فاعلية تنوع توقيت الدعم والأسلوب المعرفي للمتعلمين عبر بيئات التعلم السحابية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أخصائي المكتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين تنوع توقيت الدعم (فوري-مؤجل)، والأسلوب المعرفي (مندفع-مترو) للمتعلمين عبر بيئات التعلم السحابية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أخصائي المكتبات والمعلومات، وقد تكونت عينة البحث من عدد (120) مائة وعشرون أخصائيًا من أخصائيي المكتبات والمعلومات العاملين بمكتبة الأزهر الشريف، وبمكتبات المعاهد والمناطق الأزهرية، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، كل منها (30) ثلاثون أخصائيًا، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وقائمة مهارات، ومقياس اتخاذ القرار، كما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في: بيئة تعلم افتراضية مبنية على بعض تطبيقات الحوسبة السحابية، وأسفرت نتائج البحث عن  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية التي تدرس بالبيئة الافتراضية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اتخاذ القرار، بغض النظر عن الأسلوب المعرفي وتوقيت تقديم الدعم."، مما يثبت فاعلية البيئة الافتراضية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات اتخاذ القرار، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في درجات أفراد العينة في مهارات اتخاذ القرار يمكن إرجاعها إلى الأسلوب المعرفي، أو إلى توقيت تقديم الدعم، أو إلى التفاعل بينهما، وأوصى البحث بضرورة الإفادة من البيئة الافتراضية في تقديم برامج تدريبية من بُعد، تعالج متغيرات بحثية أخرى، مثل تنمية الوعي المعلوماتي، وصناعة القرار، وحل المشكلات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الفقي (2007). قوة التفكير، شركات الدكتور إبراهيم الفقي العالمية للتنمية البشرية.
أحمد الدريويش، ورجاء عبد العليم (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي. القاهرة: دار الفكر العربي.
أحمد حلمي محمد أبوالمجد (2022). التفاعل بين توقيت تقديم المنظم التمهيدي "الثابت/التفاعلي" والأسلوب المعرفي "الاندفاع/التروي" ببيئة تعلم إلكترونية وأثره على التحصيل الأكاديمي لمهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية لدى طلاب كلية التربية النوعية. المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة سوهاخ، ع(94)، خ1.
أحمد شعبان أحمد شعبان (2022). فعالية بيئة تعلم إلكترونية بنمطي الفيديو والإنفوجرافيك التفاعليين في تنمية مهارات وصف المصادر وإتاحتها ودافعية التعلم لدى طلاب المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
 أمين دياب صادق عبد المقصود، ومحمود محمد علي عتاقي (2018). أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم والأسلوب المعرفي ببيئة التعلم النقال على تنمية الكفايات التكنولوجية والمعلوماتية لدى طلاب الشعب الأدبية بكلية التربية جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، ع (178)، مج 2.
أنور محمد الشرقاوي (2003). علم النفس المعرفي المعاصر، الأنجلو المصرية للنشر، ط5، القاهرة.
حسن حسين زيتون (2003). تعليم التفكير: رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة، عالم الكتب: القاهرة.
خالصة عبد الله الباراشدي، وأصيلة سالم الهنائي (2016). التأهيل الأكاديمي بقسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس لأخصائي المعلومات في عصر المعرفة، عمان، جامعة السلطان قابوس.
ربيع غالب أحمد البيايضة (2019). الأسلوب المعرفي تحمل/عدم تحمل الغموض" وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية في لواء قصبة الكرك. دراسات- العلوم التربوية، ع (4)، مج 46، عمادة البحث العلمي: الجامعة الأردنية، الأردن، 507-522.
طالب علي مطلب (2020). القيمة التنبؤية للحكم التأملي باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، ع (39)، خ1.
عامر سعيد جاسم، ومحمد حاتم عبد الزهرة (2015). التنبؤ بالإنجاز بدلالة الأسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) والتحكم الانفعالي للاعبي بعض فعاليات الساحة والميدان، مجلة علوم التربية الرياضية، (2)، 8 ،213-241.
