الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم للمنافسة في سوق العمل الدولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم للمنافسة في سوق العمل الدولي، وذلك من خلال استطلاع أراء الخبراء والمتخصصين في المجال، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بهدف بناء استبانة الاحتياجات التدريبية التي تم تطبيقها على عينة من أساتذة المناهج وطرق تدريس العلوم، وكذلك عينة من معلمي العلوم للوصول إلى أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم والتي يمكن استخدامها في بناء وتصميم البرامج التدريبية، وقد تكونت قائمة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم من ثلاثة مهارات رئيسة هي: المهارات المهنية الرقمية، ومهارات التفكير العليا، ومهارات التواصل الفعال مع الذات ومع الأخرين، ويندرج تحت كل مهارة رئيسة مجموعة من المهارات الفرعية المرتبطة بها، وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصى الباحث بإمكانية الاستفادة من قائمة الاحتياجات التدريبية التي تم التوصل إليها في هذا البحث في برامج إعداد وتدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية


الأحمد، خالد طه. (2005). تكوين المعلم من الإعداد إلى التدريب، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
البلطان، إبراهيم بن عبد الله. (2016). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال توظيف أساليب التقويم البديل وأدواته، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 31(1)،              115-161.
الدوسري، راشد حماد. (2009). تقويم المعلم مقاربات جديدة وأساليب حديثة، دار كيوان، دمشق.
الرويس، عزيزة سعد. (2019). تعزيز دور المناهج الدراسية في سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة كلية التربية، 19(1)، 439– 472.
زهران، إيمان حمدي. (2016). تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (171)، 125-185.
الزهراني، أميرة سعد. (2017). تصور مقترح لكفايات معلم العلوم للمرحلة الابتدائية اللازم اكتسابها     من برنامج الإعداد التربوي بمكة المكرمة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 33(1)، 339- 376.
سويدان، رجاء روحي. (2016). درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين في ضوء مجتمع المعرفة، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، 1(1)، 59-88.
الشهراني، نحاء فايز. (2020). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة البحث العلمي في التربية،         1(21)، 250-283.
صدقي، سرية عبد الرزاق، وحسن، دينا عادل. (2009). دور مهارات القرن الحادي والعشرين كاستراتيجية فعالة في خلق فرص عمل المؤتمر العلمي السنوي - العربي الرابع - الدولي الأول:  الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي - الواقع            والمأمول، مج 1، المنصورة كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر، 510 - 542 .
عبد المجيد، أسماء محمد حسن. (2017). معلم العلوم والرياضيات بمدارس اللغات والمدارس الدولية: الواقع والتصور المقترح المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، مج4، الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلمين،831 - 855.
العتيبي، عبد الله بن حشر. (2022). الاحتياجات التدريبية اللازمة في ضوء التنمية المهنية المستدامة والاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (24)، 271-302.
الفويهي، هزاع بن عبد الكريم. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بمنطقة الجوف، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 36(4)، 271-300.
قشطة، هيثم محمد. (2012). دراسة تحليلية للبرامج التدريبية للأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر في     ضوء الاحتياجات التدريبية للمعلمين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربة جامعة طنطا.
كليبي، رشا بنت عبدا الله بن محمد. (2021). استخدام طريقة دلفاي في بناء قائمة مقترحة بالكفايات الرقمية اللازمة لمعلمي العلوم في ضوء التحول نحو التعليم الرقمي. رسالة الخليج العربي، 42(161)،37 - 56.
مينا، فايز مراد. (2003). قضايا في مناهج التعليم، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.