تطوير جامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الدول والتجارب العالمية في تدويل التعليم العالي

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث وضع تصور مقترح لتطوير جامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الدول والتجارب العالمية في تدويل التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي لرصد واقع جامعة الأزهر، فضلاً عن الأسس النظرية لتدويل التعليم، وخبرات بعض الدول والتجارب العالمية في هذا المجال. وبعد تحليل الإطار النظري للبحث تم التوصل لوضع التصور المقترح موضحاً فيه أهداف التصور ومكوناته ومتطلبات تنفيذه والمعوقات التي قد تواجه تطبيقه.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، إبراهيم أحمد السيد، وعبده، محمد إبراهيم. (2020). تصور مقترح لتطوير إدارة رأس المال البشري لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق القدرة التنافسية بجامعة الأزهر. العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية 1(28) ،1 – 50.
  • إبراهيم، نهى عبد المنعم. (2021). الدوريات العلمية بجامعة الأزهر في ضوء معايير قاعدة بيانات سكويس Scopus: دراسة تقييمية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف ،8(3)،379 - 435.
  • أبو النصر، حسن محمد حسن (2018). معوقات التغيير التنظيمي بكليتي التربية جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ( رسالة ماجستير، غير منشورة)، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  • أبو الوفا، جمال محمد، حسين، وسلامه عبد العظيم (2008): التربية الدولية وعالمية التعليم، دار الجامعة الجديدة.
  • أبو عمه، عبد الرحمن محمد (2010): النظام الأوروبي في التعليم العالي ومشروع بولونيا، مركز البحوث والدراسات في التعليم العالي، سلسلة إصدارت مركز البحوث والدراسات، (10)، مكتبة الملك فهد الوطنية.
  • أحمد، أحمد إبراهيم. (2011). الاتجاهات المعاصرة في التطوير التنظيمي بالمدارس (الهندسية الإدارية – الإدارة بالأهداف – إدارة الجودة الشاملة)، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • أحمد، محمد عبد الرؤوف علي. (2015). التطور التاريخي للتداول المعرفي وتدويل الجامعات. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية- جامعة عين شمس - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (160)، 201 - 222.
  • إدارة المعلومات والإحصاء. (2020م). النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية 2019/2020م، مركز المعلومات والتوثيق، جامعة الأزهر.
  • إسماعيل، عمر هاشم، العبري، خلف بن مرهون بن خلف، والهنائي، خلود محمد. (2022). تحديات تدويل التعليم العالي في جامعة السلطان قابوس. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، (3) 19،130 - 177.
  • البحيري، السيد السيد محمود. (2015). استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، دراسات، العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 42 (3).
  • البنك الدولي (2003). مساهمة التعليم العالي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تقرير بناء مجتمعات المعرفة- التحديات الجديدة التي تواجه التعليم العالي.
  • البنك الدولي (2010): التعليم العالي في مصر، سلسلة مرجعيات التعليم العالي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، القاهرة
  • البيز، جواهر عيسى، و الثويني، طارق بن محمد. (2021). تطوير تدويل الجامعات الحكومية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة التربية، ج1 (190)، 447 - 495.
  • التويجري، فاطمة بنت عبد العزيز بن حمد، العرينى، منال بنت عبد العزيز، والسلامة، مشاعل بنت عبد الله. (2015). تحسين ادارة الكراسي البحثية فى المملكة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية. مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية س1 (2)، 217 - 257.
  • الجاسر، غادة بنت عبد الرحمن (2020): متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج1 (188)، 258ـ 292.
  • الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2016م) النشرة السنوية: الموفدون للخارج في مهام علمية خلال الفترة (2012-2015)
  • الحبشي، شيماء جبر عبد الله جبر. (2019). رؤية مقترحة لتفعيل التوأمة كأحد صيغ تدويل التعليم الجامعي المصري: دراسة تحليلية. دراسات تربوية واجتماعية،25 (9)، 305 – 393.
  • الحديثي، ابتسام بنت إبراهيم. غانم، عصام جمال سليم (2013). تدويل مؤسسات التعليم الجامعي طبيعته ومداخله " قراءة تحليلية لبعض التجارب والخبرات الدولية المعاصرة، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، (155) ج2.
  • الحربي، ندى مقبل عايض. (2021). نموذج مقترح لتطوير دور القيادات الأكاديمية في تدويل البحث العلمي: دراسة ميدانية بجامعة الملك خالد. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1 (2)، 175 - 199.
