الكفايات المهنية اللازمة لإعداد عضو هيئة التدريس على ضوء الصيغ الجامعية الجديدة "رؤية مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، بكلية التربية جامعة الأزهر، بالدقهلية.

المستخلص

تعد قضية إعداد عضو هيئة التدريس بالجامعة وتزويده بالكفايات المهنية اللازمة له من القضايا المحورية للنهوض بالعملية التعليمية، وبخاصة بعد تعدد أنماط وصيغ التعليم الجامعي في ظل موجات التقدم التكنولوجي  والتقني، فضلًا عن المتغيرات المعاصرة التي واكبت ظهور بعض الصيغ الجديدة للتعيم الجامعي، ومن ثم استهدف البحث الإجابة على التساؤلات  ما الإطار الفكرى لإعداد عضو هيئة التدريس في الأدب التربوي المعاصر؟، ما أهم المتغيرات العالمية وتداعياتها على عملية إعداد عضو هيئة التدريس؟، ما أهم الصيغ الجامعية الجديدة وانعكاساتها على إعداد عضو هيئة التدريس؟، ما الكفايات المهنية اللازمة لإعداد عضو هيئة التدريس على ضوء الصيغ الجامعية الجديدة من وجهة نظر الخبراء؟، ما الرؤية المقترحة للكفايات المهنية اللازمة لإعداد عضو هيئة التدريس على ضوء الصيغ الجامعية الجديدة ؟ واستخدم البحث المنهج الوصفي الكمي، مستعينا بأحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب (دلفى)، وطبقت الأداة على عينة من خبراء التربية بجامعة الأزهر قوامها (25) عضوًا من الهيئة التدريسية، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها رصد مجموعة من الكفايات المهنية التي اتفق عليها الخبراء والتي تتناسب مع كل صيغة من الصيغ الجديدة المتبناه في البحث. 

الكلمات الرئيسية


أبو السعود، سعيد طه محمود (2010). إعداد المعلم ومواجهة تحديات المستقبل، مجلة كلية التربية بالزقازيق، ع (67).
إسماعيل، حنان إسماعيل أحمد (2018). استثمار مخرجات البحث العلمي بالجامعات في مجتمع المعرفة: صيغ مقترحة أوراق عمل المؤتمر العلمي السنوي الخامس والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، نظم التعليم ومجتمع المعرفة، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية والأكاديمية المهنية للمعلمين.
أونيس، عبد المجيد أونيس (2018). إدارة العلاقات الإنسانية مدخل سلوكي تنظيمي. دار اليازوري العلمية للنشر: عمان الأردن.
بكرو، خالد (2017). أهمية البنية التحتية التقنية في التحول إلى الجامعة الذكية. المجلة الدولية للعلوم الهندسية وتقنية المعلومات، مج (4)، ع (1).
البلشي، محمد عبد السلام (2022). تمكين المعلم من متطلبات الثورة الصناعية وتفعيلها في العملية التربوية. المجلة التربوية للبحوث في العلوم التربوية، مج (5)، ع (2).
التركي، خالد وميلاد، فنتة (2019) الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية وسبل تطويرها المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت: استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، جامعة سرت كلية التربية ج 2اكتوبر، 735.
تقرير الفريق الحكومي المعني بالتغيرات المناخية (2007). جنيف، سويسرا، 77.
الثقفي، مهدية بنت صالح بن خلف (2019). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي بتخصص المناهج وطرق التدريس التربية الإسلامية في ضوء الإطار التنفيذي لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية ببنها، ج (3)، ع (130)، 281- 321.
الجهنى، محمد فالح (2009) تطبيق افتراضي لأسلوب دلفاي في الدراسات المستقبلية، مجلة المعرفة، تصدر عن وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، العدد 176، ذو القعدة، 1430ه.
حسانين، علاء أحمد جاد الكريم (2023). جامعات الشركات كمدخل لتحسين مخرجات التعليم الجامعي المصري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة (تصور مقترح). المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (108)، 178- 289.                       
