الكتابة التأملية ودورها في تعلم مقرر مناهج البحث في التربية وعلم النفس من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في كلية التربية جامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة تعز وجامعة بيشة سابقاً.

2 2تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة إب وجامعة بيشة.

3 3تخصص الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تقييم دور الكتابة التأملية في تعلم مقرر مناهج البحث في التربية وعلم النفس من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة بيشة، وانعكاس ذلك على النواتج المعرفية والـمهارية، والوجدانية، وانتقال أثر التعلم، استُخدم في الدراسة المنهج النوعي وبلغ عدد المشاركات (27) مشاركة في برنامج الماجستير من أقسام مختلفة، طُبقت استمارة الكتابة التأملية كأداة تحضير قبلي وبعدي وتم إجراء مقابلة بعدية مع المشاركات لتقييم دور الكتابة التأملية من وجهة نظرهن، وأظهر تحليل استمارات الكتابة التأملية والمقابلة البعدية للمشاركات مواقف ايجابية تجاهها، وأنها ذات قيمه في فهم وتعلم موضوعات المقرر، كما أشرن أنها أسهمت في تنمية التفكير الناقد وما وراء المعرفي لديهن وأنها كانت تجربة ممتعة، ومفيدة على المستوى الأكاديمي والشخصي، كما انتقل تأثير التعلم إلى مواقف تعليمية أخرى مشابهه.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، إيمان علي أحمد.(2021).فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية في تنمية بعض مهارات الكتابة التأملية والكفاءة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. 2(90)، 700-758.
إبراهيم، حنان عبد الغفار عطية وحسين، ابتسام عبدالقادر ياسين.(2022).المستوى الأكاديمي للطالبة المعلمة وعلاقته بمستوى كتابتها التأملية أثناء التربية العملية (دراسة حالة).مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي. 9(3)، 1228-1247.
إبراهيم، محمد أنور والشريف، خالد حسن.(2012). مستويات التأمل الناقد وعلاقتها بالكفايات المهنية لدى عينة من الطلاب المعلمين في جامعتي الإسكندرية والملك سعود-دراسة مقارنة عبر ثقافية. مجلة التربية، جامعة دمنهور، 4(4)، الجزء (1)،             71- 160
أبو سليم، إيمان حسين .(2019). دور استخدام المدرس الجامعي لاستراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب في تطوير مهارات الطالبات المعلمات في التربية الخاصة في تدريس اللغة العربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث . 3( 3). متاح عبر الانترنت DOI: 10.26389/AJSRP.E111018
أبو عمشة، خالد حسين.(2015). أهمية التفكير التأملي وأثره في تعليم الطلبة .شبكة الألوكة.alukah.net/books/files/book_6169/bookfile/tafkeer.pdf
بشارة ، موفق سليم.(2010). أثر التدرب على الكتابة التأملية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، جامعة الملك سعود. 22(1)، 27-55.
بن عذفة، شريفة.(2016). دور الجامعات في تنمية العمليات المعرفية المعقدة لدى الطلبة – رؤية ميدانية بجامعة سطيف.مجلة تنمية الموارد البشرية. (12)، 136-160.
الجبر،  محمد داود.(2013). فاعلية استخدام أدوات التدريس التأملي في تنمية حل مشكلات الإدارة الصفية لدى الطلاب المعلمين في تخصص العلوم بكلية المعلمين بجامعة الملك سعود. المجلة الدولية للأبحاث التربوية(33)،91-128.
الحارثي، فيصل علي خضران.(2017). مدى تمكن طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى من المعارف الأساسية لإعداد خطة البحوث التربوية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 1(2) ،السنة السابعة عشر، 349-448.
حجر، خالد أحمد مصطفى. (2003). معايير شروط الموضوعية والصدق والثبات في البحث الكيفي :دراسة نظرية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. 15(2)، 131-154 .
الحراصي، نبهان بن حارث.( 2016). تطبيق منهجية النظم الناعمة في العلوم الاجتماعية: تطوير مقرر مناهج البحث للدراسات العليا بقسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس أنموذجا. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية . 7(3). 5-15.
الخضر، نوال سلطان و الرشيدي، سعدي معيض.(2021). فاعلية استراتيجية قائمة على التساؤل الذاتي والكتابة التأملية في تنمية مهارات طرح المسألة الرياضية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة الثقافة والتنمية. (162)، 1- 58.
خلف، مصطفى علي.(2019). دور مقرر مناهج البحث في إكساب طلبة كلية التربية مهارات البحث العلمي بين الواقع والمأمول. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. 66، 355-410.
الربيعان، نوال علي.(2015). الإشراف في برامج إعداد المعلمين من منظور الممارسة التأملية :نموذج مقترح. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز. أغسطس، 347-379.
رستم، نهال منير و الرمحي، رفاء جمال.(2022). درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في محافظة رام الله والبيرة بفلسطين. المجلة الدولية للأبحاث التربوية.46(1)، 305-333.