  • الحوت، محمد صبري، توفيق، صلاح الدين محمد، وعبد المطلب، أحمد عابد إبراهيم. (2015). التنافسية بين الجامعات. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، 3(5) 127 - 157.
  • الدجدج، عائشة عبد الفتاح مغاوري(2016): تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات، مجلة كلية التربية، 27 (108) جامعة بنها.453:540.
  • الدخيل، تغريد بنت محمد (2017): التعليم والبحث العلمي وريادة الأعمال روافد التحولات الوطنية الناجحة " سنغافورة نموذجاً"، منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي " الأدوار التكاملية لمؤسسات المجتمع لتحقيق رؤية المملكة 2030م، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، الرياض.
  • الدهشان، جمال علي. (2007). الجامعة الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومي الرابع عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي: أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، في الفترة من25-26 نوفمبر 2007م، دار الضيافة بجامعة عين شمس، مصر
  • الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن. (2019). دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع وتنمية البيئة " دراسة ميدانية": مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (12)1.
  • الصالح، عثمان بن عبد الله. (2012). تنافسية مؤسسات التعليم العالي: إطار مقترح. مجلة الباحث، (10) جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 297 - 310
  • الصيداوي، أحمد. (1996) اتجاهات وتوجهات إصلاحية في التعليم العالي. المجلة العربية للتعليم العالي، تونس (2).
  • الطائي، يوسف حجيم سلطان، أحمد، أحمد ميري، والعبادي، هاشم فوزي دباس. (2005). إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي: دراسة تطبيقية. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة. (3)، 190 - 222
  • العاصي، نهى (2014): اتفاقية بولونيا وإمكانية تطبيقها في التعليم العالي بالعالم العربي " رؤية مقترحة "، مجلة التربية، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 17 (48) ، 137 - 190
  • العامري، عبد الله (2017): بناء الشراكات الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا التربوية في الجامعات السعودية في ضوء نماذج تدويل التعليم العالي. بحث مقدم إلى مؤتمر «الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، جامعة القصيم الفترة من 11ـ 12 يناير.2017م
  • العامري، عبد الله بن محمد علي (2013): متطلبات تدويل التعليم العالي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية " تصور مقترح"،( رسالة دكتوراة، غير منشورة)، كلية التربية جامعة أم القرى
  • العباد، عبد الله (1429ه). متطلبات تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي كمدخل لتطوير كليات التربية في الجامعات السعودية. (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة الملك سعود، كلية التربية: الرياض.
  • العباد، عبد الله بن حمد بن إبراهيم. (2017). نموذج مقترح لرفع القدرة التنافسية لجامعة الملك سعود في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، (3)6 ،306 - 327
  • العتيبي، تغريد بنت خالد بن إبراهيم. (2020). متطلبات تدويل البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض الخبرات العالمية وآراء الهيئة التدريسية. رسالة الخليج العربي، (158) س41، 35 - 56. الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • العجمي، محمد (2007): التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل، المنصورة: المكتبة العصرية.
  • العجمي، محمد الحسنين عبده. (2003). التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (52) ج 1، 124 - 198.
  • العشماوي، محمود سعيد محمد حسن (2019): تطوير إدارة كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء أبعاد الميزة التنافسية، (رسالة دكتوراة، غير منشورة)، جامعة الأزهر، كلية التربية.
  • العقيلي، عبد الله بن سالم، بكري، زيادة سعد الحاج (2017): تفعيل الابتكار بطرفيه التقني والاجتماعي في الجامعات نحو الشراكة في تحقيق الرؤية 2030م، منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي " الأدوار التكاملية لمؤسسات المجتمع لتحقيق رؤية المملكة 2030م، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، الرياض.
  • العنزي، سعود بن عيد، والدويش، عبد العزيز بن سليمان. (2015). تطوير تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة التربية، جامعة الأزهر، (163) ج2، 519 - 546.
  • الفقي، محمد عبد الله محمد عبد الله. (2017). تدويل التعليم العالي: مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي 2030. مجلة كلية التربية، كلية التربية – جامعة المنوفية، 32 (4)، 62 - 145
  • الفواز، نجوى. (2020). توجه الجامعات لتحقيق الميزة التنافسية بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتوافق مع متطلبات أهداف مشروع نيوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16 (4)، 399 – 414
  • القحطاني، ماجد بن عبد الله، العطاس، طالب بن صالح (2017): تصور مقترح لتدويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة ماليزيا، ( رسالة ماجستير، غير منشورة كلية التربية، جامعة جدة، السعودية.
