الفروق بين الجنسين في الحساسية الانفعالية لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الجنسين (ذكور/ إناث) في الحساسية الانفعالية وأبعادها المختلفة (الحساسية الانفعالية الإيجابية، الحساسية الانفعالية السلبية، الحساسية للنقد) لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، بالمعاهد الأزهرية (الصف الأول/الصف الثاني/الصف الثالث)، وتكونت عينة البحث من (400) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ببعض معاهد منطقة الجيزة الأزهرية، بواقع (200) طالبًا من الذكور، و(200) طالبةً من الإناث، وتشمل بعض المعاهد الآتية: معهد الصديق الإعدادي والثانوي بنين، ومعهد خاتم المرسلين الثانوي الأزهري بنين، ومعهد أبو النمرس الثانوي الأزهري بنات، ممن تتراوح أعمار الطلاب ما بين (15-18) عامًا، بمتوسط عمري قدره (16.52)، وانحراف معياري (0.94). وقد تم استخدام مقياس الحساسية الانفعالية (إعداد الباحثين). حيث توصلت نتائج البحث الحالي إلى النتائج التالية: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والإناث) في الحساسية الانفعالية وأبعادها المختلفة (الحساسية الانفعالية الإيجابية، الحساسية الانفعالية السلبية، الحساسية للنقد)، فيما عدا بُعد الحساسية الانفعالية السلبية فإنه دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية


أكرم فتحي زيدان (2015). سلوك الثرثرة وعلاقته بالحساسية الانفعالية والتوكيدية لدى الجنسين. مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 8، (69)، 7.
حنان خضر أبو منصور (2011). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيًا في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
ثريا بنت راشد بن عبدالله، احمد محمد الفواعير، (2019). الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيًا. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوي، سلطنة عمان: 5، (3)، 319-330.
حامد عبدالسلام زهران (2001). علم نفس النمو، الطفولة والمراهقة. القاهرة: عالم الكتب، دار حرير للنشر.
خليل الشيخة (2008). الشخصية اليقظة "علم تحليل الشخصية". 2، (3)، 89. http:// www. Ahewar. Org/debat/ art. Asp ? aid = 133047.
رغدة حكمت شريم (2009). سيكولوجية المراهقة. الأردن: دار الميسرة.
شيري مسعد حليم (2020). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بكل من المهارات الاجتماعية والتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة جامعة الزقازيق في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع/الفرقة الدراسية/ الكلية). مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، 3، (7)، 267.
صالح حسن الدهري (2008). أساسيات التوافق النفسي والاضطرابات السلوكية والانفعالية-أسس ونظريات. 9، (57)، 87.
عبد العلي الجسماني (1994). سيكولوجية الطفولة والمراهقة وحقائقهما الأساسية. ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان: 2، (4)، 77.
عبدالله يوسف أبو زعيزع (2013). مفاهيم معاصرة في الصحة النفسية. مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان: 1، (193)، 313.
عفيفة طه ياسين (2019). الحساسية الانفعالية السلبية لدى الطالبات المتفوقات في كلية التربية للعلوم الإنسانية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، (44)، ص169-179.
فوزي محمد جبل (2002). علم النفس العام. المكتبة الجامعية، الإسكندرية: ط1، 55.
مالك فضيل عبدالله (2018). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة واسط، (30)، ص 736-794.
محمد عودة الريماوي (1998). علم نفس التطوري. منشورات جامعة القدس المفتوحة، عمان، الأردن: 1، 115.
مروه شاكر الشربيني (2006). المراهقة وأسباب الانحراف. دار الكتب الحديثة، القاهرة: دار الكتب.
مريم مهزول الطائي (2011). الحساسية المُفرطة لدى طلبة الجامعة. المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهبين والمتفوقين، الأردن.
نهلة فرج الشافعي (2018). فعالية الإرشاد السلوكي الجدلي في خفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (104).
نوري الحافظ (1999). المراهق. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 98-118.
هدي جواد جاسم (2015). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.