الرشيدي، العنود مبارك، الهولي، علي إسماعيل وعبد الجليل، هدى مساعد.(2016). فعالية استخدام المذكرات التأملية في تدريس مفهوم الثقافة لدى متعلمي كلية التربية بجامعة الكويت :بحث شبه تجريبي. مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية التربية. جامعة البحرين. 17( 3)، 437- 461.
الزعبي، طلال و كنعان، أشرف .(2018).الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بالجامعات الأردنية في كتابة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه من وجهة نظر المشرفين وأعضاء لجان المناقشات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). 32.(9)، 1803- 1828.
الزعبي، طلال، المواضية، رضا وكنعان، أشرف.(2019). أثر برنامج إثرائي باستخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مناهج البحث العلمي على تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. 12(39)، 85-101.
زكري، عمر محمد مدني.(1987). استراتيجيات ما قبل التدريس، رسالة الخليج العربي. مكتب التربية العربي لدول الخليج. (22)، 153-170.
السليم، غالية حمد وعوض، فايزة السيد محمد.(2016). تصور مقترح لتنمية مهارات البحث العلمي في كتابة خطة البحث لدى طلاب الدكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: دراسة تقويمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.(70)، 15- 62.
السعيدي، أحمد.(2008). استخدام طريقة تعليمية تأملية صريحة خلال منهج تعليمي مبني على استخدام التكنولوجيا لتعزيز استيعاب الطلاب لطبيعة العلم. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس.2(1)، 145-177.
الشمري، فاضل عبيد حسون.(2007).أثر استخدام استراتيجيات ما قبل التدريس على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء. مجلة جامعة بابل. العلوم الإنسانية. 14(1)، 234-250.
عبدالقادر، عصام محمد والفار، شادي محمد الدسوقي.(2021). دور الجامعة المنتجة في تنمية التفكير المنتج والاتجاه نحو الأنشطة الرقمية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. 40(192)، 501-560.
العبدالكريم، راشد بن حسين.(2012). البحث النوعي في التربية. النشر العلمي والمطابع. جامعة الملك سعود.
عثمان، عبير كمال محمد.(2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على البحوث الإجرائية لتنمية مهارات التدريس التأملي والكفاءة البحثية لدى الطلاب / المعلمين بشعبة الملابس الجاهزة بكلية التربية-جامعة حلوان في ضوء رؤية مصر   2030. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 16(7)، 729-799.
العكايلة، عبدالناصر سند عبد المطلب،(2016).أثر فقرات التحضير البيتي على التحصيل وقلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية في مقرر مناهج البحث في علم النفس. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 5 (5)، 256-271.
علاء الدين، جهاد محمود(2010). مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية. المجلة التربوية. مجلس النشر العلمي.24(95)، 575-639
علي، شفيع حنفي عبدالقادر، الحويطي،  محمد أحمد، طه، أماني محمد وغانم ،عصام جمال.(2022). فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل مذكرات الكتابة التأملية لتنمية مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية، Journal of Environmental studies and Researches. (2). 134-146.
العمراني، ليلى فلاح سليم.(2020). مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك لمهارات البحث الإجرائي التشاركي لتحسين الممارسات التدريسية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. 13(46)، 1-30.
عيسى، ابتسام محمود عامر.( 2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأمل الذاتي وأثره على أسلوب حل المشكلات لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا. 64(4)، 277-239.
عيسى، خليل عبدالقادر و طوباسي ، نتالي نبيل.(2018). تحسين مستوى الكتابة التأملية في ملفات خبرة مساقي التربية العملية تر 359 وتر 369 في كلية التربية بجامعة بيت لحم. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 24(2)، 87 – 106.
قنديلجي، عامر و السامرائي، إيمان.( 2009). البحث العلمي الكمي والنوعي. دار اليازوري.
آل كاسي، عبدالله علي، تمام، تمام إسماعيل ويحيى، سعيد حامد محمد.( 2015). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية  مهارات استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة الشاملة. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية. 15)2)، 122-141.
كنيب، جيزيل مارتن.(2006). كيف تصبح معلماً أفضل "ثمانية أساليب جديدة ناجحة". ترجمة مدارس الظهران الأهلية. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.
المرشد، يوسف بن عقلا.(2014). مستويات التفكير التأملي لدى طلاب جامعة الجوف. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية.9(2)، 163-184.
المشوح، هيلة عبدالرحمن محمد  وعمر، سوزان حسين حج.(2022). أثر استخدام الكتابة التأملية في تعلم مفاهيم الأحياء وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة العلوم التربوية .جامعة الملك سعود. 2(34)، 169-192.
ناجي، ماجد عبده والرشيد، عبدالرحمن سعود.(2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس.13(1)، 108-123.
نايف، عزيز كاظم و مرتضى، حسنين عدنان.(2012).فاعلية أسئلة التحضير القبلية بالحاسوب في التحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة. مجلة كلية التربية الأساسية-جامعة بابل.(9)، 288-311.
وايمر، ماريلين.( 2013 ). التدريس المتمركز حول المتعلم "خمسة تغييرات أساسية في عملية التدريس". ترجمة رشا صلاح الدخاخني. مؤسسة هنداوي.