حمدان، علام محمد مرسي (2015). الطريق نحو الجامعات البحثية عالمية المستوى: دراسة شمولية للجامعات العربية، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والسياسية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، المغرب، ع (13)، 
الخليفة، عبد العزيز بن علي (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجًا، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الرياض، ع (46).
خليل، محمد عبد المجيد أحمد (2020). ويسألونك عن كورونا. مقال منشور على فيسبوك، رابط الصفحة:  https://www.facebook.com.
ــــــــــــــــــــــــــــ، وعبده، محمد إبراهيم (2021). الجامعة المستدامة مدخل لضمان جودة التعليم العالي في ضوء بعض التجارب العالمية. المؤتمر الدولي حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي، جامعة بنغازي، ليبيا.
الخمشي، جواهر بنت صالح بن عبادة (2022). رؤية استراتيجية لتأثير الذكاء الاصطناعي في الحياة الاجتماعية، مجلة الآداب، جامعة الملك سعود، مج (34)، ع (4). 
دانيلسون، شارلوت (2002). إطار للتدريس تعزيزا للممارسات المهنية. ترجمة عبالله على أبولبدة ، الناشر: جامعة الامارات العربية المتحدة
الدهشان، جمال على (مايو 1996). الجديد في تطوير التعليم الجامعي بحوث مؤتمر التعليم العالي وتحديات القرن الحادي والعشرين، جامعة المنوفية، مركز عداد القادة بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بمدينة نصر القاهرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2010). الجامعة الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2020). التداعيات التربوية والأخلاقية للثورة الصناعية الرابعة وكيفية التعامل معها. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الرابع لقطاع الدراسات العليا لكلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، " بحوث المستقبل وأجندة أفريقيا 2063: آفاق التكامل والتنمية" القاهرة
ــــــــــــــــــــــــــ، السيد، سماح محمد (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، ع (78)، 1251- 1344.
دياب، أحمد (2022). إشكاليات صراع الهوية في الحرب الروسية- الأوكرانية. مجلة الديمقراطية، مج (22). ع (87).
زايد،هليل زايد؛ غزى، السيد محمد (2021). الكفاءة المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء التحول نحو ثقافة الجامعة المنتجة وعلاقتها بالمرونة المعرفية لديْهم، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد 192، جزء 3
السيد، محمد إبراهيم عبده و إبراهيم، محمود مصطفى محمد (2023). الكفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر طلابهم. مجلة كلية التربية، جامعة العريش، ج (1)، ع (35).
السيد، محمد سيد و علي، عزة أحمد صادق (2022). متطلبات تحول جامعة جنوب الوادي إلى جامعة ريادية في ضوء معايير الاعتماد " دراسة ميدانية"، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، ع (52)، 17- 157.
شبل، محمد عبد الرحمن القط (2021). تصور مقترح لتطبيق نموذج الجامعة الذكية بجامعة الأزهر في ضوء التوجهات المعاصرة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
صابر، علي صباح (2022). الأزمة الدولية- الأوكرانية الأسباب والتداعيات، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع (35).
الصبحي، نور عبد العزيز، و الفراني لينا بنت أحمد بن خليل (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب (17)، 103- 116.
عبد العزيز، أحمد محمد محمد (2020). النمذجة باستخدام CIM لدور الجامعة الريادية في تحقيق متطلبات الابداع الاستراتيجي لمنظومة الاستثمار بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (ع) 110.
عبد القادر،عيد رشاد (2022). الآثار المتوقعة للأزمة الروسية االأوكرانية على الاقتصاد المصري. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، مصر، 649- 672.
عبد الهادي، شيماء السيد محمد (2021). تفعيل جامعة الشركات نموذج تقدمي لتحقيق التعليم المستمر وإمكانية الإفادة منه في تحسين التعليم الجامعي بمصر. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، ج (1)، ع (45). 
عبد الوهاب، إيمان جمعة محمد (2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي والمصري نحو صيغة الجامعة الريادية دراسة استشرافية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج (2)، ع (90).