  • القضاة، عبد الله الكريم (2015): تصور مقترح لمتطلبات تدويل التعليم في الجامعات الأردنية لتحقيق التنافسية العالمية،( رسالة دكتوراة، غير منشورة كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
  • الكردي، أحمد السيد. (2011). إطار مقترح لبناء وإدارة التحالفات الاستراتيجية لدعم القدرات التنافسية في الجامعات المصرية بالتطبيق على جامعة بنها: (رسالة ماجستير، غير منشورة جامعة بنها، كلية التجارة.
  • اللهيبي، منصور بن حمود عليان (2017): مستقبل الشراكة البحثية بين الجامعات السعودية والمؤسسات الحكومية في ضوء رؤية المملكة 2030 " دراسة استكشافية على الجامعات والمؤسسات الحكومية في المدينة المنورة، منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي " الأدوار التكاملية لمؤسسات المجتمع لتحقيق رؤية المملكة 2030م، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، الرياض.
  • المعموري، أحمد سامي مرهون، والموسوي، محمد غالي. (2011). الشراكة البحثية بين الجامعة العراقية والشركات. حولية المنتدى للدراسات الإنسانية، المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة (7)4، 125 - 143
  • النجار، فريد (2008): التصدير المعاصر والتحالفات الإستراتيجية " الدار الجامعية، الإسكندرية.
  • الهادي، محمد محمد. (2007). التعليم الإلكتروني عبر شبكة الانترنت، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة
  • الهرباوي، فاطمة فايز. (2020). الجامعات المنتجة: تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية،المركز القومي للبحوث غزة، 4(46) ، 177 - 135.
  • اليونسكو (2004): التعليم العالي في مجتمع العولمة، وثيقة توجيهيه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، باريس.
  • اليونسكو (2008): التعليم العالي في مجتمع العولمة، وثيقة توجيهيه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، باريس.
  • اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2015): استراتيجية اليونسكو للتعليم 2014ـ2021.
  • إندرسون، سيتوارت(2013 ): أهمية الطلبة الدوليين للولايات المتحدة، ترجمة وزارة التعليم العالي السعودي، تقرير منشور في نشرة الراصد الدولي، (34) مرصد التعليم العالي، الرياض
  • بحيري، نهى عيد نصر (2021): متطلبات تدويل التعليم بكليات التربية مدخل لتحقيق الاحترافية المهنية للمعلم، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (15) ، 2017ـ 2036.
  • تراهير، شيلا. (2013). تدويل المناهج الدراسية: المفاهيم وممارسة العمل، المفوضية الأوروبية، TEMPUS، مشروع IRIS، شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)، تاريخ التصفح 9/1/1438ﮪ. http://www.hit.ac.il/.upload/minisites/tempusiris/Publications/IoC%20Publication%20arabic.pdf
  • تشيلدرس، ليزا.(2010) جامعة القرن الحادي والعشرين: تطوير إشراك أعضاء هيئة التدريس في التدويل، ترجمة وزارة التعليم، مجلة مرصد التعليم، ع4، المملكة العربية السعودية، شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)، تاريخ التصفح 10/10/ 2022م http://ohe.gov.sa/Pages/BookletDetails.aspx?IssueID=4&Lang=#tag30
  • جامعة الأزهر (2015): قرار رئيس الجامعة رقم 540 في 5/8/2015 بشأن تشكيل لجنة لتعديل استراتيجية الجامعة ووضع خطتها التنفيدية.
  • جامعة الأزهر. (2007م). قراري رئيس الجامعة رقمي (126) لسنة 1998م و (127) لسنة 1999م بشأن مكونات الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للجامعة وفرعيها للبنات وأسيوط وكلياتها وتحديد اختصاصات التقسيمات التنظيمية المكونة له.
  • جامعة الأزهر. (2018م). الخطة الاستراتيجية – جامعة الأزهر 2018- 2022م.
  • جامعة الأزهر. (2019م) الخطة البحثية لجامعة الأزهر 2019-2024م. الدراسات العليا والبحوث.
  • جامعة الأزهر: الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر 2011 ـ 2016م.
