قيــــــــم التعــــــايش السلـــمي في ضوء وثيقة المدينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مجموعة من القيم الإنسانية اللازمة للتعايش السلمي، والمتضمنة في وثيقة المدينة، التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم، بين فئات المجتمع المختلفة في الدين والعقيدة، ومحاولة الاستفادة منها في العصر الحالي، لتظيم العلاقات بين الأفراد داخل الجماعة، وبين الجماعات وبعضهم البعض في إطار المجتمع، والتي كان لها دورًا بارزًا في إخراج المجتمع من دوامة الصراع القبلي، إلى رحاب الأخوة والمحبة والتسامح بتركيزها على مبادئ إنسانية سامية كنصرة المظلوم وحماية الجار ورعاية الحقوق العامة والخاصة وتحريم الجريمة، إلى غير ذلك من المبادئ والقيم التي تشعر أبناء الوطن الواحد أنهم أسرة واحدة،  واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، للوقوف على طبيعة التعايش السلمي في الأدبيات وفي الاتجاهات الفكرية المعاصرة، واستقراء وثيقة المدينة التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة، لتظيم العلاقة بين مكونات المجتمع المدني ذو المرجعيات المتباينة والمتضادة، وتتبعها لاستخلاص أهم قيم التعايش السلمي التي تضمنتها، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها، التعايش السلمي فريضة الوقت في ظل ما تعانية المجتمعات اليوم من صراعات، وتضمنت وثيقة المدينة العديد من القيم والمبادئ المؤسسة للتعايش بين الأطراف الموقعة عليها من أهمها: التسامح، والحرية، والعدل والمساواة، وقبول الآخر، والحوار والتواصل.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم
أولًا: المراجع العربية
ابن إدريس، عبد الله بن عبد العزيز. (1982). مجتمع المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. الرياض: عمادة شئون المكتبات، جامعة الملك سعود.
ابن الحسين، بدر بن محمد عيد. (2018). التعايش من أجل السلام. الرياض: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، مكتبة املك فهد الوطنية.
ابن حنبل، أحمد بن محمد. (د.ت). مسند الإمام أحمد بن حنبل. ج 11، بيروت: مؤسسة الرسالة.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي. (د.ت). لسان العرب.  مج 12، بيروت: دار صادر.
أبوالعنين، علي خليل مصطفى. (1988). القيم الإسلامية والتربية: دراسة في طبيعة القيم ومصادرها ودور التربية الإسلامية في تكوينها وتنميتها. المدينة المنورة: مكتبة إبراهيم الحلبي.
أبوتلة، خديجة أحمد. (1993). المواطنة غير الإسلامية داخل الدولة الإسلامية. الرياض: مكتبة الملك فيصل.
الأسمر، أحمد رجب. (1997). فلسفة التربية في الإسلام انتماء وارتقاء. عمان: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
الأصفهاني، الحسين بن محمد بن المفضل الراغب. (1992). المفردات في غريب القرآن. بيروت: دار القلم.
الإمام مسلم، مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري. (2006).  صحيح مسلم.  كتاب البر والصلة والآداب، باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم، الرياض: دار طيبة.
البخاري، أبي عبد الله محمد بن إسماعيل. (2002). صحيح البخاري. بيروت: دار ابن كثير.
 البعلبكي، منير و البعلبكي، رمزي منير. (2008). المورد الحديث "قاموس إنكليزي-عربي". بيروت: دار العلم للملايين.
التويجري، عبدالعزيز بن عثمان. (1998). الحوار من أجل التعايش. القاهرة: دار الشروق.
جمعة، محمد مختار. (2014). التعايش السلمي للأديان وفقه العيش المشترك نحو منهج التجديد. الإمارات: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
الدقس، كامل سلامة. (1994). دولة الرسول صلى الله عليه وسلم من التكوين إلى التمكين. عمان: دار عمان للنشر والتوزيع.
دياب، فوزية. (1970). القيم والعادات الاجتماعية. بيروت: دار النهضة العربية.
ديلور، جاك وآخرون. (1997). التعلم ذلك الكنز المكنون. ترجمة جابر عبدالحميد جابر. القاهرة: دار النهضة العربية.
رينوفان، بير ودوروزيل، جان باتيست. (1989). مدخل إلى تاريخ العلاقات الدولية. بيروت: منشورات عويدات.
الزيبق، إبراهيم. (2017). الوثيقة النبوية في المدينة المنورة متى كتبت؟: تحقيق تاريخي. مجلة مجمع اللغة العربية، مج 90، ج1، دمشق، سوريا.
السمهودي، نور الدين علي بن عبد الله. (2001). وفاء الوفاء: بأخبار دار المصطفى. ج 1، الرياض: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.
الشرقاوي، موسى علي. (2005). وعي طلاب الجامعة ببعض قيم المواطنة "دراسة ميدانية". دراسات في التعليم الجامعي، ع 9، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة.
الشعيبي، أحمد قائد. (2005). وثيقة المدينة: المضمون والدلالة. كتاب الأمة، س 25، ع 110، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قطر.
