• ·         الجبوری،  رشید. (2012) . بناء اختبار تحصیلی لطلبة الإدارة والإشراف التربوی وفق نظریة السمات الکامنة،  معاهد إعداد المعلمین،  مجلة الأستاذ،  (203)، 1392-1421 
  • ·         حجازی، تغرید والخطیب، عبد الله (2014) التوافق بین النظریة الکلاسیکیة والنموذج ثنائی المعلمة فی مطابقة فقرات اختبار محکی المرجع فی أحکام التلاوة والتجوید.  مجلة جامعة النجاح (العلوم الإنسانیة)، 28( 10)،  2241 -2266.
  • ·          حمادنة، إیاد. (2009). استخدام نظریة الاستجابة للمفردة فی بناء اختبار محکی المرجع فی الریاضیات وفق النموذج اللوجستی ثلاثی المعلم.  مجلة العلوم التربویة والنفسیة،   جامعة البحرین،   10( 2) ،  215-238.
  • ·         السامرائی، محمد والخفاجی،  أحمد (2012) بناء اختبار تحصیلی محکی المرجع فی مادة علم النفس الخواص، أقسام العلوم التربویة والنفسیة. مجلة الأستاذ،   (3)، 64-1002
  • ·         الشریفین، نضال.  (2006). الخصائص السیکومتریة لاختبار محکی المرجع فی القیاس والتقویم التربوی وفق النظریة الحدیثة فی القیاس.  مجلة العلوم التربویة والنفسیة،  جامعة البحرین،   7 (4)، 79-110.
  • ·         عبابنة، عماد. (2004). أثر حجم العینة وطریقة انتقائها وعدد الفقرات وطریقة انتقائها على دقة تقدیر معالم المفردة والقدرة لاختبار قدرة عقلیة باستخدام نظریة استجابة المفردة. رسالة دکتوراه غیر منشورة،   جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا،   الأردن. 
  • ·         العزاوی، رحیم یونس. (2008). المنهل فی العلوم التربویة: القیاس والتقویم فی العملیة التربویة،   ط1.  بغداد: دار دجلة للنشر والتوزیع.
  • ·         علام،  صلاح الدین. (2001). الاختبارات التشخیصیة مرجعیة المحک فی المجالات التربویة والنفسیة والتدریبة.  القاهرة: دار الفکر العربی.
  • ·         علام، صلاح الدین. (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختباریة أحادیة البعد ومتعددة الأبعاد وتطبیقاتها فی القیاس التربوی والنفسی.  القاهرة: دار الفکر العربی.
  • ·         علی،  نداء بهاء الدین. (2012). فاعلیة استخدام نموذج راش فی بناء اختبار محکی المرجع لمقرر القیاس والتقویم فی التربیة.  رسالة دکتوراه غیر منشورة،  جامعة دمشق.
  • ·         العیثاوی، أحمد. (2009). استخدام نموذج راش وفق نظریة  السمات الکامنة فی بناء اختبار تحصیلی فی مادة علم نفس الفروق الفردیة.  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة بغداد،   کلیة التربیة ابن رشد.
  • ·         النبهان، موسى.( 2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة،  ط1،   جامعة مؤتة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع،   الأردن.

المراجع الأجنبیة:

-Allen, M. & Yen, W. M., (1989): Introduction to Measurement theory. California, Broks Cole publishing company.

-Baker, F.B. (2001). The basics of item response theory (2nd Ed). College Park, MD: ERIC Clearing House on Assessment and Evaluation.

Biddle, R. (1993). How to Set Cutoff Scores for Knowledge Tests Used In Promotion, Training, Certification, and Licensing. Public Personnel Management, 22(1), 69-73.

-Brannick, M. (2003). “Basics of IRT one – linefile”: //a:/item response theory.htm.

-Crocker, L., & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. New York: Holt, Rinehart and Winston.

-Hambleton, R & Swaminathan, H. (1985).  Item response theory principles and applications. Boston: Nijhoff Publishing.

-Hambleton, R, K. Swaminathan, H. & Rogers, H. (1999). Fundamentals   of item response theory. Sage Publication, Newbury Park, CA.

-Hattie, 1985. J. Hattie, Methodology review: assessing unidimensionality of tests and items. Applied Psychological Measurement 9 (1985), pp. 139–164.

-Klein, M & Velden, U. (2009). Intuition who will pass dental OSCE? Comparison of the Angoff and borderline regression standard setting methods. European Journal of Dental Educational, 13(1). 162-171

-Lord M.F. (1980). Application of item response theory to practical testing problems, Hillsdale, NJ. Er/ Baum.

-Rup, A.A. & Zumbo, B.D. (2006). Understanding parameter invariance in unidimensional IRT models. Educational and Psychological Measurement, 66, 63-84.

-Stocking, M.K. (1990): Specifying Optimum examinees for item parameter estimation in item response theory, Psychometrika. Vol. 55, No. 3, 461-475

-Thorndike, M. (1997). Measurement and Evaluation in Psychology and Education, 6rd.ed. Upper Saddle River, New Jersey, Merrill.

 − Tiratira, N. (2009). Cutoff Scores- The Basic Angoff Method and the Item Response Theory Method. The International. Journal of Educational and Psychological Assessment, 1 (1), 39-47.

-Warm, T. (2008). A primer of Item Response Theory, Coast Guard Institute, Oklahoma City, U. S