  • جامعة الأزهر، الاتفاقيات الدولية، اتحاد الجامعات الافريقية، تم الاسترجاع من http://www.azhar.edu.eg
  • جامعة الأزهر، دليل قبول الطلاب الوافدين، تم الرجوع إلى: http://www.azhar.edu.eg/Intertnational-Students
  • جامعة الازهر، لماذا مكتب التميز الدولي تم الاسترجاع من: http://www.azhar.edu.eg/ExcellenceOffice
  • جامعة الأزهر، مركز الإحصاء والمعلومات (2019. ب). بيان بإجمالي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات جامعة الأزهر في العام الجامعي 2018/2019م
  • جامعة الازهر، مكتب التميز الدولي تم الاسترجاع من: http://www.azhar.edu.eg/ExcellenceOffice
  • جامعة الازهر، مكتب التميز الدولي، تم الاسترجاع من: http://www.azhar.edu.eg/tico/
  • جامعة الملك عبد العزيز (2013): نحو مجتمع المعرفة، سلسلة دراسات يصدرها مركز الدراسات الاستراتيجية، الإصدار (54) بعنوان "تقييم الإجراءات والعمليات الإدارية التي تتميز بالمعرفة المكثفة في مؤسسات التعليم العالي"، المملكة العربية السعودية.
  • جمال الدين، نجوى يوسف. (2019). تدويل التعليم الجامعي والتحول الرقمي. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث،(41) ، 531 – 544
  • جمهورية مصر العربية. (2010م). قانون 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم (250) لسنة 1975م وفقًا لآخر التعديلات، ط5، القاهرة. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية؟
  • جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020). النشرة الثانوية لبراءات الاختراع والعلاقات التجارية عام 2019.
  • جمهورية مصر العربية، وزارة التعليم العالي، وحدة التخطيط الاستراتيجية ودعم السياسات (2015ب ). مصر تستثمر في المستقبل.
  • حافظ، محمد صبري، الحفار، محمد ماهر (2020): تفعيل دور جامعة الأزهر في تطوير البحث العلمي في ضوء الشراكة المجتمعية، المؤتمر السادس بكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، الشراكة المجتمعية " دراسات وتجارب. القاهرة.
  • حامد، أحمد جابر. (2022). تدويل التعليم بأقسام المكتبات والمعلومات المصرية لتحقيق القدرة التنافسية: الواقع والمأمول. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 4(10)، 193: 236.
  • حسنين، أسماء سيد محمد. (2018). النشر العلمي بجامعة الأزهر وتأثيره على ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف 5 (3)، 315 - 327.
  • حويحي، محمد أحمد غريب السيد (2020). بعض الاتجاهات الحديثة في تخصص الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، ومنهجياتها البحثية: ورقة بحثية مقدمة إلى اللجنة العلمية الدائمة للترقيات تخصص الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، أصول التربية، والتربية الإسلامية، جامعة الأزهر، كلية التربية.
  • خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز إبراهيم. (2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية- جامعة الزقازيق (87)، 223 - 278
  • داود، السيد خيري عبد الرؤف، نور، حسين محمد محمد، و العجمى، محمد عبدالسلام. (2020). متطلبات تحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة. مجلة التربية، كلية التربية- جامعة الأزهر ج5 (188)، 257 - 294.
  • رجب، ألاء عوض حلمي (2018): واقع عمليات التشبيك في الجامعات الفلسطينية بغزة، كلية التربيةـ(رسالة ماجستير، غير منشورة)، الجامعة الإسلامية بغزة.
  • رسلان، إبراهيم عبد الغفار (2017): تطوير العمليات الإدارية بكلية التربية جامعة الأزهر استخدام مدخل الجودة الإحصائي (Six sigma)،( رسالة ماجستير، غير منشورة )، كلية التربية- جامعة الأزهر.
  • زيادة، مصطفى (1425ه): الفكر التربوي: مدارسه واتجاهات تصوره، الرياض، مكتبة الرشد،
  • سيد، عصام لطفي. (2009). إدارة عمليات الدمج المصرفي كآلية لزيادة القدرة التنافسية للبنوك المصرية، (رسالة ماجستير، غير منشورة)، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
  • شتايمنلر، إدوارد (2002). الاقتصاديات المعتمدة على المعرفة وارتباطها بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مستقبليات. ع 171.
  • صديق، صلاح صادق، يونس، سيد شعبان (2014). قضايا النوعية في عدد من مؤسسات التعليم العالي العربية، جامعة الأزهر " دراسة حالة "، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. 229ـ 249.
  • طه، محمود (2000): الاتجاه نحو تدويل التعليم العالي: العوامل والملامح والمتطلبات. مجلة كلية التربية بالزقازيق، (34)
  • عبد الحافظ، إيمان عيد. (2022). معوقات تدويل التعليم الجامعي وسبل التغلب عليها. مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة - مركز تطوير الأداء الجامعي 19 (1) ، 3 - 17
  • عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (2016): الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج1 (167) .
  • عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية جامعة الأزهر 1 (167) ، 11 - 104.
  • عبد الحميد، أسماء عبد الفتاح نصر. (2021). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء مفهوم اليقظة الاستراتيجية. المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، (83)، 901 - 953
  • عبد الرحمن، شيماء محمد توفيق (2018). تصور مقترح لتطبيق إدارة المواهب البشرية بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية،( رسالة ماجستير، غير منشورة)، كلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، جامعة الأزهر.
  • عبد الرحيم، وفاء جمال علم الدين (2022): تصور مقترح لتطوير التعلم التنظيمي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة التنظيمية،( رسالة دكتوراة، غير منشورة جامعة الأزهر، كلية التربية.
  • عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 3(1)، 87 - 110.
  • عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2019). متطلبات تفعيل القدرة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء فلسفة التعليم الريادي. مجلة التربية، (184)3، 1293 – 1382.
  • عبد الله، حيات عبد الله حسن (2021): استراتيجية مقترحة لتطوير الهيكل التنظيمي بجامعة الأزهر في ضوء الفكر الإداري المعاصر،( رسالة دكتوراة، غير منشورة)، جامعة الأزهر، كلية التربية.
  • عبد المتجلي، محمد علي محمد. (2021) استراتيجية مقترحة للشراكة البحثية بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية- جامعة الأزهر.
  • عبد المتجلي، محمد علي محمد، نصر، محمد يوسف مرسي، وأحمد، محمود مصطفي أحمد. (2022). واقع الشراكة البحثية بجامعة الأزهر: دراسة ميدانية. مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 4(194) 455-491.
  • عبدالعال، عنتر محمد أحمد. (2018). تدويل التعليم العالي في كل من كوريا الجنوبية واليابان ومدى إمكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط،34 (12)، 1 - 56.
  • عرفان، خالد محمود، عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (2020). وحدة مشتركة للشراكة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء بعض التوجهات المعاصرة، المؤتمر السادس بكلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، الشراكة المجتمعية " دراسات وتجارب. القاهرة.
  • عفونة، سائدة، زواهره، سامي. (2010). التخطيط الاستراتيجي للتعلم الالكتروني تبعاً لنمط خان: دراسة حالة جامعة القدس المفتوحة، بحث مقدم للمؤتمر والمعرض الدولي الثالث: دور التعلم الالكتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة في الفترة 6-8/4/2010، مركز التعلم الالكتروني، جامعة البحرين
  • علي، بغداد باي، الميلودي سحانين (2020): الشراكة الأجنبية رهان المؤسسات الاقتصادية لبناء تحالفات استراتيجية عالمية " قراءة في بعض تجارب المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، مجلة دفاتر اقتصادية، 11(3).
  • علي، علي محمد يحيى (2019)" تدويل مؤسسات التعليم الجامعي لضمان جودة الخدمات التعليمية والبحثية والمنهجية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة،( رسالة دكتوراة، غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أسيوط.
  • علي، علي محمد يحيى، عبد التواب، عبد التواب عبد اللاه، محمد، أحمد حسن عبد المعطي، مرسي، عمر محمد محمد (2020): متطلبات تدويل التعليم بجامعة أسيوط، المجلة التربوية لتعليم الكبار، (2) 2 كلية التربية، جامعة أسيوط، 135ـ155.
  • علي، محمد السيد. (2010). تطوير المنهج من منظور الاتجاه المعاصر، الإسكندرية- مؤسسة حورس الدولية.
  • عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد. (2015). آليات إدارة الشراكة الدولية ودورها في تحسين مستويات التصنيفات العالمية لجامعتي القاهرة والملك سعود. مجلة كلية التربية، جامعة بنها 26 (104)، 1 - 94.
  • غانم، عصام جمال سليم. (2015). الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل التعليم العالي: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا (23)، 598 – 642
  • غبور، أماني عائشة عبد الفتاح مغاوري(2016): تصور مقترح لتدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة كلية التربية،33(4) ج1، جامعة المنوفية.73: 135.
  • فرحات غول (2011). "التحالفات الإستراتيجية العالمية أداة للتنافس في القرن الواحد والعشرين"، مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والتجارة، جامعة الجزائر (23).
  • قاسم، مجدي. محمود، فاطمة (2012). مستقبل جودة التعليم " التدويل وريادة المشروعات والطريق إلى الجودة العالمية، القاهرة، درا الفكر العربي.