عبده، محمد إبراهيم، خليل، محمد عبد المجيد (2021). الجامعة المستدامة مدخل لضمان جودة التعليم العالي في ضوء بعض التجارب العالمية. المؤتمر الدولي " ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي" جامعة بنغازي، ليبيا. 213- 225.
عدمان، مريزق (2012). الذكاء الاصطناعي والطب عن بعد في مجال الرعاية الصحية. المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر حول ذكاء الأعمال واقتصاد المعرفة، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن. 
العربي، عبد الرحمن محمد رأفت (2020). آليات تفعيل القيادة والحوكمة للتجديد التربوي في التعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة من منظور إسلامي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع (109) .
عمايرة، مروة أحمد (2019). درجة توافر الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية ومعيقات توافرها. رسالة ماجستير، قسم التربية الخاصة و تكنولوجيا التعليم، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
عنقاوي، حنان عبد الله (2018). الجامعات المستدامة بين ريادة الأعمال والمسئولية الاجتماعية. مجلة رواد الأعمال، السعودية، ع (110).
العويني، أريج محمد عامر فوزي (2014). اقتصاد المعرفة. ط2، دار صفاء للنشر: عمان.
عيد، يوسف سيد محمود (أكتوبر،2002). أبعاد ومشكلات الشراكة بين الجامعة وبعض المؤسسات الإنتاجية و الخدمية – المؤتمر العلمي الرابع " التربية ومستقبل التنمية البشرية في الوطن العربي " كلية التربية بالفيوم.
عيسى، أحمد متولي سعد (2021). جامعة الشركات نموذج مقترح لربط التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل في مصر. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
غيلاسبى، كاى هير (2006). دليل لتطوير هيئة التدريس ارشادات عملية وأمثلة ومصادر. ترجمة زهير السمهورى، الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.
فرج، هانئ عبدالستار(2006). ضمير أستاذ الجامعة، محاولة للتوضيح المنطقي. المؤتمر العلمي السنوي لقسم أصول التربية ( الضمير المهني لعضو هيئة التدريس - الواقع والمأمول )، كلية التربية جامعة الزقازيق.
فعراس، عبد العزيز (2016). مواجهة أسباب وتداعيات التغيرات المناخية- أي دور للمدرسة المغربية وللفعل التربوي. مجلة التدريس، كلية علوم التربية، المغرب، ع (8). 
فليه، فاروق؛ والزكي، أحمد (2003). الدراسات المستقبلية منظور تربوي. عمان، الأردن: دار المسيلة للنشار والتوزيع
ليثيم، نادية (2022). التغيرات المناخية، الأسباب والتداعيات المستقبلية وآليات التكيف، مجلة الدراسات الحقوقية، جامعة سعيدة مولاي الطاهر، مج (9)، ع (1).
المالكي، فهد عبد الرحمن (2022). تقييــم جــودة التعليــم عــن بعــد بجامعة جــدة خــلال جائحــة كورونا مــن وجهــة نظــر الطلبــة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم النفسية والتربوية، مج (14)، ع (1).
مجدي، إبراهيم (2022). الأبعاد السيكولوجية في الحرب الروسية- الأوكرانية: تحليل نفسي لشخصية بوتين وزيلينسكي. مجلة الديمقراطية، مج (22)، ع(87).
مصطفى، أميمة حلمي (2021). رؤية مقترحة لتطوير منظومة تمويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء صيغة التمويل القائم على الأداء. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، مج (22)، ع (3)
منصور، علي (2023). تغير المناخ والاحتباس الحراري وتأثيرهما على البيئة. مجلة المنارة، مج (3)، ع (1).
مؤسسة محمد راشد آل مكتوم للمعرفة والمكتب الإقليمي للدول العربية/ برنامج  الأمم المتحدة الإنمائي (2016). استشراف مستقبل المعرفة، الإمارات العربية المتحدة، دبي: مؤسسة محمد راشد آل مكتوم للمعرفة.