
 حمادنة، همام سمير (2018). مستوى رضا الطلاب غير السعوديين في جامعة الملك سعود عن جودة الحياة الجامعية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، السعودية، 11(35)، 63-85.
حمودة، محمود عبد الرحمن (2004). أمراض النفس. القاهرة: مركز الطب النفسي والعصبي للأطفال.
الخولي، هشام عبد الرحمن (2008). الذكاء الوجداني كدالة للتفاعل بين الجنس، تقدير الذات، السعادة والقلق لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية. بنها: دار المصطفى للطباعة.
الرفاعي، إيمان عبيد (2016). التوافق مع الحياة الجامعية لطالبات قسم السكن وإدارة المنزل وعلاقة ذلك بمستوى الطموح لديهن. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (177)، 133-156.
رودهام، كارين (2012). علم النفس الصحي. ترجمة: هناء شويخ، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الريدي، سفيان بن إبراهيم (2012). التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة القصيم. مجلة العلوم العربية والإنسانية، جامعة القصيم، 6(1)، 429-472.
الزهراني، أحمد بن صالح موسى (2018). الضغوط النفسية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(2)، 66-129.
زيتون، محيا (2008). رؤية للتعليم في مصر من منظور الجودة والعدالة. مؤتمر قضية التعليم في مصر - العائد الاقتصادي والاجتماعي، في الفترة من 23-24 فبراير، شركاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، القاهرة.
الزيود، إسماعيل (2013). مدى تكيف الطلبة الوافدين الدارسين في الجامعات الأردنية حيال الظروف المعيشية والدراسية. المجلة الاردنية في العلوم الاجتماعية، الأردن، 6(3)، 395-409.
ساندرسون، كاثرين، وعيسى، مراد، وعلي، شواش (2019). تيسير اليأس "علم نفس الصحة وفهم العلاقة بين العلاقة والجسد". عمان: دار الفكر.
شاهين، نيرة إسماعيل خليل (2018). الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها وعلاقتهما بدافعية الإنجاز الدراسي "بحث ميداني على طلاب جامعة قطر". رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
الشرقاوي، مصطفى خليل (1994). قياس استراتيجيات سلوك التعامل مع المواقف الضاغطة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (41)، 51-110.
الشكعة، علي (2013). تأثير نظام الدراسة والجنس على التوافق الجامعي لدى طلبة جامعتي النجاح الوطنية والقدس المفتوحة. مجلة دراسات العلوم التربوية، 40(2)، 533-547.
شلدان، فايز كمال، ونجم، إيمان عدنان (2020). استراتيجيات المواجهة لدى الطالبات المتزوجات في الجامعة الإسلامية وسبل تفعلها. المؤتمر العلمي الدولي الأول "المرأة والتعليم العالي"، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين، 5(22)، 1-24.
شوكت، عواطف محمد (2000). التوافق الدراسي لدى الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات وعلاقته ببعدي الكفاءة الشخصية والثبات الانفعالي. دراسات نفسية، 10(1)، 99-107.
الشيخ، منى علي (2018). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 40(60)، 97-137.
الصادق، عادل محمد، وعبد الغني، حنان زكريا، وعامر، ناهد حيدر (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب مواجهة الضغوط. مجلة كلية التربية ببنها، 7(116)، 504-516.
الصمادي، انتصار يوسف (2015). مصادر الضغط النفسي لدى طلبة جامعة العلوم الإسلامية العالمية واستراتيجيات التعامل معها، مجلة دراسات، العلوم التربوية، 42(3)، 831-845.
طاهر، ميسون حامد (2016). الحواجز النفسية وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية عند طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 27(3)، 1032-1042.
طه، فرج عبد القادر (1993): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، 3(4)، 1-596.
عبد الرازق، عماد (2006). أحداث الحياة الضاغطة وأساليب مواجهتها والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر والسعودية. المؤتمر السنوي الثالث عشر، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 1، 423-518.