  • قوي، بوحنية (2009): إدارة مؤسسات التعليم العالي في ظل الاقتصاد المعرفي " مقاربات معاصرة "، الإمارات العربية المتحدة، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
  • قويدر، منال نعمان (2021). مدى فاعلية برامج الاتحاد الأوروبي التعليمية في تطوير التعليم الجامعي الفلسطيني ـ برنامج إيراسموس أنموذجاً، المجلة الدولية لضمان الجودة، 4(2).
  • محمد، رضا بخيت مصطفى، (2020): متطلبات تمكين الجامعات المصرية بعد تدويل خدماتها لتحسين القدرة التنافسية لها، رؤية استراتيجية، (رسالة دكتوراة، غير منشورة)، كلية التربية جامعة سوهاج.
  • محمد، عبد الناصر محمد رشاد، مصطفى، عماد نجم عبد الحكيم (2017): آليات تعزيز الحراك الطلابي الدولي بمؤسسات التعليم العالي في كندا ومصر دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (172) ج2.
  • محمود، يوسف سيد (2008). أزمة الجامعات العربية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  • مرقاش، سميرة، خلوف، زهرة (2010): "التحالفات الإستراتيجية كضرورة لمواجهة المؤسسة الاقتصادية للمنافسة في الأسواق الدولية"، الملتقى الدولي الرابع حول: المنافسة الإستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، جامعة الشلف، الجزائر يومي 8ـ9 نوفمبر.
  • مسعود، بدر حامد علي (2021): تطوير القدرة المؤسسية لجامعة الأزهر في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة، (رسالة دكتوراة، غير منشورة جامعة الأزهر، كلية التربية.
  • مصطفى، أميمة حلمي (2015): تدويل التعليم الجامعي فى كوريا الجنوبية وإمكانية الافادة منه في مصر، مجلة كليه التربية، جامعه طنطا (60) ج1. 1: 117.
  • مصطفي، أحمد سيد. (2003). تنافسية التعليم الجامعي العربي في القرن الحادي والعشرين دعوة للتأمل. مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم (144) س 32، 124 - 131.
  • مطر، محمد محمد إبراهيم. (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلاً لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح. المجلة التربوية، ج83، 1160 - 1224
  • معجم المعاني الجامع https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/ /
  • منصور، فيولا منير عبده. (2021). دراسة مقارنة لتطبيقات التعليم عبر الوطني في جامعات كل من الصين واستراليا وإمكان الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج، ج91، 700 - 803.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (1995): المؤتمر العالمي للتربية بعنوان " التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين " الرؤية والعمل، وثيقو العمل، اليونسكو، باريس من ـ 9 أكتوبر
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2002). نحو فضاء عربي للتعليم العالي: التحديات العالمية والمسئوليات المجتمعية، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي المنعقد بالقاهرة 31 مايو ـ 2يونيو، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2003). الإعلان العالمي بشأن التعليم العالي للقرن الحادي والعشرين: الرؤية والعمل، مجلة دراسات في التعليم العالي، (7)، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس.
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، البنك الدولي (2010): مراجعات لسياسات التعليم الوطنية: التعليم العالي في مصر، باريس: المنظمة.
  • منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والبنك الدولي (2010): مراجعات لسياسات التعليم الوطنية، التعليم العالي في مصر.
  • مؤتمر القمة التربوية الألمانية (1994). مجلة العلوم التربوية.1(2)،: معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة، سبتمبر.
  • ناصف، محمد يحيى حسين السيد. (2021). متطلبات تدويل التعليم الثانوي الفني بين مصر والدول العربية. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية (72) ج3، 196 - 218.
  • نايت، جين. (1433ھ). الابتعاث والحراك الدولي للطلاب، ورقة عمل منشورة في السجل العلمي للمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الثانية: نظام الجامعات العالمية الرائدة، وزارة التعليم العالي، الرياض، 134-141.
  • هلال، ناجي عبد الوهاب، نصار، علي ـ عبد الرؤوف محمد (2012): تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربية للتعليم والتنمية، (77).
  • وزارة التعليم العالي في المصرية، 2010.
  • ويح، محمد عبد الرازق إبراهيم. (2012). تصور مقترح لبناء تكتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم. مستقبل التربية العربية،19(77)، 317 - 392.
  • ويلدافيسكي، بن، وعبد الرحيم، خليل عليان. (2013). سباق العقول العظيمة: كيف تعيد الجامعات العالمية تشكيل العالم. رؤى استراتيجية، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية (2)1، 166 - 167