شلبي، محمد مصطفى. (1985). المدخل في الفقه الإسلامي (ط 10). بيروت: الدار الجامعية.
الصديق، محمد الصالح. (2003). مفكرون غربيون يعتنقون الإسلام ويتحدثون عنه. الجزائر: دار هومة.
صفا، قرني عبدالحليم عبدالله. (2015). غرس القيم الإسلامية في أدب الأطفال. حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين، مج 32، ع 1، جامعة الأزهر، القاهرة.
الصلابي، علي محمد. (2008). السيرة النبوية: عرض وقائع وتحليل أحداث. بيروت: دار المعرفة.
الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير. (1995). المعجم الأوسط للطبراني. ج 4، الرياض: دار الحرمين.
العاني، وجيهة ثابت. (2014). القيم التربوية وتصنيفاتها المعاصرة. الأردن: دار الكتاب الثقافي.
عبد الله، عبد المنعم محمد. (2008).  الأنساق القيمية لدى الشباب الجامعي فى ضوء المستجدات العالمية : دراسة ميدانية, مجلة مستقبل التربية العربية, مج 14، ع 49, كلية التربية , جامعة عين شمس.
عجيبة، أحمد علي. (2004). نصارى نجران بين المجادلة والمباهلة. القاهرة: دار الآفاق الجديدة.
عزوزي، حسن. (2010). الإسلام وترسخ ثقافة الحوار الحضاري في عصر الصحوة الإسلامية. مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث، ع 23، مج 6، مؤسسة الفكر الإسلامي، مركز الدراسات الثقافية الإيرانية العربية.
علي، إيناس عبدالسادة وآخرون. (2014). وثيقة المدينة: دراسات في التأصيل الدستوري في الإسلام. بيروت: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.
العلي، صالح أحمد. (1988). الدولة في عهد الرسول. بغداد: مطبعة المجمع العلمي العراقي.
عمارة، محمد. (2007). في فقه الحضارة الإسلامية (ط 2). القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
عيساوي، أحمد. (2006). تعثر الخطاب الإسلامي المعاصر. في الخطاب الإسلامي المعاصر: دعوة للتقويم وإعادة النظر، قطر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، مركز البحوث والدراسات.
فليه، فاروق عبده وعبد المجيد، السيد محمد. (2005). السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية. القاهرة: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب مجد الدين. (2005). القاموس المحيط (ط 8). الرياض: مؤسسة الرسالة.
القرشي، عبد الله بن وهب بن مسلم. (1996). الجامع في الحديث. القاهرة: دار ابن الجوزي.
الكبيسي، صبحي أفندي ، الحديثي، عبدالله حسن. (2011). الوسائل الاقتصادية في التعايش مع غير المسلمين في الفقه الإسلامي. مجلة مداد الآداب، ع 3، كلية الآداب، الجامعة العراقية.
الكيالي، عبدالوهاب وآخرون. (1999). موسوعة السياسة (ج1). القاهرة: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط (ط4). القاهرة: مكتبة الشرق الدولية.
محفوظ، محمد. (2019). التنمية وجدليات الحرية. مجلة الكلمة، س 26، ع 103، منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث، لبنان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (2015). التعايش السلمي في التجربة النبوية. صحيفة الرياض،ع17053، السعودية، متاح بتاريخ 19/10/2020م، الساعة 11ص، على             http://www.alriyadh.com/1026546 
 محمد، عواطف إبراهيم. (2000). الطرق الخاصة بتربية الطفل وتعليمه في الروضة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد، لصفر وإبراهيم، شرع الله. (2019). آليات التعايش في ظل حوار الحضارات. مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، مج 6، ع 4، مركز الحكمة للبحوث والدراسات، الجزائر.
مشرنن، زهيرة. (2018). التعايش الديني في الأندلس. مجلة أنثروبولوجية الأديان، ع 20، مخبر أنثروبولوجيا الأديان ومقارنتها، كلية الآداب واللغات، جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان، الجزائر.
مصطفى، حسين فهمي. (1968). التعايش السلمي ومصير البشرية. القاهرة : الدار القومية للطباعة والنشر.
مليكة، زيد وعبد اللاوي، يوسف. (2018). دور القيم الأخلاقية في توطين السلم المدني من خلال "وثيقة المدينة" وأثرها في المجتمعات المعاصرة. مجلة المنهل للبحوث والدراسات الإسلامية، مج 4، ع 1، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الوادي، الجزائر.
الهاشمي، جنيد أحمد والهاشمي، شاه معين الدين. (2013). معاهدات الرسول صلى الله عليه وسلم: دراسة الأبعاد الإنسانية. مجلة القلم، ع 380، جامعة القلم للعلوم الإنسانية، الجزائر.
وفيق، طارق. (2005). في مسألة الحوار والمشاركة المجتمعية في مصر: رؤية تحليلية لأبعاد الأزمة. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
اليسوعي، لويس معلوف. (د.ت).المنجد في اللغة والآداب والعلوم (ط 19). بيروت: المطبعة الكاثوليكية.