دور الإخصائي الاجتماعي الممارس لخدمة الفرد الجماعية في زيادة القدرة التنافسية لتدويل التعليم الأزهري بين الجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تحديد دور الإخصائي الاجتماعي الممارس لطريقة خدمة الفرد الجماعية في زيادة القدرة التنافسية لتدويل التعليم الأزهري بين الجامعات، ولتحقيق ذلك استخدام المنهج الوصفي، وطبق البحث على عينة قوامها (34) مفردة، وهي تمثل (91.9%) من أعضاء هيئة التدريس بأقسام الخدمة الاجتماعية الثلاثة: (القاهرة، أسيوط، وتفهنا الأشراف) بجامعة الأزهر، وقد طبقت أداة البحث بالطريقة الإلكترونية من 22/8/2022 حتى 1/9/2022 ، وتوصلت نتائج البحث إلي أن الاتجاه نحو تدويل التعليم الجامعي بالأزهر يتطلب في بدايته التركيز على الطالب الأزهري، وتقديم أدوار مهنية تراعى تنمية القدرات الابتكارية في المستوي الجماعي، ويليها تنمية القدرات الإبداعية في المستوي الفردي والجماعي ، ثم مساعدته علي التوافق النفسي الاجتماعي في المستوي الجماعي، ثم تنمية القدرات الابتكارية في المستوي الفردي ، وأخيراً  توافر التوافق النفسي الاجتماعي في المستوي الفردي، وأظهر البحث أن المقابلات الفردية والمناقشات الجماعية يعتبران أنسب الأدوات المهنية التي يمكن استخدامها عند ممارسة طريقة خدمة الفرد الجماعية، وقدمت عينة البحث عدد من المقترحات البحثية لزيادة القدرات التنافسية في تدويل التعليم، كما قدم الباحثين عدداً من المقترحات المستقبلة أهما إعداد محتوي نظري يدرس، وتأهيل الإخصائيين باستمرار، وتنفيذ بعثات طلابية للتعرف على الثقافات المختلفة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مريم (1995). الممارسة المهنية لخدمة الفرد الجماعية وتنمية الاتجاه نحو الإبداع عند أطفال المؤسسات الايوائية، المؤتمر العلمي الثامن كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة، فرع الفيوم.
أبو حميدة، مازن زكى. الشفيع، الشفيع بشير(سبتمبر،2013). فعالية برنامج مقترح لتحسين القدرات الابتكارية لدى طلبة الأشغال الفنية بكلية الفنون الجميلة جامعة الأقصى فلسطين، مجلة العلوم والثقافة في العلوم الإنسانية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا،  السودان، المجلد(14)، العدد(3)، 10: 38.
أحمد، فاطمة أمين (أكتوبر، 2005). العلاقة بين خدمة الفرد الجماعية ومفهوم الذات لدى المرأة المساء إليها بالضرب، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان العدد(19)، الجزء (2)،703: 761.
البحيري، السيد محمود (2015). استراتيجية مقترحة للتوسيع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المجلد (42)، العدد (3)، 1087: 1113.
الحبشي، شيماء جبر عبد الله (2019). رؤية مقترحة لتفعيل التوأمة كأحد صيغ تدويل التعليم الجامعي دراسة تحليلية، مجلة جامعة حلوان، كلية التربية، مجلد (25)، العدد (9)، 305: 393.
الحبشي، شيماء جبر عبد الله (2020). دور التكوين الجامعي للطالب في تحقيق الميزة التنافسية: جامعة الإسكندرية أنموذجا، مجلة جامعة الزقازيق، كلية التربية، العدد (107)، 243: 366.
السنهوري، عبد المنعم يوسف (1994). نحو ممارسة أكثر فاعلية لخدمة الفرد الجماعية، دراسة مطبقة على المرضى بأمراض مزمنة، المؤتمر العلمي الثامن، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
السرور، نادية هايل (2002). مقدمة في الإبداع، دار وائل للطباعة والنشر، عمان.