عبد السلام، فاروق سيد، والعزازي، منير سمرة السيد، وصديق، محمد السيد (2014). برنامج معرفي سلوكي لتعديل أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من الطلاب الوافدين والمصريين المقيمين بالمدن الجامعية. مجلة العلوم التربوية، 22(1)، 320-374.
عبد السميع، سيد سيد (2010). دراسة تحليلية عن الطلاب الوافدين في مصر حتى عام 2010. القاهرة: الإدارة العامة للبحوث الثقافية، إدارة الدراسات والبحوث، الإدارة المركزية للبعثات.
عبد الكريم، محمد الصافي (2012) التوافق مع الحياة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات "دراسة مقارنة بين عينة مصرية وسعودية". مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 22(4)، 287-333.
عبد المعطي، حسن مصطفى (2005). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
عبده، إيمان عبد الوهاب محمد (2019). الطلاب الوافدين وآليات التكيف الثقافي والأكاديمي "دراسة ميدانية في بعض الجامعات الحكومية والخاصة". مجلة البحث العلمي في الآداب، 4(20)، 339-358.
عتيق، بندر صلاح (2020). التوافق عبر الثقافات وعلاقته برصد الذات لدى الطلاب الدوليين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (1)، 380-329.
عثمان، عثمان حمداني (2017). التوافق النفسي للطلاب الوافدين "دراسة حالة"، جامعة جازان. المجلة العلمية لجامعة الإمام المهدي، (10)، 31-58.
عدنان، رنيم (2017). علاقة أساليب مواجهة الضغوط بالوحدة النفسية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة تشرين، اللاذقية، سوريا.
عسكر، علي (2003). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها. ط3، الجزائر: دار الكتب.
عطية، محمود (2010). ضغوط المراهقين والشباب وكيفية مواجهتها. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
علي، علي عبد السلام (2008). دليل تطبيق مقياس التوافق مع الحياة الجامعية (ATCS)، ط2. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
علي، علي لطفي (2019). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي والدراسي لدى طلبة سنة أولى في الجامعات الفلسطينية. مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر، (77)، 67-92.
الغريز، أحمد نايل، وأبو أسعد، أحمد عبد اللطيف (2009). التعامل مع الضغوط النفسية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
فايد، فريد علي محمد، وقاسم، عبد المريد عبد الجابر محمد (2012). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته باحتمالية التسرب الدراسي لدى عينة من طلال الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (32)، 227-273.
فونتانا، ديفيد (1994). الضغوط النفسية. ترجمة: حمدي على الفرماوي ورضا عبد الله أبو سريع، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
القحطاني، عبد الله صالح (2018). التوافق الجامعي لدى طلبة جامعة شقراء وعلاقته بمتغيري الجنس والتخصص. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، السعودية، (2)، 244-261.
المجالس القومية المتخصصة (۱۹۹۰). الطلبة الوافدين إلى الأزهر "رعايتهم وتنظيم شؤونهم". موسوعة المجالس القومية المتخصصة (1974م۔ ۱۹۹۰م)، 8(2)، 1-264.
مركز الإرشاد الأكاديمي (2012). واقع تعليم طلاب المنح الخارجية. عمادة شؤون القبول والتسجيل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالسعودية.
مصطفى، جمال مصطفى محمد (2001). مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
منصور، طلعت، والببلاوي، فيولا (1989). قائمة الضغوط النفسية للمعلمين (كراسة التعليمات). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
النملة، عبد الرحمن بن سليمان، والسحيباني، علي بن حمد (2021). التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب المنح بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 1-26.
النوايسة، فاطمة عبد الرحيم (2013). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
نور الدين، فائقة على (2010). الضغوط النفسية الأسرية والاضطرابات السلوكية. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
الهادي، محمد محمد، وسليمان، السر أحمد، والسيد، عثمان فضل (2012). مصادر الضغوط وأساليب مواجهتها لدى طلاب جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. المركز القومي للبحوث، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، غزة، فلسطين، 5(2)، 136-152.
يونس، أحمد خليفة أحمد (2021). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 3(55)، 525-556.