عبد العزيز طلبة (2011). أثر التفاعل بين أنماط الدعم الالكتروني المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم القائم على الويب وأساليب التعلم على التحصيل وتنمية مهارات تصميم وانتاج مصادر التعلم لدى طلاب كلية التربية، سلسلة دارسات في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 128، 52-97.
عبد الله عطية عبد الكريم أبو شاويش (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية عبر الويب لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بجامعة الأقصى بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
عصام محمد سيد أحمد (2017).منهج مقترح في الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية قائم على التكامل بين الاحتياجات الحياتية ومتطلبات العمل لتنمية مهارة اتخاذ القرار والميول المهنية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (ع 35).
فريال محمد عثمان أبو عودة (2018). دلالات الصدق والثبات لمقياس الأساليب المعرفية : دراسة سيكومترية على طلبة الجامعة الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، ع (12)، مج32، جامعة النجاح الوطنية، 2189- 2218.
ليلة محمد السنوسي عمران (2017). مراكز تحليل المعلومات ودعم اتخاذ القرار. المؤتمر الثامن لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية، بعنوان: مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة: المسئوليات- التحديات- الآليات- التطلعات، مج 2
محمد إبراهيم الدسوقي وآخرون (2018). الدعم التكيفي كمتغير تصميمي في بيئات التعلم الالكتروني وأثره على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج 33، 46-80.
محمد أحمد ثابت (2018). البيانات الضخمة ورهانات الأدوار المتغيرة لأخصائي المعلومات: مقاربة فكرية ورصد تحليلي للكفايات والمواصفات المستقبلية في ضوء تقنيات الويب2. المؤتمر الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة-فرع الخليج العربي، بعنوان: البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التكامل المعرفي، سلطنة عُمان.
محمد خميس السيد الحباطي (2016). شرعية المعلومات في القرآن الكريم لصنع واتخاذ القرار: دراسة تحليلية، مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، ع (5)، مج (3)، 37-65.
محمد رجب خلف (2016). مهام الويب وبنية الدعم التعليمي. القاهرة: دار المعارف الجامعية.
محمد زهير حلاوة (2019). درجة ممارسة مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للإدارة بالتمكين وعلاقتها بمستوى اتخاذ القرار لديهم. (رسالة ماجستير). كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة: فلسطين.
محمد عطيه خميس. (2018). بيئات التعلم الالكتروني. القاهرة: دار السحاب.
نجاح فارس الأشرم (2016). درجة ممارسة رؤساء الأقسام في الجامعات الفلسطينية للمرونة الاستراتيجية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار لديهم، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة ط\، فلسطين.
نبيل عزمي (2014). بيئات التعلم الافتراضية virtual learning enviroments، المؤتمر العلمي الثاني للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، بعنوان: بيئات التعلم الافتراضية ومستقبل التعليم في مصر والوطن العربي. بورسعيد، مصر، 26-27 مارس 2014م.
نجلاء احمد يس (2014). الحوسبة السحابية للمكتبات حلول وتطبيقات. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.
نعمة ضحيك (2016). درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للإدارة بالقيم وعلاقتها باتخاذ القرارات التشاركية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
نهال فؤاد اسماعيل.(2013). تكنولوجيا شبكات الاتصال في البيئة الافتراضية. الاسكندرية، مصر:  دار المعرفة الجامعية.
نوال عبد الرحمن محمد الحوراني (2013). مقارنة بين كيفية اتخاذ القرار بين المدراء والمديرات دراسة حالة على برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولي-غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
هاني محمد الشيخ (2014). أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم التعليمي والأسلوب المعرفي للطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب 2.0 على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم، المؤتمر العلمي الرابع عشر "تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد طموحات التحديث في الوطن العربي"، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مصر، ص 117-246
وائل مطر الحربي (2020). الأسلوب المعرفي وعلاقته باكتساب مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة القراءة والمعرفة، ع (219)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية: جامعة عين شمس، 15-90.
وردة مصيبح (2018). الإدارة الإلكترونية ودورها في ترقية العمل المكتبي واتخاذ القرار، المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، ع (2)، مج 53، 147-163.