الطوخي، خالد (مارس، 2020). تدويل التعليم العالي – إيجابيات وسلبيات، مقال منشور يوم السبت بتاريخ 7 مارس 2020، الساعة 7.35 م، جريدة الدستور الإلكترونية على موقع: https://www.dostor.org/3023150
العجمي، محمد حسنين (2007). التطوير الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.
العنزي، بتلة صفوف (2016). دور الجامعة في تنمية القدرات الإبداعية لدي الطلبة، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، العدد (6)، الجزء(1)، 617: 642.
العواملة، حابس سليمان (2012). القدرات الإبداعية لدي الطلبة الموهوبين وفقاً لمقياس أبراهام تمبل في مدارس ومراكز الموهوبين في محافظة البلقاء في الأردن، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد (24)، 41: 58.
الفقي، عبد الله (2017). تدويل التعليم العالي: مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي   2030، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد(32)، العدد (4)، 62 :145.
القيسي، عبد الغفار عبد الجبار. التميمي، ندي شوقي (2011). التفكير الابتكاري عند الطلبة المتميزين والاعتياديين في المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم النفسية، جامعة بغداد مركز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية (سابقا) / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مركز البحوث النفسية (حالياً) ، العدد(19)، 35 : 75.
المبروكي، الحبيب (2008). التوافق النفسي والاجتماعي لدي الشباب، مجلة دراسات الطفولة، وزارة المرأة والأسرة والطفولة، المعهد العالي لإطارات الطفولة، العدد (17)، 87: 96.
النجار، مصطفي الحسيني (1999). فعالية خدمة الفرد الجماعية في تخفيف السلوك العدواني لدي الأطفال، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، كلية التربية، مجلد (14)، العدد (2)، 257: 297.
النملة، عبد الرحمن بن سليمان. السحيباني، علي بن حمد (2021). التوافق النفسي والاجتماعي لدي طلاب المنح بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (13)، المجلد (31)، 259: 284.
أمين، هناء أحمد (2007). واقع استخدام أدوات الدراسة في بحوث خدمة الفرد: دراسة وصفية لرسائل الماجستير والدكتوراة في خدمة الفرد، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية، 106: 146.
بلقايد، إبراهيم (2014). دور تكوين العنصر البشري في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، العدد (15)، 315: 335.
جدي، نجدة محمد (2012). التوافق النفسي والاجتماعي للأمهات غير العاملات في ولاية الخرطوم وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة دراسات مجتمعية، مركز دراسات المجتمع، العدد(9)، 85: 108.
جمال الدين، نجوى يوسف (2019). تدول التعليم الجامعي والتحول الرقمي، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، العدد (41)، 531: 544.
حبيب، مجدي عبد الكريم. (1990). اختبار التفكير الابتكاري (إبراهام تمبل)، كلية التربية، جامعة طنطا، توزيع دار النهضة المصرية، القاهرة.
حداد، مصطفي (1993). إعداد أعضاء هيئة التدريس وتأهيلهم، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، القاهرة، العدد (1)، 70: 85.
حسين، رمضان أحمد عيد (إبريل، 2007). السياسات البحثية بالجامعات المصرية رؤية تحليلية نقدية، مجلة دارسات في التعليم الجامعي، العدد (14)،175: 200.
حسين، علي عبد الحسن. عبد اليمة، حسين عبد الزهرة (2011)، التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لدي طلبة كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء، مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية، المجلد (11)، العدد(3)، 177: 218.
خير الله، سيد (1981). بحوث نفسية وتربوية، دار النهضة العربية، بيروت.
خليل، عمر معن (1982). نقد الفكر الاجتماعي المعاصر، دراسة تحليلية ونقدية، دار الأفاق الجديدة، بيروت.
دسوق، ممدوح محمد (إبريل، 1999). دراسات لمهارات خدمة الفرد الجماعية للإخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي في ضوء اتجاهات الممارسة الحديثة " دراسة وصفية مطبقة على الإخصائيين الاجتماعيين بإدارة تطوير التعليم بمحافظة الغربية "، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر، العدد (2)، 379: 411.
زهران، حامد عبد السلام (1996). علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب، القاهرة.
سالم، هايدي جميل. الدهشان، جمال على (2021). دور الإدارة الجامعية في تعزيز الوعي بمتطلبات تدويل التعليم بجامعة المنوفية، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، مجلد(36)، العدد (3)، 360: 404.
سعد، محمود (2021). تدويل التعليم العالي في 7 سنوات – انفوجراف، مقال منشور بتاريخ 19يونيو2021، الساعة10:40م، بوابة الأهرام الإلكترونية على موقع: https://gate.ahram.org.eg/News/2811775.aspx
عامر، أيمن (2003). الحل الإبداعي للمشكلات، بين الوعي والأسلوب، الدار العربية للكتاب القاهرة.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (يناير، 2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (167)، الجزء (1)، 13: 105.
عبد الحميد، عبد اللاه صابر (2015). الممارسة المهنية لخدمة الفرد الجماعية لتنمية دافعية الإنجاز الدراسي لطلاب الجامعة المتلكئين أكاديميا، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين، العدد (53).81: 133.
عبد الكريم، حبيب مجدي (2000). تنمية الإبداع في مراحل الطفولة المختلفة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
عثمان، عبد الفتاح (1979). المدارس المعاصرة في خدمة الفرد، القاهرة، مكتبة الأنجلو.
عثمان، عبد الفتاح (1980). خدمة الفرد في المجتمع النامي، القاهرة، مكتبة الأنجلو.
علواني، محمد (2020). تنمية القدرات الإبداعية، كيف تخوض المعركة، مقال منشور بتاريخ 25أغسطس2020، على موقع: https://www.rowadalaamal.com
عوض، محمد أحمد (2002). دراسة مقارنة لبرامج التربية الدولية في كل من مصر واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (26)، الجزء(2)، 227: 308.
غيث، محمد عاطف (د.ت). قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
قيس، فضل (2010). القدرة على التفكير الابتكاري وعلاقتها بالأداء المهارى في الألعاب الجماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد التربية البدنية والرياضية سيدي عبد الله، جامعة الجزائر.
محمد، ماهر أحمد حسن (ديسمبر, 2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: أراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية، المجلة التربوية-الكويت، المجلد(29)، العدد (113)، 159: 165.
محلم، سامي محمد (2001). سيكولوجية التعلم والتعليم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
محمود، السيد عبد الحليم (1990). علم النفس العام، القاهرة، دار المعارف.
مزريق، عاشور. قويدري، نعيمة (2011). دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال، الملتقي الدولي الخامس حول رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية لعلوم التسيير، جامعة حسيبة بن بو على شلف، الجزائر، 13-14 ديسمبر.
مسعود، محمد عبد الحميد (2010). تصور مقترح لدور خدمة الفرد الجماعية في مواجهة مشكلات الدارسين بفصول محو الأمية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد (28)، الجزء(2)، 630 :695.
مصطفى، أميمة حلمي (أكتوبر – 2015). تدويل التعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، العدد (60)، 1110: 1237.
معوض، خليل (1994). قدرات وسمات الموهوبين، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.
منصور، سلامة (2005). دور خدمة الفرد الجماعية في تنمية معارف القيادات الطلابية بالجامعات نحو الأحزاب السياسية: المؤتمر العلمي الأول المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد، 88 :90.
نايت، جين (2011). الابتعاث والحراك الدولي للطلاب، ورقة عمل منشورة في السجل العلمي للمؤتمر الدلي للتعليم العالي في دورته الثانية: نظام الجامعات العالمية الرائدة، وزارة التعليم العالي، الرياض، 134: 141.
وزارة التعليم العالي بمصر(2012). دراسة استشراقيه للتعليم في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 في إطار رؤية استراتيجية للهيكل والمحتوي والمنهج للتعليم العالي، الإدارة العامة للبحوث الثقافية بوزارة التعليم العالي المصرية، القاهرة.